ADVERTISEMENT

كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية أحد الكليات الهامة التي أصبح يبحث عنها طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور، من الشعب المختلفة بسبب التطور الكبير الذي تعمل عليه الكلية في مجال تكنولوجيا المختبرات الطبية أو مجال الرعاية النفسية، وغيرها من الأقسام لتلبية احتياجات السوق.

كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية صورة رقم 2
كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية التابعة إلى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، أصبحت واحدة من الكليات الرائدة التي تعمل على استقطاب أفضل أعضاء هيئة تدريس.

ADVERTISEMENT

وذلك مع برامج علمية متقدمة في مجال تكنولوجيا الأشعة والتصوير الطبي والمختبرات، وإدارة المعلومات الصحية، بالإضافة إلى تطوير إمكانيات البحث العلمي والتكنولوجي في مجال القطاعات الصحية.

ومن شروط القبول في الجامعة الحصول على شهادة الثانوية العامة، شعبة علمي علوم يمكنك القبول في كافة التخصصات،

أما شعبة علمي رياضة فيمكن الالتحاق بتخصصات الأشعة والتصوير الطبي، كذلك الأجهزة الحيوية الطبية، بالإضافة إلى الحاصلين على دبلوم معهد فني صحي ويكون حاصل على تقدير جيد جدا.

ADVERTISEMENT

أما الشهادات التي يمكنها الالتحاق بكلية التكنولوجيا بخلاف الثانوية العامة، يمكن قبول شهادة الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الأمريكية.

مصاريف كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

أما عن مصاريف كلية تكنولوجيا العلوم، فهي تختلف في الجامعات الأهلية عن بعضها البعض في المصروفات لعام ٢٠٢٢-٢٠٢٣،

ويتم تسديد المصروفات على دفعتين مرة قبل بدء الفصل الدراسي الأول والمرة الثانية قبل الفصل الدراسي الثاني كشرط لدخول الفصل الدراسي.

 وقد تم تحديد مصاريف كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية للعام الجديد في الجامعة الأهلية بقيمة خمسة وعشرين ألف جنيه مصري.

أما قسم أجهزة حيوية وهو الأكثر إقبالا من الطلاب فيصل إلى خمسة وثلاثين ألف جنيه مصري، كذلك فإن مصاريف كلية التمريض تصل إلى عشرين ألف.

كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية هي أحد سبع كليات داخل الجامعة الأهلية لدراسة تخصصات الطب وطب الأسنان، واللغات والهندسة بجانب التجارة الدولية.

وعند تقديم ملف التقديم إلى أحد تلك الكليات سوف يتعين عليك دفع ألف جنية مصاريف فتح الملف، بالإضافة إلى خمسمائة جنيه مصاريف من أجل اختيار القبول، ومن أجل إضافة رغبة إضافية في ملف الطلب لابد من دفع مائة جنيه أخرى.

قد يهمك أيضا التعرف على: أعلى قسم في معهد فني صحي

أماكن كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

تقع كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية في العديد من الجامعات الحكومية والخاصة وسنتناولها بالتفصيل:

أولا الجامعات الحكومية

تقع كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية في جامعتين حكوميتين وهما:

جامعة المنوفية

التي تقع في قسم شبين الكوم في منطقة جمال عبد الناصر بالمنوفية، ويوجد بها ستة أقسام فقط، وهم الرعاية التنفسية وقسم تكنولوجيا الأجهزة الطبية والمختبرات بجانب علوم الأشعة والتصوير الطبي.

جامعة بنى سويف

أما جامعة بنى سويف فتقع في شارع صلاح سالم داخل محافظة بنى سويف، ويوجد بها حوالي ست برامج تخصصية.

ثانيا الجامعات الخاصة

تقع كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية في ثلاث جامعات خاصة وهما:

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

وتقع في منطقة ستة أكتوبر في محافظة الجيزة، ويوجد فيها أربع أقسام وهم تكنولوجيا الرعاية التنفسية، الأجهزة الطبية وتكنولوجيا إدارة المعلومات بجانب التصوير الطبي والأشعة.

جامعة فاروس بالإسكندرية

بالنسبة إلى كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية في جامعة فاروس بالإسكندرية وتضم داخلها سبع أقسام هم قسم البصريات والتخدير، وقسم الأشعة والتصوير الطبي بالإضافة إلى قسم الأجهزة الطبية والمختبرات.

جامعة بدر

أيضا كلية تكنولوجيا العلوم بجامعة بدر داخل المنطقة الترفيهية بمنطقة بدر على طريق القاهرة السويس، ويوجد بها أقسام علاج الحالات الحرجة،

وتكنولوجيا الإدارة والمعلومات الطبية، بخلاف تكنولوجيا البصريات وتركيبات الأسنان، بالإضافة إلى الأشعة والتصوير الطبي.

لا تفوت فرصة مشاهدة: أنواع العلوم الطبيعية والعلمية والاجتماعية

نظام ومدة الدراسة لكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

بالنسبة إلى نظام الدراسة في الجامعة هو نظام الساعات المعتمدة ويتم الاعتماد على اللغة الإنجليزية كلغة دراسة أساسية،

أما الساعة الدراسية فهي عبارة عن ساعة واحدة فقط في حال المحاضرة النظرية، وساعتين في محاضرة عملية وأربعة في حالات التدريب العملي.

لذلك يحتاج الطالب إلى مائة وثلاثين ساعة معتمدة من أجل أن يحصل على درجة البكالوريوس من جامعة تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية في النهاية.

ويكون الفصل الدراسي الواحد حوالي خمسة عشر أسبوع، ويتم تسجيل كافة المقررات الدراسية خلال أول أسبوعين في الدراسة بعد استيفاء الشروط.

كما أن مدة الدراسة داخل الجامعة أربع سنوات تكون السنة الأولى عبارة عن تمهيد لدراسة ومعرفة مبادئ الكلية، ويحدد فيها الطالب القسم الذي يرغب في دخوله العام التالي.

تنسيق كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

أما عن تنسيق كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية للعام ٢٠٢٢/٢٠٣٣ كما أعلنته وزارة التربية والتعليم:

  • لا تقبل كلية العلوم سوى الشعب العلمية فحسب والتي بدأ التنسيق في أعلى جامعتها من المرحلة الثانية بمجموع ثلاثمائة وأربعة وخمسون درجة، وهى جامعة المنوفية.
  • بينما تكنولوجيا العلوم الصحية في جامعة  بنى سويف علمي علوم فقد قبلت من مجموع ثلاثمائة وواحد وخمسون درجة.
  • في حين قبلت كلية العلوم الصحية بجامعة المنوفية علمي رياضة من مجموع ثلاثمائة وتسعة عشر.
  • أما تنسيق كلية بنى سويف فقد حصلت على أقل تنسيق من ثلاثمائة واثني عشر درجة علمي رياضة.
كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية صورة رقم 4
كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

شروط القبول والأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعة 

هناك عدة شروط من أجل التقديم في جامعة العلوم الصحية التطبيقية وهي:

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة المعتمدة، ودرجة التنسيق المطلوبة، وشهادة حسن سير وسلوك مع إجراء الكشف الطبي.
  2. بالنسبة إلى المتقدمين من خريجي المعاهد الفنية الصحية أن لا يتجاوز الثلاثين عام وقت تقديم الأوراق، وأن لا يكون قد مر على التخرج أكثر من عشر سنوات.
  3. أن يكون حاصل على تقدير عام جيد جدا تراكمي، يقوم بعمل اختبارات متوازية للعام الدراسي الأول ليدخل العام الدراسي الثاني بشكل مباشر.
  4. لا يجوز له أن يتقيد في أكثر من جامعة في نفس الوقت عليه أن يختار واحدة فحسب.
  5. عليه أن يقدم إيصال مكتب التنسيق مع صورة بطاقة الكلية التي تم ترشيحه لها، وصورة شهادة الثاني العامة وإيصال تسديد المصروفات، مع مستند يثبت عنوان الطالب.

هل خريج العلوم الطبية دكتور؟

يتساءل البعض هل خريج كلية العلوم الصحية التطبيقية يعتبر طبيب، والإجابة تكون قطعا لا لأن الطبيب هو خريج التخصصات الأصلية في كليات الطلب.

بينما يمنح طالب كلية العلوم لقب اخصائي، وهم على دراية بتقنيات معينة تساعد الأطباء البشريين في تخصصاتهم المختلفة.

ماذا يعمل خريج كلية تكنولوجيا العلوم الطبية التطبيقية؟

يتم التخصص في كليات العلوم الطبية التطبيقية ابتداء من العام الدراسي الثاني وليس الثالث كما هو معتاد في بقية الجامعات، ويتم تعيين الخريج اخصائي في مجال التخصص.

سواء في المستشفيات أو المعامل الطبية ومختبرات الأشعة ومراكز تركيب الاسنان والأجهزة الطبية، ويتم إدخالهم في نقابة العلميين.

كم راتب خريج كلية العلوم الطبية التطبيقية؟

تتراوح مرتبات تخصصات كلية العلوم الطبية من حوالى ثلاثة آلاف جنيه وتصل حتى سبعة آلاف جنيه، ويصل الحد الأقصى إلى عشرة آلاف.

بالنهاية نكون قد أوضحنا كافة المعلومات عن كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية من التخصصات العلمية والأقسام المختلفة بها، كذلك المصاريف وتنسيق القبول لكافة كلياتها، وأهم المهارات الخاصة التي يتعلمها الطلاب في الأقسام.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق