ADVERTISEMENT

شروط دخول البحرين للسعوديين بالسيارة

شروط دخول البحرين للسعوديين بالسيارة، يتبادر على أذهان الكثير من المواطنين السعوديين الذين يرغبون في دخول دولة البحرين بسياراتهم عن كافة الإجراءات والشروط المتعلقة بدخول البحرين، في إطار جهود الحكومة البحرينية بتسهيل دخول السعوديين الدولة.

شروط دخول البحرين للسعوديين بالسيارة

وضعت الحكومة البحرينية بعض الشروط لأجل دخول السعوديين الأراضي البحرينية، الذين يأتون عن طريق جسر الملك فهد، وتضمنت شروط دخول البحرين للسعوديين بالسيارة فيما يلي:

ADVERTISEMENT
  1. شرط أساسي على المسافر أن يكون عمره أكبر من 18 عامًا.
  2. يشترط تقديم موافقة رسمية على المسافر ان يدخل البحرين بالسيارة.
  3. على المسافر الخضوع لاختبارات الـPCR عند دخوله للدولة مقابل مبلغ 400 ريال سعودي، وذلك في اليوم الأول والخامس والعاشر.
  4. ينبغي على المسافر تقديم النموذج الخاص بالإجراءات الصحية، إلى مراكز المراقبة الصحية لأجل توقيعها.
  5. يشترط على المسافر إتباع كافة التعليمات الموجهة من وزارة الصحة بدولة البحرين.
  6. على المسافر ان الخضوع لاختبار فيروس كورونا، والامتثال للحجر الصحي لمدة تصل إلى عشرة أيام، وإذا تبين ان نتيجة اختبار كوفيد-19 سلبية فيتم إلغاء الحجر الصحي.
  7. إضافة لامتلاك المسافر حساب على تطبيق Beware لأجل استمرارية المتابعة الصحية مع المسافر ولأجل دفع أي رسوم متعلقة بالسفر أيضًا.
  8. أن يمتلك المسافر جواز سفر ساري المفعول لأجل دخول الدولة.
شروط دخول البحرين للسعوديين بالسيارة
شروط دخول البحرين للسعوديين بالسيارة

معلومات عن دخول البحرين للسعوديين بالسيارة

جاءت تلك المعلومات المتعلقة بدخول المواطنين السعوديين لدولة البحرين بالسيارة، بعد أن توقفت حركة السفر بعد التطورات التي حدثت بسبب تفاقم أزمة كوفيد-19.

وأصبحت الدول حريصة بشكل كبير على منع مواطنيها من الانتقال خوفًا من تفشي المرض بشكل أوسع، فضلًا عن بعض الدول التي أقرت بوضع شروط من المعايير القوية لأجل السفر إليها.

وفيما يتعلق بتحقيق الشروط السالف ذكرها، فإن دخول البحرين يكون سهلًا من خلال الحصول على تأشيرة الدخول التي تتطلب فقط من ثلاثة إلى خمسة أيام لأجل الظفر بالتأشيرة الإلكترونية.

ADVERTISEMENT

أما في حالات السفر العاجلة تكون إمكانية السفر عالية وسهلة، حيث يتم استخراج التأشيرة الإلكترونية في خلال يوم واحد بعد استيفاء كافة الشروط المقررة لأجل دخول المواطنون السعوديون لدولة البحرين.

طريقة دخول البحرين للسعوديين بالسيارة

بناءاً على توجيهات وتعليمات حكومة الدولة البحرينية، فقد قررت أن يسافر المواطنين المقيمين بالمملكة العربية السعودية إلى دولة البحرين بسيارتهم، وذلك مرورًا بجسر الملك فهد.

ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار تطبيق بعض الإجراءات الاحترازية التي يجب على المسافر إتباعها، والتي جاءت فيما يلي:

  • بسبب أزمة كوفيد-19، فقد قررت حكومة البحرين حصول المسافر على ثلاث جرعات من لقاح الكوفيد المخصص له، كي يكون المسافر له حرية الحركة والسفر بدون تقيد.
  • يجب على المسافر البالغ ان يكون قد تلقى الجرعة المنشطة قبل سفره بحوالي ثمانية أشهر.
  • إن كان المسافر أقل من الـ 16 عامًا فيتعين عليه أن يأخذ جرعتين من اللقاح المخصص لفيروس كوفيد-19 المستجد.
  • أما إن كان المسافر عمره أقل من الـ 12 عامًا فذلك يجب ان يقوم باستخراج بوليصة تأمين لضمان سلامته من فيروس كوفيد-19.

لا تفوت فرصة مشاهدة: أين تذهب في البحرين وأهم أماكنها السياحية التاريخية 2023

رسوم دخول البحرين للسعوديين بالسيارة

بناءاً على تعليمات التي صدرت بحكومة دولة البحرين، فقد تبينت قيمة رسوم دخول البحرين للسعوديين من خلال عبورهم جسر الملك فهد بالسيارة:

  • تصل تكلفة رسوم دخول السعوديين لدولة البحرية إلى مبلغ حوالي 150 ريال سعودي لمدة زمنية تصل لأسبوع واحد.
  • بينما إذا امتدت المدة الزمنية إلى أسبوعين، فتقدر الرسوم نحو 400 ريال سعودي، وذلك بدلًا من السفر عن طريق الجو.
  • بينما تأشيرة دخول البحرين، فيتم التقديم عليها بشكل إلكتروني، بحيث ان تستمر مدة التأشيرة مع المسافر السعودية لفترة لا تزيد عن الثلاثة أشهر.
  • فضلًا عن السماح لكافة الزيارات داخل دولة البحرين لأكثر من مرة، على أن رسومها تبلغ نحو 270 ريال سعودي، حيث انه كل زيارة قد تستمر لأكثر من أسبوعين.
  • أيضًا يوجد التأشيرة الخاصة بالسفارة، والتي تتضمن المقيم في المملكة العربية السعودية بتقديم طلب حصوله على التأشيرة من السفارة البحرينية، ومن ثم يتم التصدق والموافقة على حصوله على التأشيرة.
  • في حين رغبة المسافر الذهاب من المملكة العربية السعودية إلى دولة البحرين من خلال المطار، فيمكن الحصول على تأشيرة من المطار فور نزوله في مطار البحرين، برسوم مقدرة نحو 270 ريال سعودي، ولفترة زمنية لا تتعدى الثلاثة أشهر.
شروط دخول البحرين للسعوديين بالسيارة
شروط دخول البحرين للسعوديين بالسيارة

فئات لا ينطبق عليها شروط دخول البحرين للسعوديين بالسيارة

على الرغم من وجود شروط معنية بالموافقة على دخول السعوديون لدولة البحرين بالسيارة، إلا أنه يوجد بعض الفئات المستثناة من تلك الشروط، ولا ينطبق عليهم تلك الشروط السالف ذكرها، وجاءت فيما يلي:

  1. الدبلوماسيون وعائلاتهم.
  2. العسكريون الأجانب وعائلاتهم، الذين قد يكونوا انتهوا من الرحلة العلاجية التي تمت على نفقة الدولة البحرينية.
  3. الأشخاص الذين عادوا عقب انتهاء مهمة رسمية تابعة للدولة.
  4. الأفراد الذين شاركوا في التجارب الخاصة بتجربة لقاح فيروس كورونا بدولة البحرين.
  5. الأطفال دون سن السادسة، لا يخضعون أيضًا للفحص المجهري.

قد يهمك أيضا التعرف على: شروط السفر إلى البحرين

المؤسسة العامة لجسر الملك الفهد

يعتبر جسر الملك فهد هو حلقة الوصل التي تربط المملكة العربية السعودية بمملكة البحرين، حيث يبلغ طول الجسر نحو 25 كيلو متر وبعرض مقدر نحو 23.2 مترًا.

وتعتبر مؤسسة جسر الملك فهد من المؤسسات العريقة، والتي أنشئت بموجب التعاون المشترك بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

والتي تم توقيعها على شكل اتفاقية مبرمة بتاريخ يوم 13 من شهر ربيع الآخر للسنة الهجرية 1406، والتي تم التصديق عليها واعتمادها من المرسوم الملكي رقم م/9 في اليوم الثاني من شهر جمادي الأولي من نفس العام الهجري.

وأيضًا جاءت بموجب مرسوم أميري رقم 4 بتاريخ يوم 19 من شهر جمادي الأولى للعام الهجري 1406.

ويمكن زيارة الموقع الرسمي للمؤسسة لمعرفة كل ما يتعلق بالجسر، والآليات المتبعة تجاه سفر المواطنين السعوديين عبر جسر الملك فهد إلى المملكة البحرينية.

كما أتاحت مؤسسة جسر الملك فهد إمكانية الوصول إلى الرابط الخاص بالموقع، كما يقوم القائمون على  الموقع بتوفير كافة المعلومات المتعلقة بالسفر

والوضع المتوقع لعبور المنطقة، بتوضيح اتجاه السيارة إلى المملكة العربية السعودية، وأيضًا الاتجاه المؤدي إلى مملكة البحرين.

ومن مهام المؤسسة العامة هي الإشراف المالي والفني لجميع العمليات القائمة على الجسر، بالتعاون مع الحكومة من كلا البلدين في إطار التنسيق بين الأجهزة السعودية والبحرينية المتعلقة بالأعمال القائمة بالجسر.

بما تتضمن تحصيل الرسوم المالية من السيارات والمرور على الجسر واستخدام المرافق الخاصة به.

كما تعمل المؤسسة على تنفيذ ومتابعة أعمال الصيانة الدورية على جميع أجزاء الجسر بشكل دوري وتوفير كافة الخدمات من كهرباء ومياه.

فضلًا عن الفحص الشامل على الجسر والأعمدة البحرية والعوارض العلوية وما إلى غيره بهدف ضمان سلامة المسافرين من وإلى البلدين.

في نهاية المقال نأمل ان نكون قدمنا كافة المعلومات عن شروط دخول البحرين للسعوديين بالسيارة، والإجراءات المتبعة لدخول المسافرين إلى دولة البحرين عن طريق جسر الملك فهد أو عن طريق الخطوط الجوية، مع معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالفئات التي لا ينطبق عليها شروط دخول دولة البحرين، فضلًا عن الإجراءات المتعلقة بالفحوصات الطبية والإجراءات المتخذة إزارء أزمة فيروس كوفيد-19 المستجد.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق