أنواع الخدمات اللوجستية

ما هي الخدمات اللوجستية؟ وما هي أهم أهدافها؟ وما هي أهم أنواع الخدمات اللوجستية؟ وهو ما سنحاول الإجابة عنه بشيءٍ من التفصيل وذلك في ضوء الأهمية الكبيرة لتلك المجموعة الحيوية من الخدمات التي تقوم عليها كافة الاستثمارات التجارية والصناعية بشكل كبير، والتي يعود نفعها على المستهلك والمنشئة الإنتاجية الأمر الذي ينعكس على الجانب الاقتصادي بالكثير من التطور والنمو.

أنواع الخدمات اللوجستية الخدمات اللوجستية 1 صورة رقم 2
أنواع الخدمات اللوجستية

تعريف الخدمات اللوجستية Logistics

يطلق عليها أيضا فن السوقيات وهو أحد فروع الرئيسية لعلم إدارة الأعمال والتسويق، ويهتم بصورة رئيسية بكل ما يخص عملية تداول السلع بدايةً من التخطيط الدقيق لانتقال البضائع

والمنتجات من مراكز الإنتاج إلى مراكز الاستهلاك المختلفة مهما كانت الوسيلة المستخدمة في ذلك الأمر كالنقل البجري أو الجوي أو البري.

وقد ارتبط ذلك المفهوم بالشئون العسكرية والحربية لفترة طويلة، وكان يقصد بها حينها نقل الأفراد من الجنود والمحاربين

وكذلك المعدات من الذخيرة والمركبات والمؤن، والقائمين على تلك العمليات هم أفراد على أعلى مستوى من التدريب ولكنهم لا يشاركون في أي أعمال قتالية إلا إذا استدعى الأمر ذلك بصورة اضطرارية.

أنواع الخدمات اللوجستية

تنقسم الخدمات اللوجستية إلى عدد من الأنواع الهامة الخاصة بالكثير من المجالات الاقتصادية والتجارية والإنتاجية على مدار سنوات طويلة،

والتي تعمل بشكل متكامل بهدف الوصول بالخطة الاستثمارية والتجارية إلى الصورة المثالية المحققة للربح المطلوب بأقل قدر من التكلفة وبأعلى قدر من الكفاءة؛ ومن أهم تلك الأنواع:

لوجستية الأعمال business logistics

شراء الموارد الإنتاجية المختلفة وإدارتها بشكل مناسب مع متابعة توفر الكميات المطلوبة منها هي أهم ما يختص به ذلك النوع من أنواع الخدمات اللوجستية، والتي تتطلب قدر كبير من الاحترافية والكفاءة للقيام بها على الوجه الأمثل.

الأمر الذي يترتب عليه نجاح المنظومة ككل بأقل التكاليف المطلوبة لعمليات النقل البضاع والموارد وتخزينها وفي المقابل زيادة الأرباح والمكتسبات المادية،

وذلك من خلال وضع خطة كاملة لاحتياجات المؤسسة من الموارد والمواد الخام لتنفيذ مشروع معين، وتشمل تلك الخطة تحديد الأماكن الأفضل للحصول عليها.

اللوجستية العسكرية military logistics

والتي يقوم عليها مجموعة من خبراء على مستوى ممتاز من الكفاءة بالعلوم العسكرية، ومهمتهم لا تقل أهمية عن دور الجنود والمقاتلين في المعارك والحروب.

فهم المسئولون عن جمع المعلومات الدقيقة عن طبيعة تكوين الجيش المقابل، والتخطيط الدقيق لنقل وتوصيل المؤن والإعدادات إلى مواقع القتال ومعسكرات الجنود،

بدايةً من الطعام والشراب، وحتى الأسلحة والوقود وكذلك الجنود والأفراد أنفسهم؛ ومن أشهر القادة اللوجستيون في الشئون العسكرية على مدار التاريخ هانيبال باركر ودوق ويلنغتون.

لوجستية الإنتاج production logistics

وترتبط العمليات اللوجستية في ذلك النوع من الخدمات بالتعامل مع الموارد الأساسية منذ توريدها إلى أماكن التصنيع وتخزينها وحتى نقلها في صورة منتجات مصنعة إلى الأسواق وأماكن الاستهلاك.

وذلك كله بصورة تضمن قيام عملية الإنتاج على الوجه الأكمل ودون توقف، مع احتساب تكاليف تلك العمليات وضبط مستوى الخدمات؛

ومن أهم مهام لوجستية الإنتاج التصميم الداخلي للمصانع والمنشآت الصناعية وأهم مكوناته من الآلات والمعدات والعمال والمواد الخام بما يحقق أعلى درجة من الإنتاج بميزانية مناسبة.

لوجستية الطوارئ emergency logistics

هي لوجستيات التعامل مع الحالات الحرجة من العمليات المتعلقة بنقل الموارد والبضائع وتخزينها أو تسليمها للعملاء، وذلك في العمليات المحددة بمواعيد دقيقة للتغلب على مشكلات تأخر الإنتاج لأي سبب من الأسباب.

أو حاجة عملية الإنتاج لأحد المواد الخام أو المعدات بشكل اضطراري لإنجاز العمل في الوقت المحدد والذي يترتب على تأخيره تأخر عمليات النقل والتسليم بالتبعية،

ومن ثم فشل كبير بعملية الإنتاج وبالتالي انخفاض الأرباح ومستوى الخدمة بالمؤسسة.

لوجستية إدارية management logistics

أحدث أنواع الخدمات اللوجستية والذي تعتمد عليه كافة المؤسسات التجارية من شركات وقطاعات خدمية في إتمام الإجراءات الإدارية المتعلقة بنجاح عملية الإنتاج والوصول إلى ربح مناسب ومكانة مميزة في سوق العمل.

وذلك من خلال تقديم المساعدات الإدارية ومراقبة مستوى أداء الأفراد بالمؤسسات والشركات من الموردين والعملاء ومندوبي المبيعات،

مع وضع السياسات المناسبة للتنسيق بين كل قسم من الأقسام ورسم سياسات تسويقية مميزة لتحقيق انتشار واسع وربح مرتفع.

لوجستية الطرف الثالث Third party logistics

أو الوسيط 3PL وتنقسم الشركات المقدمة لخدمات اللوجستية للطرف الثالث إلى شركات مزود إدارة سلسلة التوريد لطرف ثالث SCMSP

أو مزود خدمة إدارة سلسلة التوريد 3PSCM وفيها يتم الاستعانة بطرف خارجي كوكيل للقيام بمهام معينة من عمليات النقل والتوصيل والتخزين.

وذلك قد يكون بسبب تقديم تلك الشركات لتلك الخدمات بتكلفة أقل أو بمستوى أعلى من الكفاءة والاحترافية،

فعادةً ما تكون شركات الخدمات اللوجستية كطرف ثالث أقل روتينية مع قاعدة كبيرة من العملاء التي تمكنهم من إتمام المهمة المطلوبة بسرعة أكبر وتكلفة أقل.

لا تفوت أيضا قراءة: معنى اللوجستية وأشهر 6 أنواع للوجستية

أنواع الخدمات اللوجستية الخدمات اللوجستية 2 صورة رقم 4
أنواع الخدمات اللوجستية

مهام الخدمات اللوجستية

تتضمن المهام المنوطة بالخدمات اللوجستية كافة العمليات التي تضمن إتمام عملية النقل على الوجه الأمثل بدايةً من استلام السلع والمنتجات،

وتغليفها بالصورة المطلوبة ثم تخزينها بشكل مناسب وبظروف ملائمة، وحتى تأمين المنقولات ونقلها للقيام بعملية التسليم في الوقت المحدد وفي المكان المطلوب، ومن أبرز أهداف الخدمات اللوجستية:

  • ضمان التسليم في الوقت المحدد بكل دقة.
  • زيادة حجم الاستثمارات وتطورها بما يعود عليها بالمزيد من الأرباح المادية.
  • رفع جودة المنتجات وتحسين مستوى الخدمات المقدمة بعد البيع بما يحقق درجة أعلى من رضا المستهلك.
  • خلق بيئة من التنافس الخلاق بين الشركات المتقدمة للقيام بالخدمات اللوجستية مما يضمن الحصول على أفضل مستوى من الخدمات.
  • التحكم السلس في عمليات نقل البضائع وتسليمها مع التعامل المناسب الدقيق مع أي مشاكل قد تواجه تلك العمليات.
  • ضمان وصول المنتجات والسلع إلى أماكنها الصحيحة في الوقت المناسب بشكل دقيق.
  • تحديد أقرب أماكن الاستهلاك وأنسبها، وكذلك أفضل الأماكن للحصول على الخامات والموارد.
  • تطوير طرق جمع المعلومات المتعلقة بكافة خطوات العملية اللوجستية من النقل والتغليف والتخزين.
  • وضع دراسة دقيقة تتناول كل ما يتعلق بالقدرة الاقتصادية التي تضمن نجاح المهام المطلوبة.
  • تحديد الأنواع المناسبة من وسائل النقل والاتصال بين كافة أطراف العملة اللوجستية المستهدفة.
  • شاهد أيضًا: ما هي نظم المعلومات | اشهر 4 وظائف لنظم المعلومات

أهداف الخدمات اللوجستية

مع التوسع الصناعي والتجاري في وقتنا الحالي زادت أهمية تلك المجموعة من الخدمات الحيوية كجزء أساسي تقوم عليه عملية الإنتاج من خلال الحصول على مواد التصنيع والخامات اللازمة.

ثم إيصال المنتجات والسلع إلى الأسواق الاستهلاكية الخاصة بكل نوع منها؛ كما زادت أهمية التخطيط الجيد لخطوات تلك العملية

والتي قد يؤدي أي تباطؤ أو إهمال بها إلى الكثير من الخسائر المادية والاخفاقات الاقتصادية والمالية، مع تذليل أي مشاكل أو عقبات قد تواجه العمليات الاستثمارية والإنتاجية.

الخدمات اللوجستية في مصر

وجهت مصر الكثير من الاهتمام بقطاع الخدمات اللوجستية وتطوير مراكز الخدمات اللوجستية وزيادة أعدادها، وذلك من خلال العمل على نشر الوعي بأهمية الخدمات اللوجستية

وإقامة العديد من مراكز المتابعة والتقييم للتأكد من تقديم كافة الخدمات بشكل مميز وعلى مستوى مرضي من الجودة والاحترافية.

كما تم التأكد من استخدام طرق النقل بمختلف أنواعها بسهولة وسرعة، مع توجيه قدر كبير من الاهتمام بالبنية التحتية سواء من الناحية التنظيمية أو التشريعية، بما يحد من أي تكدس أو روتينية عقيمة تعيق إنجاز تلك الخدمات الحيوية.

في الختام حديثنا عن أنواع الخدمات اللوجستية وأهمية تلك المجموعة الحيوية من الخدمات، فقد ظهرت في الآونة الأخيرة الكثير من شركات الدعم اللوجستي سواء عالميًا أو محليًا،

لتخدم العملاء على كافة مستويات المؤسسات التجارية وحتى الأفراد، بما يحقق أكبر قدر من النجاحات الاقتصادية والتجارية التي تحسن من حركات التداول في لأسواق العمل وتحقيق المزيد من الأرباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق