جمال البشرة

تجاعيد تحت العين

تجاعيد تحت العين من الأمور المزعجة التي يعاني منها الكثير من السيدات والرجال، حيث أنها تعطي الشخص سناً أكبر من سنه، فهي مشكلة تتعدد أسبابها بالنسبة لكلا من الجنسين، كالتقدم في العمر وعمل الكثير من تعابير الوجه وكذلك التبسم وغيرهم من الأسباب التي تعمل على ظهور التجاعيد بشكل ملحوظ، وفيما يلي سنتعرف أكثر على ما هي تجاعيد تحت العين.

ما هي تجاعيد تحت العين

تمتلك منطقة تحت العين جلد حساس ورقيق جدا، حيث أنه يعتبر أرق جلد يتواجد في الوجه، كما أن الجلد تحت العين غير قادر على ترطيب نفسه كحال باقي أجزاء الجسد.



بالإضافة إلى أن جلد تحت العين يتأثر بالكثير من العوامل والعادات الخاطئة كفرك العين بإستمرار، مما يساعد في ظهور تجاعيد تحت العين، وفيما يلي سنتعرف على ما يحدث تفصيلياً لظهور التجاعيد تحت العين.

  • يجب أن نعرف أن للجلد ثلاث طبقات متجانسة بشكل رائع جداً، وتظل تلك الطبقات بكامل روعتها ونضارتها في كلا من الطفولة وفترة الشباب.
  • توجد طبقة دهنية تحت طبقات الجلد الثلاث، وبالطبع يختلف سُمك تلك الطبقة بإختلاف مناطق الجسد وتكون مهمتها الوحيدة هي تقديم الدعم للجلد والحفاظ على صحته.
  • تمتلك منطقة تحت العين طبقات رقيقة جدا من الجلد كانت الطبقة الدهنية أقل سُمكا عن غيرها من باقي الطبقات الدهنية المتواحدة بمناطق الجسد الأخرى.
  • مع التقدم في العمر تبدأ الطبقة الدهنية المتواجدة تحت طبقات منطقة العين في النحول حتى تتلاشى تدريجيا، وتترك جلد منطقة تحت العين بدون تغذية أو دعم يعطيها النضارة اللازمة، فيبدأ الجلد في التجعد.

وتعتبر تجاعيد تحت العين هي أول العلامات التي تدل على تقدم العمر، وتختلف حدة ظهورها بين الأشخاص بإختلاف بعض العوامل لديهم وهي كالتالي:

  • سن من يعاني من تجاعيد تحت العين.
  • نوع البشرة وطبيعتها.
  • طرق العناية بالبشرة التي تحتوي على تجاعيد تحت العين.

لا تفوت فرصة التعرف على: أسباب ظهور التجاعيد المبكرة والوقاية منه



أسباب ظهور تجاعيد تحت العين
أسباب ظهور تجاعيد تحت العين

أسباب ظهور تجاعيد تحت العين

تتعدد أسباب ظهور تجاعيد تحت العين وتتشابه في بعضها مع أسباب تجاعيد الوجه بشكل عام، حيث أن التقدم في العمر ليس السبب الوحيد الذي يعمل على ظهور تلك التجاعيد والخطوط الرفيعة تحت العين.

ومن أهم أسباب تجاعيد تحت العين ما يلي:

أسباب هرمونية

  1. حين تصل المرأة إلى سن اليأس وعند إنقطاع الطمث يقل لديها إفراز هرمون الإستروجين بشكل كبير مما يعمل على نقص إنتاج الكولاجين الذي يعمل بدوره على شد البشرة وترطيبها ومنع ظهور التجاعيد بها، وعند نقص إنتاج الكولاجين تبدأ تجاعيد تحت العين في الظهور.
  2. بروتين الإيلاستين هو مادة تعمل على رجوع الجلد إلى مكانه الأصلي بعد القيام بأي حركة، وذلك عند عمل بعض تعابير الوجه كالضحك أو الحزن أو الغضب أو غيرهم من المشاعر التي يحدث معها تعابير الوجه، وعند نقص ذلك البروتين تتكون مع الوقت بعض التجاعيد والخطوط الرفيعة في الوجه ككل وتحت العين بصورة أكبر.
  3. نقص فيتامين “A” في الجسم، يؤدي إلى ظهور التجاعيد تحت العين، حيث أن نقصه يترتب عليه جفاف البشرة وتقشير الجلد وهي عوامل تؤثر بدورها على زيادة ترهلات وتجاعيد منطقة تحت العين.

أسباب بيئية

  1. التواجد في بيئة ملوثة قد يؤثر على صحة الإنسان العامة، وعند التعرض للتلوث الهوائي كالأبخرة الضارة وعوادم السيارات والتدخين السلبي وغيرها من الغازات السامة، قد تتعرض عندها بشرة الإنسان إلى الترهل وظهور تجاعيد تحت العين بشكل ملحوظ.
  2. عند التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة لفترة طويلة يعمل ذلك على فقد البشرة لمادة الكولاجين التي تمنع ظهور التجاعيد تحت العين.

عادات يومية خاطئة

  1. يعد التدخين من أكبر العادات اليومية الخاطئة التي يقع فيها الكثير، حيث أن التدخين يعمل على سد أوعية الوجه الدموية مما يقلل من إمتصاص فيتامين “A” الهام لعدم ظهور التجاعيد، كما أن الدخان الناتج من التدخين يؤثر بالسلب على البشرة ويفقدها نضارتها وحيويتها.
  2. كثرة إستخدام منتجات التجميل التي تتكون من الكثير من المركبات الكيميائية التي تضر بالبشرة على المدى البعيد وتعمل على ظهور تجاعيد الوجه وبالأخص تجاعيد تحت العين.
  3. تقع الكثير من الفتيات في خطأ عدم إزالة المكياج قبل النوم، وذلك أمر خاطئ جدا يؤثر سلبا على البشرة ويتلف أنسجتها ويزيد من تجاعيدها.
  4. كثرة فرك العين والضغط على تلك المنطقة بشكل مبالغ فيه يؤدي إلى ظهور تجاعيد تحت العين مع مرور الوقت.
  5. يؤدي السهر عند مشاهدة الأجهزة الإشعاعية إلى حدوث الكثير من المشاكل للعين كضعف النظر وظهور التجاعيد والهالات السوداء تحت العين.
  6. يعمل قلة شرب الماء على المساهمة في ظهور التجاعيد تحت العين، إذ أن الماء يعطي البشرة الحيوية والمرونة والنضارة، لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب بشكل يومي.
  7. عدم تناول الفواكه الحامضية كالبرتقال والليمون والجريب فروت، حيث أن تلك الفواكه تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “C” الهام لمحاربة علامات تقدم السن كالتجاعيد تحت العين.
  8. عدم الإهتمام بتدليك منطقة تحت العين ببعض الزيوت المفيدة التي تحتوي على فيتامين “E” يعمل على ظهور التجاعيد تحت العين بوضوح.

لا تفوت فرصة التعرف على: فوائد البيض للوجه| 4 وصفات لبشرة خالية من التجاعيد

علاج تجاعيد تحت العين
علاج تجاعيد تحت العين

علاج تجاعيد تحت العين

قد تعرفنا على أسباب تجاعيد تحت العين بالتفصيل والأن يجب معرفة العلاج سواء كان طبياً أو عن طريق بعض الوصفات والخلطات الطبيعية التي تعد منزليا.

علاج تجاعيد تحت العين طبيا

توجد العديد من العلاجات الطبية التي تساعد في التخلص من مشكلة التجاعيد تحت العين ولكنها مكلفة ماديا بعض الشيء، ومن تلك العلاجات ما يلي:

  1. إستخدام تقنية المايكرونيدلنج وهي عبارة عن تقنية تعتمد على الوخز بالإبر الدقيقة لتساعد على تحفيز وإنتاج الكولاجين في منطقة تحت العين لمحاربة التجاعيد.
  2. تعد حقن الفيلر من أفضل العلاجات الطبية التي ساعدت في التخلص من تجاعيد تحت العين بشكل ملحوظ، إذ أنها تعمل على ملئ الخطوط الرفيعة والتجاعيد في وقت قياسي.
  3. يساعد التقشير الكريستالي على معالجة الندوب والجروح الطفيفة المتواجدة بالوجه، كما أنه يعمل على إزالة التجاعيد المتواجدة تحت العين بشكل سحري.
  4. يلجأ البعض للتوجه إلى العلاج بالليزر لمحاربة التجاعيد تحت العين، حيث أنه يعزز من إنتاج الكولاجين في البشرة.

علاج تجاعيد تحت العين طبيعيا

تتعدد العلاجات الطبيعية والوصفات المنزلية التي تحارب ظهور تجاعيد تحت العين، حيث أنها تعطي مفعول ملحوظ عند الإستمرار على إستعمالها، ومن أهمها ما يلي:

شرائح الخيار

من المعروف أن الخيار يحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يعمل على ترطيب منطقة تحت العين مما يساهم في مرونة جلد تلك المنطقة وزيادة نضارتها.

المكونات:

  • بضع شرائح من الخيار الطازج.

طريقة عمل الماسك:

  1. تُوضع شرائح الخيار الطازجة في الثلاجة لتبرد قليلا.
  2. ثم تُوضع بعد ذلك على منطقة العين كلها وتترك لمدة خمسة عشر دقيقة.
  3. يتم التخلص من شرائح الخيار ويترك ماؤها على العين دون شطف.
  4. يكرر ذلك الماسك يوميا للحصول على نتائج جيدة.

زيت جوز الهند

يعرف زيت جوز الهند بأنه أحد الزيوت الطبيعية القوية التي تساهم في التخلص من مشاكل البشرة والتي من أهمها ظهور التجاعيد تحت العين، لما يحتويه من فيتامينات تساعد على إنتاج الكولاجين.

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

طريقة عمل الماسك:

  1. قم بتدفئة زيت جوز الهند في الميكروويف حتى يدفأ قليلا.
  2. يوزع على منطقة تحت العين بشكل جيد.
  3. يترك على المنطقة لمدة عشر دقائق.
  4. يشطف بالماء الفاتر ويكرر ذلك الماسك مرتين إسبوعيا.

ماسك البيض

يحتوي ماسك البيض على الكثير من المكونات المفيدة التي تعمل مع بعضها البعض على معالجة التجاعيد تحت العين، حيث يحتوي البيض على الكثير من الفيتامينات التي تشد البشرة وتكسبها النضارة والحيوية.

المكونات:

  • بياض بيضة واحدة.
  • ملعقة كبيرة من الجزر المبشور.
  • ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا.

طريقة تحضير الماسك:

  1. تمزج جميع المكونات معا بشكل متجانس.
  2. يُوضع المزيج على منطقة تحت العين لمدة ثلاثين دقيقة.
  3. يُمسح الماسك بفوطة رطبة ويستخدم بعده كريم خاص لترطيب منطقة تحت العين.

لا تفوت فرصة التعرف على: اسباب تجاعيد تحت العين وطرق العلاج بـ 4 وصفات طبيعية

نصائح للوقاية من تجاعيد تحت العين
نصائح للوقاية من تجاعيد تحت العين

نصائح للوقاية من تجاعيد تحت العين

يوجد بعض النصائح التي يجب معرفتها لتجنب الوقوع في مشكلة ظهور تجاعيد تحت العين، ومن أهم تلك النصائح ما يلي:

  1. الإكثار من النوم على الظهر حتى لا يتسبب النوم على الجانب في ظهور بعض التجاعيد.
  2. يجب المداومة على فحص النظر وإرتداء النظارات الشمسية خصوصا من العاشرة صباحا حتى الرابعة عصرا.
  3. عمل بعض الماسكات والخلطات الطبيعية المنزلية التي تزيد من ترطيب البشرة ونضارتها.
  4. عمل تدليك يومي على منطقة تحت العين بإستخدام إصبع السبابة.
  5. تناول المأكولات البحرية وخاصة سمك السلمون لإحتوائه على العديد من الأحماض الدهنية والأوميغا 3 القادرين على ترطيب وتجديد خلايا البشرة.
  6. إتباع نظام غذائي صحي وسليم وذلك لأن ما نأكله ينعكس على بشرتنا وصحتها.
  7. شرب الكثير من الماء على مدار اليوم.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هي تجاعيد تحت العين وما هو تركيب الجلد وطبقاته، كما تحدثنا أيضا على أسباب ظهور تجاعيد تحت العين، وكيفية علاجها سواء طبياً أو طبيعياً، وقدمنا أيضا بعض النصائح الذهبية للوقاية من ظهور تجاعيد تحت العين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق