ما هو صوت الفيل

ما هو صوت الفيل

ما هو صوت الفيل عبر موقع محيط، الفيل أصوات متعددة مختلفة وجميعها متميزة، كما أن صوته يتغير عادة بتغير سلوكه، كما تعتبر هذه الأصوات هي العلامات الرئيسية لبقاء الفيلة.

ما هو صوت الفيل

ما هو صوت الفيل
ما هو صوت الفيل

تختلف أصوات الفيلة الي فئات كثيرة ومختلفة وفقا للسلوك، أو القياس، أو النبرة، وقد يكون هذا علي شكل دمدمة أو همهمات أو هدير ضعيفة التردد، أو بكاء، أو شخير وغيرها من الأشكال المتعددة الأخرى.

كما يمكن للفيلة أن تخرج أصوات مختلفة التردد، وذلك بفضل الحبال الصوتية لها التي تطول او تقصر، ووفقا للسبب الذي لأجله يصدرون هذه الأصوات الا انه معروف عن الفيلة الأفريقية

انها تمتاز بقدرتها الفائقة علي إخراج اصوات دمدمات ضعيفة التردد، والتي تصل لمسافات عديدة، اما الفيلة الأسيوية فهي قد تخرج أصواتا كأصوات الزقزقة.

صوت نهيم الفيل

  • يتميز نهيم الفيل بصوته العال التي يصل الي حد كبير للغاية، ويمكن للفيلة من خلاله ان تتواصل عبر مسافات بعيدة، وذلك بجانب حاسة السمع القوية التي يمتلكونها.
  • وجميع الفيلة سواء كانت فيلة مهاجمة او فيلة خائفة او الفيلة التي دائما ما تتعرض لهجوم، فجميعهم يصدر أصواتا قد تصل الي عدة من الكيلومترات، كما أنه يصل مستوي الصوت لهم الي 85_90 ديسيبل.

صدوت الدمدمة او الهدير للفيلة

  • المعروف عن اناث الفيلة انهم يتميزون بإصدار صوت الدمدمة، وايضا تمتاز بكونها ضعيفة التردد، والي حد ما هادئة.
  • وتستطيع أن تمشي لمسافات بعيدة وطويلة لأسباب عدة، كالتقارب او إعطاء الطمأنينة او الترابط او كأداء التحية او من اجل ايجاد رفيق.
  • اما عن الهدير، فيصدره الفيل عندما يجد او يلاحظ شيئا مثيرا، فيشعر بالسعادة او الغضب او لتخويف العدو، كما ان الهدير يخرجه كأول صوت لجمع الشمل، وتجتمع الفيلة كنوع من السعادة والبهجة.

قد يهمك معرفة:  معلومات عن الفيل للاطفال



علي ماذا يتغذى الفيل

يتغذى الفيل علي الحشائش والاعشاب واوراق الشجر، لهذا يعيش الفيل في مناطق السافانا والغابات الكبرى لتواجدها علي غذاء الفيل،

كما انه يتواجد ايضا في مناطق وسط افريقيا التي تتميز بكثافة الغابات والأشجار، نظرا لأنه يتغذى علي الاوراق والحشائش بشكل رئيسي.

كيفية التزاوج بين الفيلة

بالرغم من القطعان المنفصلة بين الذكور والاناث، الا ان الفيل يستطيع التكاثر واقامة العمليات الجنسية من خلال الاستفادة من حاسة الشم لديه والتي تنجح في جذب الاناث اليها،

وبالتالي تقوم بتحديد مستقبلات في ادمغتها، وهي تساعد علي الانجذاب للأفراد القادرين علي التكاثر واقامة العملية الجنسية معهم.

آذان الفيل ودورها في تنظيم درجة حرارة جسمه

ما هو صوت الفيل
ما هو صوت الفيل

لن تقتصر آذان الفيل علي السمع فقط، وانما لديها وظيفة اخري ذات اهمية كبيرة وهي تنظيم درجة حرارة جسمه، حيث ان آذان الفيل الواحد تتكون من الاف الشعيرات الدموية.

والتي تعمل علي منح جسم الفيل قدرتها علي التأقلم مع درجة حرارة الجو، وبالتالي تقوم بتنظيم درجة حرارة جسمه،

ويوجد اختلافات بين آذان الفيل الاسيوي عن آذان الفيل الأفريقي وقد تكون هذه الاختلافات بسبب اختلاف درجة الحرارة بين الطرفين.

الخرطوم يمثل للفيل يده العليا

  • من المعروف ان الفيل لا يمتلك يد ليأكل بها او يشرب بها الماء، لذلك فإن الخرطوم يمثل له اهمية كبيرة، حيث انه يقوم بالتقاط الاكل من خلاله.
  • يقوم بسحب الماء حتي يشرب الماء، من خلال الخرطوم، بالإضافة الي رش الماء علي جسمه حتي يستحم، ويعد الخرطوم جزء من الشفة العليا للفيل.
  • وهو ايضا ممتلئ بالعضلات القوية وهي تسمح له بالتقاط الأكل بسهولة وايضا سحب الماء للشرب.

عدد الاسنان في فم الفيل

  • يوجد في فم الفيل 26 سنة، وهي تنقسم الي قسمين الاسنان اللينة وهي تحتوي علي 12 سنة، ومشابه لهم في العدد للضروس.
  • وهذا بالإضافة الي نابين، وايضا بجانب الانياب العاجية التي توجد في جانب فمه، وهي تعتبر فريسة سهلة للصيادين والذين يقومون باصطيادهم وقتلهم حتي يحصلوا علي هذه الانياب والتي تمثل قيمة اقتصادية.
  • يعتبر الفيل من الحيوانات المألوفة للإنسان والمحبوبة، ولكن من المعتاد اننا لا نعرف العديد من المعلومات والاسرار التي لديه وخاصة في جيده الضخم، ولذلك قمنا في هذا المقال بتوضيح بعض المعلومات عنه.

قد يمكنك الأطلاع على: تفسير رؤية الفيل في المنام عند أئمة التفسير

بعض المعلومات عن الفيل

يعد الفيل هو أكبر الحيوانات البرية الموجودة، وينتمي لعائلة الفيليات، وغالبا ما يمكن الحصول علي الفيلة في الغابات او السافانا، وايضا في الصحاري و المناطق الاستوائية،

والمستنقعات، وغيرها من المواطن الأخرى، وشبه الاستوائية في قارتي أسيا وأفريقيا، كما أن الفيلة تملك الكثير من الصفات الجسدية المتميزة، وسنقوم بذكرها الان فيما بلي:

  • اللون الرمادي او البني.
  • الرأس الضخم، والغدد الصدغية.
  • الآذان المسطحة والواسعة.
  • الأرجل العمودية الضخمة.
  • الجذع الطويل والضخم.
  • شعر الجسم الخشن والمتناثر.
  • الشفة العليا الطويلة والممتدة مع الانف.

وفي هذا المقال قد تعرفنا على ما هو صوت الفيل وقد نتمني ان ينال هذا المقال إعجابكم التي قد شرحنا فيه بعض التفاصيل التي تخص الفيل من صوته، وعرفنا كيفية تغذيته وما هي درجه الحرارة المناسبة في جسم الفيل وعدد اسنانه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق