العناية بالشعر

وصفة مجربة في تساقط الشعر وتقويته

يعتبر تساقط الشعر من الأشياء التي تسبب للجميع الإزعاج ومن الممكن أن تؤثر على نفسية النساء، حيث يعتبر الشعر هو تاج المرأة لذلك تريد المرأة أن تظهر مع شعر قوي وناعم ولا يوجد به عيوب تجعله يبدو غير صحي مثل التساقط والهيشان والتقصف ويرجع أسبابه إلى العديد من العوامل منها النفسي ومنها الجسدي، لذلك سوف نقدم لكم اليوم وصفة لتساقط الشعر التي سوف تساعدك في السيطرة على ذلك.

العوامل التي تزيد من تساقط الشعر

توجد الكثير من الاسباب التي تسبب التساقط للشعر في بادئ الأمر وتزيد منه وتزيد من جفافه، وسوف نذكرها لان من المهم أن نتجنب تلك العوامل حتي تعطي وصفة لتساقط الشعر مفعولها بشكل سريع وقوي ومن تلك العوامل:



  • حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل من العوامل القوية التي تؤدي إلي تساقط الشعر بشكل كبير، لذلك يجب على المرأة أن تستخدم الوسائل الاخرى لمنع الحمل.

  • بعض الأدوية الاخرى

توجد العديد من الأدوية التي تساعد على زيادة تساقط الشعر مثل أدوية التهابات المفاصل والعديد من أدوية الاكتئاب لذلك يجب على المرأة أن تتأكد من الآثار الجانبية التي تأخذها ما إذا كانت تؤثر علي تساقط شعرها أم لا، وإذا وجدت أنها من العوامل المساعدة في التساقط يجب عليها أن تطلب من الطبيب أن يعطيها دواء آخر بنفس المفعول.

تساقط الشعر
تساقط الشعر

شاهد أيضاً: تساقط الشعر عند الاطفال



  • تساقط الشعر بعد الولادة

بعض النساء يعانون من مشكلة ضعف الشعر وتساقطه فيما بعد الولادة والتي تختلف تماما عن وقت الحمل، حيث تلاحظ المرأة أن شعرها أكثر كثافة وصحة وذلك نتيجة لزيادة الهرمونات التي تكون نتيجة الحمل وبعد الولادة يبدأ الجسم يعود إلى حالته الطبيعية وبالتالي يبدأ الشعر في التساقط، ولكن لا داعي للقلق توجد العديد من الوصفات التي تساعد على الحد منه.

  • متلازمة تكيس المبايض

يوجد العديد من النساء حول العالم الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض والذي يؤدي إلي العديد من الخلل الهرموني في الجسم ومن الممكن أن يسبب هذا الخلل الهرموني إلي نسبة كبيرة من هرمون الاستروجين، والذي يؤدي إلي ضعف الشعر وتساقطه ولكن الآن توجد بعض الأدوية التي تساعد على ضبط معدل الهرمونات.

  • مشكلات الغدة الدرقية

توجد العديد من المشاكل التي من الممكن أن تصيب الغدة الدرقية منها القصور في النشاط أو الإفراط في النشاط، وتلك العملية هي تعتبر من العوامل التي تزيد من اضطراب الهرمونات الموجودة في الجسم والتي تؤدي فيما بعد إلى سقوط الشعر لذلك يجب على المرأة أن تقوم بتحليل الغدة لتحديد المشكلة وتأخذ العلاج الموصي من قبل الطبيب.

  • التوتر النفسي

للأسف من العوامل التي تؤثر علي الشعر هو التوتر النفسي والاكتئاب، ومن الممكن إن يؤدي إلي مشاكل أكبر بكثير إن لم يتم معالجة التوتر والاكتئاب حيث أن التوتر يزيد من اضطراب وظائف الجسم بشكل عام التي من الممكن إن يزيد من نشاطها او العكس، والذي هذا الاضطراب فيما بعد إلي اضطراب هرموني يؤدي إلى الكثير من المشاكل.

  • المستحضرات الكيماوية

يوجد العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون أن 90% من الشامبو الموجود حاليًا في الأسواق يحتوي على العديد من المواد الضارة بالشعر، والتي تؤدي إلي جفاف الشعر ومن ثم تقصفه ومن ثم سقوط الشعر وأيا كريمات فرد الشعر التي تحتوي على مواد كيماوية هائلة.

والتي تؤدي إلي تقصف الشعرة وإضعافه ومن ثم تجد المرأة أن الشعر يتساقط بشكل غير متوقع، وأيضًا المجفف والمكواة تعتبر تلك الحرارة الزائدة على الشعر تزيد من تقصفه ومن ثم تؤدي إلي تساقطه.

وصفات لمنع التساقط

تعتبر وصفات تساقط الشعر هي الوصفات المنقذة من تلك العوامل الكثيرة التي تضر الشعر وتزيد من تساقطه وتوجد العديد من الوصفات المجربة، والتي لا تحتوي على الكثير من المكونات ومكوناتها متوفرة في كل منزل ولكنها تعطي نتيجة مبهرة لدى النساء ومن تلك الوصفات:

  • زيت زيتون مع ثوم

تعتبر تلك الوصفة من أكثر الوصفات شهرة ونجاحا بين العديد من الوصفات المنتشرة الآن، حيث يعتبر الثوم من العوامل المؤكدة التي تساعد علي سريان الدم في فروة الرأس الذي يعتبر غذاء الشعر ومن ثم تساعد على نمو الشعر من جديد والمحافظة على الشعر وتقويته.

وطريقة التحضير بسيطة وسهلة قومي بإحضار فصوص الثوم علبة فارغة ومن قومي برص فصوص الثوم، ومن ثم زيت الزيتون وضعيها في الثلاجة من أسبوعين إلي أربع أسابيع ومن ثم قومي باستخدامها مرتين في الشهر حتي تحصلي علي النتيجة المرغوبة.

  • زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من أكثر الزيوت شهرة التي تقوم بترطيب الشعر بشكل جيد وأيضًا تساعد على نمو الشعر من جديد ولكن يجب علي الشعر الدهني أن يبتعد عن تلك الوصفة حتي لا تزيد من الدهون الموجودة في فروة الرأس، ومن ثم تزيد القشرة وتوجد العديد من الوصفات التي تناسب الشعر الدهني.

وبالطبع زيت جوز الهند مناسب للشعر الجاف حيث يساعد على ترطيب الشعر، وأن يقوم بتغليف الشعرايه بطبقة من الدهون التي تعطيها اللمعان والقوية ومن ثم يصعب بعد ذلك أن تتقصف ومن ثم تسقط.

  • عصير البصل

يعتبر البصل من المصادر الغنية بالكبريت الذي يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يساعد في إعادة نمو الشعر، ويعالج ايضا الشعر من التساقط حيث يزيد من تقوية الشعر والتخلص من التقصف.

قومي بإحضار بصلة و فرمها جيدا وضعي عصير البصل على الفروة مباشرة ومن ثم أتركيه لمدة ربع ساعة، ومن ثم قومي بغسل الشعر ولكن تأكدي من استخدام شامبو خالي من المواد المضرة للشعر تكرار تلك الوصفة كل أسبوعين حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.

تساقط الشعر
تساقط الشعر
  • خل التفاح

من العوامل التي تزيد من التساقط هو تراكم الدهون الموجودة في الشعر والتي تقوم فيما بعد بإضعاف الشعر لذلك ينصح بخل التفاح، حيث يعتبر خل التفاح من الأشياء التي تساعد على تنظيف الفروة بشكل جيد من الدهون ومن ثم التخلص من ذلك المرض.

قومي بإحضار الكمية المناسبة من خل التفاح ومن ثم قومي بإضافته إلى الماء الدافئ، ومن ثم يستخدم لشطف الشعر به ومن ثم نقوم بغسيل الشعر بالشامبو الخالي من المواد الكيماوية الذي يزيد من حالة تأخر الشعر بالاستفادة من تلك الوصفات.

  • وصفة الحلبة

الحلبة تعتبر من الحبوب التي كانت تستخدم قديما في علاج الشعر من التساقط، حيث تعتبر الحلبة من الحبوب الغنية بالبروتينات و النيكوتينيك والمواد المفيدة التي تزيد من نمو الشعر وتعالج من التساقط ايضا.

قومي بخلط ملعقة من بذور الحلبة مع كوب من الماء حتى تحصلي على عجينة ناعمة ومن ثم قومي بإضافة القليل من زيت الزيتون وقومي بوضع ذلك الخليط علي الفروة ومن ثم اتركيه لمدة نصف ساعة، وقومي بشطف الشعر بالشامبو الخالي من المواد الكيماوية التي تقوم بتنشيف الشعر ومن ثم لا تجعل الشعر مستفاد من الخلطة.

  • محلول الخبيزة

يستخدم محلول أوراق الخبيزة في علاج التساقط وأيضًا شعر الحاجبين، قومي بغلي كمية من نبات الخبيزة واستخدمي المحلول في تدليك فروة الرأس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق