الدخل السلبي | أفضل الأفكار المبتكرة للربح من الدخل السلبي

تعرف على الدخل السلبي وما هي أفضل الأفكار المبتكرة لتحقيق الربح من الدخل السلبي عبر موقع محيط، حيث يعد الدخل السلبي من أفضل الطرق التي يمكن إعتمادها لزيادة الدخل دون بذل الكثير من الجهد، كما يمكن إكتساب المال أثناء النوم عن طريق القيام ببعض المشاريع القائمة على الدخل السلبي، وهو الأمر الذي يجذب الكثير من الناس للعمل بمجال الدخل السلبي لتحقيق أعلى الأرباح بطريقة مستمرة وبمجهود قليل جدا، وفي ما يلي سنتعرف على ما هو الدخل السلبي وعلى أفضل الأفكار لتحقيق الربح الوفير منه بالتفصيل.

ما هو الدخل السلبي

يمكن تعريف الدخل السلبي بأنه المال الوفير الذي يمكن جمعة وربحه بشكل مستمر، وذلك بدون الحاجة إلى بذل جهد كبير أو القيام بعمل دائم.

وعلى الرغم من ذلك فإن الدخل السلبي يتطلب القيام ببذل بعض الجهد في البداية، كما يمكن الإستعانة بأحد الأشخاص للقيام بهذا الجهد أو القيام بجزء منه بدلا عنك.

وفي أغلب الأوقات قد يحتاج الدخل السلبي إلى القليل من الجهد على طول الطريق للإستمرار في عملية الربح من الدخل السلبي.

فمثلا إذا قمت بإنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت، فإن ذلك سيحتاج إلى بذل القليل من الجهد في بداية الأمر، والذي يتمثل في تجهيز محتوى تلك الدورة التدريبية.

كما سيحتاج الأمر الى بذل مجهود إضافي لاحقا، وهو المجهود الذي يتمثل في المتابعة الدورية لتحديث محتوى تلك الدورة التدريبية.

بالإضافة إلى الإجابة على كافة التعليقات والإستفسارات التي يقدمها الطلاب الملتحقين بتلك الدورة التدريبية.

الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط
الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط

لا تفوت فرصة التعرف على: افكار مشاريع للبنات في المنزل مربحة وجديدة

الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط

يعرف الدخل النشط بأنه الدخل الذي يمكنك من الحصول على الأموال بشكل حالي، ويكون ذلك نتيجة لبذل المجهود اليومي في عمل ما.

ومع ذلك يحتاج الدخل النشط إلى الإستمرارية في القيام بذلك العمل بشكل يومي، وذلك لضمان الحصول على الدخل بصورة مستمرة ومتواصلة منه.

حيث يتوقف الدخل النشط إذا تم التوقف عن القيام بهذا العمل، مما يعني أن الوقت هو ما يساوي المال، وذلك بشكل حرفي.

فمثلا إذا كنت تعمل في أحد الشركات وذلك مقابل راتب شهري وتخلفت عن الذهاب إلى العمل في أحد الأيام أو ذهبت بالفعل ولكنك كنت متأخرا عن موعد الحضور بعدة دقائق لعدة أيام في الشهر.

فإن هذا سوف يكلفك الكثير من الأموال التي سيتم خصمها من راتبك الشهري، حيث أنه يتم خصم عدد الأيام أو الساعات التي لم تعمل بها من الراتب الشهري الذي تتقاضاه من تلك الشركة.

بينما يوفر الدخل السلبي الحرية المالية المطلقة للشخص، كما أنه يتميز بإلتزام أقل بكثير من الدخل النشط، فيحتاج الدخل السلبي إلى التركيز والإهتمام به في بداية الأمر للتمكن من تأسيسه بشكل صحيح.

كما يجب وضع دراسة جدوى وخطة محكمة للتمكن من إدارة مشروع الدخل السلبي بنجاح.

لا تفوت فرصة التعرف على: اسماء أفضل شركات تمويل مشروعات لعام 2022

أهم مصادر الدخل السلبي
أهم مصادر الدخل السلبي

أهم مصادر الدخل السلبي

تتواجد العديد من مصادر الدخل السلبي، حيث يمكن إختيار أحد تلك المصادر لتحقيق الربح من الدخل السلبي، كما يمكن القيام بإنشاء أكثر من مصدر من تلك المصادر في آن واحد.

وفي ما يلي سنتعرف على أهم مصادر الدخل السلبي:

إنشاء مدونة إلكترونية

تعتبر المدونات الإلكترونية أحد الأفكار السهلة التي يمكن إعتمادها لتحقيق الربح من الدخل السلبي.

حيث يمكنك إنشاء مدونة والقيام بالإستفادة القصوى من الزوار الذين يقومون بزيارة مدونتك بعدة طرق لتتمكن من تحقيق الربح من عدة مصادر مختلفة تأتي لك بأرباح مستمرة بشكل دائم.

وللقيام بإنشاء مدونة إلكترونية ستحتاج في البداية إلى عدة متطلبات، والتي تتمثل في:

  • القيام باختيار منصة مناسبة للتدوين.
  • إختيار تخصص واحد ومعين لمدونتك، ويجب أن تكون ذو خبرة كافية في ذلك التخصص.
  • القيام بشراء إستضافة أو نطاق لموقعك.
  • كتابة وإنشاء محتوى جذاب ومفيد لزوار مدونتك الإليكترونية، حيث يجب أن يكون المحتوى شيق وجذاب ويحتوي على معلومات مفيدة في مجال تخصصك وهو ما سيجذب الزوار ويجعلهم يزورون مدونتك الإلكترونية في الأساس.

ويمكن الربح من ذلك المصدر الذي يعد من أهم مصادر الدخل السلبي من خلال عدة طرق، والتي تتمثل في:

  • القيام ببيع المنتجات والخدمات الرقمية.
  • يمكن الربح من القيام بالتعاقد مع شركات الإعلانات.
  • تعد فكرة بيع المساحات الإعلانية من أفضل الأفكار التي يمكن القيام بالربح منها.
  • يمكن الربح من المدونة الإلكترونية عن طريق التسويق بالعمولة لبعض الخدمات أو المنتجات أو العروض أو غيرهم من الطرق الأخرى المتنوعه.
التسويق بالعمولة
التسويق بالعمولة

لا تفوت فرصة التعرف على: استثمار المال في مبلغ بسيط في الإمارات

التسويق بالعمولة

يعتبر التسويق بالعمولة من أفضل الأفكار والمصادر التي يمكن إعتمادها للقيام بتحقيق الربح من خلال الدخل السلبي.

ويمكن تعريف التسويق بالعمولة على أنه تسويق أحد المنتجات أو الخدمات لصالح جهة معينة والتي تتمثل في إحدى الشركات أو أحد الأشخاص.

وذلك مقابل ربح عمولة معينة متفق عليها مسبقا مع تلك الجهة، وذلك نظير كل عملية بيع تحدث وتتم من خلال المسوق لصالح تلك الجهة التي تملك المنتج المباع.

وتوجد الكثير من الشركات التي توفر برنامج التسويق بالعمولة وذلك للسماح بتسويق منتجاتهم بشكل كبير وعلى نطاق واسع، ويكون ذلك نظير دفع عمولة معينة للمسوقين.

وإذا كنت ترغب في العمل بالتسويق بالعمولة، ستحتاج في البداية إلى الإشتراك في أحد تلك البرامج التي تتواجد في بعض الشركات.

كما يجب تحديد مصدر الحصول على الزوار وكذلك يجب الموافقة على شروط تلك الشركة للتعاقد معها ولتسويق منتجاتها واخذ العمولة المتفق عليها.

ويمكن القيام بالتسويق بالعمولة بعدة طرق كالتسويق عبر المحتوى والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي كالفيسبوك والإنستغرام وغيرهم من مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.

كما يمكن التسويق عبر البريد الإلكتروني أو يمكن التسويق عن طريق إنشاء فيديو يعرض المنتج المراد بيعه وعرضه على الكثير من الأشخاص.

إنشاء قناة يوتيوب

من المعروف أن موقع اليوتيوب من أشهر المواقع التي تجذب الكثير من الزوار حول العالم، حيث يزور موقع اليوتيوب ما لا يقل عن ١.٩ مليار مستخدم شهريا.

وهو ما يمثل نصف مستخدمي الإنترنت حول العالم تقريبا، كما يتم رفع خمسمائة ساعة من الفيديوهات كل دقيقة على منصة اليوتيوب.

مما يجعله من أكبر المواقع الإلكترونية حول العالم، وهو الأمر الذي يجعل فكرة إنشاء قناة على موقع اليوتيوب من أفضل وأحسن الأفكار التي يمكن إعتمادها لتحقيق الربح من خلال الدخل السلبي.

وللقيام بإنشاء قناة على اليوتيوب ناجحة يجب تقديم محتوى هادف ومفيد لزوار تلك القناة، كما يجب الحرص على رفع الفيديوهات التي تحتوي على ذلك المحتوى المفيد بشكل مستمر وثابت حرصا على زيادة التفاعل من الزوار لتلك القناة.

حيث أنه إذا توفرت تلك الشروط وتم الإلتزام بها لفترة طويلة سيتم جني ثمار ذلك الجهد بعد فترة قصيرة.

وحينها سيتم تحويل قناة اليوتيوب الخاصة بك إلى مصدر من أهم مصادر الدخل السلبي، والتي ستعود عليك بالربح الوفير بشكل شهري.

ويمكن تحقيق الربح من قناة اليوتيوب عبر الكثير من الطرق المتنوعة، والتي تتمثل في:

  • بيع منتجات أو خدمات لزوار قناة اليوتيوب.
  • القيام بالإشتراك في برنامج شركاء اليوتيوب، وذلك للربح من خلال الإعلانات التي تظهر على قناة اليوتيوب الخاصة بك.
  • الإستفادة من عروض الرعاية من الشركات، وذلك مقابل مبلغ من المال.
  • كما يمكن الطلب بشكل مباشر من زوار قناة اليوتيوب بأن يقوموا بالدفع لك بشكل مباشر عبر منصة الباتريون.

ويتطلب إنشاء قناة يوتيوب إلى تصميم الهوية البصرية للقناة على اليوتيوب، كما سيتطلب تصميم شعار وغلاف للقناة وغير ذلك من الأمور الهامة.

وقد لا يكون لديك الخبرة الكافية لتصميم تلك الأمور، حينها يمكنك توظيف أحد مصممي الجرافيك ليقوم بتنفيذ ذلك الأمر بدلا عنك.

بالإضافة إلى أنه يمكنك توظيف أحد متخصصي المونتاج وتحرير الفيديوهات ليقوم بتعديل فيديوهاتك حتى تصبح أكثر إحترافية لتعجب زوار قناتك على اليوتيوب.

إنشاء تطبيق على الهاتف
إنشاء تطبيق على الهاتف

لا تفوت فرصة التعرف على: كيف تبدأ مشروعك بالخطوات بالتفصيل

إنشاء تطبيق على الهاتف

يعد إنشاء تطبيق على الهاتف الذكي من أفضل المصادر التي تأتي بالكثير من الأموال عن طريق الدخل السلبي، حيث بلغت عائدات التطبيقات لعام 2020 ما يقرب إلى 582 مليون دولار أمريكي.

ومن المتوقع أن تصل تلك الأرباح إلى 935 مليون دولار أمريكي وذلك بحلول عام 2023، مما يجعل هذه الإحصائيات أحد المؤشرات الإيجابية التي تشجع على إنشاء تطبيق على الهاتف لزيادة الدخل عن طريق الدخل السلبي.

ومن المؤكد أنه من الصعب جدا إنشاء تطبيق على الهاتف بفكرة جديدة نظرا لوجود أربعة مليون تطبيق على متجري أبل وجوجل بلاي.

مما يجعل أغلب الأفكار قد تم طرحها وإستخدامها بالفعل، ولكن يمكن إنشاء تطبيق جديد مع إضافة التحديثات والإبداعات الجديدة إليه.

سواء كان ذلك التطبيق عبارة عن أحد التطبيقات التي تعمل على مساعدة مستخدمي الهواتف الذكية عن طريق تنظيم الوقت والميزانية والوزن وما الى ذلك، أو كانت عبارة عن لعبة أو غيرها من التطبيقات المتعددة.

وللتأكد من نجاح التطبيق يجب القيام بعدة أمور، والتي تتمثل في الاتي:

  • يجب الإطلاع على مميزات وعيوب تطبيقات المنافسين.
  • يجب دراسة كل من خطط الأسعار وعدد تحميلات التطبيق وكذلك طرق تحقيق الدخل من هذا التطبيق.
  • يجب مراجعة تقييمات المستخدمين للتطبيقات المنافسة وذلك للإستفادة من كافة نقاط الضعف الموجودة بها وتحسينها في تطبيقك الخاص بك، وذلك لإكتساب ميزة تنافسية.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو الدخل السلبي وعلى الفرق بين الدخل السلبي والدخل النشط، كما تعرفنا على أهم وأفضل الأفكار والمصادر المتنوعة والمبتكرة لتحقيق الربح من خلال الدخل السلبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق