مال وأعمال

اغنى دولة في العالم

اغنى دولة في العالم، تتسابق الدول المختلفة في العصر الحديث في العديد من المجالات سواء العلمية والاقتصادية، فمنها من حقق النجاح الباهر والآخر لازال في الطريق، لكن ما هي أغنى دولة في العالم؟ ذلك ما سوف نعرفه في الفقرات التالية من محيط.

 اغنى دولة في العالم 2021

اغنى دولة في العالم
اغنى دولة في العالم

تهتم العديد من المجلات العالمية الخاصة بمجال الاقتصاد بنشر معلومات متجددة عن أغنى دولة في العالم بالإضافة إلى قائمة كاملة عن ترتيب الدول تبعا للقوة الاقتصادية والظروف المهيئة لممارسة التجارة أو السياحة بأمان.



تمنح هذه الأخبار فرصة رائعة لهذه الدول دعاية مجانية، حيث يتشجع من خلالها المستثمرين لوضع أموالهم وجهودهم في هذه البلاد مسببين انتعاش قوي في الاقتصاد بشكل عام.

يتبع الاقتصاد القوي للدولة مجال سياسي نشط ونفوذ عالمي لها سواء على الجانب الإقليمي أو الدولي.

أغنى دولة في العالم



اغنى دولة في العالم
اغنى دولة في العالم

يتم نشر سنويا قائمة أغنى دولة في العالم بناءا على معايير معينة، وذلك من حيث متوسط الدخل الخاص بالفرد والناتج الإجمالي المحلي للدولة.

تبعا للمجلة الأمريكية غلوبال الاقتصادية فإن أغنى دولة في العالم هي دولة قطر حيث بلغ دخل الفرد السنوي 100 ألف دولار سنويا وأكثر.

ورد في قائمة أغنى دول في العالم العديد من البلاد العربية الأخرى بخلاف قطر مثل الإمارات العربية التي احتلت المرتبة الثامنة متفوقة على دول كبرى في ذلك مثل سويسرا وكندا واستراليا.

جاءت دولة قطر على رأس تلك القائمة بمتوسط دخل الفرد خلال سنة واحدة والذي يزيد عن مائة ألف دولار، كما احتلت دولة عربية أخرى هي الإمارات المركز الثامن، متفوقين بذلك على دول مثل كندا، وسويسرا، والصين، وأستراليا.

أغنى دولة في العالم العربي

تعتبر قطر من أغنى دول العالم العربي والعالم أجمع وذلك بناءا على الاحصاءات التي أثبتت ارتفاع مستوى دخل الفرد في قطر الى أكثر من 100 الف دولار سنويا.

تتمتع قطر بموقع جغرافي متميز فهي من دول الخليج العربي وجزء من جامعة الدول العربية وايضا عضو فعال في مجلس التعاون الخليجي، وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، وتعد مدينة الدوحة هي عاصمة قطر.

تشارك قطر في الحدود عدة دول عربية مثل السعودية من جهة الجنوب، كما يفصل بينها وبين المملكة البحرينية ودولة الإمارات المتحدة حدود بحرية مشتركة.

اقرأ أيضاً : مشاريع ناجحة في الاقتصاد السعودي

لماذا قطر أغنى دولة في العالم

تتمثل في قطر كل آيات الطموح والإرادة القوية،  حيث تمتعت قطر برؤية واضحة نحو المستقبل وأصرت على تحقيقها باتخاذها من أسباب النجاح حتى حققت الإنجاز بعد الإنجاز.

يعتبر وصول دولة قطر إلى مركز أغنى دولة في العالم نتيجة تضافر جهود كل أركان الدولة السياسية والاقتصادية حتى وصلت إلى تلك المنزلة عن جدارة.

أدركت قطر أن نجاحها يرتكز على تنويع مصادر الدخل لديها لذلك عملت في عدة اتجاهات، واشترك في نجاحها عدة عناصر مثل:

  • الغاز الطبيعي: حيث تمتلك قطر ثلث المخزون الخاص بالغاز الطبيعي العالمي، فهي من أهم منتجي الغاز وتقوم بتصديره إلى باقي العالم.
  • الصناعات المختلفة: تملك قطر العديد من الصناعات العملاقة مثل منتجات البترول والصناعات البتروكيماوية وغيرها حيث تحرص قطر على التطوير والتحديث المستمر.
  • الاستثمار الجيد: وضعت قطر أموالها الفائضة في العديد من الاستثمارات الناجحة في البلاد الأخرى بفكرة تنويع مصادر الدخل القومي وزيادته.
  • التعاون الكامل: لم يكن لنجاح قطر الهائل أن يتحقق لولا تضافر جهود كل عناصر الدولة والاهتمام بمتابعة كل جديد ومواكبة العصر الحديث.
  • الاهتمام بالتعليم:  أدركت قطر أن أساس النجاح هو الاهتمام بالإنسان والاستثمار فيه، فاهتمت بتوفير جميع وسائل التعليم الحديثة والوسائل المتطورة، سواء في مراحل التعليم الأساسي مثل الابتدائية والاعدادية والثانوية أو في مراحل التعليم العالي.

وبكل العوامل السابقة استطاعت قطر تحقيق نجاح باهر لفت أنظار جميع دول العالم فأصبحت مثالا يحتذى به في الإصرار والتفكير الهادف الذي حقق لها النجاح تلو النجاح حتى أصبحت أغنى دولة في العالم.

أغنى 10 دول في العالم 2021

  • قطر.
  • لوكسمبرغ.
  • سنغافورة.
  • بروناي.
  • ايرلندا.
  • النرويج.
  • الكويت.
  • الإمارات.
  • سويسرا.
  • سان مارينو.
  • أمريكا.
  • السعودية.

دولة لوكسمبرغ

اغنى دولة في العالم
اغنى دولة في العالم

احتلت دولة لوكسمبرغ المركز الثاني في قائمة أغنى دولة في العالم حيث يصل نصيب الفرد بها من الناتج المحلي على 109 ألف دولار ، كما تعتبر أقل الدول من حيث الدَّين العام.

تهتم لوكسمبرغ على تشجيع الاستثمار الأجنبي في بلادها، وتنويع المصادر الاقتصادية خاصة مجال الاتصالات ومجال تكنولوجيا المعلومات.

كما اهتمت بالخدمات اللوجستية المختلفة والمجالات الصحية التكنولوجية، لذلك تعد لوكسمبرغ من المراكز المالية العملاقة.

موضوعات مشابهة : مقومات السياحة في قطر وأشهر 8 مناطق بها

دولة سنغافورة

احتلت سنغافورة المركز الثالث في قائمة أغنى دولة في العالم، حيث حصل الفرد فيها على 90 ألف دولار من إجمالي الناتج المحلي السنوي،.

بدأ ازدهار دولة سنغافورة مع حلول عام 1960م، حيث شهدت ثورة اقتصادية كبيرة في عدة مجالات منها المجالات المالية والصناعية

أصبحت سنغافورة مركزا تجاريا عالميا رغم عدم اعتماد اقتصادها على انتاج المنتجات وتصديرها للخارج مثل باقي دول جنوب وشرق قارة آسيا لكنها أثبتت أنها الأكثر تقدما.

دولة بروناي

اغنى دولة في العالم
اغنى دولة في العالم

يعتمد اقتصاد الدولة هنا على الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية بشكل أساسي كما يوجد العديد من الاستثمارات الأجنبية في دولة بروناي حيث وصل دخل الفرد إلى 81 ألف دولار تقريبا.

الجدير بالذكر أن قائمة أغنى دولة في العالم تتغير بشكل سنوي تبعا للإحصائيات الجديدة خاصة مع ظروف فيروس كوفيد المستجد وتأثيره السلبي على الاقتصاد العالمى كله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق