ADVERTISEMENT

هل يوجد زعفران للبيع في مصر وكم سعره

 زعفران للبيع في مصر هو أمر يبحث عنه الكثير من الأشخاص، بسبب كونه واحد من التوابل المميزة والغنية التي تستخدم في أنواع كثيرة من الطعام وتعطي لها فوائد غذائية ومذاق شهى ومميز.

زعفران للبيع في مصر
زعفران للبيع في مصر

زعفران للبيع في مصر

زعفران للبيع في مصر هو أمر يبحث عنه الكثيرين لأنه محصول لا ينتج في مصر، لذلك فإن سعر الكيلو يصل إلى حوالي عشرة آلاف جنيه وقد يزيد عن ذلك بحسب الموسم وأسعار الاستيراد والتصدير.

ADVERTISEMENT

لكنه مشهور بشكل كبير في منطقة الخليج العربي، لاستخدامه في مختلف أنواع الطعام حتى المشروبات مثل القهوة العربية

حيث يتم إضافة الزعفران من أجل الحصول على نكهة قوية، كما أنه يشتهر وضعه على أطباق الأرز بالإضافة إلى استخدامه في عدد من الحلويات المختلفة.

وهناك أنواع مختلفة من الزعفران لدى العطارين، تختلف من حيث الشكل سواء كان مطحون أو بودرة، كذلك هناك عدة ألوان مختلفة منه مثل اللون الأحمر الذي يشبه الفلفل الأحمر،

ADVERTISEMENT

أو اللون البرتقالي وفي حالة كان لونه أصفر فهو من أردأ الأنواع لأنه مخلوط وغير نقى. 

ومن أهم مكوناته الأساسية هي مادة الكروسين وفيتامين سي، كذلك يتكون من منجنيز وحديد وبوتاسيوم، وأيضا هرمون السيروتونين الذي يسبب الشعور بالسعادة.

ما هي فوائد الزعفران

فوائد الزعفران عديدة ومهمة للجسم عند التناول بالقدر الكافي والمناسب على النحو التالي:

  1. بالنسبة إلى النساء فإن تناول الزعفران يخفف من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، بالإضافة إلى فائدته في الحماية من أضرار الأشعة الفوق بنفسجية التي تسبب أضرار بليغة للبشرة.
  2. كما أنه يستخدم في عملية تبييض البشرة كمكون طبيعي يستخدم في الخلطات الطبيعية، أما في حالة الحمل فلا ينصح أن تتناول المرأة من الزعفران الثلاث أشهر الأولى من الحمل.
  3. لكن ينصح باستخدامه في الثلاث أشهر الأخيرة لأنة يكون مفيد في تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي وحرقان المعدة، وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يساعد في توسيع عنق الرحم وتحفيز المخاض عند الولادة.
  4. كما أن تناول الزعفران يدعم عمليات تقوية الذاكرة فهو يساعد بشكل كبير في التخلص من مشاكل التعلم والذاكرة، كذلك هو مفيد لتخفيف أعراض مرض الزهايمر والشلل الرعاش.
  5. بالإضافة إلى أنه مفيد في الوقاية من مرض السرطان، وذلك لأنه غنى بمضادات الأكسدة،  لأن مادة الكروستين الموجودة به تعمل كمضاد للأورام السرطانية الخبيثة، كذلك هو يساعد في تدفق الدم العين ومنع نقص التروية عنها الأمر الذي قد يسبب الإصابة بالعمى.
  6. أيضا تم الكشف من خلال أبحاث علمية أن الزعفران مفيد كبديل طبيعي عن مضادات الاكتئاب.
  7. لكن ينصح أن لا تزيد نسبة الزعفران المستخدمة عن واحد ونصف جرام فقط، أكثر من ذلك يتم احتسابه سميات ويمكن أن تكون الجرعة قاتلة في حال وصلت إلى عشرين جرام فحسب.

لا تفوت فرصة شاهدة: ما هي فوائد الزعفران للجسم بشكل عام

سبب ارتفاع سعر الزعفران

أما عن سبب ارتفاع سعر الزعفران فهو أن زراعته تتكلف مجهود كبير وشاق، بالإضافة إلى أنه غير متوفر في كثير من الدول، لأنه يتطلب مساحات كبيرة لزراعته والكثير من الأيدي العاملة المدربة في التعامل معه لأنه حساس جداً.

فمن أجل الحصول على نصف كيلو من الزعفران الخام تحتاج إلى زراعة سبعين ألف زهرة من الزعفران، ويتم حصاده في اليوم نفسه.

زعفران للبيع في مصر
زعفران للبيع في مصر

سعر الزعفران الإيراني

أما عن سعر الزعفران الإيراني في مصر فقد وصل سعر الجرام منه إلى حوالي اثنين وثلاثين جنيه، أما الكيلو فقد بلغ أثنين وثلاثين ألف جنيه وأكثر في الأسواق بسبب ندرته وصعوبة زراعته في مصر.

وذلك لأنه يحتاج إلى مناخ معين مختلف تماماً عن مصر، لذلك فشلت كل محاولات زراعته بها وهو ليس فقط نوع من التوابل يدخل في كثير من الطعام، بل إنه مادة تستخدم في كثير من الصناعات الطبية الهامة.

ويتميز الزعفران الإيراني بأنه قصير ويميل لونه إلى الأصفر قليلا، لكن احذر فاللون الاصفر القوى دليل الغش وخلط الزعفران مع مكونات أخرى، أما أفضل أنواع الزعفران فهو النوع الكشميري فهو طويل وسميك ويكون لونه أحمر مثل لون البابريكا.

سعر كيلو الزعفران في دبي

بالنسبة إلى سعر كيلو الزعفران في دبي بالإمارات العربية المتحدة، ليس ثابت ويختلف من عام لآخر بحسب مقدار العرض والطلب عليه عالمياً، ووفرة المحصول او قله الإنتاج.

ولكنه بشكل عام يتراوح بين ألف وثمانمائة يورو إلى ألفين ونصف يورو ثمن كيلو الزعفران الإيراني، ويكون سعر الجرام الواحد ما بين أربعة إلى سبعة يورو.

قد يهمك أيضا التعرف على: سعر الزعفران وأهم فوائده

سعر جرام الزعفران في السعودية

تعتبر السعودية من أكثر الدول التي تقوم باستيراد الزعفران، بأنواعه المختلفة ويتم بيعه بالجرام مثل المعادن الثمينة بسبب ندرته في الأسواق:

 النوع  السعر
 الزعفران الأفغاني40 ريال سعودي 
 زعفران بلنسية  من 25 ل 30 ريال
 الزعفران الإيراني نقيل من 28 ل 210 ريال
 الزعفران الإيراني دائرة  198 ريال
 زعفران أبو شل 179 ريال
 زعفران أبو شيبه 158 ريال

ما هي أفضل أنواع الزعفران في العالم

تتعدد أنواع الزعفران المختلفة حول العالم وهى على النحو التالي:

سوبر نقين

واحد من أغلى وأفضل أنواع الزعفران الموجودة حول العالم، وهو من الأنواع الأكثر فاعلية عند دمجها مع كثير من المواد الطبية المختلفة، ولا يوجد به أي خيوط صفراء أو خيوط برتقالي.

زعفران لامانشا

وهو النوع الأكثر ندرة وطلبا في الأسواق العالمية ويوجد في إسبانيا، على الرغم من شهرة الزعفران الإيراني إلا أن الزعفران الاسباني يأتي ضمن المنافسة على الأفضل حول العالم ولكن مشكلته أنه أكثر ندرة من الإيراني.

زعفران الكوبية

وهو من أهم الأنواع التي تزرع في لامانشا وله جودة وفاعلية قوية جدا في علاج كثير من المشاكل الصحية.

كيف اعرف ان الزعفران اصلي او لا؟

من أجل أن تفرق بين الزعفران الأصلي والمغشوش عليك أن تقوم بوضع الجذور في الماء لفترة قصيرة، ثم أخرجه منها إذا ظل محافظ على لونه الأصلي فهو زعفران كامل من دون شوائب.

أما عن فقد لونه وتحول إلى اللون الابيض فقد أضيفت إليه مواد أخرى ولم يعد أصلى، كذلك احذر من اللون الأصفر القوي في الزعفران لأن الأصلي أما أحمر اللون أو برتقالي.

هل يمكن زراعة الزعفران في مصر؟

في العموم زراعته صعبة ولكنها ليست مستحيلة كليا، فهناك محاولات عديدة تجرى من أجل زراعته في منطقة سانت كاترين في سيناء.

وذلك لأن الزعفران بحاجة إلى نوع تربة جيدة التهوية والصرف لأن زيادة الرطوبة في التربة قد تسبب البصيلات في داخل التربة الزراعية.

في النهاية نكون قد أوضحنا لما يبحث الأشخاص عن زعفران للبيع في مصر، وما هي فوائده المتعددة للصحة والنسبة المسموح بها للجسم، كذلك أسعار الزعفران المختلفة في السعودية ودبي في الإمارات العربية، كذلك سعر الزعفران الإيراني في مصر.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق