ADVERTISEMENT

كم أسبوع في السنة

كم أسبوع في السنة؟كم عدد الأيام في السنة؟ ما هو عدد أشهر السنة؟ أسئلة يمكن الإجابة عنها في ثواني دون التفكير للحظة عبر موقع محيط، لكن البعض يحتاج إجابات معمقة عند تلك الأسابيع وكيفية حسابها، بسبب اختلاف عددها باختلاف أنواع التقويمات التي تعتمدها الدول والذي يعد أشهرها التقويم الميلادي والهجري، كما أن حسابها يحتاج لمعرفة الأداة التي يعتمد عليها التقويم في حساب الأيام وغيرها من الحسابات.

كم أسبوع في السنة

يوجد في السنة الميلادية اثنان وخمسون أسبوع مقتسمين على اثنى عشر شهرًا، بينما عدد الأسابيع في السنة الهجرية يكون واحد وخمسين إسبوعًا منقسمين على اثني عشر شهرًا، تتراوح عدد أيام الشهور بين الثلاثين والواحد وثلاثين يومًا.

ADVERTISEMENT
كم أسبوع في السنة
كم أسبوع في السنة

تابع قراءة التالي: كم هي السنة الضوئية

التقويم الميلادي وكيفية حسابه

يعرف باسم التقويم المسيحي، النصراني، الغربي وكذلك التقويم الجريجوري، يبدأ احتسابه من عام مولد عيسى عليه السلام، يعتمده غالبية بلدان العالم ويتعرف به كذلك من قبل جميع الدول.

يتكون من اثنى عشر شهرًا كلا منهم يتكون من واحد وثلاثين يومًا، ما عدا شهر فبراير المكون من ثمانية وعشرين يوم، ولكنها تصبح تسعة وعشرين يوماً  في السنة كبيسة التي تتكرر كل كل أربعة سنوات.

ADVERTISEMENT

وضع التقويم الميلادي عام 1582 م في الرابع والعشرين من شهر فبراير، وذلك بواسطة الراهب جريجوس الثالث، يعتمد في حساب أيام الأشهر على حركة الشمس وهذا ما اعتمدت عليه الكنيسة الكاثوليكية عند نشر هذا التقويم.

قد يهمك الاطلاع على: الفرق بين التاريخ الهجري والميلادي

كم أسبوع في السنة
كم أسبوع في السنة

أسماء الأشهر الميلادية

كم أسبوع في السنةيحتاج لمعرفة أسماء تلك الأشهر، يمكن معرفتها عبر هذه الفقرة:

  • شهر يناير وهو أول أشهر السنة، أطلق الاسم اليونانيين نسبة لإله الشمس” جانوس”
  • شهر فبراير وهو الشهر الثاني، ويرجع لأشهر الأفعال عند اليونانيين” فبرارو” ومعناه التطهر، وكان له عيد يقام في الخامس عشر من الشهر يتطهرون فيه.
  • شهر مارس ثالث الأشهر، والاسم مشتق من الإله” ماوريتيوس” وكان إله الحرب عند اليونانيين.
  • شهر أبريل الشهر الرابع، والذي يعود اسمه للإله ” إبريل” مشرقة الشمس بعد اختفائها في فصل الشتاء.

كما ينسب الاسم لإله الجمال “أفروديت”

  • شهر مايو وهو الشهر الخامس، وهو مشتق من اسم ” مايا” إله النوم عند اليونانيين.
  • شهر يونيو سادس أشهر السنة، ينسب اسم زوجة كوب المشتري وأيضًا إله القمر” جونو”
  • شهر يوليو، الشهر السابع وقد اشتق من اسم ” يوليوس قيصر” أشهر الحكام اليونانيين.
  • شهر أغسطس، الشهر الثامن والذي أخذ اسمه من الامبراطور” اغسطس” ابن يوليوس قيصر.
  • شهر سبتمبر، وهو الشهر التاسع في التقويم الجريجوري وقبل ذلك كان الشهر السابع عند اليونانيين قبل إضافة التعديلات، وهو اسم لاتيني يعني الشهر السابع.
  • شهر أكتوبر، وهو عاشر أشهر السنة ومأخوذ من اللاتينية من اسم اكتو، ومعناه ثمانية.
  • شهر ديسمبر، الشهر الأخير وقد عرفه اليونانيين بشهر الثبات والاستقرار.

التقويم الهجري وبداية حسابه

ويبدأ حسابه منذ العام الذي هاجر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وقد وضع في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، تعتمد عليه غالبية الدول المسلمة ومنها المغرب والمملكة العربية السعودية، كتقويم رسمي في البلاد لجميع المعاملات الرسمية.

يعرف بالتقويم القمري أو تقويم دورة القمر، كونه الأساس الذي يتحدد به أيام كل شهر ما أن كانت ثلاثون يوماً أو واحد وثلاثون، وتتأخر السنة الهجرية بمقدار واحد وعشرين يومًا عن السنة الميلادية.

أقدم أنواع التقويمات في العالم

ظهرت عدة تقويمات في القدم، كان يعتمد عليها في تحديد عدد الأيام والشهور ومعرفة كم أسبوع في السنة، وأشهرها كان:

  • التقويم البابلي: استخدام في حضارة بلاد الرافدين، تتكون فيه السنة من اثني عشر شهرًا، وتصل عدد الأيام به إلى 354 يوم، لا يثبت على عدد معين كونه يعتمد على توافق السنة مع الشمس لذا قد تصبح السنة ثلاثة عشر شهرًا في بعض السنين، وفي العام 500 قبل الميلاد اعتمد على ظهور الهلال لتحديد أيام السنة ومعها بدأ تنظيم التقويم.
  • التقويم المصري: بدأ عام 4236 قبل الميلاد تتكون فيه السنة من 356 يوم، عدد الشهر به ثلاثة، ويعتمد على الشمس في حسابها، ويقتصر استخدامه حاليًا على الكنائس المصرية وكذلك في تحديد فصول السنة الزراعية.
  • التقويم الصيني: يعتمد على القمر والشمس في تحديد أيام السنة، تتكون فيه من اثني عشر شهر بدورها تتكون من 353 إلى 355 يوم، وأحيانًا تصل الأيام إلى 385 يوم وهذا لإضافة شهر زائد في السنوات الكبيسة.
  • يستخدم في تحديد الاحتفالات والأعراس فقط، بينما باقي المعاملات تكون بالتقويم الميلادي.
  • التقويم الفارسي: يعتمد على الشمس في تحديد الأيام، بتكون عادة من 356 يوم ذلك للسنوات العادية بينما الكبيسة تكون 366 يوم، يتم توزيعها على اثني عشر شهر.
  • عدد الأيام في الستة أشهر الأولى هو واحد وثلاثين يوم، وتكون عدد الأيام ثلاثين يوم في الخمس أشهر التالية.
  • والشهر الأخير إما 29 يوم في السنة العادية أو 30 يوم في السنة الكبيسة.

كم أسبوع في السنة، هذا يعتمد على الكيفية التي يعتمد عليها لتحديد أيام السنة، سوءا كانت الشمس أو القمر وبعض الحضارات جمعت بينهما، لذا يختلف طبقا لاختلاف الحضارة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق