منوعات

كيفية عمل سيرة ذاتية احترافية

عمل سيرة ذاتية احترافية من بين أهم المتطلبات الآن حال تقديم أي شخص على وظيفة معينة، وحال الإقبال على فرصة عمل جديدة، حيث تعد من أكثر ما يبحث عنه كل المقبلين على فرص العمل الجيدة ويريدون أن يقوموا بعرض مؤهلاتهم بشكل جيد وفي صورة وهيئة منظمة، ومن خلال ما يلي نتعرف على كيفية عمل السيرة الذاتية بشكل احترافي مميز.

عمل سيرة ذاتية احترافية

عمل سيرة ذاتية احترافية
عمل سيرة ذاتية احترافية

عمل سيرة ذاتية احترافية هو ما سنوضحه عبر الآتي، حيث أن تصميمها لا يستدعي اتباع خطوات معقدة، فبالإمكان لكل راغب في أن يصمم سيرة ذاتية وتكون على مستوى عالي من الاحتراف، ويمكنه أن يؤدي تلك المهمة باستعمال الهاتف الذكي.



الأمر يستدعي التصميم بالجوال ثم بعد ذلك يقوم بتحويلها للصيغة بي دي إف، وإرسالها عبر البريد الإلكتروني لجهة العمل المرغوب في الانضمام لفريق عملها.

اقرأ أيضًا طريقة عمل سيرة ذاتية.

كيف يمكن عمل تصميم احترافي لسيرة ذاتية؟

الخطوات التي يجب أن يتبعها أي شخص يحاول تصميم السيرة الذاتية ما يلي ذكره بالنقاط القادمة:



  • في البداية يقوم الشخص بعملية تنزيل لبرنامج ميكرو سوفت ورد، وذلك في الحالة التي يكون فيها الهاتف يعمل بنظام الأيفون، أو الأندرويد.
  • الخطوة التالية يقوم فيها المهتم بتصميم السيرة الذاتية بتنزيل نموذج أو قالب جاهز من مجموعة النماذج، والتي تكون متوفرة من خلال المواقع والمنصات المختصة برفع تلك النماذج الجاهزة.
  • الخطوة الثالثة هي قيام الشخص بفتح النموذج الذي قد تم تحميله، ومن الممكن أن يجري أي تحرير، أو تعديل يكون مطلوب، ويدخل البيانات الخاصة به.

ما هو الغرض من تصميم السير الذاتية؟

المقصود من السيرة الذاتية التعريف الكامل عن مختلف المعلومات الشخصية، والسمات المهارية، ومختلف الخبرات العلمية التي يمتلكها الشخص المقدم على طلب الوظيفة.

أما فيما يتعلق بالغرض والقصد الأساسي من عملها وتصميمها بصورة احترافية وجاذبة للانتباه هو أن يحصل الشخص صاحب تلك السيرة على ما يطمح له من الوظيفة، أو فرصة العمل التي تتناسب مع قدراته ومهاراته.

السيرة الذاتية هي التي تتحدث عن الشخص، وهي التي تعبر عن ما يملكه من بيانات وخبرات تتلاءم مع الوظيفة التي يسعى لها، والأهم في مختلف الخطوات الخاصة بتصميمها هو ترتيبها وتنسيقها الداخلي وطريقة كتابة البيانات فيها.

تابع للتعرف على تنمية المهارات الشخصية وأشهر 6 مهارات مطلوبة في السيرة الذاتية.

كيف يمكن عمل تحويل لتصميم السيرة الذاتية لملف بي دي إف؟

عمل سيرة ذاتية احترافية يتطلب المقدرة على تحويلها لصيغة البي دي إف، حتى يتسنى لصاحبها أن يقوم بإرسالها عبر وسيلة البريد الإلكتروني، وتوجد طريقتين للتحويل لتلك الصيغة، وسنعرضهما من خلال ما يلي:

تحويل التصميم للسيرة الذاتية لبي دي إف بالكمبيوتر

بعد أن ينتهي الشخص من عملية التدوين والتنسيق للملف الخاص بسيرته الذاتية، يقوم بعد ذلك بالذهاب للقائمة والتي تكون متواجدة بالناحية العليا من البرنامج ميكرو سوفت ورد.

ويختار الكلمة ملف، أو file والخطوة التالية هي قيامه باختيار الأمر حفظ أو save ، وبعد ذلك يختار الصيغة المخصصة لامتداد الملف، وهنا يختار الصيغة الخاصة بقارئ البي دي إف.

تحويل التصميم للسيرة الذاتية لبي دي إف عبر الموبايل

بعد عمل سيرة ذاتية احترافية يقوم الشخص بتحويلها لبي دي إف عن طريق بعض الإعدادات التي تتوفر بالمايكروسوفت ورد المتواجد على الهاتف الجوال.

حيث أنه يقوم بالنقر على شير تو بي دي إف، ثم القيام بعملية الحفظ بأي مساحة تخزينية مناسبة تتوفر بالهاتف المحمول.

طريقة لتصميم السير الذاتية شديدة الاحتراف

عمل سيرة ذاتية احترافية
عمل سيرة ذاتية احترافية

من خلال ست خطوات من الممكن أن يصمم أي شخص سيرته الذاتية حيث أن عمل سيرة ذاتية احترافية لا يحتاج لمزيد من الوقت، وهذا يحتاج لتنفيذ واتباع الآتي من الخطوات:

يقوم الشخص بفتح كانفا canva وبعد أن ينتقل لتلك المنصة يقوم بالتشغيل الفوري للتطبيق عبر الحاسب الآلي من خلال عمل تسجيل الدخول.

أو عمل إنشاء الحساب، ويستعمل بريده الإلكتروني، أو الحساب المخصص له على جوجل، أو على الفيس بوك، ويقوم بالبحث عن السيرة الذاتية الملائمة حتى يبدأ بالتصميم لمثيل لها.

لا بد من أن يعثر على ما يلائمه من سير ذاتية ويختار القالب الأفضل بالنسبة له، والذي يختص بعمل أو وظيفة معينة، مثل تدوين المقالات أو التصميم الجرافيكي وغيرها.

العمل على تخصيص تلك السيرة إلى تعديلها بما يتلاءم مع خبرات الشخص وقدراته، ومهاراته التي يمتلكها، وتؤهله لنيل الوظيفة المرجوة.

وباستعمال أدوات التصميم والتي تعمل بخاصيتي السحب والإفلات يحرر ويعدل الشخص على سيرته الذاتية، فمن الممكن أن يغير من نمط الخطوط، أو شكل النصوص مع التعديل على الألوان ببعض النقرات البسيطة، مع ضرورة تحميل الصورة الشخصية.

ترتيب مختلف العناصر الخاصة بالسيرة الذاتية بالطريقة التي يرغبها الشخص.

لا بد وأن يكون الشخص ممتلك لمهارات إبداعية فمن الممكن استعمال الفلاتر الخاصة بالصور، مع إمكانية إضافة الحدود، أو الإطارات لجعل السيرة الذاتية بتصميم أكثر جودة وتميز.

من الممكن للشخص أن يقدم طلب عبر كانفا لكي يحصل على الطبعات بالدقة الأفضل لسيرته الذاتية، وبإمكان عمل تعديلات للسيرة الذاتية بأي وقت.

بادر بقراءة كيفية كتابة نبذة شخصية احترافية تؤهلك للعمل بسهولة.

هل السيرة الذاتية تكون بتصميم صفحة واحدة؟

عمل سيرة ذاتية احترافية لا يفرض أن تكون صفحة واحدة، حيث يعد ذلك من بين المعتقدات الخاطئة الشائعة بين أصحاب الوظائف والأعمال.

حيث يفضلون مختلف السير الذاتية القصيرة حتى يسهل عليهم الاطلاع عليها، ولكن ما دام المتقدم للعمل حاصل على شهادات خبرة ومؤهلات ومهارات تستدعي أن يتم تدوينها بأكثر من صفحة فليفعل، وذلك شريطة أن تكون تلك السيرة سهلة القراءة، ويستخدم فيها الشخص لغة سهلة.

ما هو الشكل النموذجي للسيرة الذاتية؟

من الضروري للغاية أن تكون السيرة الذاتية ذات شكل ونمط وتنسيق جذاب يلفت الانتباه لها، ومن المهم أن يقوم الشخص بإدراج ما يلي بسيرته الذاتية:

  • التفاصيل الخاصة بالتواصل مع الشخص.
  • ملخص شخصي عن المتقدم بطلب للوظيفة.
  • فقرة تخص عرض الخبرات التي يمتلكها مقدم الطلب.
  • عرض كامل للمهارات الأساسية والمؤهلات، والدورات التدريبة التي تلقاها الشخص.
  • الشهادات الإضافية الخاصة به.

أهمية عرض المعلومات بنسق جيد بالسيرة الذاتية

لا يستغرق أصحاب الأعمال أو الأشخاص المكلفين بالاطلاع على السير الذاتية لانتقاء الموظف المثالي بالوظيفة الشاغرة أكثر من ثواني معدودة يقومون فيها بالاطلاع على كافة البيانات الخاصة بمقدم السيرة الذاتية.

لا بد وأن تكون لغته واضحة الألفاظ، يبرز من خلالها الشخص كل ما يملك من أدوات ومهارات أساسية تؤهل للعمل فور استلام مهامه، لذا فالاستعانة بالقوالب الجاهزة يعد من بين الحلول المثلى لعرض السيرة الذاتية بالشكل الأمثل.

عرض المعلومات الأبرز عن مسيرة عمل وخبرات الشخص المهنية يعد من بين الأمور التي تحفز أصحاب الأعمال لأن ينتقوا صاحب السيرة المميزة والاحترافية.

إليك الهدف من الوظيفة في الشركات والمنشآت 2021.

فيما سبق تعرفنا على عمل سيرة ذاتية احترافية وذلك عد من الطرق، كما أوضحنا الطريقة التي من خلالها يمكن للشخص أن يقوم بتحويلها إلى الصيغة الخاصة بقارئ بي دي إف حتى يسهل إرسالها لجهات العمل عبر استخدام البريد الإلكتروني، كما أوضحنا مفهومها والغرض الرئيسي منها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق