ADVERTISEMENT

جامعه جده بالمملكة العربية السعودية واهم المعلومات عنها

جامعه جده أحد أحدث الجامعات التي تم افتتاحها في المملكة العربية السعودية ونجحت في تحقيق مستوى متقدم بين جامعات جدة والمملكة العربية بصفة عامة، لتعدد التخصصات المتاحة بها والتنظيم والإدارة الخاصة بالإدارة وشئون الطلاب.

جامعه جده
جامعه جده

معلومات عن جامعه جده

جامعة جده هي  إحدى الجامعات الحكومية  التي تقع في مدينة جدة بمنطقة مكة المكرمة وقد تأسست في عام ٢٠١٤ م والموافق لعام ١٤٣٥ هجرية، تضم جامعة جدة سبع عمادات ومعهدًا واحدًا.

ADVERTISEMENT

وهم عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر ومصادر المعرفة، وكذلك عمادة البحث العلمي و شطر الطالبات وعمادة شؤون الطلاب، بالإضافة إلى عمادة القبول والتسجيل و الدراسات العليا، أما المعهد فهو معهد البحوث والاستشارات.

بالنسبة إلى عمادة الدراسات العليا، فهي  تهتم بتقديم برامج الدراسات العليا في التخصصات المختلفة،  ضمن إطار خطة المملكة العربية السعودية الطموحة في بناء مجتمع ٢٠٣٠.

وذلك من أجل التوافق مع كافة احتياجات سوق العمل في الوقت الحالي وفي المستقبل أيضا، حيث تم إنشاء العديد من برامج الماجستير المهني في تخصصات هامة مثل الأمن السيبرانى وتقنية المعلومات المؤسسية،

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال.

بينما تهتم عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، بالحفاظ على الهوية الثقافية للمواطن السعودي، وذلك تحقيقا لرؤى الجامعة وتطلعاتها فيهتم  كل قسم من أقسام العمادة المختلفة بالبرامج الأكاديمية، والدراسات والبحوث.

وذلك لخلق حلقة وصل بين المجتمع والدراسات الأكاديمية، وذلك  بتوفير برامج تدريبية عامة ومتخصصة تلبي الاحتياجات الفعلية للمجتمع،

مع عمل الأنشطة الثقافية والاجتماعية والتي تكون من خلال فاعليات تستهدف فئات المجتمع،  من أجل تبادل الأفكار والخبرات وتعزيز القيم، ورفع الحس الفني، ورعاية  المواهب عبر منصة دورية.

أما عمادة شؤون الطلاب تهتم بالخدمات التي تقدمها الجامعة من أجل طلابها والتي تتمثل في كل ما يتعلق  بحياة الطالب من إسكان وتغذية أو إعانات لمن يحتاج منهم ، كذلك عمل مكافآت مالية للمتفوقين.

بالإضافة إلى الرعاية التربوية من خلال مساعدته للتغلب على كافة  المشاكل التي تواجهه أثناء المرحلة الدراسية، وتكوين شخصيته وزيادة النضج والوعي من خلال ممارسة  الأنشطة الطلابية  والاندماج في البرامج المختلفة.

لا تفوت فرصة مشاهدة: نسب قبول الجامعات في الرياض

رئيس جامعة جدة

رئيس جامعة جدة هو الدكتور عدنان بن سالم بن سليمان الحميدان، وأهم مؤهلاته الأكاديمية هي:

حصل على دكتوراه في الرياضيات في تخصص التحليل الدالي من  جامعة كرديف المملكة المتحدة عام 2002 ،

بالإضافة إلى الدبلوم العالي في العلوم الرياضية من  جامعة كرديف، المملكة المتحدة 1999م، كذلك بكالوريوس في علوم الرياضيات العامة من جامعة الملك عبد العزيز 1996م

أما التدرج الأكاديمي  فقد عين معيد بقسم الرياضيات في جامعة الملك عبدالعزيز في عام ١٩٩٦ حتى عام ١٩٩٧م،

كما عين أستاذ مساعد بقسم الرياضيات في جامعة الملك عبد العزيز في الفترة بين عام ٢٠٠٣ حتى عام ٢٠٠٧، كذلك عين أستاذ مشارك في قسم الرياضيات في جامعة الملك عبد العزيز عام ٢٠٠٧.

جامعه جده
جامعه جده

جامعة جدة قبول

أما عن شروط جامعة جدة للقبول بها فهي كالتالي:

  • لابد  أن يكون الطالب المتقدم من أجل الالتحاق بالجامعة هو مواطن سعودي الجنسية، كما يشترط أن يكون حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات، بما لا يقل عن درجة جيد أو الحصول على معدل لا يقل عن خمسة وستين في المائة.
  • في حالة الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات من خارج المملكة العربية السعودية، فيكون عليك  تقديم خطاب معادلة من وزارة التعليم السعودية، بالإضافة إلى حضور الطالب لاختبارات تحديد اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أي مقابلات شخصية أو اختبارات تحددها الكلية  باعتبارها أحد متطلبات القبول.
  • يُمكن أن يتم  إعفاء الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدرسة دولية، أو من حصلوا على أكثر من خمسة وذلك  في اختبار ielts أو تسعة وخمسين  في اختبار Tofel،  من أن يخضعوا لاختبارات تحديد اللغة الإنجليزية، لكن إن كانت درجاتهم أقل فلابد من الاختبارات.
  • يشترط وجود لياقة طبية من أجل  الدراسة بالجامعة، وفقا لتقرير من إحدى المستشفيات التابعة إلى الجامعة.
  • لا ينبغي أن يكون الطالب مقدم في أي جامعة أخرى سواء كانت خاصةً أو حكومية، مع حسن سير وسلوك عام، بالإضافة إلا يكون قد تعرض للفصل من إحدى الجامعات من قبل.
  • على الطالب أن يقدم إقرار بصحة وسلامة جميع البيانات التي تم تقديمها في نموذج القبول والتسجيل، وكافة الوثائق المقدمة إلى الجامعة.
  • لا يتم قبول طالب  قام بسحب الملف الخاص به من الجامعة أو أي جهات تعليمية إلا بعد أن يمر ثلاثة أشهر من تاريخ الانسحاب، بالإضافة إلى حصول الطالب على امتحان القدرات للمسار الإداري والمسار الإنساني.

قد يهمك أيضا التعرف على: كيف اسجل في البلاك بورد جامعة جازان

رسوم جامعة جدة

بالنسبة إلى رسوم جامعة جدة كلية جدة فهي كالتالي:

رسوم الدراسة بقسم التصميم الجرافيك

  •  عدد الساعة المطلوبة هي مائة وواحد ساعة ورسوم الدراسة للساعة الواحدة هي ألف وسبعمائة وخمسين ريال سعودي،  أما رسوم التسجيل في الكلية فهي ألف ومائتين  ريال سعودي.

رسوم الدراسة في قسم الإدارة  

  • أما قسم الإدارة فإن متطلبات الكلية من حيث رسوم الدراسة للساعة الواحدة فهي ألفين وثلاثمائة ريال سعودي، بعدد ساعات ستة وثلاثين ساعة، أما رسوم التسجيل فهي ألف وثلاثمائة ريال سعودي.

الرسوم الدراسية لقسم الهندسة (تخصص الهندسة الصناعية)

  • أما عن رسوم هندسة تخصص هندسة صناعية فإن متطلبات الكلية بالنسبة إلى رسوم الساعة الواحدة هي ألف وستمائة ريال سعودي، بعدد ساعات هم ثمانية وعشرين ساعة.

الرسوم الدراسية لقسم الحاسب تقنية المعلومات (تخصص علوم الحاسوب)

  • متطلبات الكلية في ذلك التخصص تكون ألف وستمائة ريال سعودي للساعة الواحدة بعدد ساعات لا يقل عن ستة وأربعين ساعة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق