مواد البناء

عازل الصوت للغرف وأفضل المواد المستخدمة به

في بعض الأحيان تحتاج بعض المنازل والمنشآت إلى عازل الصوت للغرف وذلك من أجل التخلص من كل الضوضاء المحيطة بالمنزل، وخاصةً إذا كان بالمنزل أطفال فإنه في هذه الحالة لا بد من العزل حتى لا يتسبب ذلك في الانزعاج لبعض الأشخاص المحيطة، ويتسبب في وجود الكثير من الشكاوى المختلفة من الجيران، وكما قلنا إن العزل لا يكون في المنازل فقط، بل إنه من الممكن أن يكون في المنشآت الكبرى مثل الشركات أو أماكن الاجتماعات حتى يكون هناك عزل كامل عن الأماكن المجاورة.

عازل الصوت للغرف

في البداية وعند التفكير في العزل، ضع في اعتبارك استئجار نجار محترف لقياس الجدران في الغرفة بدقة.



  • ابدأ بقطع الألواح الخشبية لهذا النوع حسب قياسات جدران الغرفة وحسب قياسات السقف.
  • بمجرد وضع العازل على الجدران يتم ربطها مباشرة بالجدران أو ترك فجوة صغيرة بينها وبين الجدران.
  • تعمل هذه الخطوات التي قمت بها على عزل الصوت، ولكن لا بد من وضع الصفيحة بالجدران، وأن يعمل على وضعها بشكل ثابت بمسامير أو بطريقة أخرى بالحجم والطول المناسبين.
  • تحديد موقع الأسلاك الكهربائية لتجنب ارتطامها بالمسامير.
  • يتم عمل ثقب صغير في مكان المفاتيح الكهربائية ومكان تعليق المصباح من السقف، كما يمكن دهان الألواح الخشبية بطلاء يتناسب مع المظهر والأثاث في الغرفة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: صور ديكورات اسقف جبس 2020

ما هو العزل الصوتي

عازل الصوت للغرف
عازل الصوت للغرف

العزل الصوتي؛ هي مادة تستخدم لوقف الصوت عن طريق عمل ما يسمى تشتيت الموجات الصوتية.

ومن الممكن أن يستخدم في واجهة لمنع الضوضاء الخارجية الغير محبذة فيها من حركة المرور على الطرق، والمطارات التي تصل إلى المكاتب والشقق.



المواد المستخدمة في عزل الضوضاء

يوجد الكثير من المواد التي من الممكن أن يتم وضعها لعزل الضوضاء، وعادةً ما نستخدم مواد عازلة لتحقيق عزل فعال، ويمكن استخدام نفس مواد العزل التي تصبح عزل الصوت للغرف في كل الأماكن الأخرى، ومن أهم هذه المواد:

الرغوة الصوتية

  • تسمى هذه المادة بالرغوة أو من الممكن أن يتم تسميتها بالفوم، وتعمل هذه المادة على التخلص من الأصوات المزعجة، وتعمل على امتصاص الموجات الصوتية.
  • حيث إن لها العديد من المميزات التي تساعدها على عزل كل الضوضاء الموجودة في المكان.

عازل الصوت

  • عبارة عن ألياف، أو تكون هذه المواد مكونة من صوف يسمى الصوف المعدني، أو الصوف الصخري، وفائدتها أنها تعمل على عدم وجود أي فراغات يمكن من خلالها أن ينتقل الصوت، وتصدر الضوضاء.

الأقمشة العازلة للضوضاء

  • تستخدم بشكل أكبر في المسارح، والاستوديوهات وتكون ثقيلة، وخامته مصممة حتى تمنع انتقال أي أصوات.

الطلاء العازل للضوضاء

  • عبارة عن مادة مطاطية تتخلص من كل الأصوات الموجودة وذلك بسبب كتلتها الكثيفة، حيث أنه يتم استخدامه في السيارات والآلات والأجهزة الميكانيكية أو الكهربائية لتقليل الضوضاء الصادرة عنها.

الفلين والبوليمرات

  • عادة ما تكون مواد أساسية لعزل الصوت للأرضيات.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ديكورات اسقف جبس بسيطة

أنواع عزل الصوت في المباني

قبل أن نتطرق في الحديث عن عزل الصوت بشكل أكثر تفصيلًا، لا بد من أن نعرف الأنواع التي يمكن استخدامها في عزل الصوت، والتي يتم تحديدها على حسب الموقع.

على سبيل المثال، يختلف نوع العزل في الاستديوهات عن العزل الذي يمكننا أن نستخدمه في أماكن أخرى، أو عازل الصوت للغرف، وقد ورد ذكر بعض هذه الأنواع:

ألياف عازلة للصوت

  • تسمى هذا النوع بالألياف الزجاجية، وهي سهلة الاستخدام وتطبق على الجدران والأسقف.

الأقمشة التي تستخدم في عزل الصوت

  • ومن ضمن هذه الأنواع هي الستائر، وهناك الكثير من الأقمشة المصنوعة خصيصًا لها خواص عازلة ممتصة للصوت.

اللباد

  • عبارة عن ألياف صوف تم ضغطها في البداية على الساخن يتم تحويلها إلى أشكال معينة، ويمكن استخدامه كعازل للصوت في الأرضيات أو تثبيتها على الجدران.

طلاء مطاطي ممتص للصوت

  • هذا من مواد البناء الحديثة التي تعتمد على خصائص المواد النانوية، وهي مادة أساسها الدهان تتميز بقدرتها على العزل جيدًا، كما أنها سهلة الاستخدام والتطبيق.

خطوات عزل الصوت في الغرف

ربما قبل سنوات متعددة إذا أخبرك شخص أنه يمكن التخلص من الضوضاء المجاورة لك ربما وقتها لن تصدق.

ولكن الآن الوضع مختلف، عن طريق العديد من الخيارات، وطرق العزل أصبح هذا الأمر ليس فيه أي مشكلة، وفيما يلي شرح طرق عازل الصوت للغرف على شكل خطوات:

الحصول على كل القياسات الموجودة في الغرفة

  • ولكن لا بد أن تكون بشكل صحيح، ويتم عرض الأبعاد على صفائح أو لفات مادة العزل المراد قطعها وتركيبها دون زيادة أو النقص.

مرحلة تحضير الجدار وقطع الألواح العازلة

  • وهي مرحلة تنظيف الجدار، وإزالة الرطوبة إذا لزم الأمر، وتركيب الإطار اللازم لتركيب مادة العزل، إذا لزم الأمر، ثم يتم قطع الألواح أو البكرات إلى الأبعاد المطلوبة.

مرحلة تركيب مادة العزل

  • ويتم ذلك إما بمواد لاصقة تتناسب مع مادة العزل، أو يتم تثبيتها ميكانيكيًا بربطها بالإطار أو بمسامير وما إلى ذلك، إذا كانت مثبتة بإحكام وبدون انقطاع.

مرحلة الإنهاء

  • بمجرد تثبيت مادة العزل بشكل صحيح، ستضمن أن سطح الجدار أو المنطقة المعزولة خالية تمامًا من العيوب.

وأخيرًا من الجدير بالذكر أنه في معظم الحالات يكون عازل الصوت من ضمن الطبقات الأخيرة فبعد تجهيز كل هذه الأمور لا بد من وضع العازل بشكل جميل، ووضعه بشكل يناسب الغرفة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ديكورات جبس أسقف راقية 2021 شقق وفلل

أهمية العزل الصوتي

عازل الصوت للغرف
عازل الصوت للغرف

أصبح العزل الصوتي أمرًا ضروريًا للكثير منا لأن التلوث الضوضائي جزء مهم مزعج من حياتنا، وخاصة عازل الصوت للغرف يعتبر من ضمن الأماكن التي لا بد لها من عزل بشكل دائم، حيث أنه من ضمن أهمية العزل الصوتي هو:

  • أصبحت الضوضاء عدوًا في العديد من أنشطتنا اليومية، مما أدى إلى خلق ما نطلق عليه عادة التلوث الضوضائي.
  • الحل الأساسي لكل مشاكل الضوضاء التي تكون منتشرة في هذه الفترة هو استخدام عازل صوتي يمكن أن يساعد في التخلص من كل هذه المشكلة وبأقل الأسعار.
  • يمكن عن طريق العزل الصوتي يمكننا محاربة الآثار الجانبية للضوضاء بعدة طرق، على سبيل المثال، تُعد وجود مادة عازلة داخل الغرفة وسيلة لإنشاء حاجز افتراضي يمكنه محاربة الطاقة الصوتية، والتخلص منها بشكل كامل.
  • في الماضي على الرغم من أن النوافذ كانت الطريقة التقليدية لإلغاء الضوضاء، إلا أن هذه الطريقة لم تعد قادرة على مواجهة تحديات العالم الحديث، لهذا السبب يبحث المصممون عن حلول متقدمة، وكان الاختيار الرئيسي هو طلاء كامل أو جزئي لغرفة معينة، أو تركيب عازل الصوت.
  • يمكن أن يساعد العازل الصوتي في إنشاء العديد من الاجتماعات الهامة دون أدنى مشكلة، كما يمكن عقد الكثير من المؤتمرات بدون التشويش على أفكار أي من الأفراد.

لذلك كان عازل الصوت للغرف هو الحل في هذا الوقت لكل المشاكل التي يعاني منها الأفراد، والتي تسبب للكثير من الأفراد العديد من المشاكل النفسية.

حيث أنه ما لم يدركه العديد من الأفراد أن مشكلة وجود ضوضاء في المكان المحيط من أكبر المشاكل التي قد يواجها الإنسان، وكانت هناك الكثير من طرق المكافحة التي لم تستطيع السيطرة على الوضع بشكل كامل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق