السعودية

الديوان الملكي قرار بإلغاء الرسوم الإضافية على المرافقين

الديوان الملكي قرار بإلغاء الرسوم الإضافية على المرافقين هناك قرار صدر من الديوان الملكي بالمملكة العربية السعودية بأنه تم إلغاء الرسوم الإضافية على المرافقين، ولم يكن هذا القرار مشتملا على جميع المرافقين في المملكة العربية السعودية، ولكن تم عمل تخفيض فقط للرسوم على بعض الفئات من المقيمين داخل السعودية، وهذا من مبدأ مقابلة الإيرادات بالمصروفات، وهذا الأمر أثار تساؤلات عديدة من جانب العديد من المواطنين، وسوف نتعرف سويا على هذا القرار الهام في سطور مقالنا هذا، فتابعونا.

الوافدين والعمالة الأجنبية في المملكة العربية السعودية

الديوان الملكي قرار بإلغاء الرسوم الإضافية على المرافقين
الديوان الملكي قرار بإلغاء الرسوم الإضافية على المرافقين

الديوان الملكي قرار بإلغاء الرسوم الإضافية على المرافقين، توافد الأشخاص من مختلف الجنسيات للعمل بالمملكة العربية السعودية هو أمر له بعد تاريخي،

حيث بدأ العمال الأجانب بالتوافد للمملكة بعد مدة قليلة من اكتشاف البترول بالسعودية، وهذا الأمر كان في أواخر ثلاثينيات القرن الماضي، وقدر عدد هؤلاء الوافدين سنة ٢٠١٣ عدد 9 ملايين وافد تقريباً.

وفي بداية الأمر كان الوافدون للمملكة هم ذوي كوادر فنية وإدارية ومهنية سواء من العرب أو من بلاد الغرب، ولكن بعدها بدأت تزداد الأعداد القادمة من مناطق جنوب شرق آسيا للمملكة وصارت السعودية معتمدة بدرجة أكبر على العمال الأجانب من مختلف الجنسيات.

ورغم كون العمال الأجانب لا يزالوا يعملون بكل المناصب الفنية داخل المملكة، إلا أنه في الفترة الحالية أصبح هناك عدد كبير منهم يعمل في قطاعات الخدمات المنزلية والزراعة وغيرها.



أما المناصب الأقل فيشغلها عمال من دول جنوب شرق آسيا وأفريقيا، ولاقت حكومة المملكة العربية السعودية العديد من الانتقادات من جانب هيئات قانونية مختلفة في ما يتعلق بمعاملتها للوافدين من العمال الأجانب،

و كان السبب في هذه الانتقادات هو فرض الرسوم على الأشخاص المرافقين للعمال المقيمين بالمملكة سواء من الأجانب أو العرب.

شاهد ايضاً: رسوم تجديد استمارة السيارة

رسوم المرافقين للمقيمين بالمملكة

الديوان الملكي قرار بإلغاء الرسوم الإضافية على المرافقين
الديوان الملكي قرار بإلغاء الرسوم الإضافية على المرافقين

الديوان الملكي قرار بإلغاء الرسوم الإضافية على المرافقين، بالنسبة للرسوم التي كانت مفروضة على كل مرافق لشخص مقيم داخل المملكة العربية السعودية كانت كالآتي:

قامت مصلحة الجوازات التي تتبع وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية بفرض الرسوم على مرافقي العمال الوافدين للمملكة وهم زوجة وأولاد العامل منذ سنة ٢٠١٧.

وقامت الحكومة السعودية بفرض رسوم شهرية جديدة على كل مرافق، وكانت هذه الرسوم تتزايد كل سنة بطريقة دورية، مما كان يمثل عبء كبير على الأشخاص المقيمين بالمملكة،

والذين لجأ العديد منهم إلى تقديم الالتماسات لحكومة المملكة حتى تلغي فرض هذه الرسوم عليهم أو على الأقل تقوم بتخفيضها لهم، وهذا الأمر أثار جدل كبير في جميع أنحاء المملكة.

شاهد ايضاً: معرفة رسوم مكتب العمل برقم الاقامه| 4 خطوات فقط للاستعلام

تعديلات الحكومة على رسوم المرافقين

طبقا للإجراءات التي قامت بها الحكومة السعودية بهدف عمل توازن بين أطراف الموازنة العامة للدولة، قامت بإجراء تخطيط مدروس للوصول إلى حالة من التناسب المقبول بين كلا من إيرادات الدولة ومصروفاتها،

فاتجهت الحكومة السعودية نحو إجراء بعض التعديلات في مجموعة من الخدمات التي تقدمها لمواطنيها والأجانب المقيمين بها، وكان من ضمن هذه التعديلات فرض رسوم شهرية على كل شخص مرافق لمقيم، مع تزايد تلك الرسوم كل سنة.

ثم بعد ذلك ظهرت أخبار بأن حكومة المملكة أعادت النظر في ما يتعلق بهذه الرسوم واجرت بعض النقاشات والاجتماعات البرلمانية في البرلمان السعودي للمطالبة بالتخفيف من الأعباء الواقعة على عواتق الوافدين، أو القيام بإلغاء هذه الرسوم من الأساس.

وفي الحقيقة كانت هناك النية من جانب حكومة المملكة العربية السعودية بأنها سوف تلغي هذه الرسوم ولكن بشكل جزئي،

وأن يتم التعديل في قيمة تلك الرسوم بحيث لا تكون عبء أو بمثابة ضغط مالي على الوافدين، وفي نفس الوقت لا يكون هناك استنزاف عشوائي لموارد المملكة.

شاهد ايضاً: طريقة معرفة رسوم تجديد الاقامه برقم الاقامه 1443

الرسوم للمقيمين والمرافقين المقررة بالمملكة

يمكن لأي مقيم ووافد بالمملكة العربية السعودية أن يعرف الرسوم المفروضة على المرافق له بالمملكة، وهذا بخلاف الحالات المستثناة من دفع هذه الرسوم،

يمكنك أن تعرف المبلغ الفعلي لهذه الرسوم والتي تختلف باختلاف عدد المرافقين وهذا عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • فتح الموقع الخاص بحاسبه رسوم المرافقين على شبكة الإنترنت باستخدام هذا الرابط http://www.muqeeminksa.com/
  • بعد أن تفتح صفحة الموقع تقوم باختيار الإجراء المراد من ضمن الاختيارات المعروضة وهو تجديد الإقامة.
  • تضغط بعد ذلك على أيقونة إضافة مولود أو تابع.
  • الخُروج النهائي، ثم الاستعلام العَام
  • تقوم بإدخال عدد المرافقين التابعين لك.
  • بعد ذلك تختار مدة من سنة وحتى خمس سنوات.
  • تقم بكتابة تاريخ انتهاء الإقامة والموجود على المنصة الإلكترونية أبشر.
  • تضغط على أيقونة احسب.
  • سوف يظهر أمامك كل الرسوم المفروضة على المرافقين لك في الخانة المسماة بإجمالي الرسعلى

شاهد ايضاً: رابط التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون لمواطني المملكة 1443

قرار الديوان الملكي بإلغاء الرسوم الإضافية للمرافقين

  • يقوم مجلس الشورى السَعودي بدراسة البيان الذي يتعلق بالتغيير في رسوم الإقامة ورفعها من 2400 ريال سعودي لتصبح 35 ألف ريال سعودي لكل أفراد العائلة.
  • ويتم دفع هذا المبلغ مرة واحدة دون تقييده بميعاد تجديد الإقامة، وهذا في حالة إلغاء الرسوم على الوافدين.
  • وسعى مجلس الوزراء السعودي نحو إلغاء فرض الرسوم على المرافقين والتي سيتم دفعها عن شهر يوليو من عام ٢٠١٩ بالاعتماد على قرار فرض هذا الارتفاع في رسوم الوافدين.
  • واشتملت الوثيقة الخاصة بهذا القرار على تقسيم الوافدين لثلاث فئات أو أقسام، وهم العمال الزائد أعدادهم عن أعداد العمال السعوديين، والعمال الذين تتساوى أعدادهم مع أعداد العمال السعوديين من المرافقين والمرافقات.
  • وسيتم فرض الرسوم المستحقة على القسم الثالث، وهذا بقيمة 100 ريال شهرياً، من بداية شهر يوليو لعام 2021.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات المرتبطة بقرار الديوان الملكي السعودي بإلغاء الرسوم الإضافية على المرافقين، ونرجوا أن تكون قد حصلت على استفادة من هذا المقال.

الوسوم
الرسوم للمقيمين والمرافقين المقررة بالمملكة الوافدين والعمالة الأجنبية في المملكة العربية السعودية تعديلات الحكومة على رسوم المرافقين رسوم المرافقين للمقيمين بالمملكة قرار الديوان الملكي بإلغاء الرسوم الإضافية للمرافقين

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق