ADVERTISEMENT

معلومات عن قوانين التنس واهم التفاصيل عنها

قوانين التنس مثيرة ومتعددة لكنها ليست باللعبة الصعبة رغم أنها ليست منتشرة، مثل ألعاب رياضية أخرى ككرة القدم والسلة، ومع ذلك فإن رياضة التنس تحظى باهتمام رياضي كبير لها بطولات دولية وعربية وعالمية متعددة.

معلومات عن قوانين التنس واهم التفاصيل عنها صورة رقم 2
قوانين التنس

قوانين التنس في اللعب

بالنسبة إلى قوانين التنس التي عليك تعلمها من أجل فهم كيفية الفوز في اللعبة فهي على النحو التالي:

ADVERTISEMENT
  • بالبداية فإن لعبة التنس هي لعبة شهيرة جداً حول العالم، وبالتحديد في الغرب وتقوم بالأساس على فكرة اللعب داخل مكان محدد من قبل شخصين، باستخدام مضرب مخصص لأجل كرة التنس.
  • يقوم كل لاعب بتوجيه الكرة بقوة في الاتجاه الأخرى من الملعب الذي يكون مخصص من أجل الخصم، ويفصل من بينهم شبكة عريضة وبطول محدد لابد أن تتجاوزه الكرة إلى الناحية الأخرى.
  • تنقسم اللعبة إلى مجموعات مكونة من مباريات ينبغي جمع أكبر عدد من النقاط وتجميعها من أجل الفوز، وبالنسبة إلى النساء فقد أقرت القوانين الخاصة باللعبة بأن مجموعتين كافتين للفوز، أما الرجال فيحتاجون لأجل الفوز التغلب في ثلاث مجموعات وليست مجموعتين فقط.
  • وتقوم الفكرة على قدرة كل لاعب في إلقاء الكرة باتجاه الخصم وان تتخطى الشبكة في كل مرة وان لا تسقط على أرض الخصم حتى لا يتم خصم نقاط منك، بل يجب استمرار ضرب الكرة المتبادل، وكلما استطعت الاستمرار أكثر قمت بجمع نقاط تمكنك من الفوز.
  • يوجد في قوانين لعبة التنس إمكانية لعمل مباريات تكون فردية أو مباريات زوجية أو مختلطة أيضا، والمباريات الزوجية تكون رجلين أمام رجلين أو امرأتين أمام امرأتين، أما المباريات المختلطة فيتكون كل فريق من الفرق المتنافسة من رجل وامرأة أمام رجل وامرأة من الفريق الآخر.
  • بالنسبة إلى الملعب فإن الأبعاد فيه تختلف بحسب نوع المباريات سواء فردية أو زوجية أو مختلطة، فلو كانت زوجية يكون الطول ثلاثة وعشرين وسبعة وسبعين أما العرض فيكون إحدى عشرة مترا مع الزوجية أو المختلطة، وثمانية متراً في حالة الفردية.

كم شوط في كرة التنس

بالنسبة إلى عدد الأشواط المسموح بها في لعبة كرة التنس فتكون:

قد تبدو قوانين أشواط لعبة التنس معقدة لكن إن فهمت تلك القوانين ستجد أنها سهلة جدا، فهي مكونة في الأغلب من مجموعتين لابد أن يفوز بهم اللاعب ليكون الفائز النهائي في المباراة.

وذلك في خلال البطولات العادية أو ما يطلق عليه مباريات الماسترز، أما خلال البطولات الكبرى فلابد من الفوز خلال خمس مجموعات على الأقل ينبغي الفوز لثلاثة منها بالنسبة إلى الرجال

ADVERTISEMENT

واثنين فقط للمرأة، أما المجموعة الواحدة فهي تتكون من ست أشواط لابد أن يفوز بها اللاعب أما إذا حدث تعادل، فيتم لعب مباراة فيصلية تحدد من الفائز بينهما.

بالنسبة إلى الشوط أو الجولة فيتم احتسابه من خلال أربع نقاط أو أكثر من ذلك، وتكون تلك النقاط المحتسبة أما خمسة عشر أو ثلاثين أو أربعين،

إذا تعادل كلاهما وحصل على أربعين فيتم عمل مباراة أخرى بينهم فعلى اللاعب سرعة إحراز نقطتين بشكل متتالي تدعى الأولى بالأفضلية بينما تدعى الثانية بالفوز.

أما المجموعة تتكون من ست أشواط ولكن من أجل الفوز لاعب من أن يكون مجموع أحدهم أكثر باثنين، أما إذا كان الفارق في الفوز شوط واحد فعليه أن يفوز بواحد فقط،

ليحصل على اللقب بينما في حالة التعادل لابد من ماتش يدعى التابريك لابد من الحصول على سبع نقاط فيه من أجل الفوز.

لا تفوت فرصة مشاهدة: طريقة تحميل لعبة سكور هيرو مهكرة

معلومات عن قوانين التنس واهم التفاصيل عنها صورة رقم 4
قوانين التنس

تاريخ كرة التنس

بالنسبة إلى تاريخ كرة التنس:

تعتبر أشهر وأعرق لعبة بعد كرة القدم حول العالم، وقد أجمع أغلب المتخصصين على أن البداية الحقيقية للعبة كانت بين النبلاء وحكام فرنسا

وذلك في القرن الثاني عشر، وكانت بدائية جدا في ذلك الوقت بلا مضرب بل يتم ضرب الكرة عن طريق استخدام اليد.

وعند حلول القرن الثالث عشر تم استخدام المضرب الخاص بكرة التنس للمرة الأولى، وبعدها انتشرت اللعبة انتشارا واسعا في انجلترا بسبب حب الملك هنري الثامن لها، مما جعله ينشأ من أجلها أول نادي اوروبي وذلك في عام ١٨٤٤م.

أما الولايات المتحدة الأمريكية فقد دخلت عام ١٨٧٤، أما أول بطولة مفتوحة من أجلها فكانت عام ١٨٨١، وشاركت النساء في اللعبة عام١٨٨٨،

دخلت اللعبة بعد ذلك في تطورات مثيرة من بطولات مثل بطولة استراليا المفتوحة، وأمريكا وفرنسا حتى عام ١٩٦٨، عندما تقرر السماح للاعبين تلك البطولات الكبرى والهامة في التنافس مع بعضهم البعض لتصبح هناك بطولات كبرى وعالمية من تلك اللعبة.

بالنسبة إلى أفضل اللاعبين في تاريخ اللعبة فلدينا جيمي كونورز الذي استطاع أن يحقق الفوز في ثمان بطولات، ضمن بطولات الجراند سلام الأربعة،

لعب مائة وتسعة مبارة وظل على القمة لمدة مائة وتسعة وخمسين اسبوع وقد اعتزل دون التاسعة والثلاثين عاما.

بالإضافة إلى العظيم روجيه فيدرير رقم واحد في تاريخ لعبة كرة التنس حول العالم حتى الآن، بسبب مهاراته الاعجازية في الباك هاند،

وقد لعب ثمانية عشر في البطولات الكبرى الأربعة، وكان ضمن الدور الثمانية ضمن أهم البطولات العالمية لمدة ستة وثلاثين مرة.

قد يهمك أيضا التعرف على: ما هي قواعد كرة السلة وكيفية التحكيم

مدة مباراة التنس

بالنسبة إلى مدة مباراة لعبة كرة التنس فكانت:

  • تختلف تلك اللعبة في أنه لا وقت محدد لها مثل لعبة كرة القدم، المعروف أن مدتها هي تسعين دقيقة مقسمة على شوطين، في حين يمكن أن تستمر لعبة كرة التنس لمدة ساعات حتى يقوم أحد اللاعبين بحسم المباراة لصالحة.
  • وقد وصلت اطول مبارة في تاريخ لعبة كرة التنس إلى إحدى عشر ساعة وخمس دقائق، وكانت عام ٢٠١٠ في بطولة ويمبلدون الشهيرة والتي كانت بين اللاعب نيكولاس ماهوت واللاعب جون ايسنر الأمريكي.
  • وقد استمرت المجموعات الأربعة من اللعبة طوال ثلاث ساعات، حتى تم تأجيل استئناف اللعبة في بقية المجموعة الخامسة إلى اليوم الثاني ولكن ما حدث أنه تم التعادل بينهما طوال اليوم.
  • لتتوقف اللعبة ثم يعاد الاستئناف من جديد وتستمر تلك المرة لمدة سبعة وستين ساعة حتى تنتهي بفوز الأمريكي جون ايسنر.

أضف إلى معلوماتك: ما هي قوانين كرة اليد 2023

فوائد كرة التنس

أما عن فوائد كرة التنس فهي عديدة ومختلفة على النحو التالي:

  • بالبداية كرة التنس مفيدة في زيادة النشاط في الجسم ورفع من قدراته ولياقته البدنية، مما يجعل ممن يمارسون تلك الرياضة في تمام الصحة والعافية وخلو من الأمراض الخطيرة.
  • تساعد في زيادة معدلات الحرق بشكل كبير لأنها تقوم على الحركة والركض، لذا هي مفيدة في التخلص من الدهون بالجسم والحفاظ على نسبة الكوليسترول في الدم، ويتمتع أصحابها بالوزن المثالي للجسم.
  • زيادة المرونة في عضلات الجسم المختلفة ومقاومة الأمراض الخاصة بها من التهابات المفاصل أو الإصابة بالروماتيزم وغيرها من أمراض العظم، كما ترفع من نسبة الكتلة العضلية التي يحتاج إليها الإنسان.
  • تعزيز الهرمونات في الجسم مما يحفظ مرور الدورة الدموية بشكل فعال في الجسم وبالتالي يحافظ على النشاط الذهني والصحة العقلية، ويمنع الإصابة بالأمراض المرتبطة بالمخ مثل الزهايمر والخرف وكذلك السكتات الدماغية.

بالنهاية فإن قوانين التنس ليست صعبة ولكنها تحتاج منك إلى معرفتها جيداً، كما أن لتلك اللعبة فوائد متنوعة رغم أنها ليست ذات جماهيرية واسعة مثل كرة القدم، لكنها لعبة مفيدة لكل الأعمار المختلفة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق