ADVERTISEMENT

كيفية كتابة رسالة تسويقية

في هذا العالم يبحث الكثير من الأشخاص عن النجاح في المشروعات التجارية المختلفة وتكون المشروعات لها رأس مال كثير، ويوجد مشاريع ناجحة وآخرين نفس المشاريع ونفس المكانة ولم تنجح،والسر في نجاح الشركات هي الاستراتيجية التسويقية التي تتبعها الشركات الناجحة واستخدم في شركاته المنتجات بطريقة تشويقية للعملاء، ففي هذه الأيام ليست المشكلة في توفير الخدمة وتصنيع المنتج، المشكلة في عملية التسويق، وفي خلال المقال سوف نتعرف على مفهوم التسويق وكيفية كتابة رسالة تسويقية.

ما هو مفهوم التسويق 

يعتقد البعض أن عملية التسويق هي عمل إعلان في جريدة أو وسيلة أخري، ويخص الإعلان المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة لكي يتم زيادة المبيعات.

ADVERTISEMENT

ولكن مفهوم التسويق بطريقة صحيحة هو عملية صعبة في غاية التعقيد، ولا يدرك عملية التسويق إلا الناجحون لهم أسلوبهم وطريقتهم في التعبير عن منتجاتهم.

ولهم تعامل خاص وبذكاء من أصغر موظف موجود في الشركة إلى القيادات العليا في الشركة، والمفهوم العلمي للتسويق بعيد عن التعريفات الصعبة والأكاديمية.

فهي صياغة قيمة الخدمة أو المنتج التي تقدمها الشركات ما يطلبه العملاء أو ما يتمنون من طلبات.

ADVERTISEMENT
كتابة رسالة تسويقية
كتابة رسالة تسويقية

ما معني الرسالة التسويقية 

مفهوم الرسالة التسويقية هي عبارة عن وسيط لتقديم قيمة مضافة من سلعة أو خدمة تعد ذلك ميزة تنافسية.

وتعد الرسالة التسويقية بمثابة عصا سحرية هي التي تتحكم في نجاح وفشل المشروع،  فلابد من اختيار الرسالة بدقة وعناية، بعد دراسة احتياجات ومتطلبات السوق.

فيتم صياغة الرسالة بطريقة صحيحة ولابد من مراعاة كافة المكونات لكي يتم تحقيق الهدف المنشود له..  فكلما كانت الرسالة المنشود لها.

فلابد أن تكون الرسالة واضحة وجذابة، لأن  كلما كانت الحملة أكثر نجاح وجاذبية ولابد من الحذر من الرسائل التسويقية المزدحمة أو المتضاربة بمزيا تنافسية متعددة فهي لا تمثل أهمية كبيرة للعميل.

اقرأ أيضا: أشهر شركات التسويق الإلكتروني 

كيفية يتم كتابة رسالة تسويقية ؟ 

كتابة رسالة تسويقية
كتابة رسالة تسويقية

يوجد عناصر رئيسية لكتابة الرسالة التسويقية والتي من خلالها صنع محتوى جذاب وتكوين صياغة تسويقية مثالية وعناصر الرسالة التي يقية كالاتي:- 

العنوان الرئيسي

يعد العنوان الرئيسي هو المفتاح الرئيسي التي يتحكم بها القارئ، العنوان يجذب ويشد القارئ ويجعله يتجاوز يمر علي الاعلان سريعا.

وفي هذه الأيام أصبح المستهلك له عقلية مختلفة فهو سريع الملل من القراءة بسبب كثرة الاعلانات الموجودة على المنصات المختلفة.

التميز في العنوان  هو الذي  يجذب العميل فاحرص علي اختيار عنوان جذاب ومميز، زأمثلة العنوان الرئيسي :-  ترقبوا .. ، هل تعرف .. هل ترغب في الحصول على  ….  ، لراغبي التميز ..  وغيرها من العناوين 

العنوان الفرعي 

يأتي العنوان الفرعي بعد العنوان الرئيسي ولابد أن يكون جذاب، لأنها تثير اهتمام المستهلك بدرجة أكبر لمس يتم التعرف علي تفاصيل الإعلان.

اقرأ أيضا: فوائد التسويق الإلكتروني

محتوى الاعلان 

يعد العنوان الفرعي يأتي دور محتوى الإعلان والتي تسمى الرسالة التسويقية، ومن خلالها يتم عرض فيها المنتج أو الخدمة.

والحرص في تلك المحتوي على إظهار المنتج في نقاط واضحة وبارزة، ولا يوجد تشويش علي المنتج أو الخدمة، ولابد في محتوى الإعلان أن يتوفر احتياجات المستهلك وتحقيق الإشباع من خلال مزايا المنتج أو الخدمة.

الصور 

وأكثر من يجذب العميل حسب احصائيات المنصات الاجتماعية هو الصور فتعد رسالة تسويقية، ولابد من أن تكون الصورة بارزة وعالية الجودة وتحمل الصور عليها كلمات تشويقية.

ويتم الاستعانة بخبراء التصوير لكي يتم جذب العميل، فالصورة تحفز في الذاكرة عن الكلمات التي توجد في محتوى الرسالة.

معلومات عن الشركة 

الصور التي توجد في الرسالة التسويقية لابد أن يكون عليها اسم الشركة وموجود رقم الهاتف للتواصل مع الشركة، وايضا البريد الالكتروني للتواصل مع العملاء لمعرفة معلومات كافية عن المنتجات أو الخدمة المقدمة في محتوي الاعلان.

كتابة رسالة تسويقية
كتابة رسالة تسويقية

السعر 

في بعض الأحيان يوجد بعض الشركات لا تذكر السعر على المنتجات من خلال تسويق المنتجات علي شبكات التواصل الإعلاني.

ويتركون ارقام للتواصل مع العميل أو إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني، لكي يتم الاستفسار عن السعر ومعلومات أخرى عن المنتجات أو الخدمات التي توجد في الرسالة التسويقية.

عدم كتابة السعر في الرسالة التسويقية في بعض الشركات تعتقد أن ذلك تجذب العميل لاستفسار أكثر عن المنتج أو لعدم عدم معرفة الشركات المنافسة عن الاسعار بكل سهولة.

وتجنب الغموض في تلك الرسالة التسويقية ممكن كتابة السعر في مكان بارز يمكن للقارئ من رؤية الإعلان  بكل سهولة.

واذا كان السعر مرتفع لابد من توضيح سبب الزيادة في سعر المنتج أو الخدمة وتقديم مزايا المتعددة لتبين سيئ الارتفاع، بسبب وجود منتجات أخرى لها

أسعار منخفضة.

ويوجد رسائل تسويقية مميزة مثل شركة فودافون عنوانها المميز (القوة بين ايديك)، شركة موبينيل عنوانها المميز (المحمول في يد الجميع) وغيرها من الرسائل تعبر عن الميزة التنافسية.

كتابة رسالة تسويقية
كتابة رسالة تسويقية

اقرأ أيضا: خطة عمل تسويق إلكتروني

نصائح في مجال التسويق 

يوجد العديد من النصائح لابد من اتباعها في مجال التسويق لكي تحقق نجاح والهدف المنشود، زمن تلك النصائح:- 

  • لابد من اتباع الاستراتيجيات وأحدث التقنيات في التسويق، وتجنب الطرق القديمة والتقليدية، لأن العالم في تقدم مستمر.
  • لابد من الاستفادة من التجارب الخاطئة، وتجنب الوقوع فيها، حتى يتم اختصار الطريق وتكرار الأخطاء مرة ثانية.
  • لابد من خلق روح التعاون بين أفراد الشركة أو المشروع لان يساعد كثير في تحقيق النجاح للأفراد والشركة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق