العناية بالشعر

فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه

تزايد البحث عن فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه ، ومكملات تساعد على نمو الشعر، وهي عبارة عن فيتامينات أو مكملات عشبية تستعمل لتعزيز نمو شعر كثيف وصحي، وتحرص السيدات بالطبع للحصول على شعر جميل وصحي، ولهذا سنقدم من خلال هذا المقال كل المعلومات عن هذا الموضوع.

فقدان وتساقط الشعر

قبل أن نناقش فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه سوف نتحدث عن تساقط الشعر وفقدانه عند كلاً من الرجال والنساء، إن من أسباب تساقط الشعر هو مجموعة من الأسباب الوراثية والهرمونية.



كما يمكن أن يكون أحد التأثيرات الجانبية للأدوية (مثل المنشطات) أو استخدام العلاج مثل( العلاج الكيميائي)، أو الحمل، أو الأمراض المختلفة مثل (الإجهاد، المناعة الذاتية، أمراض أو مشاكل الغدة الدرقية).

إذا كان تساقط الشعر ينتج عن مشاكل صحية، فيجب ضرورة مراجعة الطبيب للسيطرة على الحالة، وبمجرد أن تتم السيطرة على المشكلة.

لابد أن يعود الشعر إلى طبيعته الصحية، في حال كان تساقط الشعر بسبب سوء التغذية أو النقص في التغذية، عند إذاٍ يمكن لمكملات نمو الشعر أن تسيطر على هذه المشكلة، كما يساعد اتباع نظام غذائي صحي متوازن في الحفاظ على الصحة العامة.



بالإضافة إلى ذلك، إذا لم يكن هناك نقص في الفيتامينات، في تلك الحالة لا يوجد دليل أن الفيتامينات أو المكملات الغذائية ستساعد الشعر على النمو.

فيتامينات تطويل الشعر وتكثيفه

كيفية زيادة طول الشعر
فيتامينات تكثيف الشعر

تتعدد الفيتامينات التي تعين الشعر للوصول إلى القوة واللمعان المطلوب، ومن أهم تلك الفيتامينات ما يلي:

فيتامين (أ)

الخضراوات التي تشتمل على اللون الأخضر والأصفر تحتوي على فيتامين (أ)، إضافةّ إلى ذلك البطاطا الحلوة، وكذلك المشمش، وايضًا القرنبيط، وكذلك الفواكه حيث يُعد من أهم  فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه ، ولفروة الرأس.

فيتامين(هـ)

يحسن هذا الفيتامين من الدورة الدموية، وامتصاص الأكسجين، مما يحفز على تطويل الشعر بطريقة كبيرة وتحسين نموه.

ولابد من إضافة هذا الفيتامين إلى الطعام الذي يتم تناوله، حيث توجد بكثرة في تلك الأطعمة: الأفوكادو، وكذلك المكسرات، ونخالة الأرز، والحبوب الكاملة، وأيضًا الخضراوات الداكنة.

فيتامين(ك)

يُعد من الفيتامينات الأقل شهرة، ولكنها تساعد على الحفاظ على شعر جميل وصحي، ويوجد في التين، والخس، وكذلك الملفوف، ودقيق الشوفان، وفول الصويا، وأيضًا منتجات الألبان.

فيتامين(ب)

يساهم ذلك الفيتامين في الحصول على شعر جميل وصحى يخلو من المشاكل، لذلك ينصح أن تتم إضافته إلى الكثير من الأطعمة.

ومن الأطعمة التي تشتمل عليه بكميات كبيرة: العدس، والحمضيات، والطماطم، والفاصولياء، وأيضّا الحبوب الكاملة، نتيجةً لنقص مادة البيوتين يسبب ذلك فقدان للشعر بشكل كامل.

ولذلك من الجيد تناول الأطعمة التي يشتمل عليها هذا العنصر مثل البرغل، والأرز البني، والشوفان، ومن الجدير بالذكر أنّ نقص فيتامين ب يؤدي إلى الكثير من المشاكل مثل القشرة.

كما يظهر الشعر الأبيض، وكذلك الشعر الدهني، بالإضافة إلى ضعف في بصيلات الشعر.

اقرأ أيضًا فيتامينات الشعر | أهم المصادر الطبيعية.

فيتامين(د)

ينظم فيتامين د مستويات امتصاص عنصري الفسفور والكالسيوم، وتُعد هذه من العمليّات الهامة لنمو الشعر، والأظافر والعظام.

إضافةً إلى أنه يساهم في علاج مشاكل تساقط الشعر، ويعزز من الحصول على فروة رأس خالية من المشاكل.

وهنالك الكثير من الأطعمة التي تشتمل على فيتامين د مثل السردين، والجمبري، والحبوب، وكذلك عصير البرتقال، بالإضافة إلى سمك السلمون وغيرها من أنواع الطعام.

فيتامين(ج)

يعمل كمضاد للسموم، كما أنه يقوي الجهاز المناعي للجسم، ويدخل في تصنيع الكثير من المنتجات الخاصة بالاهتمام بالشعر.

ويرجع ذلك أنه يساعد على امتصاص الحديد الذي يقوي من خصلات الشعر، ويحافظ على كثافته وصحته، ويعزز عملية إنتاج الكولاجين الذي يسرّع نمو الشعر وتقويته.

ومن الأطعمة التي تشتمل على هذا الفيتامين: البرتقال، والشمام، وكذلك البطيخ، والبروكلي، والبطاطا، أضف إلى ذلك الفلفل الأحمر والأخضر وغيرها.

ما هي أنواع مكملات نمو الشعر؟

وفي إطار الحديث عن  فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه سنناقش أنواع من المكملات لنمو الشعر؟ كما يلي:

هناك الكثير من الفيتامينات والمكملات العشبية التي يُعلن عنها لتعزيز نمو الشعر الصحي، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المكملات لا تساعد في نمو الشعر إلا إذا كان الشعر يفتقر إلى الفيتامينات.

أو تلك العناصر الغذائية التي تشتمل عليها، وفيما يلي أهم  فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه ، كما يلي:

الحديد

يعتبر من أهم العناصر الهامة لنمو الشعر وفي حال كانت مستويات الحديد قليلة جدًا (فقر الدم)، يكون توصيل كمية منخفضة من الحديد إلى بصيلات الشعر، مما يقوم بتعطيل دورة نمو الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر لدى البعض.

تستطيع زيادة كمية الحديد من خلال تناول المكملات الغذائية، أو تناول اللحوم الحمراء، أضف إلى ذلك الأسماك، والعدس، والسبانخ.

بالإضافة أن الجسم يحتاج إلى فيتامين أ لإنتاج زيت اسمه الزهم، والذي يساهم في المحافظة على فروة رأس صحية مع دهون قليلة.

 فيتامين سي

يعتبر أحد مضادات الأكسدة التي تساهم في امتصاص الحديد مما يساعد على إنتاج الكولاجين، ويُعد التوت الأزرق وكذلك الكيوي، والبطاطا الحلوة، وكذلك البرتقال من أهم المصادر لفيتامين سي.

إليك كيفية علاج تشابك الشعر بالوصفات الطبيعية.

فيتامين د

هو فيتامين يساهم في تقليل التوتر، كما يوجد في بصيلات الشعر الصحي، وفيتامين د مهم لتكاثر الخلايا بطريقة صحية، ولذلك هو مهم جدًا لنمو الشعر، حيث يوجد في الأسماك الدهنية وكذلك البيض، والفطر.

الزنك

يساهم في تنظيم مستويات ديهدروتستوسترون داخل الجسم، وهو الهرمون حيث أن أي خلل في هذا الهرمون يؤدي إلى تساقط الشعر.

وفي حال كانت مستويات الزنك قليلة للغاية، فسوف ينتج الجسم المزيد من الدهون، مما قد يسبب تساقط الشعر، يمكن الحصول على الزنك من خلال بذور السمسم، والبيض، والمكسرات وأيضّا الأسماك.

الأحماض الأمينية

الأحماض الأمينية مهمة لنمو الشعر لأنها تساعد على إنتاج الكيراتين ونمو الشعر، ويمكن الحصول على الأحماض الأمينية من الأطعمة المحتوية على البروتين مثل اللحوم، والبيض، وكذلك منتجات الألبان.

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه في أسبوع

فيتامينات للشعر
فيتامينات تطويل الشعر في اسبوع

من الجدير بالذكر انتشار فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه والتي يمكنها تحقيق نتائج خلال أسبوع، وفيما يلي أهمها:

نوركرين

يعتبر نوركرين مكمل غذائي يشتمل على مستخلص زيت السمك المعروف باسم Marilex، كما أن تناول هذا الفيتامين بشكل منتظم يساعد على تعزيز نمو الشعر من خلال الحفاظ على بصيلات شعر صحية.

وننوه أن نوركرين لا يناسب أي شخص يعاني من حساسية من الأسماك أو طعام المحار، ويجب على المراة الحامل أو المرضعة تجنب تناول هذا النوع.

تعرف على اسباب تقصف الشعر من الامام وطرق العلاج بالتفصيل.

البيوتين

يُعد البيوتين فيتامين ب القابل للذوبان في الماء، والمعروف كذلك باسم فيتامين H أو ذلك الإنزيم المساعد R، البيوتين هو من الفيتامينات الموجودة بشكل كبير في الأسماك، البقوليات التي لا تعمل على تكسير بعض الدهون وكذلك الكربوهيدرات في الجسم.

معظم الوقت يتم الإعلان عن مكمل البيوتين لعلاج تساقط الشعر وكذلك الأظافر أو الطفح الجلدي، بالخصوص عند النساء الحوامل.

ومن الجدير بالذكر أنه يعتبر من أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه، وتجدر الإشارة أن عدم توافر البيوتين في النظام الغذائي فسوف يؤدي إلى شعر هشًا وقد يسبب تساقط الشعر.

لذا يجب الحرص على تناول ما يكفي من مكملات البيوتين، أو الحصول عليه من خلال تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على البيوتين مثل الحبوب الكاملة والبيض، وكذلك الكبد والخميرة.

تابع ما سبب تقصف الشعر وعلاجه نهائيًا بالوصفات الطبيعية.

في ختام المقال والذي تحدثنا فيه عن فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه ، تجدر الإشارة أن المقال تطرق إلى فقدان وتساقط الشعر.

واشتمل على أنواع مكملات نمو الشعر، وأفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه في أسبوع، ومن الجدير بالذكر أن الشعر الصحي يحتاج إلى نظام غذائي صحي متوازن بجانب تلك الفيتامينات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق