ADVERTISEMENT

تعريف الألوان | بحث شامل عن الألوان ودلالاتها المختلفة

تعرف على تعريف الألوان وعلى أهم بحث شامل عن الألوان ودلالاتها المختلفة عبر موقع محيط، حيث تتواجد الألوان في كل شيء من حولنا، ولكل شيء من تلك الأشياء لونه الخاص به الذي يميزه عن غيره من الأشياء، كما يمكن أن تتواجد مجموعة من الأشياء تتشابه من حيث النوع وتختلف بإختلاف ألوانها، كما تتواجد العديد من الدلالات للألوان الأساسية والفرعية أيضا، وفيما يلي سنتعرف على تعريف الألوان وعلى أهم بحث شامل عنها وعن دلالاتها المتنوعة والمختلفة بالتفصيل.

ما هي الألوان

أنعم الله سبحانه وتعالى علينا بوجود الألوان في حياتنا، فهي ما تضيف البهجة والسرور لحياتنا، فجعل السماء باللون الأرزق الفاتح والأشجار باللون الأخضر الجميل الذي يعطي شعورا بالراحة النفسية عند النظر إليه.

ADVERTISEMENT

وغير ذلك من الألوان الجميلة التي تتواجد في الطبيعة الخلابة، والتي وجدها الله عز وجل وجعلها في قمة التناسق حتى تكون مريحة للعين عند النظر إليها.

ويعد اللون أحد الصفات التي يمتلكها الجسم ويتميز بها عن غيره من الأجسام الأخرى التي من الممكن أن تكون من نفس نوعه.

حيث أن اللون في الحقيقة عبارة عن إحساس يمكن الشعور به عند النظر على جسم معين، فيحدث الإنعكاس الذي ينتج عن اللون الأبيض.

ADVERTISEMENT

ويحدث هذا التحليل والتفاعل البصري بداخل شبكية العين، وذلك لأنها الجزء المسؤول عن تحليل اللون الأبيض في العين.

حيث أن شبكية العين قادرة على عمل تحليل ثلاثي للضوء، سواء كان هذا الضوء منعكس عن جسم ما أو كان منعكس عن مادة صبغية ملوّنة لهذا الجسم.

وتعتبر الألوان أحد العوامل الأساسية التي تكون مسؤولة عن تقديم الأشياء وتصنيفها وإضافة التباين لها، وقد يظن البعض أن الألوان ما هي إلا مظهر خارجي للشيء فقط.

ولكن في الحقيقة ترمز الألوان إلى العديد من الأشياء والمعاني، كما تتواجد دلالات للألوان الأساسية والفرعية، لذا يجب إختيار الألوان بدقة شديدة وحكمة كبيرة.

وجود الألوان في الطبيعة
وجود الألوان في الطبيعة

لا تفوت فرصة التعرف على: كيف تصنع الالوان في المنزل

وجود الألوان في الطبيعة

من فضل الله سبحانه وتعالى علينا أنه جعل الألوان كثيرة ومتعددة، فلو كانت الأشياء باللون الأبيض والأسود فقط لكانت الدنيا مملة وكئيبة جدا.

ولأن الله عز وجل جميل يحب الجمال جعل لكل شيء لون يميزه ويجمله، ويظهر هذا الجمال وتمايز الألوان في كل شيء من حولنا، فنجد الثمار بألوان متنوعة ومختلفة.

ونجد الأزهار بألوان زاهية ومبهجة، كما تتواجد العديد من الألوان المختلفة للأزهار، وهو الأمر الذي يعطيها جمالا زائدا على جمالها.

كما تدخل الألوان في بعض الصفات التي تميز البشر كلون العيون ولون الشعر ولون البشرة وغيرها، لذا نجد أن الألوان تضيف تنوع كبير على الأشياء والأجسام المختلفة.

ولم يخلق الله سبحانه وتعالى الألوان لإضافة الجمال على الأشياء فحسب، بل تمتلك الألوان دور علاجي ودور نفسي أيضا يؤثر على الأشخاص بشكل كبير.

لذا تعد الألوان أحد الطرق والوسائل التي تعبر عن أحاسيس ومشاعر الشخص، حيث أن لكل لون رمزا يشير إلى أحساس أو شعور معين بداخل الشخص.

فنجد أن اللون الأخضر يرمز إلى الحياة ويعطي شعورا بالراحة والحيوية والإنتعاش، ويرمز اللون الأحمر إلى الحب والعاطفة القوية والمتأججة.

بينما يرمز اللون الأبيض إلى النقاء والطهارة والبراءة والصفاء، ولذلك نجده أنسب الألوان في مناسبات الأفراح والزفاف، لما يدل به على الحياة الجديدة النقية والطاهرة.

ويعتبر اللون الأسود هو لون الحداد والحزن والشعور بالإكتئاب وذلك عند الكثير من الشعوب المختلفة التي تتواجد في مختلف أنحاء العالم، وقد يراه البعض بأنه لون قوي يرمز إلى الهيبة والقوة.

كيفية إدراك العين للألوان
كيفية إدراك العين للألوان

لا تفوت فرصة التعرف على: تفسير رؤية الالوان في المنام للمرأة

كيفية إدراك العين للألوان

يمكن تعريف الضوء بأنه مجموعة من الألوان المتداخلة مع بعضها البعض بأطول موجية مختلفة، ولكي نستطيع ونتمكن من إدراك لون معين، فيجب أن يكون له طول موجي معين وتردد خاص به.

وذلك حتى تتمكن شبكية العين من إمتصاص ذلك اللون وعكسه إلى الدماغ ليتم تحليله، وكل ذلك يحدث في جزء أقل من الثانية الواحدة.

حيث يعمل الدماغ على تحليل الألوان وتباينها عن طريق الإعتماد على طول الموجة الصادرة من الإنعكاس الضوئي للجسم، وهو ما يعرف علميا بإسم الإشعاع الكهرومغناطيسي.

فعند سقوط الضوء على أحد الأجسام التي تحمل اللون الأصفر على سبيل المثال، فيقوم ذلك الجسم بإمتصاص جميع الألوان وعكس اللون الأصفر فقط الذي تقوم عيوننا بإمتصاصه.

ويجب العلم أن اللون الأبيض هو اللون الوحيد الذي يعكس جميع الألوان، واللون الأسود هو اللون الذي يمتص جميع الألوان.

ولكي نتمكن من رؤية لون معين لأحد الأجسام أو الأشياء المتواجدة حولنا، يجب أن يكون إشعاع هذا اللون من ضمن الطيف المرئي، ويعرف عن الطيف المرئي أن أطوال موجاته تتراوح ما بين 400 نانومتر إلى 740 نانومتر.

دلالات الألوان الأساسية والفرعية
دلالات الألوان الأساسية والفرعية

لا تفوت فرصة التعرف على: تفسير رؤية اللون العسلي في المنام

دلالات الألوان الأساسية والفرعية

تتواجد الكثير من الألوان المتنوعة من حولنا، ولكن توجد ثلاثة ألوان أساسية فقط وهم الأحمر والأصفر والأزرق، وعند مزج تلك الألوان ينتج عنها الكثير والعديد من الأطياف اللونية المختلفة.

فعلى سبيل المثال، عند مزج اللون الأحمر مع اللون الأصفر سينشأ من هذا المزيج اللون البرتقالي وهو لون فرعي، وعند مزج كلا من اللونين الأحمر والأزرق سينشأ من هذا المزيج اللون البنفسجي وهو لون فرعي أيضا.

دلالات الألوان الأساسية

لكل لون من الألوان الأساسية دلالة معينة يرمز إليها، وفيما يلي سنتعرف على دلالات الألوان الأساسية بالتفصيل:

اللون الأحمر

يرمز اللون الأحمر في بعض الأحيان إلى الدم والعنف والتهديد والخطر، فهو أحد الألوان الحارة التي تتميز بقوتها وشدتها، كما يدل اللون الأحمر إلى الحب والعاطفة الشديدة.

ويستخدم اللون الأحمر بعدة إستخدامات علاجية ونفسية، حيث أنه قادر على رفع معدلات ضغط الدم بشكل كبير وملحوظ،

كما أنه يعمل على زيادة القدرة على التنفس، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز التمثيل الغذائي في جسم الإنسان.

ويشير اللون الأحمر إلى الغضب الشديد، كما أنه يستخدم في بعض الأوقات بغرض التحذير من الخطر الكبير، وقد تختلف دلالة اللون الأحمر بإختلاف المكان،

فيرمز اللون الأحمر في الصين إلى الرخاء، بينما يرمز في إفريقيا إلى التحذير الشديد.

اللون الأصفر

يدل اللون الأصفر على الجمال والطاقة، فهو لون الشمس التي تمد الأرض بالضوء والطاقة الشمسية، ويتميز اللون الأصفر بالجمال لأنه لون أوراق الشجر في فصل الخريف.

وهو أحد الألوان الحارة الدافئة الجميلة، فهو لون الرمال التي تتواجد على الشواطئ وتعطي شعورا رائعا ومبهجا في فصل الصيف، كما يشير اللون الأصفر في بعض الأحيان إلى الموت والفناء.

ويعد اللون الأصفر أحد ألوان الفواكه المتنوعة كالموز وأحد أنواع المانجا وغيرها، ويرمز اللون الأصفر عند وجوده بالفواكه على النضج والمذاق السكري الجميل.

اللون الأزرق

يمتلك اللون الأزرق طول موجي منخفض وتردد عالي جدا، وهو لون مريح للأعصاب والنفسية، ويستخدم في كثير من الأغراض العلاجية التي تساعد على تهدئة التشنجات العصبية والحد منها.

ويمكن إنتاج اللون الأخضر عند مزج كلا من اللون الأزرق واللون الأصفر، ويمكن للون الأزرق أن يعطي إحساسا بالبرودة وذلك لإنخفاض الطول الموجي له.

فهو أحد الألوان الباردة والتي تتمثل في كل من اللون البنفسجي والأخضر والأزرق، وقد سميت تلك الألوان بهذا الإسم لأنها مرتبطة بالسماء والماء والخضرة، كما أنها تعمل على إصدار مشاعر البرودة.

دلالات الألوان الفرعية
دلالات الألوان الفرعية

لا تفوت فرصة التعرف على: تفسير اللون البرتقالي في المنام

دلالات الألوان الفرعية

توجد بعض الدلالات للألوان الفرعية، وتتمثل تلك الدلالات في ما يلي:

  • اللون البنفسجي أو الأرجواني: يرمز هذا اللون إلى الثراء والسلطة، كما أنه يرمز إلى التغيير والغرابة وجذب الإنتباه، بالإضافة إلى أنه لون مميز يرمز إلى الخيال الواسع والرقي الشديد.
  • اللون الأخضر: تتواجد الكثير من الدلالات للون الأخضر، حيث أنه يرمز إلى الحياة والنمو والتكاثر، وذلك لأنه لون الشجر والخضرة المتواجدة بكثرة في الطبيعة.
  • ويستخدم اللون الأخضر في طرد المشاعر والأحاسيس السلبية التي تتواجد بداخل الشخص، كمشاعر الحسد والغيرة وغيرها.
  • اللون البرتقالي: يرمز اللون البرتقالي إلى النشاط والدفء، فهو أحد الألوان النابضة بالحياة والطاقة، ويعرف اللون البرتقالي بأنه لون جاذب للإنتباه، كما أنه يسمى بذلك الإسم نسبة إلى لون فاكهة البرتقال.
الألوان في القرآن الكريم
الألوان في القرآن الكريم

الألوان في القرآن الكريم

ورد في العديد من المواضع والآيات القرآنية ذكر بعض الألوان للعديد من الأشياء، وفيما يلي بيان ببعض تلك الآيات القرآنية الشريفة.

  • قال الله سبحانه وتعالى في سورة فاطر:

(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ)

  • جاء في الكتاب العزيز قول الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف:

(أُولَٰئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ ۚ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا)

  • وجاء أيضا في سورة يس قول الله سبحانه وتعالى:

(الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ)

  • ورد في سورة الزمر قول الله عز وجل:

(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَىٰ لِأُولِي الْأَلْبَابِ)

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي الألوان وعلى وجود الألوان في الطبيعة من حولنا، كما تعرفنا على كيفية إدراك العين للألوان المختلفة،

بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على دلالات كلا من الألوان الأساسية والفرعية بالتفصيل، وذكرنا أيضا بعض المواضع والآيات القرآنية التي ذكر فيها بعض الألوان في القرآن الكريم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق