ADVERTISEMENT

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أحد أشهر المعاهد التكنولوجية بالولايات المتحدة الأمريكية والعالم كله، لأنه يضمن مجموعة من أفضل العلماء المتخصصين  في العالم في عدة مجالات علمية جعلتهم من أهم الأسماء التي حصلت على جوائز نوبل العالمية.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا صورة رقم 2
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا واحد من أرقى المعاهد العلمية حول العالم:

ADVERTISEMENT

معهد ماساتشوستس هو أحد المعاهد التابعة إلى جامعة كامبريدج بولاية ماساتشوستس، بالتحديد لعام ١٨٦١ ومنذ تلك اللحظة

والمعهد له دور كبير في مجال التطوير الطب الحيوي والهندسة الوراثية حتى المركبات الفضائية التي تعتمد عليها وكالة ناسا الفضائية المتخصصة.

قام ويليام باتون بتأسيس المعهد من أجل دفع التنمية الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية بكافة أنواع العلوم، ليستقبل المعهد الدفعة الأولى في عام ١٨٦٥ بعد أربع سنوات من التأسيس.

ADVERTISEMENT

تم تصنيف الجامعة بين أفضل مائتين جامعة في العالم وقد حصل على مراتب متقدمة علميا، كما صنفت مدرسة سلون في علوم الإدارة كرابع معهد على مستوى العالم في البرامج المقدمة للطلاب في تخصصات الكيمياء والهندسة وعلوم الحاسبات بالإضافة إلى الفيزياء.

يقدم المعهد فرص لطلابه قبل التخرج من أجل دعم الأبحاث في مجال علاج مرض السرطان، وكافة الخدمات المختصة بالتعليم، مع تطوير العربات التي تستخدم الطاقة الشمسية والطاقة البديلة.

يعطى إلى المعهد ميزانيات ضخمة من أجل تقديم أبحاث علمية حقيقية تساهم في تطوير البشرية مثل اختراع الطرق الحديثة من أجل حفظ الطعام والشراب، كذلك تطوير الأطراف الصناعية البديلة وتطوير في الأنظمة الخاصة بالملاحة البحرية.

عمل أكثر من ثلاثة آلاف ونصف طالب في أبحاث مدعومة من الحكومة الأمريكية أو مختلف المؤسسات الصناعية من أجل دعم التنمية البشرية في العالم.

لا تفوت فرصة شاهدة: شروط معهد الدراسات الفنية للقوات الجوية 1443 وآلية التقديم

شروط القبول في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

أما عن شروط القبول في المعهد لمن يرغب من الطلاب من جميع أنحاء العالم:

  • بالبداية يلتزم الطالب بدراسة شاملة لمدة أربع سنوات باللغة الإنجليزية المتخصصة، وبعدها سوف يتعين عليه أن يكون ملما بأهم القواعد والقوانين الرياضية المختلفة، بالأخص التفاضل والتكامل.
  • كذلك ينبغي أن يكون الطالب ملما بجميع القوانين الفيزيائية البيولوجية والكيميائية الحديثة بكافة نظرياتها وما توصل إليه العلم، ويتم إجراء اختبارات قوية للتأكد من ذلك.
  • لابد أن تكون ملما بالدراسات التاريخية حول العالم، فيما لا يقل عن عامين على الأقل كما لا يوجد حد أدنى للقبول خاص بالدراجات في المعهد.
  • اجتياز اختبار ast بنجاح في البداية وتقديم شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، كذلك تقديم بيان خاص بتفاصيل الدرجات وبالطبع يكون مترجم الى اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى كشف حساب بنكي من أجل التأكد من القدرة على دفع التكاليف الدراسية المتخصصة في أربع سنوات دراسية.

قد يهمك أيضا الاطلاع على: جامعة أم القرى الخدمات الإلكترونية

تخصصات  معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

بالنسبة إلى تخصصات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فهي كالتالي:

  • بالبداية هناك مدرسة الهندسة المعمارية الشهيرة وتتفرع منها التخصصات التالية:
  • التخطيط العمراني والعمارة كذلك قسم العلوم الحضارية والتخطيط، بالإضافة إلى علوم الحاسب الآلي.
  • أما مدرسة كلية الهندسة فهناك تخصصات الهندسة البيولوجية، الملاحة الفضائية والجوية، الهندسة الكيميائية والبيئة والهندسة الكهربائية، بالإضافة إلى الهندسة النووية والحساب والإدراك.
  • بالإضافة إلى مدرسة العلوم الإنسانية التي يتخصص بها الطلاب في أقسام العلوم الإنسانية والتاريخ، اللغويات، الفلسفة، الكتابة الإبداعية والمسرح والفنون وكذلك العلوم السياسية.
  • كما أن لديهم مدرسة العلوم المتخصصة في المجالات التالية: 
  • علوم الإدراك والمعرفة، الكيمياء والبيولوجيا وعلوم الأرض والغلاف الجوي، كذلك الرياضيات والفيزياء وارتباطها مع علوم الحاسب الآلي.
  • ومن أجل الالتحاق بالمعهد يقوم الطالب بعمل جلسة من خلال شبكة الإنترنت مع أحد المتخصصين في المعهد وسوف يتعرف من خلالها الطالب على كل ما يحتاج إليه بخصوص ظروف التقدم والتخصص المطلوب وطرق الدراسة.
  • ليتعرف الطالب خطوة بخطوة على طرق التقدم والدراسة وكيفية الحصول على المنح الدراسية إذا كان في حاجة إلى ذلك، مع توفير مرشدين سياحين لتعريف الطلاب على كل مكان في المعهد بالتفصيل.
  • تستغرق تلك الجلسات بين المرشدين والطلاب وأسرهم خمسة وأربعين دقيقة فحسب، يتعرف الطالب على الطرق الابتكارية التعليمية التي سوف يحصل عليها.
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا صورة رقم 4
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

منحة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

يبحث الكثير من الطلاب المتفوقين حول العالم عن خطوات الحصول على منحة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية:

  • يتكون المجتمع الطلابي في المعهد من أكثر من إحدى عشر ألف طالب عموماً، ثلاثين في المائة منهم هم طلاب دوليين تستحوذ الصين على النسبة الأعلى منهم ثم الهند وكندا في المراكز الثلاثة الأولى.
  • تم إنشاء مكتب الطلاب الدوليين داخل المعهد من أجل متابعة البرامج المتخصصة المقدمة لهم، وكافة المعلومات حول طريقة السفر والإقامة والمنح والمصروفات الدراسية.
  • كذلك من أهم شروط التقديم على منح الدراسة في المعهد الحصول على شهادتي TOEFL, IELTS.
  • بالإضافة إلى رسالتين توصية من اساتذتك في الجامعة في حين كنت ترغب بالحصول على منحة لدراسة الماجستير والدكتوراه، مع شهادة الحصول على امتحان GRE، ثم يتعين عليك إنشاء حساب رسمي خاص بك على موقع المعهد والتقدم.
  • يختلف وقت تقديم المنحة طبقا لكل تخصص لذا وجب عليك أن تتابع الموقع من أجل التأكد.
  • أما عن برامج المنح المتاحة فتكون في تخصصات الدراسات الاجتماعية ومادة التاريخ، والرياضيات بكل فروعها والكيمياء والفيزياء، بالإضافة إلى مادة الأحياء.

أضف إلى معلوماتك: شروط مضيفة الطيران في السعودية وسلم رواتب الموظفين على حسب سنين الخبرة

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

أما عن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا:

  • يقع معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في مدينة باسادينا الأمريكية وهو أحد أهم المعاهد التي تهتم بدراسة العلوم البحثية والتقنيات وقد تأسست عام ١٨٩١م.
  • تعرف ايضا باسم معهد كالتك وقد جاء تصنيفه ضمن أعلى خمس معاهد متخصصة حول العالم، ضمن القائمة التي شملت معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد ستانفورد وأيضاً هارفرد.
  • تتخصص في فروع العلوم من كيمياء وفيزياء وعلوم الفضاء والفلك، كذلك علوم الاحياء والهندسة الكيمائية والعلوم الإنسانية وأيضاً الاجتماعية.
  • الكلية لا تقبل سوى إعداد قليلة جداً من الطلاب حول العالم قدر عددهم بألفين طالب فقط، وقد استخدمت أبحاث الطلاب بنسبة تسعة وتسعين في المائة لذلك فهو اصعب بمراحل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للدراسة، ولا يقبل سوى أصحاب الكفاءات العلمية النادرة في كافة التخصصات العلمية والرياضية.
  • من أجل التقدم عليك الحصول على تطبيق Caltech common app، بعدها سوف يتعين على الطلاب اجتياز اختبارات معينة في التطبيق تتم بشكل عادل جدا، وبعدها يتم التأكد أن كان هناك أقارب للطالب داخل المعهد بالفعل أم لا.
  • سوف يتعين على الطالب أيضا أن يدفع خمسة وسبعين دولار من أجل دخول الامتحان في التطبيق ولن يسترد المال في حالة فشله في اجتياز اختبارات التطبيق.
  • بالإضافة إلى اختيارات السات أو الكفاءة الخاصة بكافة الطلاب في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل القبول في الجامعات، بالإضافة إلى اختبار act، وهو أحد اختبارات القبول الهامة في أمريكا مع خطابات التوصية من اثنين من الأساتذة للطالب.
  • كذلك تقديم سجل اكاديمي وافى للطالب في كل سنواته الأكاديمية.

بالنهاية نرجو أن نكون قد أوضحنا جميع المعلومات عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا واحد من أهم المعاهد التكنولوجية حول العالم، وكيفية التقدم من أجل الحصول على المنحة الدراسية وشروطها والتخصصات المتاحة بها أمام الطلاب الدوليين.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق