ما هي أهمية الأوراق التجارية

أهمية الأوراق التجارية متعددة في حياة الأشخاص التي تتعامل بكثرة في المعاملات التجارية ويكون لديهم أموال مع أشخاص آخرين وللتوضيح ومعرفة ما هي الأوراق التجارية هي ما ذكرها الله- سبحانه وتعالى- في القرآن الكريم والذي أكد عليها وهي كتابة الدين لتوثيق المعاملات وضمان الحقوق، وأشياء عديدة حرص الله- سبحانه وتعالى- على حفظها وحفظ الحقوق، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

أهمية الأوراق التجارية

لقد جاء ذكر هذه الأهمية في القرآن الكريم منذ نشأة الأرض وقبل أن يعرف الإنسان كل هذه الأشكال المختلفة من الأوراق التجارية وجاء ذلك وبالتحديد في سورة البقرة في قوله تعالى:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمَّى فَاكْتُبُوهُ ۚ وَلْيَكْتُب بَيْنكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ ۚ وَلَا يأبى كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ ۚ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلَلْ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا ۚ فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَن يميل هُوَ فَلْيُمْلَلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ ۚ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِن رِجَالكُمْ ۖ فَإِن لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن ترضوا مِنَ الشُّهَدَاءِ أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَىٰ ۚ وَلَا يأبى الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا ۚ وَلَا تَسْأَمُوا أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَىٰ أَجَلِهِ ۚ ذٰلِكُمّ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَىٰ أَلَّا تَرْتَابُوا ۖ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا ۗ وَأَشْهَدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ ۚ وَلَا يُضَارَّ كاتبا وَلَا شهيدا ۚ وَإِن تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.

أهمية الأوراق التجارية
أهمية الأوراق التجارية

ما هي الأوراق التجارية

الأوراق التجارية مصطلح يشتمل الأوراق التي يتم التعامل بها لحفظ حقوق التجار وجميع المعاملات التجارية سواء البيع أو الشراء أو السلف والدين وهي عبارة عن الكمبيالة التي يكتبها صاحب الدين للشخص المدين له لضمان حقوقه، ويمكنه كتابة شيك بدلا من ذلك.

يتم تسجيل الأموال بالعملة التي تم سلفها أو التداين بها مسجله بالعملة ويمكن تداولها ونقلها وحفظها بكل سهولة وبساطة وليس لها قيمة،  ولكن القيمة في المبلغ المالي الموجود بداخلها.



تختلف الأوراق التجارية عن الأوراق النقدية لأن الأوراق التجارية ليس لها شكل ثابت أو محدد  فقط مجرد إثبات للحقوق مع وجود بعض البيانات الخاصة بالأفراد وما هي قيمة الدين أو السلفة التي تم أخذها أما الأوراق المالية فلها قيمة ثابتة.

الأوراق المالية يمكن البيع والشراء بها كذلك يمكن وضعها في البورصة أما الأوراق التجارية هي فقط لتسهيل المعاملات بعد التوسع في التجارة،

وبعد أن أصبحت المبالغ التي يتم التعامل بها كبيرًا ولا يمكن تداولها فأصبح التعامل بالأوراق التجارية لتسهيل نقل هذه الأموال من مكان إلى آخر حتى يتم التيسير على جميع التجار والمعاملات التجارية.

اقرأ ايضا: رقم السجل التجاري مصر

أهمية الأوراق التجارية
أهمية الأوراق التجارية

أشكال الأوراق التجارية

الأوراق التجارية متنوعة ومتعددة ولها أكثر من شكل ومن أهم الأشكال المعروفة والمتداولة في الأسواق هي:

  • الشيك.
  • الكمبيالة.
  • السندات الإذنية.
  • الكمبيالات الحكومية.
  • أوامر التسليم.
  • إيصالات الجمارك.

الأوراق التجارية هي وسيلة للاهتمام وذلك لأن الفواتير التجارية لا تضمن السداد في وقت محدد، لكن الأوراق التجارية يوجد داخلها ما يطلق عليه تاريخ الاستحقاق ويخرج من هذه القائمة الشيك لأنه مستحق الدفع.

إلا أن الائتمان من أهم الركائز الأساسية لجميع المعاملات التجارية لأن هذه المعاملات تريد وضوح هذا المعنى وتوضيح تاريخ صدور هذه الورقة، وكذلك التاريخ الذي يحدد الوقت الذي يتم استرداد هذا المبلغ فيه.

أما الكمبيالة والسند الإذني يقومون بنفس الدور الذي تقوم به وسيلة الائتمان لأنها تكون مستحقة الدفع بعد وقت محدد،

ويمكن للشخص الاستغناء والتنازل عنها، لكن الشيك هو من أشكال الأوراق التجارية ولكنه واجب الدفع عند وصوله، جميع الأشكال التي تعبر عن الأوراق التجارية ضرورية في حياتنا.

لكن بسبب التطور والتكنولوجيا من الممكن أن تختفي الأوراق التجارية لأن بطاقات الائتمان تنفع في بعض الحالات، ولكن هذه الوسائل تضمن الحقوق بين المتدينين ولا يكون لها أي نظير آخر.

اقرأ أيضاً: خطوات حجز معاملة سجل تجاري

أهمية الأوراق التجارية
أهمية الأوراق التجارية

ما هي الحاجة التي أدت الإنسان إلى اختراع الأوراق التجارية؟

ازدهار التجارة وتطورها وأصبحت هناك بيئة عمل كبيرة ومختلفة عن الوقت الماضي احتاج التجار التعامل بنوع من الأوراق التي يضمن حقهم، وكذلك لتسهيل المعاملات فكانت الأموال غير متوفرة وأدى ذلك إلى ضمان الحقوق عن طريق الأوراق التجارية.

الكمبيالة تضمن حق التاجر في معاملاته مع التجار الآخرين في زمن تعددت فيه المعاملات التجارية فأصبحت الحاجة إلى استخدام الأوراق التجارية ضرورة ملحة وليست رفاهية.

كتابة وتسهيل المعاملات وضمان الحقوق من خلال الأوراق التجارية أدى إلى تسهيل حركة التجارة لان التاجر يضمن حقه من خلال كتابة ورقة بها جميع البيانات الخاصة بالشخص الذي يدينه

ويمكن تقديم هذه الأوراق للشرطة في حالة أن يقوم أحد الأطراف بخلف وعده وعدم سداد الحقوق في موعدها.

الأوراق التجارية تساوي قيمة الأوراق المالية ولكن الفرق أنك سوف تحصل على الأموال في وقت محدد مسجل ومكتوب داخل هذه الورقة.

اطلع على: رسوم اصدار سجل تجاري والاجراءات المتبعة قبل اصداره

متى ظهرت الأوراق التجارية

الأوراق التجارية وما يحملها معناها من حفظ الحقوق والدين جاءت في كلام الله- سبحانه وتعالى- في قرآنه الكريم ولكن أول مرة تم التعامل بها كان في إحدى المدن الإيطالية

وبدأت تنتشر في القرن الـ12 الميلادي وكان التجار فقط هم من يتعاملون بهذا النوع من الأوراق،  انتقلت هذه الأوراق إلى بريطانيا العظمى.

كانت  بشكل مختلف كان  العمل يتم بالعملات المعدنية، ولكن كان لها بعض العيوب أنها ثقيلة الوزن لأنها كانت مصنوعة من الذهب وكانت معرضة للنهب والسرقة،

تم تطويرها بعد ذلك إلى الشكل المعروف الآن وهي الكمبيالة وتم تداولها في القرن ال 17 وأصبحت هي الوسيلة الرسمية لضمان الحقوق.

وكذلك انتشرت فلم يعد التجار فقط هم من يستخدمها ولكن جميع الأشخاص كانت تستخدمه عن طريق نقلها من شخص إلى آخر وضمان حقوق كل شخص من خلال التوقيع أو التأييد على ظهر هذه الكمبيالة.

ويمكنك الحصول على قيمة مالية نظير الحصول على هذه الكمبيالة فهي بمثابة الشيك الآن التي تتم كتابته لأي شخص من الأشخاص ونظير تسليم هذا الشيك تأخذ أموال بدلا منه.

يمكن التعامل بهذه الورقة من خلال إرسالها إلى شخص تريد أن تحصل على مبلغ مالي منه نظير الحصول على هذه الورقة، ولذلك فهي سهلت الكثير من المعاملات أفضل من حمل الأموال ونقلها من مكان إلى آخر.

تابع قراءة: خطوات إنشاء سجل تجاري جديد

أهمية الأوراق التجارية سهلة النقل والحمل لأنها خفيفة الوزن، قيمتها في المحتوى المكتوب بداخلها ولذلك لا يستطيع أي شخص أن يطمع فيها فهي غير معرضه للسرقة أو النهب من اللصوص.

أفضل وسيلة لضمان الحقوق هي التعامل بالأوراق التجارية لأن الشخص ملزم بدفع حقوق الآخرين بسبب الإمضاء على هذه الورقة وهو ما يضمن إرجاع الحقوق إلى أصحابها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق