الأدب العربي

اقتباسات نزار قباني | أشهر 100 عبارة لنزار قباني تلمس القلوب

تعد اقتباسات نزار قباني من أشهر العبارات التي يستخدمها المبدعون، فنزار قباني من أعظم الشعراء على مر العصور، فهو من أشهر شعراء سوريا، شاعر الحب، وشارك في العمل الدبلوماسي، فقد تربى على الفن والجمال، فكان دائمًا محب للمرأة ومحب للعاشقين، وكان دائمًا يعبر عن مشاعره بجرأة وحرية، فلذلك دائمًا كان العشاق يستخدمون اقتباسات نزار قبانينزار قباني للتعبير عن مشاعرهم.

حياة نزار قباني

هو نزار بن توفيق القباني، ولد عام 1923، في مدينة دمشق في سوريا، فقد ولد فى عائلة فنية ومحبة للفنون، وكان والده يعمل في التجارة وكان يملك مصنعًا للحلويات، وكان له خمسة من الأخوة ثلاثة من الذكور واثنان من الإناث.



تعلم نزار قباني في المدارس العلمية في دمشق حتى تخرج من كلية الحقوق، وتزوج نزار قباني من أحد أقاربه، وكان له منها بنت وولد، كما أنه انشغل في العمل في السلك الدبلوماسي والقضايا الوطنية.

ولكن كان اهتمامه الأكبر هو الأدب العربي فقد بدأ مسيرته الأدبية وهو صغير في السن حيث كانت أوائل كتابته في الخامسة عشر من عمره، لقد كان عاشق للحب والمرأة.

لقد كانت دائمًا اقتباسات نزار قباني جريئة مفعمة بالأحاسيس والمشاعر ترك صدى في أرجاء الوطن العربي، هو شاعر من الشعراء العظماء.



لذلك تخلد اسمه في أذهان الجميع على مر العصور، ولذلك تجد الكثير من اقتباسات نزار قباني في الصحف والكتب المخلدة، لقد كان له الكثير من القصائد الشعرية مثل:

  • أشعار خارجة عن القانون.
  • مئة رسالة حب.
  • قصائد متوحشة.
  • أشعار خارجة عن القانون.
  • إلى بيروت الأنثى.
  • مع حبي.
  • أشهد أن لا امرأة إلا أنت
  • كل عام وأنت حبيبتي.

والكثير والكثير من القصائد الشعرية، كما أنه كتب الكثير من العظماء مثل جمال عبد الناصر.

ومات في لندن عام 1998 ودفن في دمشق، عند الجنازة نزل عشاقه إلى الشوارع يهتفون بأشعاره، وكانت آخر وصاياه أن يدفن في المدينة التي ولد فيها.

حيث قال:” أدفن في دمشق، الرحم التي علمتني الشعر والإبداع، وأهدتني أبجدية الياسمين”.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: حكم نزار قباني جعلت للحب رونق خاص به

خواطر حب نزار قباني

اقتباسات نزار قباني

عندما ترى بعض قصائد و اقتباسات نزار قباني تجد أن النساء قد أخذوا الكثير من فنه، فكانت المرأة أكثر ما كتب عنه، لقد كان يعبر عنها بصور تعبيرية في غاية الجمال والروعة.

فقد كان يعلم أن المرأة هي محور الحياة في الكون هي الأم والأخت والحبيبة والصديقة، لذلك لا نجد قصيدة شعرية له وإلا قد أثنى على المرأة مثل قصيدة الكلمات يقول في المرأة: ”

يسمعني حين يراقصني كلمات ليست

كالكلمات

يأخذني من تحت ذراعي يزرعني في

إحدى الغيمات

يحملني معه يحملني لمساء وردي

الشرفات

وأنا كالطفلة في يده كالريشة تحملها

النسمات

يخبرني أني تحفته وأساوي آلاف

النجمات

وبأني كنز وبأني أروع ما شاهد من

لوحات

يروي أشياء تدوخني تنسيني المرقص

والخطوات

كلمات تقلب تاريخي تجعلني امرأة في لحظات

يتركني ضائعة ساعات

يتركني ألهو في خيط

خيط مصنوع من كلمات

يتركني في وسط المأساة

لا شيء معي إلا كلمات

آراء نزار قباني في الملوك والرؤساء

يعد نزار قباني من أكثر الشعراء جرأة في ذلك الحقبة، لم يستطيع نزار قباني كتم صراحته في الملك حسين ملك الأردن، عندما اتهم الملك حسين بقتل المتظاهرين الفلسطينيين في الحرب عام 1970.

كما أن مصر كان لها نصيب من جرأة نزار قباني بسبب علاقات رئيس مصر أنور السادات مع إسرائيل عام 1977، ثم تم نفيه من مصر، وهناك بعض من اقتباسات نزار قباني عن مصر لرئيس مصر:

” هل أتتك الأخبار يا متنبي .. إن كافور فكك الأهراما
سقطت مصر في يد قروي … لم يجد ما يبيع إلا التراما”.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: شعر عن الوطن بالفصحى وقصائد تقشعر لها الأبدان

أعمال نزار قباني

اقتباسات نزار قباني

تكاثرت أعمال نزار قباني التي دخلت قلوب الكثير من عشاقه، فقد كان له الكثير من الأعمال الأدبية، لقد كانت اقتباسات نزار قباني توجد في جميع الصحف حتى بعض الفنانين كانوا يأخذونها ويقومون بغنائها، فقد كان له تنوع في أعماله فله أعماله الشعرية والمسرحية.

أعماله الشعرية

لقد كان نزار قباني له الكثير من الأعمال الشعرية التي تملأ المكتبات، فقد كتب الكثير من الدواوين، فقد اتصف شعره بالعذوبة والطرب والسحر والجمال.

مما دفع الكثير من غناء الطرب بالأخذ من أشعاره ويقومون بغنائه، وتنوعت أشعاره فقد هناك الكثير من اقتباسات نزار قباني التم تم أخذها من أشعاره مثل:

  • (قالت لي السمراء) نشر عام 1944
  • (طفولة نهد) تم نشره عام 1948.
  • (سامبا).
  • (أنت لي) نشر عام 1950.
  • (قصائد) تم نشره عام 1956.
  • (حبيبتي) نشر عام 1961.
  • (الرسم بالكلمات) الذي نشر عام 1966.
  • (يوميات امرأة لا مبالية) نشر عام 1968.
  • (قصائد متوحشة) نشر عام 1970.
  • ديوانه (كتاب الحب).
  • (مئة رسالة حب) تم نشرهما عام 1970.
  • (أشعار خارجة عن القانون) نشر عام 1972.
  • دواوين (أحبك أحبك والبقية تأتي)(إلى بيروت الأنثى مع حبي).
  • (كل عام وأنتِ حبيبتي) نشرت كلها في عام 1978.
  • ديوانا (أشهد أن لا امرأة أتقنت اللعبة إلا أنتِ)(اليوميات السرية لبهية المصرية) عام 1979.
  • ديوان (هكذا أكتب تاريخ النساء)(قاموس العاشقين)(قصيدة بلقيس) نشر عام 1982.
  • ديوانا (الحب لا يقف على الضوء الأحمر)
  • (شعار مجنونة) تم نشرهما عام(قصائد مغضوب عليها)
  • (سيبقى الحب سيدي) نشر عام 1987.
  • دواوين (ثلاثية أطفال الحجارة)، (الأوراق السرية لعاشق قرمطي)، (السيرة الذاتية لسياف عربي)، (تزوجتك أيتها الحرية) جميعها نشرت في عام 1988.
  • ديوانا (الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق)، (لا غالب إلا الحب) نشرا عام 1989،
  • ديوانا (هل تسمعين صهيل أحزاني؟)، (هوامش على الهوامش) نشرا عام 1991.
  • (أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء) نشر عام 1992.
  • (خمسون عاماً في مديح المساء) نشر عام 1994.
  • (تنويعات نزارية على مقام العشق) نشر عام 1995.
  • (أبجدية الياسمين ) نشر عام 1998.

أعماله المسرحية

عمل نزار قباني ببعض الكتابات المسرحية التي أخذت نجاح كبير وتفوق غير مسبوق، ومثل هذه الأعمال:

  • (جمهورية جنونستان.. لبنان سابقاً) عام 1977.

بعض النجوم الذين أخذوا من اقتباسات نزار قباني

  • أم كلثوم غنّت من قصائده، (أصبح عندي الآن بندقية)، (رسالة عاجلة إليك) ولحنهما الموسيقار محمد عبد الوهاب.
  • عبد الحليم حافظ غنى (رسالة من تحت الماء)، (قارئة الفنجان)، وهما من ألحان الموسيقار محمد الموجي.
  • نجاة الصغيرة التي غنت (ماذا أقول له)، (متى ستعرف كم أهواك)، (أسألك الرحيل)، (أيظن)، وهذه القصائد من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.
  • فايزة أحمد غنت (رسالة من امرأة)، لحّنها الموسيقار محمد سلطان.
  • وغنت فيروز قصائد بعنوان (وشاية)، (لا تسألوني ما اسمه حبيبي)، من ألحان الموسيقار عاصي الرحباني.
  • ماجدة الرومي فغنت (بيروت ست الدنيا)، (كلمات)، (مع الجريدة)، (أحبك جدًا)، (طوق الياسمين).
  • طلال مداح غنى (متى ستعرف كم أهواك)، (جاءت تمشي باستحياء والخوف يطاردها)، لحّنها طلال مداح.
  • أما الحصة الأكبر فكانت من نصيب الفنان كاظم الساهر والذي لقبه نزار قباني فيما بعد بقيصر الأغنية العربية، ومن القصائد التي غناها القيصر (إني خيّرتك فاختاري)، (زيديني عشقًا)، (مدرسة الحب)، (قولي أحبك)، (أكرهها)، (أشهد ألا امرأة إلا أنت)، (حافية القدمين)، (تقولين الهوى)، (الرسم بالكلمات)، (كبري عقلك)، (اجلس في المقهى)، (الحب المستحيل)، (يدك)، (وإني أحبك)، (مع بغدادية)، (صباحك سكر)، (حبيبتي والمطر)، (حبيبتي)، (تحركي خطوة)، (ممنوعة أنتِ)، (يوميات رجل مهزوم) وهناك الكثير والكثير.
  • أصالة نصري، غنت قصيدة (اغضب) من ألحان حلمي بكر، إضافةً إلى (القصيدة الدمشقية)، (من أين يأتي الفرح).
  • عاصي الحلاني، غنى قصيدة (القرار).
  • لطيفة التونسية، غنت (يا قدس)، (تلوموني الدنيا).
  • إلهام المدفعي، الذي غنى قصيدة (بغداد).
  • خالد الشيخ غنى (عيناك).
  • غادة رجب غنت قصيدة (لماذا)، من ألحان كاظم الساهر.
  • محمد حسن غنى (الهرم الرابع) التي قالها الشاعر في رثاء جمال عبدالناصر، لحّنها محمد حسن.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أقوال هتلر جعلت العالم يهابه حتى بعد موته

مقتبسات نزار قباني عن الحب

اقتباسات نزار قباني

لقد كان نزار قباني في شعره عذوبة في الأسلوب الذي جعل كل من سمعه يسحر به ويتهافت علي أعماله الفنية والأدبية ومن اقتباسات نزار قباني ما يلي:

  • كفانا نفاق.. فما نفعه كلّ هذا العناق.. ونحن أنتهينا وكلّ الحكايا التي قد حكينا نفاق.
  • كلّ الذي أعرف عن مشاعري أنك يا حبيبتي، حبيبتي وأنّ من يحبّ لا يفكّر.
  • كل المنافي لا تبدد وحشتي.. ما دام منفاي الكبير بداخلي. كلماتنا في الحب تقتل حبنا.. إن الحروف تموت حين تقال.
  • كن مرة أسطورة كن مرة سراباً كن سؤالاً في فمي لا يعرف الجواباً.
  • لا أستطيع التحرّر منك.. ولا أستطيع التحرر مني.
  • لا تسأليني: كيف حالي.. إذا كنت تحبّينني حقّاً.. إسألي: كيف حال أصابعي.لا شيء يدهشني.. فلقد عرفتك دائماً نذلاً.
  • لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن.. لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن.
  • لم يدخل اليهود من حدودنا، وإنما، تسربوا كالنمل من عيوبنا.
  • لماذا أنتى وحدك من دون جميع النساء تغيرين هندسة حياتى وايقاع ايامى.
  • لو أنني أقول للبحر ما اشعر به نحوك لترك شواطئه وأصدافه وأسماكه وتبعني.
  • لولا المحبة في جوانحه.. ما أصبح الإنسان إنساناً. هزمنا.. وما زلنا شتات قبائل تعيش على الحقد الدفين وتثأر.
  • هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئا.
  • هل يملك النهر تغييرا لمجراه.
  • وأعد أعد عروق اليد فعروق يديك تسليني وخيوط الشيب هنا وهنا تنهي أعصابي تنهيني.
  • والصبر لا صبر له.. والنوم لا نام وساعة الجدار.. من ذھولھا.. ضّعت الأّم.
  • وحين نكون معاً في الطريق وتأخذ من غير قصد ذراعي أحس أنا يا صديق بشيء عميق.
  • وعدت مراراً وقررت أن أستقيل مراراً ولا أتذكر أني استقلت.
  • وعظمة الشاعر تقاس بقدرته على إحداث الدهشة.
  • يا قدس يا مدينة تفوح أنبياء يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء يا قدس يا منارة الشرائع يا طفلة جميلة محروقة الأصابع حزينة عيناك يا مدينة البتول يا واحة ظليلة مرّ بها الرسول حزينة حجارة الشوارع حزينة مآذن الجوامع يا قدس يا جميلة تلف بالسواد.
  • الشعر هو أن تأتي بغير المتوقع. إن الشعر كلام راق، يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان.
  • ليس هناك خيارات كثيرة أمام الشعر، فهو إما أن يكون مع الناس أو أن يكون ضدهم، ولا قيمة لشعر يقف في الو.
  • ليس هناك مجانية أو عبثية في الشعر.
  • هناك ثقافة واحدة هي ثقافة القوة.حين أكون قوياً، يحترم الناس ثقافتي وحين أكون ضعيفاً، أسقط أنا، وتسقط ثقافتي معي عندما كانت روما قوية عسكرياً، كانت اللغة اللاتينية سيدة اللغات.. وعندما سقطت الإمبراطورية الرومانية، صارت اللغة اللاتينية طبق سباغيتي الثقافة، يا سيدتي، ليست في عدد الكتب التي أقرؤها، ولكنها في عدد الرصاصات التي أطلقها. قلت له: يا حضرة السلطان.. لقد خسرت الحرب مرتين.. لأنك انفصلت عن قضية الإنسان.
  • الثقافة التي تخاف على نفسها من هجمة قط الجيران.. ثقافة فئران. ابحث عن الشمس التي خبأتها في داخلي.. إن كنت حقاً تعرف النساء. يا امرأة تمسك القلب بين يديها سألتك بالله لا تتركيني فماذا أكون أنا إن لم تكونى. كم أنا أحبك حتى أن نفسي من نفسها تتعجب يسكن الشعر في حدائق عينيك.. فلولا عيناك لا شعر يكتب.
  • أتحبني بعد الذي كانا.. إني أحبك رغم ما كانا ماضيك لا أنوي إثارته.. حسبي بأنك ها هنا الآنا.
  • أترى تضيء لنا الشموع ومن.. ضياها.. نحترق أخشى على الأمل الصغير أن.. يموت.. ويختنق.
  • أحببتها حتى النخاع.. حتى الضياع.
  • اشتقت إليك.. فعلمني أن لا أشتاق علمني كيف أقص جذور هواك من الأعماق. أعباء جيبي نجوماً.. وأبني على مقعد الشمس لي مقعداً.
  • أعرف الوجع التي تتركه الكلمات التي تقال وأعرف الوجع الأشد وجعاً الذي تتركه الكلمات التي لا تقال.
  • أعظم الشعراء هم اولئك الذين كتبوا بيت شعر واحدا وماتو بعد كتابته مباشرة. أكثر ما يعذّبني في اللغة.. أنّها لا تكفيك.
  • وأكثر ما يضايقني في الكتابة أنها لا تكتبك.
  • الثورة عندى إما أن تكون شاملة كل الشمول.. أو لا تكون.
  • الحب فى الأرض بعض من تخيّلنا.. إن لم نجده عليها لاخترعناه.
  • الكاتب الحقيقي هو الذي يرتفع من الخاص إلى العام، ومن الجزء إلى الكل.. ومن القوقعة إلى البحر.
  • الكراهية لا يمكن أن تحبل، ولا أن تلد. المسدس هو أكبر أدباء العصر.
  • إن اقتسام الله هو الحل العلمي الوحيد لإرضاء جميع الطوائف.
  • إن الحروف تموت حين تقال. أنا ألف أحبك.. فابتعدي عني.. عن ناري ودخاني فأنا لا أملك في الدنيا إلا عينيك.. وأحزاني.
  • أنا أهواك فوق مايشرد الظّن وفوق الهوى.. وفوق الولوع. أنا كما عرفتموني دائما اكون بالشعر.. وإلا لا أريد أن أكون. أنا مضطر إلى حبك حتى.. أعرف الفرق ما بيني.. وما بين الحجر.
  • انت احلى خرافة في حياتي والذي يتبع الخرافات يتعب. إنهم يريدون أن يفتحوا العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب. اني كمصباح الطريق.. صديقتي أبكي ولا احد يرى دمعاتي.
  • إني لا أؤمن في حبّ لا يحمل نزق الثوار.. لا يكسر كلّ الأسوار لا يضرب مثل الإعصار.
  • آه يا أرض الكتب المقدسة التي لا قداسة فيها لكتاب.. ويا أرض النبوءات التي أكلت جميع أنبيائها.
  • بعض الهوى لا يقبل التأجيلا. تاريخي.. ما لي تاريخ إني نسيان النسيان إني مرساة لا ترسو جرح بملامح إنسان.
  • حلم من الأحلام لا يحكى.. ولا يفسر.
  • داعبي كل مساء رقمي واصدحي مثل عصافير الكروم كلمة منك.. ولو كاذبة عمرت لي منزلا فوق النجوم. سيحبك.. آلاف غيري وستستلمين بريد الشوق لكنك.. لن تجدي بعدي رجلا يهواك بهذا الصدق.
  • شكرا على زمن البكاء، ومواسم السهر الطويل.. شكراً على الحزن الجميل. طعنوا العروبة في الظلام بخنجر فإذا هم.. بين اليهود يهود.
  • في التجربة إذن شرط أساسي من شروط الكتابة، والكاتب الذي لا يعاني، لا يستطيع أن ينقل معاناته للآخرين.
  • ففيك شيء من المجهول أدخله وفيك شيء من التاريخ والقدر.
  • فيه مزايا الأنبياء، وفيه كفر الكافرين وداعة الأطفال فيه.. وقسوة المتوحشين.
  • قاتلوا عنا إلى أن قتلوا.. وبقينا في مقاهينا كبصاق المحارة.
  • قليلا من الصمت.. ياجاهلة فأجمل من كل هذا الحديث حديث يديك على الطاولة. قولي.. ألا يغريك لون الدنيا عود.. فالطير أتت للعشاش. كانوا يتفرجون على أصابع يدي اليمنى، ظنا منهم أن أصابع الشاعر هي خمسة نهور تتدفق حليباً وعسلاً. وكيف أهرب منه.. إنه قدري هل يملك النهر تغييرا لمجراه.
  • ومابين فصل الخريف، وفصل الشتاء هنالك فصل اسميه فصل البكاء تكون به النفس اقرب من اي وقت الى السماء.
  • يا حبي الأوحد.. لا تبكي فدموعك تحفر وجداني إني لا أملك في الدنيا إلا عينيك.. وأحزاني.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: خواطر حب جميلة جدا للعاشقين والأحبة

إذا كان قد فارقنا نزار قباني فإن اقتباسات نزار قباني لم تفرقنا، لن نستطيع أن ننسى أعماله الأدبية التي حفرت في قلوبنا، كما أن بلده لم تنساه فقد أطلقت علي الشارع الذي ولد فيه باسمه في سوريا وأقيم متحف باسمه، لقد كان من أعظم الشعراء على الإطلاق.

الوسوم

Shimaa Ibrahim

الاسم شيماء إبراهيم بدري، خريجة قسم وثائق ومكتبات وتكنولوجيا المعلومات، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، تعمل فريلانسر بإدارة محتوى كبرى المواقع الإلكترونية، تتقن لغة ثانية الإنجليزية بدرجة جيد جدًا، لديها هوايات خاصة بمجال البرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية وكل ما يخص تحليل البيانات، شغوقة بالقراءة في كافة المجالات العلمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق