أهم المعلومات حول حشو العصب للضرس

سبب لجوء الكثير من الأشخاص إلى عملية حشو العصب للضرس وهو الألم الناتج عن تسوس الأسنان وفي نفس الوقت رغبة أغلب هذه الحالات في الإبقاء على الشكل الخارجي الطبيعي للأسنان، مع إزالة الألم الناتج عن التسوس والذي يقوم بإيصاله إلى الدماغ في صورة إشارات هو العصب، لذا يتم القيام بإزالته، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

حشو العصب للضرس

يقصد بهذه العملية هو القيام بإزالة العصب الموجود في الأسنان التي يوجد بها تسوس من أجل عدم الإحساس بالألم الناتج عن التسوس،

نظرا لكون العصب هو حلقة الوصل الذي يقوم بإرسال إشارات إلى الدماغ بسبب الألم الذي يوجد في هذ المكان والذي على أثره يشعر الشخص بهذا الألم.

في عملية إزالة العصب يتم الاحتفاظ بالهيكل الخارجي للضرس ويتم حشو المكان الفارغ بعد ازالة العصب بمواد أخرى على حسب رغبة الحالة.

هناك تنوع فيما يتعلق بحشو العصب للضرس حيث يوجد حشو من الذهب وأخر من الفضة وأيضا يوجد حشو من مادة الراتنج، تتميز حشو الذهب أنها تحتل المرتبة الأولى من حيث قوة التحمل والمدة لبقاء الحشو،



كما هو حيث يظل على وضعه كما هو من ١٠_١٥ سنة متتالية والذي يليه بعد ذلك حشو الفضة يحتل المرتبة الثانية.

سبب اللجوء إلى عملية ازالة العصب وإحلال محله حشو من مواد أخرى متعددة أشهرها أن التسوس يكون قد وصل إلى الأجزاء الداخلية للأسنان،

وأيضًا بسبب كون العصب في حد ذاته ملتهب على الرغم من أن الضرس لا يوجد به أي تسوس لذا يلجأ الطبيب إلى إزالته من أجل إزالة الألم كحيلة للإبقاء على الضرس كما هو دون اللجوء إلى خلعه.

اقرأ أيضاً: طريقة تبييض حشوات الاسنان في المنزل

حشو العصب للضرس
حشو العصب للضرس

خطوات عملية حشو العصب للأسنان

  • أول خطوة هي عملية التخدير والتي تتمثل في نوعين الأول رش المخدر علي مكان الضرس رش موضعي والثاني يكون عبارة عن حقنة مخدر في مكان الضرس أيضا.
  • الخطوة الثانية هي تنظيف الأسنان من الخارج من طبقات الجير والبقع الصفراء والبكتريا من أجل منع وصول التسوس فيما بعد من هذه الطبقات إلى الطبقات الداخلية.
  • الخطوة الثالثة هي تنظيف الضرس من الداخل سواء كان يوجد به تسوس أو لا من خلال إزالة بقايا الطعام والأشياء المتراكمة والاجزاء التي يوجد بها تسوس.
  • ومن بعد ذلك يقوم الطبيب بقطع الضفيرة المسئولة عن إيصال الألم إلى منطقة الدماغ والإحساس به بعد ذلك، هذه الضفيرة هي العصب وبِإزالته يعني تم قطع العصب بشكل نهائي.
  • الخطوة الرابعة هي تنظيف جذور الأسنان باستخدام المواد المنظفة والماء.
  • الخطوة الخامسة متمثلة في إغلاق أي فتحة توجد في الضرس من الداخل والجذور منعاً من وصول بكتيريا التسوس إلى الطبقات الداخلية للسن مرة ثانية والذي يطلق على هذه الخطوة عملية الحشو.
  • والخطوط النهاية هي أن يقوم الطبيب المشرف بصنع تلبيسة توضع على الضرس من الخارج والتي تمكن الشخص من استخدام أسنانه بعد ذلك بصورة طبيعية هذه التلبيسة يطلق عليها مصطلح طربوش.

اطلع على: طريقة حشو الأسنان

حشو العصب للضرس
حشو العصب للضرس

أسباب الألم بعد عملية حشو عصب الأسنان

  • أثناء خطوة إزالة بقايا وأجزاء التسوس من الطبقات الداخلية للأسنان استخدم الطبيب أدوات الحفر بشكل مبالغ.
  • وجود صعوبة في تأقلم الضرس على الحشو وعلى المواد المصنعة منها.
  • العودة بعد مدة قصيرة إلى إستعمال الأسنان دون إعطائها الوقت الذي تحتاجه من أجل تعود الأسنان على الحشو ومن أجل منح الأسنان الراحة التي تحتاج إليها لكي تتمكن من العود إلى وظائفها بعد ذلك بسهولة.
  • حدوث التهاب في الأسنان بسبب أن بعض الحالات تواجه المعاناة من حساسية الأسنان.
  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان سواء طبقات داخلية أو خارجية بالشكل المطلوب أثناء عملية إزالة العصب والحشو.

تابع قراءة: ما هو حشو الأسنان الذي يجعل ابتسامتك مثل ابتسامة نجمات هوليود

حشو العصب للضرس
حشو العصب للضرس

مزايا عملية حشو عصب الأسنان

الفائدة الأهم وتعتبر الأولى في سبب اللجوء إلى إزالة العصب وحشو هو التخلص من الإحساس بالألم سواء الناتج عن إلتهاب العصب

أو عن تسوس الأسنان بشكل نهائي وبدون رجعة، أما الميزة الثانية الاحتفاظ بمظهر الأسنان الطبيعي الجمالي للأسنان.

الفائدة الثالثة هي عدم وجود فراغات في الأسنان والتي تحدث عند اللجوء إلى الخلع والذي يعطي في النهاية منظر غير جميل لشكل الأسنان بسبب الضرس مكانه فارغ

والذي يظهر أثناء الكلام والابتسامة والذي أيضاً يجعل عملية تناول الطعام صعبة ،في حين أن الإبقاء على الأسنان مع إعادة حشو العصب يوفر كل هذه المزايا دفعة واحدة.

يُمكنك معرفة الآتي: ما هو حشو العصب | فوائده وأضراره والطريقة الصحيحة للحشو

إرشادات ونصائح بعد عملية حشو الأسنان

بعد الانتهاء من عملية الحشو ينصح وبشدة عدم تناول أي طعام ساخن أو مشروب حتى لا يؤثر ذلك على الحشو ويؤدي إلى حدوث إلتهاب لمدة ٢٤ ساعة على الأقل، مع الحرص على عدم الأكل على الأسنان التي تم بها الحشو بدون استخدام التلبيسة.

بفضل الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد تساعد الأسنان في مقاومة بكتيريا التسوس نظراً لأن مناعة الجسم بعد العملية تكون ضعيفة، وهذه المواد توجد في جميع أنواع الخضروات والفاكهة.

الحرص على نظافة الأسنان منعاً لتراكم بقايا الطعام والذي يؤدي الى جعل الأسنان بيئة مناسبة لوجود بكتيريا التسوس ،لذا ينصح

وبشدة الإهتمام بنظافة الأسنان من خلال غسلها على الأقل مرتين في اليوم واحدة فور الإستيقاظ من النوم والثانية قبل الذهاب إلى الفراش.

التقليل بشكل كبير من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومن السكريات لأن هذه المواد تعمل على تآكل الطبقة الخارجية للأسنان.

وفي النهاية مزايا القيام بحشو العصب للضرس كثيرة ومتنوعة وفي نفس الوقت الألم الخاص بها ألم يكاد لا يذكر لأنه يتم الحصول على نوعين من التخدير

ولا يتم الإحساس بألم سوى بعد إنتهاء مفعول التخدير من الجسم، والذي لا يستمر إلا لساعات بسيطة ويمكن التغلب على هذا الألم بتناول بعض أقراص الأدوية المسكنة للألم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق