تقنية ومعلومات

أنواع وسائل الدفع الإلكتروني

تعرف على وسائل الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت

يُعد اختيار النوع الصحيح من وسائل الدفع الإلكتروني أمرًا ضروريًا ومهمة حاسمة للتجارة الإلكترونية… أثناء إنشاء متجر إلكتروني أو موقع ويب للتجارة الإلكترونية، عليك التأكد من أن متجرك على الانترنت يتمتع باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني المتعددة.

هناك أنواع مختلفة من وسائل الدفع الإلكتروني وهي تختلف من شركة إلى أخرى. عليك أن تعرف وسيلة الدفع التي تناسب طبيعة عملك وفي نفس الوقت تروق لعملائك. لتحقيق الربح والنجاح يمكن اعتبار اختيار وسائل الدفع الإلكتروني خطوة حاسمة.



أنواع وسائل الدفع الإلكتروني

بفضل التكنولوجيا تتوفر اليوم العديد من وسائل الدفع الإلكتروني الفورية، ووسائل الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول، ومحافظ الهاتف المحمول، وما إلى ذلك، تتحول مساحة الدفع بشكل أكبر نحو الجانب الرقمي.

من المهم اختيار طريقة دفع مناسبة لعملك، ولكن عليك أيضًا مراعاة العوامل المؤثرة الأخرى. أحدها هو تفاعل العملاء.

يستخدم الناس في الوقت الحاضر أكثر من طريقة للدفع عبر الإنترنت. إنهم يحاولون استخدام الطريقة التي تناسبهم، وهذا هو السبب الرئيسي.



يجب أن يوفر المتجر الإلكتروني وسائل الدفع الإلكتروني المناسبة والمتعددة. عند تمكين وسائل دفع مختلفة، يمكن لمتجرك عبر الإنترنت الحصول على المزيد من الأرباح.

أقرأ أيضًا: كيفية إنشاء متجر إلكتروني في 2021.

أنواع وسائل الدفع الإلكتروني

فيما يلي قائمة ببعض أفضل وأشهر وسائل الدفع الإلكتروني.

بطاقة الائتمان

بطاقة الائتمان

تُعد المدفوعات بواسطة بطاقة الائتمان واحدة من أكثر وسائل الدفع الإلكتروني استخدامًا وشعبية على المستوى الدولي.

بطاقات الائتمان سهلة الاستخدام وآمنة. يتعين على العميل فقط إدخال رقم البطاقة وتاريخ انتهاء الصلاحية ورقم CVV، والذي تم تقديمه كإجراء احترازي. يساعد رمز CVV في الكشف عن الاحتيال من خلال مقارنة تفاصيل العميل مع رقم CVV.

أما بطاقات الخصم “ديبت كارد”، يمكن اعتبارها الوسيلة الشائعة التالية للدفع عبر الانترنت.

عادةً ما يفضل العملاء الذين يتسوقون عبر الإنترنت بطاقات الخصم. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين بطاقة الائتمان وبطاقة الخصم أن العميل يمكن أن يدفع فقط بالمال الموجود بالفعل في الحساب المصرفي.

بينما في حالة بطاقة الائتمان، يتم إصدار فاتورة بالمبلغ الذي تم إنفاقه، ويتم سداد المدفوعات في النهاية.

البطاقة مسبقة الدفع

كبديل لبطاقات الائتمان وبطاقات الخصم، يتم تقديم البطاقات المدفوعة مسبقًا.

عادة ما تأتي بقيم من المال مخزنة مختلفة ويجب على العميل الاختيار من بينها. تحتوي البطاقات المدفوعة مسبقًا على عملة افتراضية مخزنة فيها.

على الرغم من أن معدل اعتماد البطاقات المدفوعة مسبقًا منخفض، إلا أنها أصبحت تدريجيًا شائعة في بعض الفئات المتخصصة.

التحويلات المصرفية

التحويلات المصرفية

على الرغم من أن التحويلات المصرفية ليست شائعة في الوقت الحاضر، إلا أن التحويل المصرفي لا يزال يعتبر طريقة دفع أساسية للتجارة الإلكترونية.

يعتبر وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني “إذا فشلت جميع الوسائل الأخرى”. تحرص بعض متاجر التجارة الإلكترونية أيضًا على استخدام خيارات الدفع بالتحويل المصرفي.

يمكن للعملاء المسجلين في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت إجراء تحويلات بنكية لمشترياتهم عبر الإنترنت. يعد التحويل المصرفي هو الطريقة الأكثر أمانًا حيث يجب اعتماد المعاملات والمصادقة عليها من قبل العملاء.

إنها طريقة بسيطة للدفع مقابل المشتريات عبر الإنترنت ولا تتطلب من العميل امتلاك بطاقة لأغراض الدفع.

المحافظ الإلكترونية

المحفظة الإلكترونية هي واحدة من الاتجاهات القادمة التي تقدم تجربة تسوق جديدة تمامًا. أصبح استخدام المحافظ الإلكترونية شائعًا بمعدل كبير.

تتطلب المحافظ الإلكترونية تسجيلًا من التجار وكذلك العملاء. بعد إنشاء حساب المحفظة الإلكترونية وربطه بالحساب المصرفي يمكنهم سحب أو إيداع الأموال.

الإجراء بأكمله باستخدام المحفظة الإلكترونية سهل وسريع. تعتبر وسيلة دفع رقمية متقدمة وفورية، ويمكن دمج المحافظ الإلكترونية مع محافظ الهاتف المحمول باستخدام وظائف متقدمة مثل NFC.

تخزن حسابات المحفظة الإلكترونية مسبقة الدفع معلومات العملاء وبطاقات الائتمان وبطاقات الخصم المتعددة والحسابات المصرفية. تحتاج إلى التسجيل لمرة واحدة ولا حاجة إلى إعادة إدخال المعلومات في كل مرة أثناء إجراء المدفوعات.

على سبيل المثال:

  • باي بال.
  • بايونيير.
  • ويسترن يونيون.

الدفع النقدي

الدفع نقدًا هو الأساس. بالنسبة للتجارة الإلكترونية، فهو يأتي في شكل خيار الدفع النقدي عند التسليم، غالبًا ما يستخدم الدفع النقدي للبضائع المادية ومعاملات الدفع النقدي عند التسليم.

لا تأتي هذه الوسيلة مع العديد من المخاطر، مثل عدم ضمان البيع الفعلي أثناء التسليم والسرقة. على الرغم من أن الدفع النقدي عند التسليم في الوقت الحاضر لا يعني بالضرورة أن يدفع العملاء نقدًا.

يمكن استخدام البطاقات، والمدفوعات عبر الهاتف المحمول حيث غالبًا ما تكون محطات الدفع متاحة مع وكلاء التوصيل.

محافظ الهاتف المحمول

محافظ الهاتف المحمول

يقدم حل الدفع الرقمي هذا حلاً سريعًا للعملاء. لإعداد طريقة دفع عبر الهاتف المحمول، يتعين عليك فقط الاشتراك في خدمة المحفظة الإلكترونية لشركة الاتصالات.

نظرًا لأن التجارة الإلكترونية أصبحت سائدة على الأجهزة المحمولة، يجد العملاء أنه من الأنسب استخدام خيارات الدفع عبر الهاتف المحمول.

حاليًا في مصر يُمكن الدفع عبر الهاتف المحمول بواسطة:

  • بطاقة فودافون مسبقة الدفع.
  • بطاقة أورانج مسبقة الدفع.
  • خدمة فودافون كاش.
  • خدمة أورانج كاش.
  • خدمة اتصالات كاش.

العملات الرقمية

على الرغم من أن وسيلة الدفع هذه ليست شائعة حتى الآن، إلا أن العملات الرقمية تكتسب مكانًا سريعًا ولكن بالتأكيد كطريقة دفع بديلة.

بوابة الدفع الإلكترونية

وسائل الدفع الإلكتروني

ما هي بوابة الدفع الإلكترونية؟

بوابة الدفع الإلكترونية هي أداة أساسية لمعالجة الدفع عبر الإنترنت. تقوم بمعالجة معلومات الدفع لمواقع الويب المختلفة المدمجة معها. تقوم بوابة الدفع بإنشاء ارتباط بين العميل والبنك.

استخدام بوابة الدفع الإلكترونية

بوابة الدفع الإلكترونية تجعل عملية الدفع سهلة للعملاء. يجب أن تجعل بوابة الدفع للتجارة الإلكترونية تجربة الدفع مريحة وتوفر طرق الدفع الضرورية للعملاء للاختيار من بينها.

مدفوعات آمنة عبر الإنترنت

تعالج بوابة الدفع البيانات المالية ولديها ميزات التشفير والأمان للحفاظ على أمان بيانات العميل.

لماذا نقترح وسائل الدفع الإلكتروني المتعددة عبر الإنترنت؟

يفضل العملاء وسائل الدفع الإلكتروني التي تناسب احتياجاتهم. إذا كانت وسيلة الدفع الرقمية هذه غير متوفرة، فيمكنهم التخلي عن عملية الشراء وسيبحثون عن خيار بديل.

يؤدي تمكين وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة إلى تحسين تجربة العميل، وإذا فشل أحد الخيارات، فلن يشعر العملاء بالتعثر. يمنح العميل حرية استكشاف الخيارات الأخرى والحصول على أفضل وسيلة.

توفر وسائل الدفع الإلكتروني المتعددة تجربة أكثر سلاسة وتزيد من طلبات الشراء عبر الإنترنت.

إذا لم تتمكن من تحصيل المدفوعات عبر الإنترنت في يومنا هذا، فما فائدة متجرك على الإنترنت؟

على الرغم من أن عملائك قد لا يكون لديهم تفضيلات مماثلة عندما يتعلق الأمر باختيار طريقة الدفع، إلا أنه يتعين عليك أن تقدم لهم بدائل لزيادة مبيعاتك.

هناك مجموعة كبيرة من طرق الدفع عبر الإنترنت للاختيار من بينها. ولكن قبل الاختيار، عليك أن تفهم احتياجات العمل، وكيف يعمل كل خيار، وكيف سيكون مفيدًا لك.

الوسوم

أحمد صالح

كاتب لدى بعض مواقع الويب، ومدون محترف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق