ADVERTISEMENT

إستثمار المال | ما هو مفهوم الإستثمار وما هي أهم طرق إستثمار المال

تعرف على إستثمار المال وعلى ما هو مفهوم الإستثمار وما هي أهم طرق إستثمار المال وشروط نجاح الإستثمارات المتنوعة عبر موقع محيط، حيث يعد الإستثمار أحد الأمور الإقتصادية الهامة التي تؤدي إلى الإستقلال المالي وبناء الثروة المالية، ولكي نتمكن من القيام بذلك يجب إستثمار المال بحكمة وذكاء وبطرق فعالة ومربحة، ويجب على الإنسان إكتساب بعض المهارات المناسبة والمعرفة اللازمة وكذلك التحلي بالصبر لكي يتمكن من الإستثمار بشكل مربح وللوصول إلى نتائج مرضية وأرباح كبيرة، وفيما يلي سنتعرف على ما هو مفهوم الإستثمار وعلى أبرز طرق إستثمار المال بالتفصيل.

ما هو مفهوم الإستثمار

يحتاج جميع الأشخاص في هذه الحياة إلى العمل بشكل دائم، وذلك للتمكن من كسب الرزق والقدرة على توفير مصدر دائم للدخل.

ADVERTISEMENT

ولكن تعتبر كثيراً من الوظائف والأعمال الحالية المتواجدة في المؤسسات الحكومية أوالشركات الخاصة عبارة عن وظائف مؤقتة تستمر لفترة زمنية معينة ثم تنتهي.

لتعود بعد إنتهاء تلك الوظيفة مشكلة البحث عن عمل آخر لكسب الرزق، ومحاولة إيجاد فرص عمل جديدة، ولذلك نجد كثير من الأشخاص يبحثون عن الطرق المختلفة والمتنوعة التي تعمل على توفير مصدر دخل دائم.

ويعد الحل الأمثل والمتوفّر أمامهم هو القيام بإنشاء أحد المشاريع الإقتصادية، سواء كان هذا المشروع صغير أم كبير، حيث يعتمد حجم المشروع على قدرة الشخص المادية.

ADVERTISEMENT

ولكن يجب اللجوء إلى الإستثمار الحسن، وهو الإستثمار الذي يقبله الدين والشرع وأيضا الدولة، كما يجب القيام بدراسة المشروع بشكل جيد قبل البدء فيه، وذلك لتجنب خسارة الأموال وإهدارها.

ويمكن تعريف مفهوم الإستثمار على أنه القدرة على القيام بتوظيف الأموال في أحد المشاريع أو الأنشطة الإقتصاديّة، وينقسم الإستثمار إلى نوعين رئيسيّين وهما الإستثمار الحقيقي والإستثمار المالي.

حيث يعرف الإستثمار الحقيقيّ بأنه الحق الواجب للمستثمر في إمتلاك شيء مادي وملموس، وتتمثل هذه الأشياء في كل من الآلات والعقارات والأراضي.

بينما يمكن تعريف الإستثمار المالي على أنه إمتلاك الشخص المستثمر عقداً مكتوباً على الورق، حيث يعطيه هذا العقد حقوقاً معينة ومحددة، وتكون هذه الحقوق حسب الشروط التعاقديّة المكتوبة في هذا العقد.

ومن الجدير بالذكر أنّ الإستثمار المالي لا يعتبر بديلاً عن الإستثمار الحقيقيّ، بل هو في الحقيقة مكمل ومموّل له.

فعلى سبيل المثال عند القيام بإقتراض مبلغ مالي من أحد البنوك العقارية، ثم القيام بإضافة المبلغ الذي تم إقتراضه إلى الأموال المدخرة من قبل عملية الإقتراض، ثم شراء عقار جديد بعد ذلك.

فإن في هذا المثال بدأ الإستثمار بإستثمار مالي وهو الإقتراض من أحد البنوك العقارية، ثم إنتهى بإستثمار حقيقي عند التمكن من شراء عقار جديد، وذلك لأن العقار يعد ملكاً ماديا وملموساً.

طرق إستثمار المال
طرق إستثمار المال

لا تفوت فرصة التعرف على: استثمر فى مصر | معلومات عن الاستثمار في مصر

طرق إستثمار المال

تتواجد العديد من الطرق والمجالات التي يمكن القيام بإستثمار المال من خلالها، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي ذكره:

الإستثمار في العقارات

يعرف الإستثمار في العقارات بأنه نمط إستثماري تقليدي، إلا أنه يبقى أكثر خيارات الإستثمار المالي شعبية وأفضلها على الإطلاق.

فإذا قمت بشراء أرض أو منزل، فإنك بذلك ستحقق أرباح كبيرة مع الوقت، وذلك لأن سعر العقار الذي قمت بشراؤه سيرتفع بعد مرور فترة من الزمن.

وتجدر الإشارة إلى إن إحتمالية إرتفاع أسعار العقارات أصبحت كبيرة في الآونة الأخيرة وبشكل عام، فمن المعروف أن العقار يمرض ولا يموت، وبالتالي يُعتبر الإستثمار في العقارات إستثمار طويل المدى.

بالإضافة إلى أنه يمكن تحقيق المكاسب المالية من هذا الإستثمار سواء من خلال إعادة بيع العقار أو القيام بتأجيره.

وهما في الحقيقة أمران مختلفان كل الإختلاف عن بعضهما البعض، كما يتطلب كل منهما إسلوب مختلف ومعين في إختيار العقار وطريقة التعامل مع العملية بالكامل.

لذلك من الهام جدا إختيار ما إن كنت تريد تأجير العقار أم تريد بيعه منذ البداية حتى تتبع تلك الطريقة وتجني من خلالها الكثير من الأموال.

ويمكن الإستثمار في العقارات بطريقين، ألا وهما:

  • الطريق المباشر: ويكون ذلك عن طريق القيام بشراء العقارات التي تتمثل في كل من الأراضي والمباني، أو عن طريق بناء عقار.
  • الطريق غير المباشر: ويكون ذلك من خلال القيام بالإستثمار في صناديق الإستثمارات العقاريّة، وتعرف صناديق الإستثمارات العقاريّة بأنها الصناديق التي تستثمر المال الناتج من تمويل أو شراء العقارات المتنوعة والمختلفة.

الاستثمار في المعادن النفيسة

حيث يعتبر الإستثمار في المعادن النفيسة المتنوعة أحد طرق الإستثمارات الحقيقية شائعة الإستخدام والمربحة بشكل كبير، وتتمثل المعادن النفيسة في الذهب والفضة والبلاتين وغيرها .

ويمكن الإستثمار في هذه المعادن المتنوعة من خلال القيام بعمليات الشراء والبيع بصورة مباشرة ودورية، وذلك للتمكن من الإستفادة القصوى من تغيرات أسعار تلك المعادن النفيسة.

ومن الجدير بالذكر أن معدن الذهب يعد من أكثر المعادن النفيسة التي يتم القيام بالإستثمار فيها بشكل يومي.

كما أن أسعار معدن الذهب قد شهدت العديد من التقلبات الحادة منذ بداية عام 1970م إلى وقتنا الحالي، ويرجع السبب وراء ذلك إلى عدة عوامل متنوعة.

ومن تلك العوامل الكثيرة الإرتفاع الشديد في معدلات التضخم الإقتصادي والمشاكل العديدة المتواجدة في كلا من النظامين البنكي العالمي والمالي.

الإستثمار في المشروعات الإقتصاديّة
الإستثمار في المشروعات الإقتصاديّة

لا تفوت فرصة التعرف على: ما هو مفهوم الاستثمار واهم انواعه

الإستثمار في المشروعات الإقتصاديّة

حيث يمكن الإستثمار في المشروعات الإقتصادية من خلال القيام بالإستثمار المباشر في أحد المجالات المتنوعة كالتصنيع أو الزراعة أو التجارة أو من خلال القيام بتقديم الخدمات المتنوعة للمواطنين كالإتصالات.

ويعد الأمر الذي يميز هذه الطريقة من طرق الإستثمار أنها طريقة إستثمار حقيقية، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى إنتاج قيمة مضافة تقوم بالإنعكاس بصورة إيجابية جدا على حجم الناتج القومي.

كما يمكن تحويل هوايتك إلى مشروع إقتصادي مربح، فإذا كنت تملك هواية الصيد، يمكنك فتح محلا لأدواته، حيث يعتبر هذا المشروع الإقتصادي أحد المشاريع المربحة جدا.

وإذا كنت قارئا نهما ولديك موهبة الكتابة والمؤهلات اللازمة، فيمكنك أن تؤلف كتابا، إذ أنه يجب أن تحوِّل حبك للحلوى إلى حب صناعة الحلوى للتمكن من الإستثمار والربح بشكل مجدي.

كما يجب أن تقوم بتوظيف فنك لخدمة عملك، حيث أن جميع الأعمال والمشاريع الكبيرة قد تأسست من خلال إجتماع كل من العلم والفن والهواية فيها.

صناديق الإستثمار

حيث يمثل هذا المشروع محافظ إستثمارية عامة، ويتاح لكل مستثمر القيام بالإشتراك به، ويكون ذلك عن طريق شراء عدد محدد من الحصص التي يتم طرحها من قبل الصندوق.

وتمثل هذه الحصص رأس مال الصندوق، ومن الجدير بالذكر أن هذه الصناديق يتم تشكيلها من خلال شركات التأمين، أو من خلال المصارف التجارية، أو عن طريق شركات لإدارة المحافظ.

كما يمكن تعريف صناديق الإستثمار بأنها عبارة عن مجموعة كبيرة من الصناديق المالية التي تحتوي بداخلها على الكثير من الأسهم والسندات التي يقوم المستثمرون بشراء جميع محتوياتها.

ومن ثم يتم العمل على إستثمار هذه الأسهم والسندات وفقا للمجالات الخاصّة بها، ومن الممكن أن يتم بيعها لاحقا بسعر أعلى بكثير من السعر الذي تم شرائها به.

وبهذه الطريقة يتم تطبيق مفهوم الإستثمار بطريقة سليمة وصحيحة، وفي أغلب الأحيان تركز صناديق الإستثمار على القيام بتحويل قيمة كلا من السندات والأسهم الصغيرة إلى قيمة كبيرة.

وذلك في حال عدم رغبة مالكها في القيام ببيعها بسعر أعلى من السعر الذي تم شرائها به.

العملات الأجنبية
العملات الأجنبية

لا تفوت فرصة التعرف على: تجربتي مع صناديق الاستثمار الراجحي

الاستثمار العملات الأجنبية

ويقوم هذا الإستثمار بشكل أساسي على تبادل العملات المالية من خلال ما يعرف بسعر الصرف، وهو السعر الذي يحدده كلا من الطلب على العملة المالية وظروف العرض.

ويمتاز سعر الصرف بحساسيته المفرطة جدا، حيث أنه يتأثر بشكل كبير جدا بكل من الظروف السياسية والإقتصادية والعالمية.

الصكوك الإسلامية

تعرف الصكوك الإسلامية بأنها عبارة عن أوراق مالية تتوافق مع الشريعة الإسلامية، حيث تعطي هذه الصكوك الإسلامية لحاملها ملكية حصة في أحد المشاريع المنجزة.

أو في أحد المشاريع التي تكون قيد الإنشاء والتطوير أو في إستثمار آخر معين، وهذا ما يمثل الركيزة الأساسية والرئيسية للصكوك المصدرة، فمن الضروري أن تكون مرتبطة بأصول.

حيث تقوم المؤسسات الحكومية أو الشركات الخاصة بإصدار الصكوك بهدف تمويل مشاريعها، بحيث يحصل كافة المساهمون على نسبة مئوية معينة ومحددة من الأرباح، وتتحدد هذه النسبة المئوية عند التعاقد.

وتجدر الإشارة إلى أن المساهمون يتحملون الخسائر أيضا وفقا لتلك النسبة المئوية المحددة، وقد سن هذا الأمر بناء على القاعدة الفقهية الإسلامية التي تنص على “الغُنْم بالغُرْم”.

والتي تعني المشاركة في كلا من الربح والخسارة، فإن آلية عمل الصكوك الإسلامية على خلاف آلية عمل السندات التي تقوم بمنح حاملها نسبة معينة ومحددة بشكل مسبق من قيمتها الإسمية.

الأشغال اليدوية والحرفية
الأشغال اليدوية والحرفية

لا تفوت فرصة التعرف على: استثمار المال في العقارات و 9 أساسيات لاستثمار عقاري ناجح

الأشغال اليدوية والحرفية

يعتبر الإستثمار في فتح أحد المشاريع الصغيرة لكافة الأشغال اليدوية والحرفية البسيطة التي يمكن للكثير من ربات البيوت العمل بها من أهم وأفضل طرق الإستثمار على الإطلاق.

حيث يتم تجهيز هذه الأعمال والأشغال الحرفية بشكلٍ يدوي ومبدع، وتتمثل هذه الأشغال اليدوية والحرفية في كل من المنسوجات ومفارش الخرز والمطرزات.

وتتمثل أيضا في الوجبات الغذائية الجاهزة والمعجنات والحلويات، وكذلك بعض قطع الإكسسوار والحلي يدوية الصنع.

شروط نجاح الإستثمارات

تتواجد بعض الشروط التي يجب تحقيقها لضمان نجاح الإستثمارات والربح بصورة دائمة، وتتمثل تلك الشروط الهامة في كل ما يلي:

  • يجب أن تتم إدارة الإستثمار بشكل ناجح.
  • القدرة على التكيف بشكل صحيح مع كافة البيئات المتنوعة والمختلفة.
  • إمتلاك الإصرار والعزيمة على الإستمرار في الإستثمار والقدرة على تخطي كافة المعوقات والصعوبات التي قد تواجه المشروع أو الإستثمار.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو مفهوم الإستثمار وعلى أهم وأفضل طرق الإستثمار على الإطلاق، كما تعرفنا على شروط نجاح الإستثمارات بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق