ADVERTISEMENT

كلية الفنون الجميلة

كلية الفنون الجميلة تعد أحد أرقى الكليات نظرًا لما تقدمه من علوم تساهم في تنمية الحس الفني لدى الطلبة والخريجين، يمكنك أن تتخرج منها كمهندس معماري، أو مهندس ديكور أو فنان تشكيلي ذو حس فني عالٍ جدًا.

كلية الفنون الجميلة

تعتبر بذات الوقت مسار بديل لمن لم يحالفه التوفيق بأن يلتحق رسميًا بمسار التعليم الهندسي الصريح والذي يتلخص بكلمتي “كلية الهندسة” والتي هي بالطبع حلم سامي لكل طالب بالشعبة العلمية رياضة.

ADVERTISEMENT

وأيضًا لمن كان يريد اللحاق بركب الشعبة العلمية رياضة ببداية المطاف ولكن لم يحالفه التوفيق حتى النهاية.

وحتى لمن لديه الحس الفني بشكل خاص ويريد أيضًا أن يكون من رواد العمل الهندسي، فتلك فرصة هائلة لا ينبغي تفويتها لكي يكون أحد أفراد الركب الهندسي المصري المتميز.

كلية الفنون الجميلة
كلية الفنون الجميلة

ماهي أقسام كلية الفنون الجميلة

كما سلف الذكر قبلًا أن الكلية تهدف إلى الرقي بالحس الفني للطلبة حتى التخرج، نجد أن الأقسام وتعددها بداخل الكلية يؤكد تلك الفكرة الأصيلة، فنلقي نظرة سريعة على أقسام الكلية العديدة.

ADVERTISEMENT

قسم العمارة

 نلاحظ أن القسم يكون متاحًا فقط لطلاب الشعبة العلمية (رياضة) بتنسيق منفصل عن الأقسام الأخرى، نظرًا لأنه هندسي بحت، ويتناول نظريات الهندسة المعمارية مع رؤية فنية، مما يجعل الخريج مهندس معماري ذو نظرة فنية فريدة.

قسم الديكور والتصميم الداخلي

يرجى ملاحظة أن القسم متاح لكل طلبة القسم العلمي (علوم + رياضة)، مما يجعل هناك فرصة لطلبة شعبة العلوم أن يلتحقوا بركب العمل الهندسي وأن يكون مصمما معماريًا داخليًا أو مهندس ديكور محترف وذو نظرة فنية ثاقبة وفريدة.

قسم الجرافيك

هو أحد أقسام الفنون ويدرس فيه الطالب تصميمات الجرافيك بشكل احترافي للغاية وبحس فني رائع، بحيث يكون مصمم جرافيك محترف، وملائم لمتطلبات سوق العمل المتطورة يوميًا، مع ملاحظة أنه يقبل الطلبة من الشعبة الأدبية.

قسم النحت

أيضًا أحد أقسام الفنون بالكلية، ويدرس فيه الطالب النحت بمختلف أنواعه، ليكون قادرًا على عمل تصاميم نحتية رائعة للغاية وترقى للحس الفني الراقي، ويقبل أيضًا طلبة الشعبة الأدبية.

قسم التصوير

يدرس فيه الطالب علم التصوير الفوتوغرافي بشكل احترافي للغاية من البداية وحتى الاحتراف ومتاح أيضًا لطلبة الشعبة الأدبية.

لا تفوت فرصة مشاهدة: أهم المعلومات حول كلية الهندسة التطبيقية

كلية الفنون الجميلة من أدبي

نجد أن الشغل الشاغل لمن التحق بالشعبة الأدبية ويريد اللحاق بركب العمل الهندسي والفني بذات الوقت، يسأل نفسه سؤالًا هامًا، هل يمكنني الالتحاق بكلية الفنون الجميلة؟.

والاجابة على هذا السؤال نعم بالطبع فيتراوح بالنسبة للجامعات المصرية والتي يوجد بها كلية الفنون الجميلة ما بين 68.78% و76.83% بحسب تنسيق العام الحالي 2023-2023.

ونجد أن الجامعات التي تحوي الكلية محور المقالة هي على النحو التالي (جامعة الإسكندرية – جامعة حلوان – جامعة المنصورة – جامعة المنيا – جامعة أسيوط – جامعة الأقصر).

ولكن إجمالًا للمعلومة نجد أن أقسام فنون هي فقط المتاحة للشعبة الأدبية، وهي ثلاثة أقسام إما قسم النحت أو التصوير أو الجرافيك.

وتعتبر بالنظرة الشاملة للعلم الذي يتم تدريسه بالأقسام المذكورة أنها أقسام تمس الحس الهندسي وأيضًا اللمسة الفنية الراقية للخريج.

كلية الفنون الجميلة
كلية الفنون الجميلة

قد يهمك أيضا التعرف على: شروط القبول في الكلية التقنية

تنسيق كلية الفنون الجميلة

نسرد لك عزيزنا الطالب تنسيق كلية الفنون الجميلة على نحو الجامعات المختلفة بشكل عام للشعبة الأدبية وبذلك تكون مؤهلًا للالتحاق بأحد الشعب المتفرعة من قسم الفنون،

فيما عدا حالة واحدة، هي جامعة الإسكندرية حيث يكون متاحًا قسم الديكور فيها للشعبة الأدبية.

  • فنون جميلة جامعة الإسكندرية بتنسيق 315 درجة وبنسبة مئوية 76.83%.
  • جامعة حلوان بتنسيق 303 درجة وبنسبة مئوية 73.90%.
  • جامعة المنصورة بتنسيق 299 درجة وبنسبة مئوية 72.93%.
  • جامعة المنيا بتنسيق 288 درجة وبنسبة مئوية 70.24%.
  • جامعة أسيوط بتنسيق 287 درجة وبنسبة مئوية 70%.
  • جامعة الأقصر بتنسيق 282 درجة وبنسبة مئوية 68.78%.

أما بالنسبة لطلبة الشعبة العلمية رياضة نسرد تنسيق قسم عمارة بحيث يكون الطالب بدراية كافية بتنسيق القسم، ويكون قادرًا على تنسيق رغباته الخاصة للالتحاق بالكلية التي يرغب بها.

  • فنون جميلة جامعة حلوان (قسم عمارة) بتنسيق 313 درجة وبنسبة مئوية 76.34%.
  • جامعة المنصورة (قسم عمارة) بتنسيق 306 درجة وبنسبة مئوية 74.63%.
  • جامعة الإسكندرية (قسم عمارة) بتنسيق 310 درجة وبنسبة مئوية 75.61%.
  • جامعة أسيوط (قسم عمارة) بتنسيق 296 درجة وبنسبة مئوية 72.20%.
  • جامعة المنيا (قسم عمارة) بتنسيق 298 درجة وبنسبة مئوية 72.68%.

تخصص الفنون الجميلة بالمملكة العربية السعودية

من باب الذكر وكون المعلومة شاملة نجد أن المملكة العربية السعودية سبقت مصر بأكثر من نقطة بتخصص الفنون الجميلة حيث إن مسمى الكلية بالمملكة هو كلية التصميم والفنون الإبداعية.

وبها العديد من التخصصات والتي من الممكن أن نجدها متفرقة بكليات أخرى بالجامعات المصرية، على سبيل المقارنة.

فتخصصات الكلية سالفة الذكر بالمملكة العربية السعودية هي التصميم الداخلي أو الديكور، والرقص، والفنون المسرحية والتمثيلية، والفنون، والموسيقى،

والموضة والأزياء، فنجد على سبيل المثال أن الكلية قد جمعت تخصص أكثر من كلية بالجامعات المصرية ولكن بداخل كيان واحد.

ونجد أن الكلية أيضًا بكل تلك التخصصات توجد بحوالي 16 جامعة بداخل المملكة مما يعكس رواجًا كبيرًا للالتحاق بالكلية بالمملكة، والتطور الهائل بالثقافة الفنية داخل المملكة.

ويعكس أيضًا الرؤية المستقبلية للتعليم ذو الطابع الفني بداخل المملكة وبقيادة خادم الحرمين حفظه الله ورعاه وجزاه عنا خير الجزاء.

وذلك يدل أيضًا على أن المملكة لن تقتصر كما كان سابق السلف على تصدير العلوم الدينية فقط للعالم العربي، ولكن أيضًا ستكون قادرة على تصدير العلوم الفنية من حيث الموسيقى والفنون التمثيلية والمسرحية، فنجد منافسًا قويًا للفن المصري والذي اكتسح ساحة الفنون العربية على مدار التاريخ الفني الماضي حتى سنوات قليلة ماضية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق