تقنية ومعلومات

الإنترنت المظلم Deep Web & Dark web

الفضول غريزة في الإنسان بإمكانها دفعه إلى شيء جيد أو إلى شيء سيئ، ربما أنك سمعت ذات مره عن الإنترنت المظلم أو الديب ويب، وربما شاهدت فيديوهات عنه واشخاص يحكون تجارب لهم عبر الإنترنت المظلم، وربما أنك قمت بتجربته وتعلم ما مدى خطورته، ولكن هناك الكثير من الأشخاص لا يعلمون الكثيرين من المعلومات عن الديب ويب أو كيف يعمل، وربما يكونوا لديهم فضول إلى تجربته، لذا إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص فتابع القراءة.

الإنترنت المظلم.. حقائق وتجارب واقعية

عالم الويب أو الإنترنت ملئ بالجرائم التي لم تكن تتخيلها.



الإنترنت المظلم.. حقائق وتجارب واقعية
الإنترنت المظلم Deep Web

ما هو الانترنت المظلم (الديب ويب)؟

إذا كنت لم تسمع من قبل عن الديب ويب فربما تكون هذه المعلومة غريبة نوعا ما عليك، هل تعلم أن ما تستخدمه يوميا من الإنترنت من تصفح ومشاهدة فيديوهات وبحث عبر جوجل أو بينج أو ياهو أو غيره من المتصفحات المعروفة هذا ليس كل الإنترنت، بل الحقيقة الاكبر ان هذا يمثل جزء ضعيف من الإنترنت.

الإنترنت ينقسم إلى ثلاثة انواع، النوع الأول وهو Surface web هذا هو البحث عبر متصفح جوجل أو بينج الذي تقوم به يوميا، بمعنى اصح الإنترنت الذي نعرفه جميعا لكن هذا الإنترنت يحتوى على كميه ضئيلة جدا من المعلومات على حسب أبحاث تم إجراؤها حيث يقال ان هذا الإنترنت يمثل 5% وقيل أيضا 15%، ولكن المشترك بين جميع هذه الاقوال ان هذا الإنترنت لا يحتوي على كافة البيانات الموجودة على الإنترنت.

إقرأ أيضاً: ما هو أفضل مواقع لفحص سرعة الإنترنت

البيانات التي يتم وضعها عبر الإنترنت مثل الفيديوهات والمقالات يجب أن تفهرس، ومعنى الفهرسة هي ادراج المقال إلى متصفح البحث بحيث عندما تبحث عن شيء وكان هناك مقال أو فيديو يتحدث عن هذا الشيء يظهر لك في نتائج البحث أن جوجل قامت بفهرسة هذا المقال أو هذا الفيديو، ولكن معنى ذلك أن هذه البيانات اصبحت متاحه للجميع واي شخص يمكنه الاطلاع عليه، ولكن الديب ويب مختلف عن ذلك تماما.

هناك الكثير من الأقوال الشائعة حول نشأة الديب ويب ومن هو صاحب الفكرة ومن هو المنفذ، الأكثر شيوعا بين هذه الأقوال هو أن الديب ويب قامت بإنشائه البحرية الأمريكية وذلك من أجل تبادل المعلومات السرية والسياسية بين الجنود بسريه تامه حيث كان هدفهم أن يتمكنوا من القيام بأشياء عبر الإنترنت دون ان يكشف أي شخص هويتهم، وهذا أصبح الهدف الرئيسي من الديب ويب حيث أصبح يتم استخدامه من قبل المستخدمين بتخفي وسريه.

ما الذي يوجد في الديب ويب؟

الديب ويب كما يقال هو سوق لكل ما هو غير مشروع، حيث يتم فيه بيع الأسلحة والمخدرات ويوجد أيضا موقع لتعليم كيفية صناعة الأسلحة ومواقع لبيع الأعضاء البشرية، ويوجد أيضا به مواقع لتأجير قاتل مأجور وغيره من الأشياء الغير مشروعه التي تتوفر الديب ويب وبشكل كبير جدا، في الديب ويب كما يسمى هو الجزء المظلم من الإنترنت، كما انه يوجد الديب ويب مواقع خاصة بالهاكرز وأيضا مواقع لتأجير هاكرز.

ما الفرق بين الديب ويب والدارك ويب؟

ربما أنك سمعت مصطلح دارك ويب من قبل واختلط عليك الأمر بينه وبين الديب ويب أو ظننت ان الاثنين شيء واحد، ولكن الدارك ويب هو جزء من الديب ويب ولكن جزء أكثر وحشية حيث يوجد به أشياء ابشع بكثير من الأشياء الموجودة والتي يتم بيعها وشرائها عبر الديب ويب.

هل يمكنني الدخول إلى الديب ويب من المتصفح العادي؟

الديب ويب ليس موقع يمكنك الولوج إليه، حيث انك عندما تقوم بالتصفح فيمكنك البحث عن أي شيء تريده وستظهر لك مواقع يمكنك الدخول إليها والوصول لما تريد، ولكن في الديب ويب الأمر مختلف تماما.

حيث انه من أجل الدخول إلى الديب ويب أو الإنترنت المظلم يجب عليك تحميل متصفح خاص به، يقوم هذا المتصفح بإعطائك IP مختلف عن ال IP الخاص بك، وإذا كنت لا تعرف ما هو ال  IP، فهذا ال IP هو عبارة عن مجموعة أرقام يمكن من خلالها تحديد موقعك في أي مكان في العالم.

الموقع الرسمي لمتصفح TOR

هناك العديد من المتصفحات للدخول إلى الديب ويب ولكن اشهرهم Tor ، التعامل مع المواقع في الإنترنت المظلم ليس كالأنترنت العادي، حيث انه لكى تقوم بالدخول إلى موقع في الديب ويب يجب ان يكون لديك رابط هذا الموقع لكى تتمكن من الدخول إليه، وربما هذا الرابط يتغير لنفس الموقع بالإضافة إلى ان الروابط في الإنترنت المظلم تختلف عن الروابط في الإنترنت العادي، حيث ان الرابط في الإنترنت المظلم يمكن أن ينتهي بامتداد.onion وامتدادات أخرى مختلفة.

الإنترنت المظلم Deep Web & Dark web
الإنترنت المظلم Deep Web & Dark web

ربما بعد كل هذه المعلومات عن الإنترنت المظلم دفعك الفضول لتجربة هذا العالم، ولكن قبل ذلك اريد ان تطلع على قصص وحقائق وتجارب لأشخاص مع الديب ويب وماذا كان مصيرهم بالنهاية.

قصص واقعية

القصة الاولى

وهي لشاب عربي دفعه الفضول لتجربة الإنترنت المظلم وتعرف عليه من خلال صديق له حيث قام بإعطائه رابط أول موقع على الديب ويب.

بعد دخول ذلك الشاب إلى اديب ويب وتصفحه للعديد من المواقع حدث خلاف بينه وبين أصحاب أحد المواقع، وقاموا بأرسال له انظار بان لديهم صوره له وعنوانه وكل التفاصيل عنه.

الإنترنت المظلم Deep Web & Dark web
الإنترنت المظلم Deep Web & Dark web

بعد ذلك ارتكب الشاب خطاء اخر، ومن هنا بدأت المشاكل حيث قرر الشاب السفر والذهاب بعيدا ولكنهم راقبوا وظلوا يرسلون له صور له في أماكن بالمكان الجديد الذي انتقلت له مما افزع الشاب فاحس ان نهايته اقتربت، بالإضافة إلى رسائل تهديد ولكن بعض فترة من الوقت انقطعت هذه الرسائل ولم يعد هناك شخص يراقبه وكأنه كان الانظار الثاني والاخير.

القصة الثانية

لشاب يدعى روس ويليام، حيث قام بإنشاء موقع عام 2011 متخصص في المخدرات، وكان الموقع يبيع انواع كثيرة من المخدرات لدرجة أن حجم التعاملات به وصله إلى مليار دولار، وللعلم التعامل في الديب ويب ليس بالأموال النقدية وإنما بالعملات الإلكترونية المشفرة مثل البيتكوين.

في ذات مرة أتى إلى روس رساله من هاكر يخبره انه استطاع كشف هويته وكشف العديد من المعلومات عن التعاملات في الموقع، قام روس بالتواصل مع الهاكرز الذين يعملون في موقعه من أجل تأمينها وذلك من أجل تحديد مكان هذا الهاكر وجلب صورته ومعلومات عنه ومن ثم قام مباشرة بالتواصل مع قاتل مأجور عبر الإنترنت المظلم واعطائه البيانات وبالفعل ذهب القاتل المأجور للهاكر وقتله وقام بتصوير صور للجثث وارسلها لروس حيث ان العرف في الإنترنت المظلم أن القاتل لا يستلم امواله الا بعد التأكد من ان قام بقتل الضحية، وبعد فترة تم القبض على روس، حيث ان الشرطة له وجود على الديب ويب ولكنها تكون متحفيه لا تظهر شخصيتها وهذا المعتاد والذى صمم من اجله الديب ويب، وتم اغلاق الموقع الخاص بروس.

الإنترنت المظلم Deep Web & Dark web
الإنترنت المظلم Deep Web & Dark web

هناك أشخاص يقومون بالتجارة داخل الديب ويب، حيث يوجد مواقع تقوم بعرض منتجات سعرها الأصلي الغالي ولكن في الموقع يكون سعرها جدا رخيص، فهل هذه المنتجات مقلدة أم انها مسروقه العلم عند الله وحده.

والآن وبعد سماعك لهاتين القصتين، هل لديك فضول لتجربة الإنترنت المظلم واكتشافه؟

الوسوم

أحمد صالح

يدير احمد عدداً من المواقع من غرفة معيشته، وهو خبير SEO استشاري، مهندس كمبيوتر ومدون محترف يستهدف البلوجر بالتحديد.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق