ADVERTISEMENT

شروط عودة المقيمين إلى السعودية

شروط عودة المقيمين إلى السعودية من الأمور التي يبحث عنها الراغبين في العودة والإقامة في المملكة العربية السعودية من أجل العمل وقد تم تحديد عدد من الشروط في المملكة من أجل ضبط وأحكام الدخول والخروج مراعاة لشروط الصحة العامة المتبعة عالميا بعد فيروس كورونا.

شروط عودة المقيمين إلى السعودية

أما عن شروط عودة المقيمين إلى السعودية فقد أعلنت هيئة الجوازات في المملكة العربية عن إمكانية السفر بالنسبة إلى المقيم والعمالة المنزلية السفر دون وجود شرط ملزم  لتلقيهم جرعات مضادة  لفيروس كورونا كما كان في السابق.

ADVERTISEMENT

وكل ما يلزم المقيم من أجل السفر وجود تأشيرة تكون سارية المفعول، بالإضافة إلى جواز سفر والتزام المقيم بشروط الدخول بالنسبة إلى البلد التي يتوجه إليها فحسب.

أما في حالات العودة فقد أكدت جوزات المملكة العربية السعودية بأنه يمكن للمقيم العودة دون اشتراط حصوله على لقاحات فيروس كوفيد، مع وجود تأشيرة صالحة للقدوم وجواز سفر وسبب القدوم.

وكانت المملكة العربية السعودية قد رفعت الإجراءات الوقائية التي كانت تتبع عالميا طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، بدءاً من الثالث عشر من يونيو ٢٠٢٢.

ADVERTISEMENT

وذلك بعد ما أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن الوضع الوبائي تحت السيطرة، وأن نسبة المناعة ضد المرض ارتفعت جراء أخذ لقاحات الفيروس والجرعات المنشطة للجهاز المناعي.

شروط عودة المقيمين إلى السعودية
شروط عودة المقيمين إلى السعودية

لا تفوت فرصة مشاهدة: الاستعلام عن رسوم تجديد الاقامة المنتهية في السعودية 2023

شروط السفر من السعودية

في وقت سابق عملت المملكة العربية السعودية على التصدي إلى جائحة كورونا بكل قوة من أجل التصدي لانتشار الوباء في المملكة

ولذلك قامت بتحديد الفئات المسموح لها بالسفر من السعودية من خلال عدة شروط هي  أن يكون طالب السفر قد تلقي ثلاث جرعات من لقاحات كورونا.

أو في حالة لم يمضي على الشخص أكثر من ثمانية أشهر على تلقي جرعته الثانية من لقاحات كورونا، بالإضافة إلى أن من يتراوح أعمارهم بين ستة عشر وأثنى عسى عام، لابد على الأقل تلقى جرعتين قبل السفر مع إثبات ذلك.

 أما بالنسبة إلى شرط الحصول على بوليصة تأمين للفئة العمرية أقل من اثنى عشر عاما فقد تم إلغائه، مع مراعاة اشتراطات الدول المتوجه إليها أصحاب التأشيرة،

فمثلا كان من شروطها وجود فحص PCR فيجب الحصول عليه، من مراكز الفحص المعتمدة رسمياً داخل المملكة العربية السعودية. 

شروط السفر بالجواز السعودي

بالنسبة إلى شروط السفر من خلال جواز السفر السعودي فينبغي أن  تكون المدة المتبقية على سريان مفعول الجواز حوالى ثلاثة أشهر، لدخول الدول العربية، وحوالي ستة أشهر من أجل بقية دول العالم.

أما بطاقة الهوية الوطنية فينبغي أن تزيد صلاحيتها عن ثلاثة أشهر وذلك عند السفر الى دول مجلس التعاون الخليجي بالتحديد.

استخدام صورة الهوية الوطنية الموجودة داخل تطبيق مثل ابشر لن يكون مفيد من أجل السفر خارج المملكة وعليك إحضار اصل بطاقتك الشخصية

وكذلك سجل الأسرة مفيد داخل المملكة فقط لكنها لن تساعدك في السفر حتى إلى دول مجلس التعاون الخليجي العربي.

شروط السفر إلى السعودية من  دول مجلس التعاون الخليجي 

بالنسبة إلى شروط السفر الى السعودية من أحد دول مجلس التعاون الخليجي، فقد أكدت هيئة الجوازات العامة في المملكة العربية السعودية أن السفر من خلال  الهوية الشخصية سيكون متاحا لمواطني المملكة إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

كما أنها سوف تفتح المجال أمام  مواطنين هذه الدول بدخول أراضيها أيضا من خلال البطاقة الشخصية، مع استيفاء كافة شروط الدول الأخرى المتوجه إليها صاحب التأشيرة.

شروط عودة المقيمين إلى السعودية
شروط عودة المقيمين إلى السعودية

قد يهمك أيضا التعرف على: طرق الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية

إجراءات الحجر الصحي المؤسسي 

قامت المملكة العربية السعودية بإلغاء تطبيق الحجر الصحي أو الحجر المنزلي، وذلك في إطار مكافحة الجائحة للأشخاص القادمين إلى داخل المملكة العربية السعودية.

وقد قامت هيئة الطيران المدني بإعادة رسوم الحجر المؤسسي الذى كان متبع للقادمين إلى السعودية التي تم حجزها في السابق،

وكانت الإجراءات المرتبطة بمسألة تعليق السفر تدرج إحدى عشر دولة وذلك بعد تفشى فيروس كورونا فيها وهم لبنان وسوريا وإيران.

بالإضافة إلى أفغانستان والصومال واليمن وليبيا، وكذلك روسيا البيضاء وفنزويلا وأرمينيا.

شروط دخول السعودية من الإمارات للمواطنين والمقيمين

بالنسبة إلى شروط دخول السعودية من دولة الإمارات العربية المتحدة للمواطنين فتكون:

  • جواز سفر صلاحيته سارية المفعول لمدة لا تقل ستة أشهر على الأقل، ولا يوجد حاجة إلى استخراج تأشيرة.
  • أما حالات المقيمين فالشروط تكون  ضرورة استخراج تأشيرة دخول إلى المملكة العربية السعودية.
  • ويرتبط استخراج تأشيرة السعودية بالنسبة إلى المقيمين من  الإمارات على الهدف من زيارة المملكة، سواء كان من أجل السياحة أو أداء مناسك الحج والعمرة أو العمل وخلافه.
  • و يمكنك الحصول على التأشيرة من خلال منصة الخاصة من أجل الحصول على التأشيرة الإلكترونية قبل السفر، أو من خلال  مكاتب التأشيرات في إدارة الهجرة فور وصولك إلى المملكة العربية السعودية.

وقد ارتبطت  إجراءات دخول السعودية من دولة الإمارات العربية في الوقت الحالي بالأوضاع التي يتم فرضها بخصوص فيروس كورونا، 

حيث تم فتح المجال والسماح للقادمين من الإمارات وبعض الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة وإيطاليا، بالإضافة إلى تركيا وألمانيا وغيرها من الدول الدخول إلى المملكة العربية السعودية،

وذلك بعد إتباع شروط  الإجراءات الاحترازية، مثل إبراز شهادة تثبت تلقي لقاح فيروس كورونا بأحد أنواع اللقاحات التي اعتمدت داخل المملكة العربية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق