حكم المشاهير

حكم نزار قباني جعلت للحب رونق خاص به

قد عبرت حكم نزار قباني أن الحب قد يغير العالم إلى قصيدة ويصبح بحيرة مليئة بالشعر ويعود إلى براءته الأولى، فإن فعل الحب بين الرجل والمرأة ما هو إلا تعبيرًا عن فعل الحب الحقيقي الذي من خلاله قد تفتح اللحظة أبوابًا ليتم الدخول وتجربة نشوة الأبدية، فكلما أحب الفرد أصبح شاعرًا.

حكم نزار قباني عن الحياة

حكم نزار قباني اشتهرت عبر العصور مثل:



  • “الثورة عندي إمّا أن تكون شاملة كل الشمول، أو لا تكون”.
  • “الحب في الأرض بعض من تخيلنا، إن لم نجده عليها لاخترعناه”.
  • “هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئًا”.
  • “هل يملك النهر تغييرًا لمجراه”.
  • “وأعد أعد عروق اليد فعروق يديك تسليني وخيوط الشيب هنا وهنا تنهي أعصابي تنهيني”.
  • “والصبر لا صبر له، والنوم لا نام وساعة الجدار، من ذھولھا ضاعت الآلام”.
  • “وحين نكون معًا في الطريق وتأخذ من غير قصد ذراعي أحس أنا يا صديق، بشيء عميق”.
  • “ففيك شيء من المجهول أدخله وفيك شيء من التاريخ والقدر”.
  • “فيه مزايا الأنبياء، وفيه كفر الكافرين وداعة الأطفال فيه، وقسوة المتوحشين”.
  • “قاتلوا عنا إلى أن قتلوا، وبقينا في مقاهينا كبصاق المحارة”.
  • “الكاتب الحقيقي هو الذي يرتفع من الخاص إلى العام، ومن الجزء إلى الكل، ومن القوقعة إلى البحر”.
  • “الكراهية لا يمكن أن تحبل، ولا أن تلد”.
  • “كل الذي أعرف عن مشاعري أنك يا حبيبتي، حبيبتي وأن من يحب لا يفكر”.
  • “كل المنافي لا تبدد وحشتي، ما دام منفاي الكبير بداخلي”.
  • “كلماتنا في الحب تقتل حبنا، إن الحروف تموت حين تقال”.
  • “كن مرة أسطورة كن مرة سرابًا كن سؤالًا في فمي لا يعرف الجوابا”.
  • “لا أستطيع التحرر منك، ولا أستطيع التحرر مني”.
  • “لا تسأليني: كيف حالي، إذا كنت تحبينني حقًا اسألي: كيف حال أصابعي”.
  • “لا شيء يدهشني، فلقد عرفتك دائمًا نذلًا.
  • الشعر هو أن تأتي بغير المتوقع”.
  • “إنّ الشعر كلام راق، يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان”.
  • “ليس هناك مجانية أو عبثية في الشعر”.
  • “هناك ثقافة واحدة هي ثقافة القوة”.
  • “البحث عن الشمس التي خبأتها في داخلي، إن كنت حقًا تعرف النساء”.
  • “يا امرأة تمسك القلب بين يديها سألتك بالله لا تتركيني فماذا أكون أنا أن لم تكوني”.
  • “كم أنا أحبك حتى أن نفسي من نفسها تتعجب يسكن الشعر في حدائق عينيك، فلولا عيناك لا شعر يكتب”.
  • “أتحبني بعد الذي كان، إني أحبك رغم ما كان ماضيك لا أنوي إثارته، حسبي بأنك ها هنا الآنا”.
  • “أحببتها حتى النخاع، حتى الضياع.
  • اشتقت إليك، فعلمني أن لا أشتاق علمني كيف أقص جذور هواك من الأعماق”.
  • “أعبيء جيبي نجومًا، وأبني على مقعد الشمس لي مقعدًا”.
  • “أعرف الوجع الذي تتركه الكلمات والعبارات التي تقال وأعرف الوجع الأشد وجعًا الذي تتركه الكلمات والعبارات التي لا تقال”.
  • “لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن، لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن”.
  • “لم يدخل اليهود من حدودنا، وإنما، تسربوا كالنمل من عيوبنا”.
  • “لماذا أنتِ وحدك من دون جميع النساء تغيرين هندسة حياتي وإيقاع أيامي”.
  • “لو أنني أقول للبحر ما أشعر به نحوك لترك شواطئه وأصدافه وأسماكه وتبعني”.
  • “لولا المحبة في جوانحه، ما أصبح الإنسان إنسانًا”.
  • “المسدس هو أكبر أدباء العصر”.
  • “أنا أهواك فوق ما يشرد الظن وفوق الهوى، وفوق الولوع”.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: حكمة عن الصبر تعينك على الحياة برحابة صدر

حكم نزار قباني
حكم نزار قباني

من هو نزار قباني الشاعر

قد اختار نزار قباني النساء لمساحة كبيرة من شعره، لأن زوجته المحور الذي يدور حولها والفلك الذي يدخله، وقد احتلت مكانة كبيرة في مكتبه.

وقد اكتملت مكانة المرأة في أدب نزار قباني من عدة جوانب، فهي الأم والطفل والحبيب والزوجة وكتب قصائده عن الحب والغزل بأسلوب كان فريدًا لجميع شعراء عصره.



نشأة نزار قباني

ولد نزار قباني في حي (مئذنة الشحم)، أحد أحياء دمشق القديمة، في 21 آذار 1923 في منزل قديم تنفذ منها رائحة الياسمين ومبارك بالحب والاستقرار الداخلي حيث كانت والدته تحت رعايته.

كان في المرتبة الثانية بين إخوته أربعة أولاد وبنت وقد ورث الشعر عن عم والده أبو خليل قباني شاعر القرن التاسع عشر ومؤلف وملحن ورائد المسرح العربي، وكان من أهم أفراد أسرة قباني.

حكم نزار قباني عن الحب

  • “إذا أردت قتل أحدهم؛ فاحتلّ قلبه ثُمّ غادر ببطء تاركًا إياه بين الموت والجنون”.
  • “لا تحبّ بعمق قبل أن تتأكد أنّ الطرف الآخر يُحبك بنفس العُمق؛ فعمق حبّك اليوم هو عمق جرحك غدًا”.
  • “الحب لا تحدده جغرافيا جسد المرأة. أروع ما في حبنا أنه ليس له عقل ولا منطق، وأجمل ما في حبنا أنه يمشي على الماء ولا يغرق”.
  • “لو أنِّي.. لو أنِّي.. بحّار لو أحدٌ يمنحني زورق۫.. أرسي۫تُ قلوعي كُلَّ مَساء۫ في مرفأ عينيكِ الأزرق۫”.
  • “أعرف الوجع الذي تتركه الكلمات التي تقال.. وأعرف الوجع الأشد وجعا الذي تتركه الكلمات التي لا تقال”.
  • “تصوري، ماذا يكون العمر لو لم توجدي. أنا المسافر في عينيكِ دون هدى”.
  • “أكثرَ الناسُ في النساءِ وقالوا.. إِن حُبَّ النساءِ جهدُ البلاءِ ليسَ حبُّ النساء جُهْدًا ولكن.. قُرْبُ من لا تُحِبُّ جهدُ البلاءِ”.
  • “الحب للشجعان.. الجبناء تزوجهم أمهاتهم”.
  • “إذا لم يزدك البعد حُبًا، فأنت لم تحب حقًا!”
  • “لو أنني أقول للبحر ما اشعر به نحوك.. لترك شواطئه وأصدافه وأسماكه وتبعني!”

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: حكمة عن التعاون توضح للأجيال المتعاقبة ضرورة التعاون لتقدم الأمم

تعرف على حياة الشاعر نزار قباني

  • قد أكمل نزار قباني دراسته الابتدائية والثانوية في الكلية الوطنية بدمشق وقد استخدمت هذه المدرسة منهجًا أكاديميًا حديثًا حيث كانت الفرنسية تعتبر اللغة المعروفة والثانية والمعلمين فرنسيين من فرنسا.
  • دراسة نزار في هذه المدرسة كان لها تأثير واضح من حيث الأدب وذلك لأنه استمد معرفته في السنوات الأولى من حياته من مصادر الأدب الفرنسي فقد عرف الثقافة الأوروبية وفكره الأدبي وقد حصل نزار على شهادة الثانوية العامة من هذه المدرسة.
  • دخل نزار كلية الحقوق عام 194 م وتخرج منها عام 1945 م، وبعد تخرجه عمل نزار في السلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية حيث عين سفيرًا لعدة دول بما في ذلك لندن والصين والقاهرة وتركيا أسبانيا، لكنه ترك وظيفته عام 1966م، وانتقل إلى لبنان لكي يعمل في كتابة الشعر وقد قام بتأسيس دار نشر للعمل الخاص به وأطلق عليها (منشورات نزار قباني).
  • تزوج نزار قباني عام 1948 م، من سيدة سورية من دمشق وأنجبت له ولدين توفيق وهدباء، لكن توفيق مات وهو صغير.
  • أما هدباء فامتدت حياته إلى ما بعد وفاة والدها وفي سبعينيات القرن العشرين وقع الشاعر نزار قباني في غرام الراوية بلقيس وتزوجها وهي امرأة عراقية عملت في السفارة العراقية ببيروت وهي كانت ضحية انفجار في السفارة وكان لوفاتها أثر كبير على روح نزار وقد رثاها بقصيدته الشهيرة (بلقيس) التي أثارت مشاعر العرب كافة، كما حزنوا على موتها.

بدايات نزار قباني

قد بدأ نزار شبابه بالاستمتاع بالأمور الفنية غير الشعر مثل الرسم والموسيقى وفي سن الثانية عشرة التفت إلى الرسم.

كان يعتقد أن الرسم هو طريقه ولكن في سن الرابعة عشرة شعر برغبة في الموسيقى ولكن هذه الرغبة سرعان ما تلاشت لأن رغبته في الرسم قد تلاشت أيضًا.

التفت إلى الشعر الذي كان متميز فيه فبدأ برسم قصائده بالقلم بينما كان يرسم لوحاته بالألوان، وكتب قصيدته الأولى عام 1939 م.

وهو لا يزال قائمًا في المدرسة وهو في السادسة عشرة من عمره وكان في رحلة مدرسية على متن قارب متجه إلى إيطاليا حيث كتب قصيدته (قالت السمراء) وهي عنوان أول مجموعة شعرية نشرت عام 1944 م.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: حكم الشافعي أشهر علماء المسلمين

حكم نزار قباني عن المرأة

حكم نزار قباني
حكم نزار قباني
  • “الأنثى لا تريد رجلًا غنيًّا ولا وسيمًا ولا حتّى شاعرًا، هي تُريد رجلًا يفهم عينيها عندما تحزن ويشير إلى صدره ليقول لها هنا وطنك”.
  • “عندما تحب المرأة تحب بصوت عالٍ، وتعبر عن حبها بالصورة والصوت، أما الرجال فيمتص حبه كما تمتص ورقة النشاف قطرة الحبر، ويتآكل قلبه تدريجيا كما يتآكل محرك السيارة من داخله”.
  • “ما دمتِ لي، فحدود الشمس مملكتي، والبر، والبحر، والشطآن، والجزر”.
  • “تصوري، ماذا يكون العمر لو لم توجدي”.
  • “لم أحبك كشخص فقط بل أحببتك كوطن لا أريد الانتماء لغيره”.
  • “المرأة القبيحة مرض للمعدة والمرأة الجميلة وجع للرأس”.
  • “لا تكف المرأة عن الكلام إلا لتبكي”.
  • “المرأة والمال يضيعان الرجل المرأة تغلب الشيطان”.
  • “المرأة التي تحب اثنين تخدع كلاهما”.
  • “آخر ما يموت في الرجل قلبه وفي المرأة إحساسها”.
  • “الربيع عذراء، والصيف أم، والخريف أرملة، والشتاء زوجة”.
  • “تفضّل المرأة أن تكون جميلة أكثر من أن تكون ذكية لأنها تعلم أن الرجل يرى بعينيه أكثر مما يفكر بعقله”.
  • “من الأضداد التي يندر أن تتفق: الحماة والكنّة، عمر المرأة والحقيقة، والمرأة والسر”.
  • “إذا كانت المرأة الجميلة جوهرة، فالمرأة الفاضلة كنز”.
  • “امرأة بلا زوج حديقة بلا سياج”.
  • “النساء ثلاثة: هنيه عفيفة مسلمة تعين أهلها على العيش، ولا تعين العيش على أهلها وأخرى وعاء للولد، وثالثة غلٌّ يلقيه الله في عنق من يشاء من عباده”.
  • “المرأة الصالحة أمنع الحصون”.
  • “الزوجات عشيقات الشباب، ورفيقات الكهول، وممرضات الشيوخ”.
  • “لا توجد جوهرة في العالم أكثر قيمه من امرأة تنزه نفسها مما يعاب”.
  • “المرأة المطيعة تتحكم بزوجها”.
  • “ثلاثة أنتبه منها: الماء والنار والمرأة، فالماء تُغرق، والنار تحرق، والمرأة تجنن”.
  • “تعرف المرأة من سلاحها: ففي الدفاع سلاحها الصراخ، وفي الفشل سلاحها السكوت، وفي الجدال سلاحها الابتسامة”.
  • “ثلاثة لا تحبها المرأة: امرأة أجمل منها، ومن يسألها عن عمرها، ومن يسألها عن ماضيها”.
  • “وإِذا النساءُ نشانَ في أميةٍ.. رضعَ الرجالُ جهالةً وخُمولا”.
  • “في حياة المرأة ثلاث رجال: الأب وهو الرجل الذي تحترمه، والأخ وهو الرجل الذي تخافه، والزوج وهو الرجل الذي يحبها وتحبه”.
  • “قرأت كتاب الأنوثة حرفًا حرفًا ولا زلت أجهل ماذا يدور برأس النساء”.
  • “أريد أن أسأل لماذا في بلادنا تقف النساء ضد حرية النساء؟”
  • “خجولة لكن تعرف جيدًا متى تكون جريئة، تلك أقوى النساء”.
  • “المرأة القوية لا تهتم بما يقال عنها، فهي تعرف جيدًا من تكون”.
  • “ولا تأمنوا مكرَ النساءِ وأَمْسِكوا.. عُرى المالِ عن أبنائهنَّ الأصاغرِ فإِنكَ لم ينذركَ أمرٌ تخافهُ.. إِذا كنت منه خائفًا مثل خابر”.
  • “الرجل يعشق بعينيه والمرأة بأذنيها”.
  • “لا تعرف المرأة قيمة سعادتها مع زوجها إلا عندما تفارقه”.

من الجدير بالذكر أن نزار قباني شاعر عربي مبدع من العصر الحديث، وهو من أوائل المبدعين السوريين واللبنانيين حيث كان أول من وضع أسس الشعر العربي الحديث.

وقد ميزه بنفسه بأسلوب رائع ويسمى السهل الممتنع وهو أسلوب يتم لعبه على أوتار عواطف ومشاعر القراء.

تسبب في تغيير ملحوظ في بنية القصيدة من حيث المحتوى والشكل واللغة، وكذلك جعل الشعر و حكم نزار قباني وسيلة للتعبير عن هموم الناس ومشاكلهم اليومية.

الوسوم

Shimaa Ibrahim

الاسم شيماء إبراهيم بدري، خريجة قسم وثائق ومكتبات وتكنولوجيا المعلومات، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، تعمل فريلانسر بإدارة محتوى كبرى المواقع الإلكترونية، تتقن لغة ثانية الإنجليزية بدرجة جيد جدًا، لديها هوايات خاصة بمجال البرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية وكل ما يخص تحليل البيانات، شغوقة بالقراءة في كافة المجالات العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق