صحة الاسنان

فوائد استعمال السواك | 4 نصائح هامة لاستخدام السواك بشكل صحيح

فوائد استعمال السواك تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، رغم ظهور الفرشاة والمعجون كأدوات للحفاظ على نظافة الفم والأسنان، إلا أن بعض الأشخاص خصوصًا المسلمين، لا زالوا يعتمدون على السواك للقيام بهذه الوظيفة، فهو فضلًا عن فوائده الصحية، يمثل جزءًا من السنة النبوية؛لذا فمن المهم معرفة فوائد استعمال السواك والطريقة السليمة لاستخدامه.

فوائد استعمال السواك

عادةً ما تكون هناك بعض التحذيرات عندما يتعلق الأمر باستخدام أنواع المعجون المختلفة، لاسيما للأطفال، لكن السواك يحتوي على مواد طبيعية صحية وفعالة.



ويخلو من أي مواد كيميائية قد تسبب أضرارًا للمستخدمين، وبالتالي فإن للسواك فوائد عدة؛ منها ما هو صحى، ومنها ما هو جمالي.

تابع أهم المعلومات حول فوائد استعمال السواك من خلال قراءة الآتي: فوائد ومضار السواك الذي تستخدمه في حياتك اليومية

فوائد السواك الصحية

يكافح التسوس



  • إذ تعمل بعض المواد الموجودة به؛ مثل كلوريد وبيكربونات الصوديوم، وأكسيد الكالسيوم، على زيادة إفراز اللعاب وتقوية المينا، وبالتالي المساهمة في مكافحة التسوس ومعالجة حفر الأسنان.

يحد من تراكم الجير على الأسنان

  • الجير هو طبقة صفراء تنتج عن تكوُّن ما يُسمى بـ”اللويحات السنية”؛ وهي طبقات عادةً ما تُغطي الأسنان واللثة.
  • تكون عبارة عن بكتيريا بلا لون، وهو ما يمكن أن يسبب أمراض اللثة والأسنان أو يؤديلفقدانها، ونظرًا لامتلاك السواك خصائص مضادة للبكتيريا؛ فإنه يحد من تراكم هذا الجير.

يقوي ويحمي اللثة

  • إذ أن أمراض اللثة وتراكم الجير وتسوس الأسنان، كلها مشكلات تسببها البكتيريا الموجودة بالفم، ولذا فإن السواك يمثل وسيلةً فعالة للحد من أمراض اللثة والتهابها.

يقلل من احتمال الإصابة بالسرطان

  • يحتوي على إنزيمات مضادة للأكسدة؛ مثل “الكاتلاز” و “أوكسيديز البوليفينول”، وكلها مواد تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان.
فوائد استعمال السواك
فوائد استعمال السواك

فوائد السواك الجمالية

  • يخلصك من رائحة الفم الكريهة: فقد تصدر عن الفم رائحة كريهة نتيجة أمراض باللثة، أو تناول أطعمةٍ معينة، أو حتى نقص اللعاب بالفم، والسواك يحفز على إنتاج اللعاب، ويحمل عطرًا خفيفًا بفضل مكوناته.
  • التعطير: من خلال احتوائه على مركباتٍ تُنعش وتنظف الفم،وبشكل يمكن أن يُقارن بمفعولِ غسول الفم.

للمزيد من المعلومات حول فوائد استعمال السواك وطرق استعالمه بشكل صحيح يُرجى قراءة: جميع فوائد السواك للفم | اهم 6 فوائد للسواك ستدهشك

تعريف السواك

هو عبارة عن عود يُؤخذ من أشجار تسمى “الأراك”،وقد وَجدت بعض الدراسات، التي أُجريت بالجامعات الألمانية، خصائص كيميائية مميزة لعيدان الآراك.

منها احتواؤها على عنصر الفلورين المضاد للتأثير الحامضي، والكلور القادر على إزالة الصبغات، حتى إن توصياتٍ صدرت من مجمع معالجة الأسنان في ألمانيا بإضافة المواد التي يحتوي عليها عود الآراك للمعاجين.

وقد عُرف السواك في الحضارات القديمة، كالحضارة البابلية والمصرية القديمة، أي أن عمره يزيد على ال٧ آلاف سنة، ورغم ظهور الفرشاة والمعجون في القرن التاسع عشر.

لم يمتنع الناس عن استخدامه، لاسيما المسلمون في شمال أفريقيا، وشبه الجزيرة العربية، وشبه القارة الهندية، وجنوب شرق آسيا، وكلها شواهد تؤكد على فوائد استعمال السواك.

فوائد استعمال السواك
فوائد استعمال السواك

المواد الفعالة في السواك

ويمكن أن نتعرف أكثر على فوائد استعمال السواك، من خلال توضيح المواد الفعالة التي يحتوي عليها، فعلى الرغم من احتواء المعجون على مادةٍ فعالة واحدة في معظم الأحيان، إلا أن السواك يتضمن ١٩ مادة فعالة، ومنها:

  • أشباه القلويات كالسلفادورين، وبعض المواد المضادة للبكتيريا؛ مثل ثلاثي ميثيل أمين.
  • يحتوي على السيليكا؛ وهي مادة تساعد في إزالة البقع من الأسنان.
  • هذا بجانب احتوائه على مواد أخرى؛ كالكالسيوم والفلوريد والكلوريدات، وهي مواد تساعد على العناية بالأسنان وترسيب المعادن بها.
  • الصمغ الموجود في أعواد السواك؛ فإنه يعمل على وقاية الأسنان من التسوس.
  • مادة العفص التي تحفز عملية إنتاج اللعاب في الأضراس.
  • يحتوي على زيوتٍ عطرية، بما يعطيه عطرًا خفيفًا، ويقلل من انتفاخ البطن.

للمزيد من المعلومات حول فوائد استعمال السواك على صحة الأسنان تابع قراءة الآتي: فوائد السواك للفم والأسنان

كيفية استعمال السواك

يجب أن نشير إلى أن استعمال السواك للمرة الأولى قد يبدوأمرًا غريبًا بعض الشيء، لكن مع مداومة الاستخدام يصبح سهلًا ومعتادًا.

المكونات:

  • كل ما تحتاجه هو السواك نفسه، مع ماء أو ماء ورد.

طريقة الاستعمال:

  • قم بمضغ أحد طرفي عود السواك من أجل إزالة اللُّحاء الموجود به، وحتى تصل إلى ما يقارب ٢.٥ سم من طول العود.
  • ابصق الجانب الذي مضغته من اللحاء، والذي سيبدو ذات طعمٍ حار، لكنه ليس ضارًا في كل الأحوال.
  • قم بمضغ المنطقة أسفل اللحاء كذلك، حتى تتحول شعيرات السواك إلى شعيرات ناعمة تشبه شعيرات الفرشاة.
  • اغمس رأس السواك في الماء أو ماء الورد قبل البدء في استخدامه؛ حتى يعطيك رائحة جميلة.

نصائح لاستخدام السواك

حتى تحظى بفوائد استعمال السواك؛ فإن هناك مجموعة من النصائح التي يجب مراعاتها عند استخدامه، ومنها:

  • أن الطريقة الملائمة لإمساك السواك تختلف عن طريقة إمساك الفرشاة؛ إذ أنه يُمسَك من الجهة الرأسية السفلى، وليس من الجانب، مع وضع الإبهام أسفل العود والخنصر بالأعلى ولف الأصابع الثلاثة الأخرى حول العود.
  • أثناء التنظيف؛ قم بذلك بلطف دون أن تؤذي اللثة أو الأسنان، من خلال الضغط على طرف السواك الخشن مع تحريكه للأعلى والأسفل لتنظيف الجهة الأمامية من الأسنان، ثم تحريك السواك بداخل الفم لضمان تنظيف الأسنان من الخلف.
  • بعد الانتهاء من استخدام السواك، يجب غسل شعيراته بالماء بشكلٍ جيد، وحفظه في مكان نظيفٍ وجافٍّ حتى لا يتعرض للتعفن، مع تجنب وضعه في الحمام؛ حتى لا تصل إليه البكتيريا.
  • عليك المداومة على قطع شعيرات السواك كل فترةٍ قصيرة أو عدة أيام، سواءً باستخدام اليد أو السكين.

قد يهمك الاطلاع على الآتي: افضل اعشاب لتبيض الاسنان سريعاً

السواك في السنة النبوية

السواك هو سنة نبوية مُؤكَّدة، وقد قال عنه النبي (صلى الله عليه وسلم): “السواك مطهرةٌ للفمِ مرضاةٌ للرَّب”، وقد روى الإمام مسلم عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال “عشرةٌ من الفطرة”، و”عدَّ منها السواك”.

وكان مقصد النبي (صلى الله عليه وسلم) من الدعوة لاستخدام السواك واضح؛ فهو طهارةٌ للفم وتطييبٌ لرائحته، كما أمر بإزالة بقايا الطعام العالقة بالفم والأسنان.

ولذا فقد أمر (صلى الله عليه وسلم) بالتخلل عقب تناول الطعام، أي استخدام عيدان رفيعة لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان.

وذلك في حديثه الشريف: “من أكل فَليَتَخلَّل، فما تخلل فليلفُظ، وما لَاكَ بلسانهِ فلْيبلع”، أي من وجد في فمه بقايا طعام صغيرة غير قابلة للمضغ، فعليه بالتخلل للتخلص منها، ثم لفظها.

كما رُوي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه كان لا ينام إلا والسواك عند رأسه، فإذا استيقظ بدأ بالسواك، كما أشار النبي إلى ضرورة الحفاظ على نظافة السواك وغسله بعد استخدامه.

حيث روت عائشة (رضي الله عنها) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يستاك، ويعطيها السواك لتغسله، ثم تستاك به وتغسله، وتدفعه إليه.

فوائد استعمال السواك
فوائد استعمال السواك

أسعار السواك في مصر

بشكلٍ عام، يمكننا القول بأن سعرٍ السواك معقول مقارنةً بالمنتجات التجارية الأخرى المستخدمة في تنظيف الفم والأسنان، كما أنه بمثابةِ فرشاةٍ ومعجون وغسول في منتجٍ واحد.

وتتباين أسعار السواك باختلاف نوعه، فمثلًا هناك عود سواك الفلاح، وسعره 20 جنيهًا فقط، والسواك الطازج المأخوذ من أشجار الآراك، وسعره 30 جنيهًا.

وسواك الهدى، وسعره 35 جنيهًا، أما في حال أردت شراء علبة كاملة بها 12 عودًا، فإن سعرها قد يصل إلى 720 جنيهًا تقريبًا.

كل ما سبق يثبت فوائد استعمال السواك، ودورِه في الحفاظ على الأسنان والفم، وحمايتهم من الأمراض، وذلك رغم بساطة سعره مقارنةً بغيره من المنتجات، كما يؤكد ضرورة الحرص على نظافته حتى لا يتعفن أو يتحول لمصدرٍ لنقل البكتيريا وليس قتلها.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق