منوعات

طريقة معرفة العنوان الوطني

طريقة معرفة العنوان الوطني

يهتم البعض بمعرفة العنوان الوطني الخاص به، فيبدأ الشخص بالبحث عن طريقة معرفة العنوان الوطني، وذلك من خلال برنامج العنوان الوطني، الذي يتكون من نظام خرائط جغرافي رقمية تقدم تحديد ومعرفة العنوان الوطني.

طريقة معرفة العنوان الوطني

بفضل عمليات التحول التقني والرقمي في المملكة العربية السعودية التي تشهدها وتستمر بالتطور بها، وذلك سعيًا لمواكبة خطة استراتيجية نحو التعامل والتحول إلى تعاملات الكترونية حكومية، فقد قدمت مؤسسة البريد السعودي بابتكار تطبيق خاص بالعنوان الوطني، يغطي جميع مناطق المملكة العربية السعودية.



حيث يشمل هذا العنوان الوطني جميع المناطق في المملكة السعودية من أدناها حتى أقصاها، ويتم تطويره دائمًا حتى يتناسب مع المواصفات المعيارية والتقنية المدروسة، فمن الضروري أن يقوم جميع الأفراد والمنشآت في المملكة العربية بالتسجيل في العنوان الوطني للتمكن من التعرف على العنوان الوطني.

هل التسجيل في العنوان الوطني ضروري أم لا

أصبح من اللازم والضروري التسجيل في العنوان الوطني وذلك تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء رقم 252 الذي صدر في تاريخ 24-7-1437هـ، فتوفرت خلال هذه الفترة خدمة التسجيل الإلكتروني في العنوان الوطني، فمن المهم جداً أن يتم التسجيل في العنوان الوطني.

طريقة معرفة العنوان الوطني وأهمية التسجيل به

بفضل التسجيل في العنوان الوطني، يساعد على إتمام الكثير من المعاملات في مختلف الجهات التجارية والحكومية وأيضًا للاستفادة من الخدمات العامة والمرافق المتواجدة داخل المملكة العربية السعودية، فمن مزايا التسجيل في العنوان الوطني أنه يمكننا من إتمام التعاملات المصرفية، بل أنه أصبح مطلب إلزامي للحصول على تلك التعاملات.



بالإضافة إلى الاستفادة من خدمات توصيل واستلام كل ما يشمل وثائق التأمين على المركبات، وسهولة عملية توصيل المشتريات سواء المحلية أو العالمية وذلك من خدمة العنوان الوطني، بالإضافة أيضًا إلى إمكانية توصيل مواد بريد أو طرود إلى عنوانك الخاص.

يستفاد أيضًا منه في الكثير من الخدمات العامة والمرافق مثل خدمات الطوارئ سواء الإسعاف أو الدفاع المدني، فيسهل من الوصول إلى العنوان بسرعة كبيرة، بالإضافة أيضًا لمعرفة أماكن الخدمات الصحية وخدمات الكهرباء والمياه والاتصالات والبلدية، والخدمات التعليمية.

يعمل أيضًا على تسهيل الاحتياجات العينية لوصولها إلى المستفيدين من الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى الاستفادة من خدمات استلام وتوصيل الوثائق، مثل رخصة المركبة أو جوار السفر أو إقامة الوافدين.

طريقة معرفة العنوان الوطني وطريقة التسجيل

في البداية يتم زيارة الصفحة الخاصة بالعنوان الوطني، ومن ثم القيام بالضغط على أيقونة تسجيل الأفراد للمواطنين والمقيمين، وبعد ذلك يتم الضغط على تسجيل جديد للمواطنين والمقيمين، يتم الإطلاع أولاً على الشروط والأحكام ومن ثم الموافقة عليها والتوجه إلى أيقونة تسجيل الأفراد.

بعد ذلك يتم التحقق من صحة معلومات الموقع، والقيام بإدخال المعلومات الشخصية، والتي تتكون من الاسم والبريد الإلكتروني والجوال والجنسية والهوية الوطنية وغيرها من المعلومات الخاصة بك، ومن ثم القيام بتسجيل معلومات المنزل الخاص بك، ثم وضع رقم الوحدة وملكية السكن ونوعه وغيرها من المعلومات.

في النهاية يتم إدخال رمز التحقق من المرسل إلى الجوال التي قمت بإضافته في البيانات، ومن ثم الضغط على أيقونة التالي، والقيام بمراجعة البيانات المدخلة وفي النهاية يتم الضغط على تسجيل.

طريقة معرفة العنوان الوطني والتحقق من مكوناته

يتكون العنوان الوطني من ستة أجزاء رئيسية، أولهم رقم المبنى، والذي يتكون من أربعة أرقام وهم عبارة عن رقم المبني السكني أو التجاري داخل الرمز البريدي، وثاني جزء هو اسم الشارع، فيتم تحديد الشارع الذي يتواجد به المدخل الرئيسي للمحل أو المبني.

ثالث جزء هو الحي، والذي يوضع به اسم الحي التي يتواجد بداخله المبني، ومن ثم اسم المدينة التي يتواجد بها العنوان، أما خامس جزء هو الرمز البريدي، ويتكون من خمس خانات والذي يغطي المنطقة المحددة، في النهاية يتواجد الرقم الإضافي التي يتكون من أربعة وهو مشابه برقم المبني.

طريقة معرفة العنوان الوطني ومميزاته

يساعد في مشاركة العناوين مع الأصدقاء، وذلك بفضل الخريطة الرقمية المتواجدة به والتي تحتوي على أكثر من أربع مائة ألف نقطة اهتمام بالإضافة إلى احتوائها على أكثر من أربعة ونصف مليون عنوان، حيث تم تغطية الكثير من المساحات في جميع المناطق سواء الحدودية أو القرى النائية.

كما أنه متميز بسهولة التعامل معه والاستعمال، حيث أنه يوفر الكثير من اللغات، ومن أشهر اللغات المستخدمة هي اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، فيمكن البحث من خلاله بكل سهولة، وذلك من خلال محرك البحث الذكي الخاص به، والذي يتعرف على موقع المستخدم بكل سهولة بفضل تقنيات الإكمال التلقائي به.

يتميز العنوان الوطني أيضا بالبحث المتقدم، حيث يتوفر فيه أداة البحث المتقدم بإمكانيات عالية في البحث التفصيلي والتي تستعرض الكثير من المقترحات وذلك من خلال القيام بإدخال تفاصيل البحث التي تريدها في الخانات المطلوبة للبحث تحديدًا عن عنوان معين مثل، عناوين الخدمات، أو إحداثيات، أو مكاتب بريدية وغيرها.

كما يتواجد به القياس الذي يساعدك على قياس المسافات والمساحات، وذلك من خلال وحدة القياس المناسبة، بالإضافة إلى ميزة اكتشاف ما حولك بالضغط عليها والتي تظهر لك كافة الشركات والمكتبات والخدمات المتواجدة حولك.

كما يتواجد ميزة معرفة مواقيت الصلاة وحالة الطقس من خلال شريطة تظهر لك على الشاشة يتواجد بها كافة المعلومات عن مواقيت الصلاة وحالة الطقس والضغط الجوي والرطوبة في المكان المتواجد به، بالإضافة إلى ميزة معرفة اتجاه القبلة في المنطقة المتواجد بها.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق