ADVERTISEMENT

مفهوم العلامات التجارية وكيفية إنشاءها وأشهر أنواعها وأقسامها

تعرف على العلامات التجارية وعلى مفهوم العلامة التجارية وكيفية إنشاءها وأشهر أنواعها وأقسامها بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث تعد العلامة التجارية أحد أهم الأمور التي تميز منتج أو خدمة أو شركة ما عن غيرها، وللقيام بإنشاء علامة تجارية جديدة يجب إتباع بعض الخطوات الضرورية والقيام بتسجيلها لدى بعض الجهات المختصة لحمايتها بقانون الملكية الفكرية، وفيما يلي سنتعرف على ما هو مفهوم العلامة التجارية وعلى كيفية إنشاءها وأنواعها وأقسامها بالتفصيل.

مفهوم العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية هي الشعار الذي يقوم بتمييز شركة أو منتج أو خدمة ما عن غيرها من الخدمات أو الشركات المتواجدة في سوق العمل.

ADVERTISEMENT

وتخضع العلامة التجارية بالكامل تحت حماية قانون الملكية الفكرية، ويتم ذلك من خلال تسجيل العلامة التجارية لدى الجهات المختصة المتواجدة داخل حدود الدولة.

وإذا أراد الشخص القيام بحماية علامته التجارية بشكل دولي، ففي تلك الحالة يجب أن يقدم طلب لتسجيل علامته التجارية لدى كافة الجهات المعنية في كل دولة من الدول التي يريد حماية علامته التجارية بها.

أو يمكنه الإعتماد على تسجيل علامته التجارية من خلال نظام مدريد وهو النظام الدولي للعلامات التجارية، حيث يمكن أن يقوم الشخص بحماية علامته التجارية من خلال هذا النظام الدولي في 119 دولة.

ADVERTISEMENT

كيفية إنشاء العلامة التجارية

يعد إنشاء علامة تجارية أمرا ليس سهلا على الإطلاق، لذا يتواجد بعض الأشخاص وكذلك الشركات المختصة في ذلك الأمر، ويتم إنشاء العلامة التجارية بشكل صحيح من خلال إتباع بعض الأمور والنصائح، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

يجب في بداية الأمر إختيار علامة تجارية مناسبة، حيث يجب أن تكون تلك العلامة التجارية واضحة من جميع النواحي، بحيث تكون علامة تجارية سهلة الفهم ويمكن قراءتها وكتابتها بجميع لغات الدول المراد إدراج هذه العلامة التجارية ضمنها.

كما يجب أن لا تتضمن العلامة التجارية معنى سلبي وغير إيجابي في اللغة، هذا بالإضافة إلى أنها يجب أن تتصف بالوضوح التام للتمكن من فهم المنتج الخاص بتلك العلامة التجارية وإمكانية تسويقه بسهولة.

ويجب عند القيام بإختيار العلامة التجارية أن تكون تلك العلامة التجارية غير مملوكة لشركة أو جهة أخرى، حيث يجب أن تكون غير مشابهة أو مماثلة لأي من العلامات التجارية الأخرى المسجلة والمتواجدة في الأسواق.

وبعد إختيار العلامة التجارية المناسبة يجب الذهاب للجهة المعنية المتواجدة داخل حدود الدولة والقيام بتقديم طلب تسجيل العلامة التجارية الخاصة بك لديها.

ويلزم في تلك المرحلة إحضار كافة الأوراق المطلوبة ودفع الرسوم اللازمة لإتمام تسجيل العلامة التجارية بنجاح، ويجب العلم أن المعني في هذا الأمر هو وزارة الصناعة والتجارة،

وفي حال الموافقة على العلامة التجارية أو حتى الرفض، سيتم إبلاغ صاحب العلامة التجارية بذلك.

أشهر أنواع العلامات التجارية
أشهر أنواع العلامات التجارية

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات عن شروط العلامة التجارية

أشهر أنواع العلامات التجارية

لم تصل أشهر أنواع العلامات التجارية إلى ما هي عليها الآن بين ليلة وضحاها، حيث تواجدت العديد من العوامل التي قامت بالمساهمة في تطوير تلك العلامات التجارية ووصولهم إلى تلك المكانة.

وتتواجد الكثير من العلامات التجارية التي يمكن القيام بوضعها على المنتج، والتي يكون الصانع (صاحب المنتج) له دور كبير وفعال في وضعها وإختيارها.

وتنقسم أنواع العلامات التجارية إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهم كالآتي:

علامة تجارية
تستخدم العلامة التجارية بشكل كبير بين التجار والبائعين، حيث يتمكن المستهلكين من خلال العلامة التجارية من معرفة كافة الخدمات أو السلع أو المنتجات الخاصة بتلك العلامة التجارية.

بالإضافة إلى أن العلامة التجارية تقوم بتمييز وتفريق السلع والخدمات الخاصة بعلامة تجارية ما عن غيرها من السلع والخدمات والمنتجات الخاصة بالعلامات التجارية الأخرى.

علامة صناعية

يقوم الصناع بإتخاذ العلامة الصناعية للقيام بتمييز منتجهم الصناعي عن منتجات العلامات الصناعية الأخرى التي تتواجد في الأسواق.

علامة خدمية

تستخدم العلامة الخدمية للقيام بتمييز خدمة ما يقوم بها شخص معين عن خدمات غيره من المنافسين، مثل خدمات تأمين البنوك وغيرها.

أغلى العلامات التجارية لعام 2019

تتواجد الكثير من العلامات التجارية المشهورة والمعروفة في جميع أنحاء العالم، ومن أغلى تلك العلامات التجارية لعام 2019 ما يلي:

إسم الشركة أو الجهةإجمالي الإيرادات بنهاية عام 2019
أمازون187.9 مليار دولار.
آبل153.6 مليار دولار.
جوجل142.8 مليار دولار.
ميكروسوفت119.6 مليار دولار.
سامسونج91.3 مليار دولار.
إي تي آند تي87 مليار دولار.
فيسبوك83.2 مليار دولار.
البنك التجاري والصناعي الصيني79.8 مليار دولار.
فيرايزون71.2 مليار دولار.
بنك التعمير الصيني69.8 مليار دولار.

وتتواجد علامات تجارية عربية ضمن أغلى 500 علامة تجارية عالمية، ومن ضمن تلك العلامات التجارية العربية ما يلي:

  • شركة الإتصالات السعودية (STC): حيث بلغ تصنيفها 252 عالمياً، وقيمة علامتها التجارية تبلغ 6.2 مليار دولار.
  • بنك قطر الوطني: قد إحتّل المركز 441، وقيمة علامته التجارية تبلغ 3.8 مليار دولار.
  • شركة طيران الإمارات: حيث إحتلت المركز 264، وبلغت قيمة علامتها التجارية 6.1 مليار دولار.
  • شركة إتصالات الإماراتية: لقد إحتلت المركز 293 عالمياً، وقد تخطت قيمة علامتها التجارية حاجز الـ 10مليارات دولار.
أقسام العلامات التجارية
أقسام العلامات التجارية

لا تفوت فرصة التعرف على: وزارة التجارة والصناعة السعودية الخدمات الإلكترونية

أقسام العلامات التجارية

تتواجد العديد من الأقسام للعلامات التجارية، وفيما يلي بيان شامل لهذه الأقسام:

العلامات المبتكرة

تعرف العلامات المبتكرة بأنها العلامات التي يمكن إستخدامها من قبل المعلن للقيام بعمل دعاية كثيرة ومتنوعة لمنتجاته في الأسواق، وتنقسم هذه العلامات المبتكرة إلى قسمين، وهما كالآتي:

  • النوع الأول: وهو ذلك النوع الذي يرتبط إرتباطا وطيدا بإسم المنتج، وفي أغلب الأحيان لا يكون لهذا النوع معنى من الناحية اللغوية، ولكنه يهتم بشكل كلي بإسم المنتج وإبرازه من خلال ربطه بعلامة تجارية للتمكن من عرضه في الأسواق.
  • النوع الثاني: وهو النوع الذي يرتبط ويهتم بالمدلول اللغوي، حيث يهتم هذا النوع من أنواع العلامات المبتكرة بوجود معنى للعلامة التجارية ويكون لذلك المعنى أصل لغوي مفهوم، حتى ولو كان ذلك بعيد تمام البعد عن السلعة المعروضة من قبل الشركة، مثل شركة آبل فهي تعتمد علامة تجارية موجودة ولها معنى لغوي مفهوم، إلا أنها تتخصص في بيع كلا من الهواتف والأجهزة الإلكترونية، فلا يوجد علاقة بين كلا من إسم العلامة التجارية والمنتج المعروض.

العلامات العامة

تعرف العلامات العامة بأنها أضعف العلامات التجارية وأقلها إستخداما، ويقصد بالعلامات العامة القيام بتوضيح ووصف السلعة المراد بيعها بشكل مباشر.

وهو الأمر الذي يؤدي إلى إستخدام المنافسون لنفس طريقة التوضيح والعرض لبيع سلعتهم، مما يعمل على عدم وجود أي نوع من أنواع التميز في هذا النوع من أنواع العلامات التجارية.

العلامات الوصفية

تتشابه العلامات الوصفية إلى حد كبير جدا بالعلامات العامة، حيث أنها تقوم أيضا بوصف وتوضيح السلعة المباعة بشكل مباشر، مما يؤدي إلى إستخدام نفس الطريقة من قبل المنافسين.

ولا يمكن حماية العلامات الوصفية بالقانون، كما أن العلامات الوصفية تؤدي إلى تشتت المستهلك وعدم قدرته على تمييز سلعة معينة عن غيرها من السلع المعروضة في الأسواق، لكثرة تشابه السلع.

العلامات الإيحائية

تختلف العلامات الإيحائية في مضمونها عن كلا من العلامات العامة والعلامات الوصفية، حيث أن العلامات الإيحائية لا تعتمد بشكل أساسي على وصف وتوضيح المنتج المراد بيعه بشكل مباشر.

إنما تقوم بالإعتماد على توضيح المنتج من خلال بعض الإيحاءات الغير مباشرة التي تقوم بالدلالة على المنتج فقط، حيث أنها تقوم بتوضيح بعض صفاته، وتعد العلامات الإيحائية هي الهوية التجارية للسلعة المراد بيعها في الأسواق.

أقسام العلامات التجارية
أقسام العلامات التجارية

لا تفوت فرصة التعرف على: تعريف التجارة | خطوات تعلم التجارة الناجحة

علامة الأحداث

المقصود بعلامة الأحداث هو إستخدام الأحداث التي تحدث من حولنا وجعلها علامة تجارية مميزة، مثل الأحداث الرياضية كالألعاب الأولمبية وغيرها، ومثل سلسلة TED.

ويتم الإعتماد في تلك العلامة التجارية على الأشخاص الذين تواجدوا وحضروا الحدث، ثم ربط العلامة التجارية بهذا الحدث من خلال رعايتهم.

علامة المكان الجغرافي

تعد علامة المكان الجغرافي من أشهر أنواع العلامات التجارية وأكثرها إستخداما على الإطلاق، حيث يعتمد ذلك النوع من العلامات التجارية على المكان والموقع الجغرافي من خلال كلا من المدن والشوارع.

فيتم من خلالها جذب الكثير من السياح إلى تلك المدن والشوارع السياحية، وهو الأمر الذي يعمل على زيادة أسهم تلك العلامة التجارية في سوق الإستثمار الإقتصادي.

العلامة التجارية الخاصة

هي نوع من أنواع العلامات التجارية، والتي تتميز عن غيرها بكونها خاصة ومميزة بشكل كبير عن باقي العلامات التجارية المسجلة والمتواجدة في الأسواق.

العلامة التجارية الإعلامية

يعتمد ذلك النوع من أنواع العلامات التجارية على وسائل الإعلام المتنوعة والمختلفة والتي تتمثل في كل من الصحف والمجلات والقنوات التلفزيونية.

وتعد العلامات التجارية الإعلامية أشهر أنواع العلامات التجارية، ويرجع السبب في ذلك إلى أنها تقوم بالسعي دائما على طرح ووجود منتجها بين كافة طبقات وفئات المجتمع.

العلامة التجارية الإلكترونية

هي العلامات التجارية التي تقوم بإتخاذ المنصات الإلكترونية كطريق لإنشاءها مثل شركة أمازون، فهي تقوم بعرض كلا من المنتجات والخدمات من خلال الإنترنت بشكل بسيط وموضح.

حيث تعتمد العلامة التجارية الإلكترونية على عرض المنتج المراد بيعه أو الخدمة المقدمة للمستهلك بطريقة سهلة ومبسطة تتماشى مع المستهلك وتعود بالفائدة القصوى عليه.

أشهر أسماء العلامات التجارية في العالم
أشهر أسماء العلامات التجارية في العالم

لا تفوت فرصة التعرف على: فوائد التجارة الالكترونية للمستهلك والشركات

أشهر أسماء العلامات التجارية في العالم

  • ستاربكس: وهي العلامة التجارية الخاصة لمقاهي بيع القهوة.
  • نايكي: تعرف بأنها العلامة التجارية الشهيرة الخاصة بالملابس الرياضية.
  • نستله: تعد نستله أشهر علامة تجارية خاصة بالمواد الغذائية عالميا.
  • فورد: هي العلامة التجارية الشهيرة الخاصة بصناعة السيارات الرياضية.
  • بيبسي/كوكاكولا: هما العلامتان التجاريتان الشهيرتان الخاصتان بالمشروبات الغازية في العالم.
  • آبل: تعرف آبل بأنها العلامة التجارية لشركة صناعة الأجهزة والهواتف الذكية.
  • مايكروسوفت: تعرف بأنها العلامة التجارية لشركة تطوير البرمجيات في عالم الكومبيوتر.
  • بي بي سي: هي العلامة التجارية لأكبر شبكة إعلام في العالم.
  • ماكدونالدز: تعرف بأنها العلامة التجارية لأشهر شركة في مجال الوجبات السريعة حول العالم.

بذلك نكون قد تعرفنا على مفهوم العلامات التجارية وعلى كيفية إنشاءها وأشهر أنواعها، كما تعرفنا على أغلى العلامات التجارية وعلى أسماء أشهر تلك العلامات في العالم، بالإضافة إلى أننا قد تعرفنا على أقسام العلامات التجارية بالتفصيل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق