ADVERTISEMENT

عيوب المعهد الفني الصحي

عيوب المعهد الفني الصحي عبر موقع محيط، يقبل العديد من الطلبة والطلبات الذين أنهوا دراسة الثانوية العامة أو الدبلوم، على التقديم في المعهد الفني الصحي لاستكمال الدراسة، وذلك بسبب ما يتضمنه من أقسام متعددة، ويعتبر بديل ممتاز لعدد من الكليات العلمية التي تقبل من مجاميع عالية في الثانوية العامة والدبلوم أيضًا، ولكن لكل مجال دراسي عيوبه ومميزاته، فبنا نتعرب على عيوب المعهد الفني الصحي ومميزاته وأقسامه من خلال هذا المقال.

عيوب المعهد الفني الصحي
عيوب المعهد الفني الصحي

عيوب المعهد الفني الصحي

قبل الشروع في التقديم للمعهد الفني الصحي، لابد من معرفة عيوبه أولًا حتى يتسنى لكل طالب وطالبة الاختيار الصحيح المناسب لقدراتهم العلمية، ومن عيوب المعهد الفني الصحي ما يلي:

ADVERTISEMENT
  1. أكثر ما يعيب الدراسة في المعهد الفني الصحي هو أن المواد التي يتم دراستها في بعض الأقسام غير مرتبطة بالتخصص وخاصة في السنة الأولى.
  2. لا تعطيك الدراسة في المعهد الفني الصحي جميع المعلومات الصحيحة و الواقعية عن مجالات العمل، ولكن لابد من النزول لسوق والعمل وأخذ فترة تدريب كافية حتى تحقق الاستفادة المرغوبة.
  3. نظرة المجتمع للدراسة في المعاهد على أنها ذو شأن قليل، على الرغم من أنها لا تقبل إلا الطلاب الحاصلين على مجاميع عالية نسبيًا.
  4. بعد التفرغ من الدراسة في المعهد الفني الصحي تكون الدرجة العلمية دبلوم فوق متوسط، ولا يحصل الطالب على درجة بكالوريوس مثل الدراسة في الجامعات.
  5. عدم توفر الإمكانيات المتطورة داخل المعاهد، وذلك بالنسبة للمباني أو الأجهزة، وهذا يحدث في غالبية المعاهد الفنية الصحية.

أقسام معهد فني صحي

أكثر ما يميز الدراسة في المعهد الفني الصحي أنه يحتوي على أقسام عديدة يستطيع الطلاب اختيار ما يناسب قدراتهم العلمية، ولكنها يتم القبول بها بناءً على عدة اعتبارات.

حيث أن هناك أقسام تقبل طلبة علمي علوم، وأقسام أخرى خاصة بعلمي رياضة، كما يحدد ذلك المجموع الحاصل عليه الطالب في الثانوية العامة، ومن أهم هذه الأقسام ما يلي:

قسم المختبرات الطبية

ADVERTISEMENT

يقبل هذا القسم طلاب علمي علوم، حيث تتمحور دراسته حول علم التحاليل وجميع المواد التي لها علاقة به كالكيمياء والميكروبيولوجي الطفيليات،

وتقنيات الدم وبعض المواد الأخرى، كما يهتم هذا القسم أيضًا بمعرفة الأجهزة التي تستخدم في المختبرات الطبية.

قسم التمريض العام

يتميز اختيار هذا القسم أنه يمكن للطالب أن يكمل دراسة التمريض بعد انهاؤه دراسة المعهد والوصول لكلية التمريض والحصول على درجة البكالوريوس،

فهذا القسم يقبل طلاب شعبة علمي علوم وطلاب دبلوم التمريض حيث أنه يهتم بدراسة جميع فروع التمريض وما يتعلق به.

قسم صناعة الأسنان

يدرس طلاب شعبة علمي علوم في هذا القسم المميز في المعهد كل ما يخص الأسنان من تشريحها وتركيبها وكيفية تصنيع وتركيب أطقم الأسنان الصناعية.

ولكن لا يتم قبول الطالب في هذا القسم إلا بعد إجراء اختبار للمهارات الفنية للطالب في رسم وتشكيل الصلصال للتأكد من مهاراته في تشكيل الأسنان والضروس فيما بعد.

قسم العظام

يقوم طلبة هذا القسم بدراسة الأمور المرتبطة بالعظام من حيث تركيبها، ومعرفة المواد التي تستخدم في الجبس والجبيرة،

بالإضافة إلى كيفية التعرف على درجة الكسر وما يخص جراحة العظام، وبالطبع لا يقبل إلا طلبة شعبة علمي علوم.

قسم التخدير والرعاية المركزة

يقبل هذا القسم أيضًا طلبة وطالبات شعبة علمي علوم، ويعتبر من أهم أقسام المعهد، ويختص بدراسة مواد التخدير والوسائل المستخدمة به،

والأدوية التي تستخدم لتجهيز المريض للدخول للعميات الجراحية، وكيفية التعامل معه في قسم العناية المركزة.

قسم صيانة أجهزة طبية

يعتبر هذا القسم مميز بدرجة كبيرة بالنسبة لطلبة شعبة علمي رياضة في الثانوية العامة، وطلبة الدبلوم الفني الصناعي شعبة الكهرباء والإلكترونيات.

وما يميز هذا القسم هو أنه يمكن للطالب الذي يحصل على تقديرات مرتفعة في اختبارات المعهد الفني الصحي، يمكن الالتحاق بكلية الهندسة لاستكمال الدراسة بها.

قسم التغذية العلاجية

تتمحور الدراسة في هذا القسم حول دراسة الهندسة الغذائية والتغذية العلاجية وما يتعلق بالسمنة والنحافة، كما يتم دراسة سلامة الغذاء ومدى جودته، وهذا القسم يخص خريجي شعبة علمي علوم في بالثانوية العامة.

قسم الأشعة والتصوير الطبي

يعد هذا القسم من أكثر الأقسام التي يفضلها عدد كبير من الطلبة الطالبات، حيث أنه يهتم بدراسة التصوير الإشعاعي، والمواد المرتبطة بعلم الأشعة، كما يهتم بمعرفة جميع أنواع الأجهزة والأدوات التي تستخدم في الفحص الإشعاعي.

قسم الصناعات الدوائية

يهتم هذا القسم بدراسة المواد التي تتعلق بكيفية صناعة الأدوية والتعامل معها، بالإضافة إلى دراسة تقنيات تصنيع الدواء ومراقبة جودته.

ويعتبر هذا القسم مثاليًا لطلبة وطالبات الشعبتين علمي علوم وعلمي رياضة حيث يعتبر هذا القسم بديل مثالي لكلية الصيدلة ويمكن العمل في مجال الصيدلة والصناعات الدوائية بعد التخرج من المعهد.

قسم المراقبة الصحية

يقبل قسم المراقبة الصحية الذكور فقط من طلاب شعبة علمي علوم، وتتمركز دراسته حول سلامة الأغذية وجودتها ودراسة الطفيليات وما يتعلق بها من مواد أخرى.

قسم التسجيل الطبي والإحصاء

قسم التسجيل الطبي والإحصاء بالطبع يقبل طلاب شعبة علمي رياضة، وهو أيضًا القسم الوحيد الذي يقبل طلاب دبلوم التجارة شعبة الإدارة والتسويق.

وذلك نظرًا لكون تتعلق دراسته ب السجلات الطبية وعمل الحسابات والإحصائيات ونظم المعلومات الصحية.

قسم الرعاية الحرجة والطوارئ

يهتم هذا القسم بدراسة مبادئ الرعاية الطبية للمرضى، كما يهتم أيضًا بمعرفة أنواع الأجهزة التي تستخدم في الطوارئ، بالإضافة إلى طريقة إعداد التقارير الخاصة بالمريض.

حيث يقبل هذا القسم طلاب شعبة علمي رياضة ذكور فقط وهذا ما يعتبره الإناث أنه من أحد عيوب المعهد الفني الصحي.

قسم التثقيف الصحي

يدرس طلاب هذا القسم كيفية التعرف على طريقة إعداد السجلات الطبية والتقارير الإحصائية التي تخص جميع أقسام المستشفيات، وكيفية عمله يدويًا أو إلكترونيًا، حيث يقبل هذا القسم طلاب علمي رياضة ودبلوم تجارة أيضًا.

لا تفوت فرصة مشاهدة: المعهد الصحي للقوات المسلحة

عيوب المعهد الفني الصحي
عيوب المعهد الفني الصحي

أعلى قسم في معهد فني صحي

الطالب هو من يرى من وجهة نظره أعلى قسم في معهد فني صحي، وذلك تبعا لاختياره للقسم المناسب له ولقدراته،

ولكن يتحدد أعلى قسم حسب احتياج سوق العمل للخرجين منه والرواتب ومدى ارتفاع الطلب على القسم المختار في الخارج.

حيث لا يفضل في المعهد قسم عن غيره، حيث نجد أن جميع الأقسام مطلوبة بشدة في سوق العمل وذلك مثل الأسنان والصناعات الدوائية والتخدير والعظام وغيرها.

مواد معهد فني صحي

عندما يفكر خريج الثانوية العامة لاستكمال دراسته في المعهد الفني الصحي، يتساءل عن المواد التي سيدرسها به في السنة الأولى وذلك قبل التخصص في قسم معين، وتكون مواده كما يلي:

الترم الأول

  • مهارات تواصل.
  • ميكرو.
  • إنجليزي.
  • اسعافات اولية.
  • تشريح.
  • علوم انسانية.
  • علم نفس.

الترم الثاني

  • فسيولوجي.
  • مبادئ جودة.
  • حاسب الي.
  • نظم ادارية.
  • طرق بحث.
  • انجليزي.
  • بارا.

هل معهد فني صحي له تكليف

يتساءل العديد من الطلبة والطلبات الذين يودون الالتحاق بالمعهد الفني الصحي عدة أسئلة، من أهمها هل معهد فني صحي له تكليف أم لا، و تم طرح هذا السؤال على مصدر بوزارة الصحة.

وأجاب بأن إلغاء التكليف للمعهد الفني الصحي ما هي إلا إشاعة، وأن المعهد الفني الصحي له تكليف مثله مثل مدارس التمريض، وأنه لا يوجد نية للوزارة ولا الوزراء لإلغاء هذا التكليف.

قد يهمك أيضا التعرف على: أعلى قسم في معهد فني صحي

عيوب المعهد الفني الصحي
عيوب المعهد الفني الصحي

راتب خريج معهد فني صحي

أهم ما يشغل الطالب الذي يلتحق بالمعهد الفني الصحي كيف سيصبح راتبه بعد دراسته به لمدة سنتين والتخرج والعمل في أحد المستشفيات، ومن خلال المتداول الآن في سوق العمل نرى أن المرتبات كالتالي:

يبدأ المرتب الخاص بخريج معهد فني صحي نتاج العمل في أحد المستشفيات من 2700 كحد أدنى، وقد يصل لحوالي 9000 مصري،

ولكنه يزداد مع اكتساب سنوات من الخبرة والممارسة، وقد يصل لأضعافه في بعض الدول الأخرى حال سافر الطالب للعمل في الخارج.

تكملة الدراسة بعد المعهد الفني الصحي 2023

يمكن الالتحاق ببعض الكليات بعد التخرج من المعهد الفني الصحي، ولكن شرط حصول الطالب على تقديرات عليا في مواد القسم، ومن هذه الكليات ما يلي:

  • كلية التمريض: وذلك للطلبة الذين التحقوا بقسم التمريض خلال الدراسة في المعهد.
  • كلية الهندسة: وذلك خاص بطلبة قسم صيانة الأجهزة الطبية أثناء الدراسة في المعهد.
  • كلية الحقوق.
  • كلية تكنولوجيا المعلومات.

وفي نهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه وباستفاضة عيوب المعهد الفني الصحي، وأيضًا حاولنا جاهدين أن نستجمع الكثير من المعلومات عن الدراسة به، وأقسامه أيضًا، نود أن نكون قد أفدناكم وأجبنا عن بعض أسئلتكم بشأن هذا الموضوع. 

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق