ADVERTISEMENT

ما هي خصائص الصوت

خصائص الصوت عبر موقع محيط، يعد الصوت هو ظاهرة من ضمن الظواهر المستعملة من قبل الإنسان أو الحيوان للتواصل من خلال استخدام الاستخدام لحاسة السمع، والتي تتمثل في الأذنين، حيث عن طريقهما تتحول كل موجة صوتية إلى موجة كهربية ثم تترجم تلك الموجات في الدماغ، كي تستطيع التمييز بين الصوت المفهوم والصوت غير المفهوم.

أهم خصائص الصوت

للصوت العديد من الخصائص ومن أهمها ما يلي:

ADVERTISEMENT

الطول الموجي

الطول الموجي بالنسبة للصوت هو المسافة التي يقوم الصوت بقطعها أثناء الدورة الواحدة، حيث إن الطول الموجي مرتبط بالتردد

ومرتبط أيضاً بالسرعة التي تخص الصوت وفقاً لتلك العلاقة، وهي أن الطول الموجي يساوي سرعة الصوت مقسومة على التردد.

لذلك نجد أن جميع الترددات المرتفعة يكون طولها الموجي صغيرا جدا عكس الأصوات ذات الترددات المنخفضة فإن طولها الموجي يكون طويلًا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً: ما هي وحدة قياس الصوت

خصائص الصوت
خصائص الصوت

الكثافة الصوتية

والمقصود بكثافة الصوت هي أن المقدار الذي يخص الطاقة السمعية المتواجدة تكون في مقدور السمع للإنسان، كما أن الكثافة الخاصة بالصوت على علاقة بمربع السعة وتقاس سرعة الصوت بوحدة الواط مقسومة على سنتيمتر مربع.

وهذه الوحدة تعادل وحدة الديسيبل لذلك نجد أن الزيادة في عشرة أضعاف وحدة الواط على سنتيمتر مربع  تساوي عشرة ديسيبل، كما أن المسافة تؤثر على كثافة الصوت.

فنجد أن سرعة الصوت تقل كلما ازدادت المسافة الخاصة بمصدر الصوت.

تابع قراءة التالي: أين أجد مقاطع الصوت في الايفون

خصائص الصوت
خصائص الصوت

الحجم (للصوت)

كثافة الصوت تؤثر على حجم الصوت، فنجد أنه تزداد كلما ازدادت كثافة الصوت وتكون كثيرة الارتفاع، كما أن التردد يؤثر عليها أيضا، وذلك لأن أذن الإنسان حساسة للعديد من الترددات بشكل طبيعي.

ويجدر بالذكر أنه أقل كثافة صوتية، يستطيع الإنسان البشري سماعها بلغت حوالي صفر ديسيبل، وفق هذه النطاقات من الترددات وهي من ألفين إلى خمسة آلاف هيرتز.

لذلك نجد أن جميع الترددات التي تزيد أو تقل عن ذلك من المحتمل أنها تؤدي زيادة الكثافة الخاصة بالصوت الذي يسمع أو تقلله، وهو ما يؤدي بدوره إلى أن الصوت يكون إما مرتفع جداً أو منخفض جداً.

قد يهمك قراءة: عازل الصوت للغرف وأفضل المواد المستخدمة به

التردد والنبرة

إن النبرة الخاصة بالصوت تعتمد بشكل أساسي على تردد الصوت، حيث كلما ارتفع التردد كلما زادت شدة النبرة وحدتها، وذلك لأن العلاقة بينهما هي علاقة طردية، وكذلك نجد أن العلاقة بين كثافة الصوت وبين نبرة الصوت علاقة طردية أيضاً، فترتفع كثافة الصوت كلما زادت النبرة.

سرعة الصوت

حيث إن سرعة الصوت تعتمد بشكل أساسي على الكثافة الخاصة بالوسط ومرونته، فكلما نقصت الكثافة ترتفع المرونة وترتفع السرعة الخاصة بانتقال الصوت، حيث إن الصوت معدل انتقاله في المواد الصلبة يكون أكبر من معدل انتقاله في المواد السائلة.

ويجدر بالذكر أن درجة الحرارة تؤثر على السرعة الخاصة بالصوت، وذلك لأن درجة الحرارة تكون أن درجة الحرارة تؤثر على الكثافة الخاصة بالمادة بشكل عام وبشكل خاص تؤثر على المادة الغازية والسائلة.

ما هو تعريف الصوت

الصوت ما هو إلا موجات ميكانيكية تكون طويلة وتمتلك القدرة أن تنتقل في أي وسط ما عدا الفراغ، فهي لا تنتقل فيه.

لذلك نجد أن الفضاء الخارجي لا يتواجد فيه أي أصوات، كما أنه يعد الصوت بمثابة موجات تختلف في الضغط، حيث أن المناطق ذات الضغط العالي على الموجة الصوتية تعرف باسم التكثيف والأماكن ذات الضغط المنخفض عن الموجة الصوتية تسمى بالتمديد.

ما هي أهم مصادر الصوت

يجب العلم بأنه تنوعت المصادر الخاصة بالصوت فمنها ما هو اهتزاز خاص بالمادة الصلبة ومنها ما هو بسبب حركات الضغط التي تؤدي إلى حدوث انفجارات وانبعاثات

ومنها ما هو بسبب سريان الهواء داخل المواد، وهو ما يؤدي إلى تكوين أصوات ذات ترددات متنوعة تكون موجات صوتية مثل صوت الناي أو الصافرة.

كيف يتم انتقال الصوت

الصوت ينتقل عن طريق موجات صوتية تنتشر في الفراغ عندما تتواجد طاقة نقل، كي تساعد على انتشار الصوت، ويجدر بالذكر أن للموجات الصوتية نوعين وهما:

  • موجة طولية، وتعتبر الذبذبة للجسيم في نفس الاتجاه الخاص بنقل الطاقة، وهو ما يعمل على انتشار الصوت في نفس المسار الخاص بحركة الجسيمات، كما أن الموجة الطولية هي أبسط أنواع الموجات وتكون في المواد السائلة والغازية.
  • الموجة العرضية، وهذه الموجة تكون على شكل متتابع وفي المواد الصلبة فقط وتتعامد على الاتجاه الخاص بانتشار الصوت.

ما هو تصنيف الأصوات

تصنيف الأصوات للعديد من التصنيفات حسب خصائص الصوت وهي:

  • الموجات المسموعة، تلك الموجات يستطيع الإنسان أن يسمعها والحد الأقصى للتردد الخاص بها يقل كلما كبرت في السن.
  • موجات تحت سمعية، هذه الموجات يكون ترددها عشرين هيرتز كحد أقصى مثل الأصوات التي تصدر من انزلاق طبقات الأرض أثناء حركتها، ولا نستطيع أن نسمع تلك الترددات ولكن هناك بعض الأنواع من الحيوانات التي تسمع هذه الأصوات مثل الفيل والحوت، ومن أمثلة هذه الموجات هي الأصوات الخاصة بالزلازل والرعد.

في ختام خصائص الصوت، يجدر بالذكر أن الموجات فوق السمعية يزداد تردد تلك الموجات عن عشرين ألف هيرتز، لذلك لا تستطيع أذن الإنسان أن تسمعها، كما أن جودة الصوت هي التي تساعدك، كي تميز بين مختلف الأصوات بطريقة سهلة، وذلك بسبب كثرة الأصوات واختلافها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق