ADVERTISEMENT

شروط الاستثمار في السودان  

الاستثمار في السودان من الأشياء التي يجب أن يهتم بها المستثمر الذي يبحث عن أرض خصبة للاستثمار، حيث أن الاستثمار في السودان يتوفر في كثير من المجالات منها الحيوانية أو الزراعية وغيرها من المجالات الأخرى حيث أن الاستثمار في السودان يتوفر به الكثير من المميزات التي تجعله محط اهتمامات لكثير من المستثمرين.

شروط الاستثمار في السودان

  • الحصول على إجازة الكشف عن الاحتياجات والموافقة على المشروع الاستثماري.
  • التوصل إلى الحصول على الامتياز الجمركي.
  • التأكد من شروط وإجراءات التعرف على عملية التصرف في المشاريع الاستثمارية.
  • المستثمرين الذين يستهدفون الاستثمار في مجال الخدمات البترولية يجب عليهم الحصول على موافقة الرأي الفني المسئول.

الاستثمار في السودان للمصريين

  • تعد السودان من أهم الدول التي يستهدفها المصريون للاستثمار بها وذلك لتنوع مجالات الاستثمار بها وخصوبة أرضها وقد وصل حجم استثمارات المصريين في السودان بلغ 2.5 مليار دولار في نهاية العام الماضي.
  • وجاءت مصر في المركز الثالث بين أهم الدول العربية المستثمرة في السودان، وقد أحرزت الاستثمارات المصرية في مجالات الصناعة حوالي %70.5 والخدمات بنسبة %28.4، ولكن مثل الاستثمار في القطاع الزراعي المرتبة الثالثة بنسبة %1.1.
  • وتضم الاستثمارات المصرية في السودان عدداً من السلع الحيوية للمصدر المصري من أبرزها مواد البناء، خاصًة الأسمنت وحديد التسليح والسلع الغذائية والمنتجات الجلدية والغزل والنسيج والملابس الجاهزة بالإضافة إلى شركات الخدمات البترولية والكهرباء
  • ومن أبرز الشركات العاملة في السوق السودانية ألا وهي شركة المقاولون العرب، وأبناء حسن علام وشركة النصر العامة للمقاولات وشركة السويدي للكابلات بالإضافة إلى شركتي انبي وبتروجيت للخدمات البترولية.
الاستثمار في السودان
الاستثمار في السودان

شركات الاستثمار في السودان

 تتنوع شركات الاستثمار في السودان حيث يتسابق رجال الأعمال لاستغلال هذه الفرص التي لا تقدر بثمن والخروج بأفضل فائدة منها ومن أبرز هذه الشركات:

ADVERTISEMENT

شركة سنابل

  • تأسست هذه الشركة في سنة 1994 (الشركة القومية للمعاملات المالية سابقاً) وتعد من أشهر الشركات في مجال الوساطة والأوراق المالية بالسودان، بأصول وصلت 49 مليون جنيه سوداني.
  • عرفت سابقا شركة سنابل للأوراق المالية المحدودة باسم الشركة الوطنية للمعاملات المالية، تأسست في السودان برأس مال وصل 25 مليون جنيه سوداني.
  • وهي مملوكة بنسبة 99.9% لبنك الخرطوم، حيث أن تأسيس هذه الشركة تزامن مع تأسيس سوق الخرطوم للأوراق المالية في سنة 1994 وتعتبر شركة سنابل للأوراق المالية من أكبر وأشهر ثلاث شركات في سوق الخرطوم للأوراق المالية.

شركة بيان للاستثمار القابضة

  • هي شركة مساهمة كويتية عامة في السودان تأسست في سنة 1997 بموجب عقد التأسيس الصادر عن إدارة التسجيل العقاري والتوثيق في وزارة العدل، وتمارس أنشطتها بموجب الترخيص التجاري الخارج من وزارة التجارة والصناعة.

شاهد أيضًا: طريقة الاستثمار في سبائك الذهب

ADVERTISEMENT

قانون الاستثمار في السودان

 يعمل قانون الاستثمار في السودان على الحفاظ على حقوق المواطنين وتحقيق أقصى استفادة لكل من المستثمرين والمواطنين ومن أبرز أهداف قانون تشجيع الاستثمار القومي:

إعادة التأهيل

  • ما يميز هذا القانون عن غيره احتوائه على مشروعات إعادة التأهيل وهي تضم أنشطة التعمير والتحديث والتوسع في كافة المشروعات القائمة بغرض زيادة طاقاتها الإنتاجية.
  • وهذه الأنشطة يتم معاملتها مثل معاملة المشروعات الاستثمارية الجديدة حيث يتم منحها كافة الامتيازات التي تعطى للمشروعات الجديدة.

الميزات التفضيلية

  • لزيادة حرص قومية الجهاز القومي للاستثمار وتوليه مسئولية توجيه الاستثمارات الواردة بين مختلف ولايات السودان للمساهمة في زيادة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد عمد القانون على إعمال الميزات التفضيلية لإرشاد الاستثمار للمناطق الأقل نمواً ولقطاعات اقتصادية محددة.

لا يفوتك الإطلاع على: معلومات تفصيلية عن الاستثمار في الأسهم

الحوافز والامتيازات

  • برز هذا القانون في هذا الجانب بأنه عمل على إعفاء واردات المشاريع الاستثمارية من ضريبة القيمة المضافة والجمارك.

تخصيص الأراضي القومية

  • نص هذا القانون على تخصيص الأراضي القومية على أن تقوم الجهات المختصة بالولايات بتسجيل الأراضي للمشاريع الزراعية والخدمية والصناعية والتخطيط التفصيلي والفني ووجود الخرائط اللازمة لها وإيداعها عند الجهاز القومي للاستثمار حتى يقوم بتخصيصها.

الرسوم والجبايات

  • استكمالاً لعملية التنسيق بين الجهاز والولايات فيما يختص بالرسوم التي تفرضها الولايات على المشروعات الاستثمارية القومية نبه القانون على أن يتم تحديد الرسوم والعوائد والجبايات والرسوم الإدارية على المشروع الاستثماري القومي أو الاستراتيجي القومي بالشورى والاتفاق مع الولايات والجهات ذات الصلة في إطار المجلس.

النيابات والمحاكم المتخصصة

  • ضم هذا القانون المادتين 40 و41 اللتين تنصان على تأسيس النيابات والمحاكم المتخصصة للنظر والفصل في قضايا الاستثمار هذا إضافةً إلى التزام السودان بالاتفاقيات والمعاهدات الإقليمية والدولية لفض منازعات الاستثمار.
  • وذكر في القانون ولأول مرة عدم خضوع أجور وعلاوات العاملين غير السودانيين الذين يعملون في المشروع الاستثماري للتأمين الاجتماعي.

المجلس الأعلى للاستثمار

نص هذا القانون أيضاً بالنص على تأسيس المجلس الأعلى للاستثمار وتخصيصه كسلطة عليا مسؤولة عن الاستثمار في البلاد من حيث إجازة سياساته وخططه والاستراتيجيات الخاصة به وتحديد مجالاته وأولوياته وإزالة كافة العقبات التي تعوقه،

وإعداد مقترح أولويات الاستثمار وإعداد الخارطة الاستثمارية القومية هذا عوضًا عن إحكام التنسيق مع كل الجهات المخصصة في المركز والولايات.

ننصحك بقراءة: استثمر فى مصر | معلومات عن الاستثمار في مصر

فرص الاستثمار في السودان

يوجد الكثير من المجالات التي تقنع المستثمرين بأن أفضل مجالات الاستثمار توجد في السودان، حيث يمكنهم الاستثمار في عدد هائل من المجالات،

كما أن أفضل استثمار في السودان لا يختص بالزراعة فقط بصفتها أرض خصبة بل إنه يضم قطاعات عديدة نذكر منها:

  الاستثمار في المجال الحيواني

تعتبر السودان من أبرز الدول التي تقوم بتصدير اللحوم، حيث تمتلك دولة السودان ثروة حيوانية هائل تم تقديرها بمبلغ 106 مليون رأس،

تحتوي السودان على 30.4 مليون رأس من الأبقار، وأيضا 40.2 مليون رأس من الضأن وكذلك 31.2 مليون رأس من الماعز وأيضا 4.8 مليون رأس من الإبل

بالإضافة إلى أنها تمتلك ما يقرب من 46 مليون رأس من الدجاج، وكذلك 110 ألف طن من الأسماك.

الاستثمار في مجال إنتاج اللحوم

يعتبر الاستثمار في مجال إنتاج اللحوم من أنجح الاستثمارات وذلك لتوافر الثروة الحيوانية بكمية كبيرة في السودان، حيث تساهم صناعة اللحوم في النمو الاقتصادي بشكل كبير،

كما يوجد في السودان ما يصل إلى 5 شركات تقوم بإنتاج 20 طن بشكل يومي مما يساعد على زيادة الصادرات.

شاهد أيضًا: أفضل شهادات الاستثمار في البنوك

معوقات الاستثمار في السودان

ومن أضخم معوقات العمل والاستثمار في السودان هو صعوبة الحصول على المعلومات، هذا الأمر من أكبر الصعوبات في مجال التسويق،

وذلك لأنه يعتمد بشكل كبير على جمع وتحليل المعلومات بهدف الوصول إلى قرار إداري أكثر دقه، وتظهر الأزمة بشكل واضح في أجهزة الدولة الرسمية التي لا تضم قواعد بيانات دقيقة

وموحدة يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي، لذلك كثيرًا ما نلجأ لأكثر من مصدر للمعلومة بغرض التأكيد.

تعرف على: ما هي عيوب الاستثمار في تركيا

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن الاستثمار في السودان حيث تم ذكر أهدافه ومميزاته وصعوباته وفرصه بشكل سلس ورائع مما يدفع المستثمرين ويوجههم نحو الاستثمار في السودان.

ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق