السعودية

رسوم تجديد استمارة السيارة

رسوم تجديد استمارة السيارة

رسوم تجديد استمارة السيارة عبر موقع محيط تعتبر من الخدمات التي تطلقها الحكومة السعودية، وذلك من خلال التوفير على المواطنين الكثير من العناء والتعب. حيث يتم تقديم هذه الخدمة من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية. وفي المقال التالي مزيد من هذه التفاصيل.

رسوم تجديد استمارة السيارة

هناك بعض رسوم تجديد استمارة السيارة، التي تفرضها الدولة خلال تجديد السيارة، وذلك تم توضيحه من خلال النقاط التالية:



  • تبلغ رسوم تجديد استمارة السيارة الخاصة الكبيرة 205 ريال سعودي، أما بالنسبة للعربية المتوسطة، يبلغ قيمتها 141 ريال سعودي، على أن تتكلف السيارة الصغيرة 200 ريال سعودي.
  • رسوم استمارة السيارة النقل الكبيرة تبلغ 205 ريال، أما بالنسبة للمتوسطة تبلغ 141 ريال سعودي، ولكن بالنسبة للسيارة الصغيرة تبلغ رسومها 96 ريال سعودي
  • في حالة دفع رسوم استمارة السيارة المطوفة، يكون مبلغها 100 ريال سعودي، بالإضافة إلى أن رسوم تأمين هذه السيارة 4000 ريال سعودي.
  • يقوم  المواطن بدفع رسوم يبلغ قدرها 50 ريال للدولة، بالإضافة إلى 100 ريال سعودي كتأمين عام على كافة أنواع السيارات، بخلاف ذلك، يبلغ قيمة رسوم استمارة المقطورات، واستمارة شبه المقطورة حوالي 184 ريال سعودي.
  • يبلغ سعر رسوم الاستمارة الخاصة بالدراجة النارية 140 ريال سعودي.
  • يبلغ سعر تجديد رخصة القيادة الخاصة بالمواطن 200 ريال سعودي، حيث تستمر لمدة 5 أعوام.
  • بالنسبة لرخصة القيادة التي تستمر لمدة عامين، يبلغ رسوم تجديدها حوالي 80 ريال سعودي.
  • بالنسبة لرخصة القيادة الشخصية التي تستمر لمدة 10 أعوام، يبلغ تكلفة تجديدها حوالي 400 ريال سعودي.

أقرأ أيضا: رسوم تجديد رخصة القيادة والسيارات في السعودية 1442

رسوم تجديد السيارة 2021

رسوم تجديد استمارة السيارة
رسوم تجديد استمارة السيارة

تعتبر خدمة تجديد رسوم استمارة السيارات من الخدمات التي قامت الحكومة السعودية بتقديمها إلى المواطنين، وذلك في إطار التعاون مع هيئة المرور السعودية. وذلك حتى يتم تحويل كافة المعاملات التقليدية إلى معاملات إلكترونية.

والجدير بالذكر، أن هذه الخدمة يتم تقديمها من خلال الموقع الإلكتروني، بدلاً من الذهاب إلى مقرات الحكومة، والتي يتحمل فيها المواطن الكثير من العناء والشقاء. بالإضافة إلى المحافظة على المواطن من التعرض إلى أماكن التجمعات.



إلى جانب ذلك، أصبحت الحكومة السعودية تعمل على تحويل كافة التعاملات الحكومية إلى خدمات إلكترونية، وذلك منذ تفشي فيروس كورونا، وذلك للحفاظ على سلامة المواطنين في الكثير، وخاصة في مواجهة الموجة الرابعة من فيروس كورونا المستجد.

شروط تجديد استمارة السيارة

هناك الكثير من الشروط، والتي يجب أن يتم توافرها في الشخص الذي يقوم بدفع رسوم تجديد استمارة السيارة، ومن بين هذه الشروط كل مما يلي:

  • لابد أن تكون السيارة التي تخضع إلى تجديد رخصتها ما زالت في فترة التأمين الخاصة بها.
  • يجب على المواطن أن يقوم بالفحص الدوري الخاص بالسيارة التي يتم تجديدها.
  • يجب على المواطن أن يقوم بسداد مخالفات السيارة، وذلك قبل التوجه إلى سداد رسوم تجديد السيارة.
  • يجب أن يقوم المواطن بفحص السيارة بالكامل، واكتشاف الإصلاحات التي يجب أن التعامل معها، وذلك أيضاً يكون قبل تجديد الرسوم.
  • الجدير بالذكر، أنه في حالة التأخر عن سداد رسوم تجديد السيارة، يتم دفع غرامة مالية قدرها 100 ريال سعودي.

تجديد استمارة السيارة بدون فحص 1443 

قامت المملكة العربية السعودية بالإعلان عن بعض القرارات التي كانت ناتجة عن انتشار فيروس كورونا. حيث أكدت على أن الإجراءات الأساسية تتم من خلال منصة أبشر، وكان ذلك حرصاً من الدولة على الحفاظ على صحة المواطنين.

والجدير بالذكر، أن كانت هناك بعض الأقاويل المتفاوتة حول كيفية سداد رسوم تجديد استمارة السيارة، حيث قد أغلقت المملكة كافة الجهات الرسمية التي يمكن من خلالها دفع رسوم التجديد.

وفي هذه الحالة يجدر على المواطن أن يقوم بعملية حجز الموعد من خلال تطبيق أبشر.

وبالتالي يقوم المواطن بالتوجه إلى أحد فروع إدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية، ومن ثم يتم الكشف على السيارة، ثم القيام بسداد الرسوم الخاصة بها.

أقرأ أيضا: الاستعلام عن تاريخ انتهاء رخصة السيارة عبر ابشر

خطوات تجديد استمارة السيارة أبشر

رسوم تجديد استمارة السيارة
رسوم تجديد استمارة السيارة

يمكن للمواطن أن يقوم بإتباع الخطوات التالية، وذلك حتى يقوم بتجديد استمارة السيارة، ويكون ذلك من خلال:

  • الدخول على منصة أبشر الأفراد من هنا.
  • يقوم المواطن بتسجيل الدخول، وذلك من خلال كتابة كل من الاسم، ورقم المرور الخاص به.
  • يتم الضغط على زر “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعد ذلك، يقوم المواطن بالضغط على زر خدمة المركبات”.
  • في الخطوة التالية، يقوم المواطن بالضغط على زر “تجديد رخصة القيادة”.
  • بعد ذلك، يتم الضغط على كلمة “تجديد استمارة السيارة”.
  • يقوم المواطن في الخطوة التالية بإدخال رقم السيارة، بالإضافة إلى إدخال رقم المواطن، ورقم الهوية الخاص به، وغيرها من البيانات التي تخص المواطن.
  • يقوم المواطن بالضغط على زر “الموافقة على الشروط والأحكام”، حيث يتمكن المواطن من تجديد الرخصة من خلال سداد الرسوم الخاصة بـ تجديد استمارة السيارة.

تجديد استمارة السيارة من خلال مصرف الراجحي

يمكن للمواطن أن يقوم بسداد رسوم تجديد استمارة السيارة، وذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي لمصرف الراجحي، حيث يتم إتباع نفس الخطوات السابقة على منصة أبشر للأفراد.

والجدير بالذكر، أنه يمكن تجديد الرخصة من خلال هذا البنك، حيث يتم خصم مصروفات تجديد استمارة السيارة من حساب المواطن، وبالتالي لا يحتاج إلى التوجه إلى احد مقرات الوزارة لدفع المصروفات.

كما يجب الإشارة إلى ضرورة التعرف على الموعد الذي يتم من خلاله سداد المصروفات، وذلك حتى لا يتعرض المواطن إلى الغرامة عند التأخر عن سداد المبلغ المقرر دفعه.

ومن جانب آخر، تعمل الحكومة السعودية على توفير كافة الخدمات الهامة للمواطن من خلال أسهل الطرق، وذلك حتى يتم التعامل مع كافة التطورات التكنولوجية الحديثة. وهذا ما تسعى له المملكة في خطتها للتطوير 2030.

الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق