ADVERTISEMENT

مؤلفات ابن خلدون

استطاع  المؤلف ابن خلدون صنع اسم خالد عبر الأزمنة، حيث أن له العديد من المؤلفات التي تركت بصمة وأثر ايجابي في مجال علم الاقتصاد وعلم الاجتماع وعلم النفس والسياسة، وتتميز مؤلفات ابن خلدون بالبساطة والسلاسة وسهولة الفهم والاستيعاب علاوة على شهرتها عالميا في العديد من الدول العربية، وبذلك تصبح مؤلفات ابن خلدون كنز هام وثروة لا يمكن الاستغناء عنها.

نشأة ابن خلدون

ولد المؤلف عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن خلدون في تونس وكان ذلك في تاريخ ٢٧ مايو ١٣٣٢ ميلادي، وقد حاذ على الشهادة الجامعية من جامعة الزيتونة التونسية،

ADVERTISEMENT

وتنقل في العديد من الدول على مدار عمره خاصة في شمال افريقيا كما قام بزيارة غرناطة وبجاية وتلمسان وبسكرة، وحاذ ابن خلدون على لقب أشهر مؤلف عربي مسلم وقد حاذت كتاباته ومؤلفاته على شهرة عالمية.

كما تمتاز كتاباته بأسلوبه الرائع المميز وقدرته الخارقة في التأثير على أشهر مؤرخين العصر العثماني،  فقد تمكن من تجاهل كافة المعتقدات الخاطئة

والخرافات والروايات التي لا تعتمد على واقع أو منطق والاعتماد على رؤية ونظرته الخاصة للتاريخ وللمستقبل، ولقد عمل ابن خلدون مرسال بين الملوك في الأندلس والمغرب العربي

ADVERTISEMENT

كما أن عبد الرحمن بن خلدون قد استطاع تحقيق براعة في علم الاجتماع من خلال دراسته، و توفي ابن خلدون في عام ١٤٠٦ عن عمر يناهز ستة وسبعون عام.

مؤلفات ابن خلدون
مؤلفات ابن خلدون

اقرأ أيضا: إنجازات جابر بن حيان | 11 مخطوطة لجابر بن حيان

 مؤلفات ابن خلدون

يمتلك المؤلف عبد الرحمن بن خلدون تاريخ حافل بالمؤلفات والكتابات التي تركت  أثر ايجابي بين الأشخاص وبعضهم البعض وبين الكتاب والمؤرخين منذ تلك الحقبة الزمنية وحتى الآن، وفيما يلي نوضح أبرز مؤلفات ابن خلدون:

كتاب الخبر عن دولة التتر

هو كتاب خاص بسيرة التتار والمغول، واعتمد ابن خلدون في كتابته على تقصي الحقائق وكتابة المعلومات الصحيحة الموثوقة فقط.

حيث كان يجتمع مع كبار المؤرخين والكتاب والتجار والمواطنين ثم يقوم بالاستفسار عن المغول وحياتهم ونشأتهم وتاريخهم، ثم يقوم بكتابة تلك المعلومات و تجميع المعلومات القوية وأدق التفاصيل لدعم الكتاب الخاص به.

حيث يضم المؤلف كافة المعلومات الخاصة بحياة وتنقلات المغول والتتار وحرصهم الشديد على النهب والاستيلاء واستنزاف موارد الدول وقد تم نشر الكتاب بواسطة دار الفارابي ومقرها بيروت.

مؤلفات ابن خلدون
مؤلفات ابن خلدون

اقرأ أيضا: من هو ابن خلدون وأين نشأ

كتاب مقدمة ابن خلدون

تناول ابن خلدون في ذلك الكتاب قضايا حديثة تواكب مشاكل العصر الحالي، حيث حث ابن خلدون الأفراد والمجموعات في كتابة ” مقدمة ابن خلدون” على التعاون والترابط والاتحاد.

وذلك  لمواجهة تحديات العصر وتحقيق التقدم والازدهار، وقد تحدث ابن خلدون في كتابه أيضًا عن مشكلة الاحتباس الحراري أسبابها وأضرارها وكيفية الحد من انتشارها.

  كما تناول الكتاب آراء ومعتقدات ابن خلدون حول العمران وعلم الفلك والجغرافيا وأحوال البشر.

ويعتبر كتاب مقدمة ابن خلدون ثلث كتاب تاريخ ابن خلدون والمجلد الأول منه حيث يوجد هناك ما يقارب ثلاثة أقسام داخل الكتاب يتحدث كل قسم عن حالة معينة.

 كتاب تاريخ ابن خلدون

تحدث المؤلف ابن خلدون في ذلك الكتاب عن الطباع والسلوكيات الاجتماعية بين البشر والافراد في أربعة أقسام تم بهم تقسيم محتوى الكتاب بالكامل ليضم تحت عنوانه العديد من العبر والقيم العلمية والمعرفية.

تلك التي اجتهد ابن خلدون في تجميعها عن طريق لقاءات واجتماعات ومناقشات مع أهل العلم والمعرفة حينذاك منهم الطبري وابن اسحاق.

وقد أطلق على ذلك الكتاب العديد من المسميات منها العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان 

كتاب بغية الرواد في ذكر الملوك من بني الواد

وهو في قسم التاريخ، وهو يتم تعريف فيه كنية قبيل بنى عبد الواد وأوليته، فلقد تم به ذكر اعتمار بنى عبد الواد من الأرض،

وفيه كذلك تم ذكر شعب بنى عبد الواد وبطونهم، أيضا تم ذكر أوليتهم وترحيل أيامهم وغيره الكثير في ذكر سيرة الملوك من بنى عبد الواد.

  • كتاب ابن خلدون ورسالته للقضاة
  • وذكرت به عباره ” مزيل الملام عن حكام الأنام ” وقد تم نشره من خلال دار النشر “دار الوطن” ومقره الرياض.
  • كتاب رحلة ابن خلدون
  • تم نشر ذلك الكتاب بواسطة دار شهيرة في بيروت تسمى دار الكتب العلمية.
  • لُباب المُحصل في أصول الدين.
  • كتاب رحلة ابن خلدون في الشرق والغرب.
  • كتاب شفاء السائل وتهذيب المسائل وهو أول كتاب خاص بالمؤلف ابن خلدون وقد  انتهى من كتابته عام ٧٥٢ هجريًا
  • كتاب تعريف مفيد في المنطق
  • تلخيص المحصل لفخر الدين الرازي
  • كتاب رحلة. 
  • كتاب طبيعة العمران
  • كتاب قصيدة البردي
  • قصيدة ابن عبدون
  • كتاب شرح الرجز في الأصول 
مؤلفات ابن خلدون
مؤلفات ابن خلدون

اقرأ أيضا: من هو صاحب كتاب البيان والتبيين

مفهوم التاريخ عند ابن خلدون 

وضع ابن خلدون منهج تاريخي خاص به ولا يمكن لأحد فهم واستيعاب ذلك المنهج إلا من خلال فهم تفسير وتوضيح نظرة ابن خلدون إلى ذلك المنهج.

فقد عرف المؤلف ابن خلدون التاريخ على انه  “فن عزيز المذهب، جم الفوائد، شريف الغاية”،  لأن ذلك التاريخ هو بمثابة دروس توضح أحوال البشرية في الماضي أخلاقيًا والاقتداء بالسيرة الحسنة للأنبياء والملوك والرؤساء.

وقد جعل ابن خلدون من التاريخ علم اجتماع والتحقق في كافة الأحداث السابقة وربط الأحداث سوياً مع بعضها البعض ودراسة جميع المشكلات ومعرفة مدة تأثيرها على الحياة الإنسانية.

 أي أن التاريخ هو جزء لا يتجزأ من المنهج الاستردادي حيث أن البحث والاكتشاف والتدقيق، وتقصى المعلومات بطريقة موضوعية تعمل من خلال وضع هدف أو قانون أو قاعدة عامة وهى غالبا ما تتكيف وتتلائم وتتكامل مع مجالات المعرفة الإنسانية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق