ADVERTISEMENT

أهم المعلومات حول عملة جزر القمر

عملة جزر القمر عبر موقع محيط، تعتبر العملات وحدة التعامل والتبادل التجاري بين الدول وبعضها، حيث أنه لا يوجد بضاعة بدون دفع مقابل وغالباً يكون المقابل هو العملة النقدية لكل دولة، كما تعد عملة جزر القمر عملة مميزة وفريدة من نوعها في الاسم، ولا يعرفها العديد من الأشخاص حول العالم.

عملة جزر القمر

تعتبر جزر القمر من أهم المناطق التي تتميز بالجمال والجاذبية ويسعى الكثير من محبي السفر لزيارتها، ودولة جزر القمر من الدول التي تعددت عملاتها في بداية نشأتها حتى استقرت على عملة واحدة.

ADVERTISEMENT

الفرنك القمري هو العملة التي تتبادل بين المواطنين في دولة جزر القمر ولا يوجد غيرها من العملات، ودولة جزر القمر انضمت لدول الفرنك، ولهذا سميت العملة بعملة الفرنك القمري والخاص بدولة جزر القمر.

هناك العديد من العملات التي تم استخدامها قبل الفرنك القمري ومنها الفرنك الفرنسي والذي تم استخدامه من سنة 1886 حتى سنة 1925،

وتم استخدام الفرنك المدغشقري من سنة 1925 إلى سنة 1945 وبعد ذلك تم تداول الفرنك المدغشقري القمري من سنة 1945 حتى سنة 1963.

ADVERTISEMENT

ثم عادت دولة جزر القمر لاستخدام الفرنك المدغشقري من سنة 1963 إلى سنة 1975، وبدأت الدولة تداول الفرنك القمري منذ سنة 1975 وتم الاعتراف به وتداوله بين المواطنين وشراء السلع به حتى الآن.

عملة جزر القمر
عملة جزر القمر

اقرأ أيضاً: ما هي عملة النيجر

فئات الفرنك القمري

العملات المعدنية والتي بدأ إصدارها سنة 1890 في عهد السلطان الراحل علي سلطان وتم اصدار 5 و 10 سنتيم وكانت مصنوعة من البرونز.

ثم تم إصدار قطعة مصنوعة من الفضة وكانت 5 فرنك والتي صنعت في فرنسا حينذاك وبعد ذلك استبدلت العملات القمرية بالعملات التي تستخدم في دولة مدغشقر والتي كانت مصنوعة من البرونز والألومنيوم.

كما تحتوي على الفئات 1 و 2 و 5 و 10 و 20 فرنك وكان هذا في عام 1964 وفي سنة 1975 تم إضافة فئة جديدة 50 فرنك والتي كانت مصنوعة من النيكل، وفيما بعد تم اضافة 100 فرنك كفئة جديدة ثم 25 فرنك.

تم استخدام الفئات الورقية سنة 1920 وأول ما تم إصداره من العملات الورقية فئة 1 فرنك و 50 سنتيم واستبدلت الفئات 500 و 1000

و 5000 بالفئات الموجودة حينذاك وأصبح إصدار الأوراق تحت قيادة البنك المركزي وتم اعتماد الفئات الورقية مثل 500 و 1000 و 2000 و 50000 و 10000 فرنك.

عملة جزر القمر
عملة جزر القمر

اطلع على: عملة سلطنة عمان

لغة جزر القمر

هي دولة عربية يتحدث سكانها أكثر من لغة مثل اللغة العربية وذلك لأنها ضمن قارة أفريقيا، وتدرس اللغة العربية في أماكن حفظ القرآن الكريم.

والبعض الآخر يتحدث اللغة الفرنسية وذلك لما تعرضت له من احتلال واضطهاد فتعلم الكثير من سكانها اللغة الفرنسية والتي أصبحت تدرس في المدارس

والأغلبية العظمى من سكان دولة جزر القمر يتحدثون اللغة القمرية وهي بعض اللهجات الشاطئية للغة الانجليزية.

تابع قراءة التالي: عملة أذربيجان ورمزها واهم التفاصيل عنها

معالم جزر القمر

تتميز جزر القمر بالعديد من الأماكن السياحية الخلابة، ويوجد بكل جزيرة من جزر القمر ما يجذب الناس إليها ويعمل 80 % من سكان جزر القمر في مجال الزراعة ومن أهم المحاصيل جوز الهند.

هناك العديد من مظاهر السياحة في القمر الكبرى منها الجزيرة البركانية ومسجد فينداري وتطل جزر القمر على المحيط الهندي، مما يجعل أكثر من مكان فيها يطل على الشاطئ وسوف نذكر لكم بعض المعالم السياحية في السطور التالية.

مسجد الجمعة القديم من أهم المعالم الإسلامية في دولة جزر القمر ويوجد في جزيرة موروني وبُني هذا المسجد منذ سنة ألف وأربعمائة وسبعة وعشرين، مما يجعله من أكثر المساجد في العالم التي تتميز بالعراقة والأصالة.

يتم تحفيظ القرآن في مسجد الجمعة القديمة وعليه اقبال كبير من المسلمين من جميع أنحاء دولة جزر القمر والعالم، ويطل مسجد الجمعة القديمة على خليج هابور، مما يجعل موقعه موقع جغرافي متميز وجذاب ومحبب لعيون الآخرين.

ويعد جبل كارتالا معلم سياحي عظيم لكل سائح في جزر القمر وهو بركان نشط جدا ويعتبر أكثر براكين العالم نشاطًا، وتعلو هذا الجبل سحابة سوداء كبيرة تكونت بشدة نشاط البركان الدائم، ويبلغ ارتفاعه ٢٣٦١ متر.

تكونت منطقة استوائية بجانب الجبل وهي من المناطق الاستوائية المطيرة، وتعتبر هذه الأماكن منطقة جيدة لمحبي المشي والتسلق وماركات فولو فولو، هو من أهم المناطق التي تستطيع من خلالها الشراء ومشاهدة الأعمال اليدوية الرائعة الخاصة بالسكان.

يوجد داخل سوق فولو فولو العديد من المحلات التجارية التي تبيع كل الأغراض التي يحتاجها والمنزل، وأيضا الأكشاك والبضائع التي تخص بعض الأفراد فهو سوق كبير ومتميز لإيجاد ما تريد.

شاطئ شاموني، من أشهر الشواطئ التي تتعدد بها الأكواخ الريفية والمطاعم الكبيرة التي تقدم العديد من المأكولات البحرية

ويوجد العديد من الصخور السوداء على الشاطئ والتي تعطي مظهرًا جذاب تجعل الزوار مستمتعين بجمال المنظر.

يُعد الغوص في المياه الدافئة من أكثر ما يستمتع بها الزوار في هذا المكان لمشاهدة الحيوانات البحرية وشاطئ بوندي والذي يمتاز بلعب كرة الطائرة وكرة القدم والسباحة،

وذلك لجمال وسلاسة رماله البيضاء الصافية كما يحيط بشاطئ بوندي العديد من النخل مما يضيف له جمالًا خاص من نوعه وجاذبية لا مثيل لها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق