اسئلة عامة

اسئلة في المقابلة الشخصية وإجابتها المثالية

اسئلة في المقابلة الشخصية ، يواجه العديد من الأشخاص بعض الصعاب في الإجابة على تلك الأسئلة، والتي تعتبر هي الوسيلة الوحيدة للحصول على العمل سواء في إحدى المؤسسات المختلفة، ولذلك يرغب الشخص المتقدم للعمل على التجهيز والتحضير المسبق لمثل هذه المقابلات، ويُمكنك مراجعة المقال التالي للتعرف على أهم الأسئلة المنتشرة في المقابلات الشخصية.

أهم اسئلة في المقابلة الشخصية

اسئلة في المقابلة الشخصية
اسئلة في المقابلة الشخصية

 هناك العديد من الأسئلة التي تفضل اللجنة التي تقوم بإجراء المقابلة طرحها على الشخص المتقدم للعمل، وتكشف اسئلة في المقابلة الشخصية مدى الخبرات التي يتمتع بها الشخص ورد فعله على الأسئلة التي تتركز على الحالة النفسية التي يتمتع بها، ومن أبرز تلك الأسئلة ما يلي:



أخبرنا أكثر عن نفسك

بالرغم من أن الذي يجرون المقابلة الشخصية يعرفون جيدًا السيرة الذاتية الخاصة بك، إلا أنهم يرغبون في طرح هذا السؤال لمعرفة كيفية سرد سيرتك الذاتية أمامهم، والتفاصيل التي سوف تتحدث عنها، وذلك في وقت قصير ومحدود جدًا.

لماذا ترغب في هذه الوظيفة

يعتبر هذا السؤال من أفضل الأسئلة التي تجعل الشخص يتحدث باستفاضة عن السبب الذي جعله يتقدم لهذا العمل، ولذلك يجب عليه أن يكون لديه الردود المقنعة التي تجعل اللجنة تعجب بطريقة رده وأسلوبه في الإجابة عن السؤال، ومع ذلك فإن الشخص يجب ألا يلجأ إلى العواطف والتحدث على أنه يحتاج لمثل هذه الوظيفة، ولكنه لابد وأن يقدم طرحًا مميزًا لأفكاره وخبراته التي تجعله هو الوحيد القادر على العمل في هذا المكان.

لماذا ينبغي علينا توظيفك أنت بالتحديد

قد يكون هذا السؤال يشبه السؤال الذي يسبقه، ولهذا فيجب عن الشخص في حالة الرد أن يتحدث عن الخبرات والمهارات التي يتمتع بها، لتمكنه من الوصول إلى الوظيفة التي يبحث عنها، وذلك من خلال أسلوبه وطرق إقناعه للجنة التي تختبره.



يُمكنك أيضًا التعرف على: 200+ اسئلة عامة 2021 واجابتها لإختبار معلوماتك العامة

لماذا تركت وظيفتك السابقة

يحتاج هذا السؤال إلى التمعن جيدًا في الرد الذي سوف يقوم المتقدم بالرد عليه، وذلك لأن اللجنة تريد أن تتعرف على مدى حديثك عن مديرك أو الشركة التي كنت تعمل فيها سابقاً، ولهذا من الضروري عدم التحدث عن المدير أو الشركة بطريقة انتقادية، حتى يأخذوا عنك انطباعًا عدوانيًا منتقدًا.

ومن الممكن أن يكون ردك على السؤال من ناحية أنك تود البحث عن عمل جديد تستغل فيه خبراتك وتطورها أكثر، أو بعض الأسباب الأخرى التي لا تجعلهم يظنون أنك السبب في ترك الوظيفة السابقة.

ما هي معايير تقييمك للنجاح

يجب عند الرد على هذا السؤال أن تكون الإجابة لا تحتوي على أية أرقام، لأنه في هذه الحالة فد يتم استبعادك من الوظيفة، ولذلك فيجب أن يكون الرد معبرًا عن الشغف الذي يتمتع به المتقدم للوظيفة، وليس البحث عن الأموال، ولذلك فيجب أن يقيس الشخص مدى نجاحه وتقييمه له من خلال القدرات والإنجازات التي يتمتع بها المتقدم.

صف لنا موقفاً/مشكلة وظيفية و اشرح لنا كيف استطعت التعامل معها

من الضروري أن تظهر لهم احترافك في عملك والابتعاد عن المبالغة والمدح في نفسك، ولذلك فإنه من الصعب معرفة رد مناسب على هذا السؤال، إلا أن هذا يعتمد على مدى قدراتك في الرد، ووصف الطريقة التي تعاملت بها مع حل المشاكل المختلفة التي واجهتها في العمل.

كيف تتعامل مع الضغط و التوتر الوظيفي

يجب أن يكون الشخص لديه القدرة العالية على التعامل بالفعل مع الضغوط التي يتعرض لها المتقدم للعمل، من أجل أن يكون لديه الاستطاعة على الإجابة على مثل هذه الأنواع من الأسئلة، لأنها تعتبر أحد أهم اسئلة في المقابلة الشخصية، ولذلك فعلى الشخص أن يكون متوقعًا جيدًا للضغوط التي سوف يتعرض لها ويتعامل معها بكل حنكة وذكاء، ولذلك فيجب على المتقدم أن يكون رده إيجابيًا ويحمل تصميم الشخص على التعامل مع مثل هذه الضغوط في مهمته الوظيفية.

يُمكنك أيضًا التعرف على: اسئلة عامة للمسابقات الثقافية واجوبتها صعبة ومفيدة جدا

ما هي أهدافك المستقبلية

ويعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة وأكثرها تعاملًا في المقابلات الشخصية للمتقدمين للعمل، والرد على هذا السؤال يعتمد على مدى الثقة والذكاء والطموح الذي يتمتع بهم المتقدم، وتركيزه وقدرته في الطريقة التي سوف يرد بها على السؤال، لأن هناك بعض الردود التي قد تكلف صاحبها فقدان الوظيفة المتقدم لها، سواء الردود التي تعتمد على الطابع العاطفي أو التي تحمل الثقة المبالغ فيها.

أنواع المقابلات الشخصية

اسئلة في المقابلة الشخصية
اسئلة في المقابلة الشخصية

لابد من الاطلاع أيضًا على أنواع المقابلات الشخصية حيث إن هناك العديد من الأنواع التي تختلف على حسب نوع العمل الذي يتقدم له الشخص، حيث تعد هذه المقابلة عبارة عن عرض المتقدم على لجنة متخصصة وطرح بعض الأسئلة عليه ليجيب عنها، وذلك من أجل أن يتعرفوا عن طريق رده على السيرة الذاتية للمتقدم وطريقة تفكيره وسرده للتفاصيل.

المقابلات الهاتفية

يعتبر هذا النوع من المقابلات تمهيدًا للمقابلات الشخصية، التي تعتبر وجهًا لوجه أمام اللجنة المتخصصة، وهناك العديد من الشركات تفضل المقابلات الهاتفية، وذلك لأنها قد تواجه صعوبة مع المقابلات الشخصية في حالة وجود عدد كبير من المتقدمين.

مقابلات الفيديو

تشتهر العديد من الدول الأوروبية في إجراء المقابلات الشخصية من خلال البث المباشر للفيديو مع المتقدمين للعمل، حيث يتم إجراء هذه المقابلات مع بعض الفئات المتقدمة، مثل السكرتير أو المدراء المسئولين عن المؤسسة.

يُمكنك أيضًا التعرف على: اسئلة عامة سهلة بالاجابة مع الخيارات

المقابلات وجهًا لوجه

ويعتمد هذا النوع من المقابلات على اللقاء المباشر ما بين المتقدم للعمل ولجنة إجراء المقابلة، في المؤسسة نفسها أو مكان آخر، ويتم خلالها طرح اسئلة في المقابلة الشخصية، لمعرفة ردود المتقدم وسيرته الذاتية، ويعتبر هذا النوع أفضل وأصعب أنواع المقابلات الشخصية.

المقابلة التقنية

وتعد المقابلة التقنية أحد أهم وأشهر المقابلات المعروفة، والتي تهدف إلى اكتشاف مدى المهارات العلمية التي يتمتع بها المتقدم للعمل، وتحدث هذه المقابلة في الغالب بعد الموافقة على المتقدم للحصول على الوظيفة، ويقوم عليها مجموعة من المتخصصين في المجالات التقنية.

المقابلة الأخلاقية

ويتم إجراء هذه المقابلة لمعرفة مدى التحلي بالأخلاق التي يتمتع بها المتقدم للعمل، وذلك للتأكد من أنه سيحافظ على وظيفته وتعامله مع زملائه في العمل بشكل محترم، من خلال التعرف على طريقة حديثه وأسلوبه الذي يوضح مدى الجوانب التي يتمتع بها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق