ADVERTISEMENT

عناصر التسويق الإلكتروني

عناصر التسويق الإلكتروني هذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل خلال السطور التالية وقد خصصنا هذا المقال لتوضيح تلك الأدوات الهامة التي يتم الاعتماد عليها في تحقيق أهداف التسويق الإلكتروني والتي هي عبارة عن زيادة نسبة المبيعات وتحقيق أعلى أرباح وسوف نعرض لكم في السطور التالية المزيد من التفاصيل حول التسويق الإلكتروني وأهم عناصره.

مفهوم التسوق الإلكتروني

  • يعرف التسوق الإلكتروني بأنه عملية البيع والشراء عبر استخدام التقنيات الرقمية والتي من أكثرها استخداما شبكات الإنترنت أما التسويق الإلكتروني فإنه أعم وأشمل من التسوق الإلكتروني حيث يتضمن جميع العمليات التي تخص عملية البيع والشراء والتي تتضمن إنتاج المنتج وكيفية الحصول عليه والخدمات المرتبطة به.
  • يمكن تعريف التسوق الإلكتروني بأنه عبارة عن استخدام شبكات الاتصال المتنوعة وشبكات الإنترنت في تحقيق الأهداف التسويقية التي تتضمن زيادة المبيعات وتحقيق أعلى الأرباح مع ما يترتب عليها من مزايا جديدة وإمكانيات عديدة في هذا المجال.
عناصر التسويق الإلكتروني
عناصر التسويق الإلكتروني

يمكنك أيضًا قراءة: عيوب التسويق الإلكتروني ومميزاته

ADVERTISEMENT

عناصر التسويق الإلكتروني

تتمثل عناصر التسويق الإلكتروني فيما يلي:

تحسين محركات البحث

  • يعد هذا العنصر أهم عناصر التسويق الإلكتروني حيث إنه يتم من خلاله تهيئة الموقع الإلكتروني الخاص بالمنتج ليظهر في مقدمة عمليات البحث ليحقق أعلى نسب مشاهدة من قبل الزوار الذين يبحثون عن منتجات مشابهة التي تعرضها على موقعك الإلكتروني.
  • يوجد الكثير من أصحاب المواقع يمتلكون مواقع ممتازة من حيث التصميم والمحتوى الذي تعرضه ولكن لم يتم زيارة موقعها من أحد لأنها لا تكون متواجدة في صفحات البحث الأولي ولهذا يجب أولا على صاحب الموقع أن يعرف طرق تحسين محركات البحث لضمان وصول الإعلانات إلى قاعدة عريضة من الجمهور المحتملين.

إعلان الدفع مقابل النقر

ADVERTISEMENT
  • يعد هذا العنصر من عناصر التسويق الإلكتروني التي حققت نجاحا فعالا في عالم التسويق الإلكتروني وهو عبارة عن قيام الشخص الذي يود الإعلان عن منتجه بدفع مبلغ إلى مقابل ظهور هذا الإعلان على صفحات محركات البحث بما يضمن الترويج لمنتجاتك بوصولها إلى مجموعة كبيرة من الزبائن المحتملين وتتميز هذه الطريقة بأنها تحافظ على أموالك من إهدارها بدون فائدة للوصول إلى عملاء غير مهتمين بالخدمات التي تعرضها أو المنتجات التي تروج لها.

تصميم المواقع الإلكترونية

  • تأتي هذه الأداة في مقدمة خطة التسويق الإلكتروني حيث يجب على أصحاب المواقع أن يقوموا أولا بتصميم موقع إلكتروني بطريقة صحيحة والذي من خلاله يتم جذب العملاء بالإضافة إلى ضمان رجوعهم إلى الموقع مرة أخرى.

تسويق المحتوى

  •  عادة ما يتم تحقيق أهداف التسويق الإلكتروني من خلال المحتوى الذي يتم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • وهو الذي يعني إضافة الزبائن المحتملين أو الأشخاص المهتمين بمنتجاتك إلى قوائم البريد الإلكتروني التي تعرض نفس المنتجات أو منتجات مشابهة.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

  • عبارة عن تجهيز حملات إعلانية وبثها على مواقع التواصل الاجتماعية الحاصلة على أكثر تصفح من قل مجموعة كبيرة من الأشخاص والتي من أكثرها انتشارا فيسبوك تويتر وإنستغرام.
عناصر التسويق الإلكتروني
عناصر التسويق الإلكتروني

ننصحك بقراءة: تعريف التسويق الإلكتروني لغة واصطلاحا

مستويات التسويق الإلكتروني

للتسويق الإلكتروني ستة مستويات سوف نعرضها لك لتعرف أين أنت الآن ومستواك ن التسويق الإلكتروني وهي:

  • أريد أن أكون: فالأشخاص الذين في مثل هذا المستوى لديهم أهداف وطموح ولكن ليس لديهم أفكار تساعدهم في تحقيق طموحاتهم.
  •  أنا أتظاهر: من اسم هذا المستوى يتضح معناه فأصحاب هذا المستوى يعيشون في كذبة يتظاهروا أنهم أشخاص مثاليين يريدون الحصول على كل شيء من أول وهلة، يدعون العمل الجاد، يتحدثون كثيرا عن بدء أعمال تجارية ولا ينفذون حيث إنهم مفتقرين إلى الشجاعة التي تؤهلهم لخطوة التنفيذ.
  • المبتدئ: هؤلاء الأشخاص لديهم الرغبة في التعليم ولديهم ما يؤهلهم للنمو في هذا المجال حيث يمتلكون المهارة والموهبة اللازمة لنجاحهم ولكن يفتقرون إلى الوسائل التقنية التي تساعدهم في الحصول على ما يريدون.
  • المسوق: هؤلاء الأشخاص لديهم القدرة للحصول على النجاح وتحقيق المال إلا أنهم يفتقرون إلى الطموح المطلوب للحصول على ما يريدون فمعظم المسوقين الإلكتروني لديهم مواقع إلكترونية ولكن ليس لديهم عمل واضح يمكن من خلاله تحقيق أهداف التسويق.
  • الاحتراف: هو أعلى مستويات التسويق الإلكتروني حيث أن هؤلاء الأشخاص لديهم موهبة وكاريزما خاصة تؤهلهم للحصول على ما يريدون كما أنهم يساعدون غيرهم في الحصول على أهدافهم.
  • الانتريبرينور: وهو المستوى الذي يريد كافة المسوقين الإلكترونين في الوصول إليه حيث أن الانتريبرينور هو عبارة عن الشخص القدوة إلى يرغب الآخرون في تقليده واتباعه حيث إنه شخص محترف في البيع وفي التسويق ولديه فريق مؤهل من أصحاب الخبرة في هذا المجال.

شاهد أيضًا: ما هو التسويق بالعمولة

أهمية التسويق الإلكتروني

يساعد التسويق الإلكتروني في الوصول إلى قاعدة كبيرة من العملاء المحتملين في أقل وقت ممكن وخاصة أننا الآن نعيش عصر التكنولوجيا التي معها أصبحت أغلب المعاملات تتم من خلال استخدام شبكة الإنترنت التي تعتمد على استخدام الأجهزة الحديثة لإدارة عمليات البيع والشراء.

خصائص المزيج التسويقي الإلكتروني

  • المزيج التسويقي هو جوهر عملية التسويق: من خلاله يتم اتخاذ قرارات حاسمة تخص كل عنصر من عناصر التسويق.
  • ملائمة المزيج التسويقي مع المتغيرات: وذلك ليلائم كافة الظروف التي تطرأ على السوق.
  • تعديل المزيج وفقا لتغيرات البيئة الخارجية: وذلك لأن المزيج التسويقي يركز على إرضاء العملاء ولهذا يتم تعديله بشكل دوري بما يتناسب مع حاجة الجمهور.

اقرأ أيضًا: التسويق الإلكتروني شرح كامل ومبسط لعام 2023

ما هي أنواع التسويق الإلكتروني؟

  • التسويق عبر محركات البحث: ويعد هذا النوع من أكثر الأنواع انتشارا وأكثرها استخداما حيث إنه يمنح المعلنين فرصة كبيرة لعرض منتجاتهم للعملاء المهتمين والمستعدون للشراء.
  • تحسين محركات البحث: وذلك لجذب أكبر عدد من العملاء وضمان عودتهم لزيارة الموقع مرة أخرى.
  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي: وهذا النوع يركز على تصميم محتوى جذاب ومثير لجذب أكبر عدد ممكن من الجمهور المحتملين حول المنتج.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: والذي يمكن من خلاله إرسال تفاصيل أكثر حول المنتج في تبويب النشرات الإخبارية للترويج للمنتج وترسيخ هويته عند هؤلاء الأفراد.
  • الدفع مقابل الظهور: وهو عبارة عن عدد مرات ظهور المنتج للجمهور المحتملين وعادة ما يتم احتساب هذه المرات بالألف ظهور.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق