العناية بالشعر

أشهر 10 نصائح لمنع تساقط الشعر وتقصفه مجربة

نصائح لمنع تساقط الشعر، أصبحت مشكلة تساقط الشعر شائعة كثيراً بين العديد من النساء، وقد ينتج ذلك لعدة عوامل ومنها ضعف النظام الغذائي واستخدام العلاجات الكيميائية ومنتجات الحرارة الضارة بالشعر، ونقدم لكم في تلك المقالة أفضل نصائح لمنع تساقط الشعر وتقصفه.

أهم نصائح لمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر
تساقط الشعر

سوف نقدم لك عزيزتي بعض النصائح التي سوف تساعدك على منع تساقط شعرك، وليس ذلك فقط بل أنها ستساعد أيضا في تعزيز نموه بشكل فعال، وإليك أهم نصائح لمنع تساقط الشعر، ويمكنك الحصول على شعر صحي، دون أن تعاني من مشكلة التساقط عن طريق إتباع النصائح التالية ..



إتباع نظام غذائي صحي

  • احرصي على تناول أطعمة غنية بالبروتين، وخاصة أنه  يعد المكون الرئيسي لأنسجة الشعر، لذلك يجب عليك تناول البروتين بشكل كافي من المصادر الغذائية مثل اللبن والبيض والأسماك.
  • يساعد تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا على نمو الشعر ومنع تساقطه، ويمكنك الحصول عليها عن طريق تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون أو عن طريق تناول المكسرات أو بعض البذور مثل بذور الكتان المطحونة وأيضاً بذور الشيا.
  • يساعد تناول التوت واللوز في الحصول على فيتامينات C و E الهامة لصحة الشعر.

الذهاب لاستشارة الطبيب

إذا ظهر تساقط الشعر لديك بشكل واضح، فقد يكون ذلك نتيجة عن بعض الحالات الصحية مثل الخلل في الهرمونات أو فقر الدم أو أمراض الغدة الدرقية أو تناول بعض الأدوية، لذلك يجب عليك الذهاب إلى الطبيب لمعرفة سبب التساقط المستمر للشعر.

تجنب التدخين

يعد التدخين من أحد العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير، ويساعد الإقلاع عن التدخين في تحسين الدورة الدموية بجميع أنحاء الجسم وفروة الرأس ، وبالتالي المساعدة في نمو الشعر وتقويته.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم

تساعد ممارسة الرياضة على التعرق وتجديد الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد في تجديد خلايا فروة الرأس وتعزيز صحة الشعر وبالتالي منع تساقطه.

تناول المكملات الغذائية

  • يمكنك تناول المكملات الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الشعر مثل حمض الفوليك وفيتامين E، وغيرها من الفيتامينات الهامة للشعر.
  • تحتوي بعض المكملات على الكولاجين الذي يساعد في دعم صحة الشعر وتعزيز نموه، وذلك لاحتوائه على أحماض أمينيه يستخدمها الجسم لبناء الكيراتين، وهو يعد البروتين الرئيسي المكون للشعر.
  • يعمل الكولاجين أيضاً كمضاد للأكسدة يساعد في حماية الشعر من الإجهاد التأكسدي الذي يساهم في ظهور علامات الشيخوخة.

شاهد أيضاً : وصفة مجربة في تساقط الشعر وتقويته

نصائح للشعر المتقصف

بعد أن ذكرنا لكم نصائح لمنع تساقط الشعر عن طريق الحصول على شعر صحي، نقدم لك بعض النصائح الخاصة بمنع تساقط الشعر نتيجة للتقصف:

تجنب استخدام أدوات تصيفيف الشعر التي تعمل بالحرارة العالية

  • تتسبب الحرارة العالية دائما في تكسر خصلات الشعر والتسبب في هيشانها، وبالتالي يساعد في سهولة تساقطها.
  • إذا كنت تستخدمين مكواة فرد الشعر ، يجب عليك عدم تركها على شعرك لفترة طويلة، كما يجب عليك تطبيق منتجات العناية بالشعر التي تساعد في حمايته من الحرارة سواء كان ذلك قبل أو بعد استخدام المكواة، لتقليل الضرر الذي تسببه الحرارة للشعر.

تجنب استخدام العلاجات الكيميائية للشعر

  • تتسبب العلاجات الكيميائية للشعر مثل العلاج بالبروتين أو الكيرياتين أو الصبغة في إلحاق الضرر بجذع الشعرة وبالتالي إضعافها والتسبب في تساقطها.
  • إذا قمتي بالفعل بتطبيق إحدى أساليب العلاج الكيميائي للشعر، يجب عليك الحرص على ترطيب شعرك بشكل منتظم على الأقل مرة كل أسبوع.

نصائح للشعر الجاف

بعد أن قدمنا لك أهم نصائح لمنع تساقط الشعر المتقصف، نقدم لك نصائح لترطيب الشعر الجاف وتعزيز نموه ومنع تساقطه ..

استخدام المنتجات التي تساعد على نمو الشعر وترطيبه

  • يمكنك استخدام منتجات العناية بالشعر التي تساعد في منع تساقط الشعر وترطيبه وتعزيز نموه، مثل بعض أنواع الشامبو والزيوت والكريمات.
  • تقوم العديد من الشركات بالدفع بمنتجات تحتوي على الزيوت والمعادن التي تساعد في تعزيز نمو الشعر، والقضاء على البكتيريا التي تسبب تقصف الشعر وتساقطه، كما أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، وبالتالي تعزيز صحة الشعر بشكل عام.

استخدام العلاجات الموضعية لتساقط الشعر

يمكنك استخدام العلاجات الموضعية لتساقط الشعر مثل المينوكسيديل، حيث تعمل تلك العلاجات على تحفيز نمو بصيلات الشعر وذلك في مدة تتراوح ما بين أربعة وستة أشهر، وغالبا ما تعمل تلك العلاجات أيضاً على ترطيب الشعر وتنعيمه.

تدليك فروة الرأس أثناء الاستحمام

  • يساعد تدليك فروة الرأس أثناء الاستحمام ، وذلك بعد القيام بوضع الشامبو أو البلسم على شعرك، في تحسين الدورة الدموية بفروة الرأس، وبالتالي تحفيز نمو الشعر بها.
  • حركي أطراف أصابعك ببطء في حركة دائرية بجميع أنحاء فروة الرأس، فإن تلك الحركة تقلل من التوتر والقلق، وتساعد أيضاً في تعزيز نمو الشعر والتقليل من تساقطه.

تطبيق الزيوت الطبيعية على الشعر وفروة الرأس

تساعد الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت الجرجير وزيت اللوز وغيرها من الزيوت الطبيعية الأخرى في تعزيز نمو الشعر وتكثيفه في فروة الرأس، وبالإضافة إلى ذلك تعمل تلك الزيوت على ترطيب الشعر الجاف ومنحه النعومه وجعله أكثر صحة.

شاهد أيضاً : أفضل وصفات طبيعية لعلاج الشعر الباهت والتالف

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

زيوت طبيعية
نصائح لمنع تساقط الشعر

بعد أن تعرفتي معنا عزيزتي على أهم نصائح لمنع تساقط الشعر، نقدم لك أفضل وصفات طبيعية تساعد في منع تساقط الشعر وتعزيز نموه بفعالية كبيرة.

وصفة زيت الزيتون وزيت الخروع

  1. قومي بتحضير كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع حسب طول شعرك.
  2. سخني مزيج الزيوت قليلاً لكي يصبح المزيج دافئا فقط.
  3. ضعي الخليط على شعرك بعد تنظيفه جيداً من أي أوساخ أو زيوت زائدة.
  4. اتركي الزيوت على شعرك لمدة ساعتين، مع وضع فوطة ساخنة على الشعر.
  5. اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو.
  6. يجب تطبيق تلك الوصفة مع الحرص على إتباع أهم نصائح لمنع تساقط الشعر والتي ذكرناها سابقا للحصول على أفضل النتائج.

وصفة زيت الجرجير وزيت اللوز

  1. امزجي كميات متساوية من زيت الجرجير وزيت اللوز.
  2. ضعي المزيج على شعرك وفروة رأسك، واتركيه لمدة ساعة كاملة.
  3. اغسلي شعرك جيداً بالماء وشامبو يحتوي على زيوت طبيعية.

وهكذا قدمنا لكي سيدتي أهم نصائح لمنع تساقط الشعر وأفضل وصفات طبيعية لعلاج التساقط، اتبعي النصائح وطبقي الوصفات واحصلي على شعر كثيف خال من أي تساقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق