ADVERTISEMENT

أسباب ظهور حشرة البق وطرق الوقاية منها

أسباب ظهور حشرة البق عبر موقع مُحيط، حشرة البق من الحشرات صغيرة الحجم يصل حجمها من  4 إلى 7 ملم وتشبه في حجمها بذور الجوافة، ولكن شكلها بيضاوي يميل لونها إلى اللون البني المحمر، تعتبر حشرة البق من الحشرات ولكنها لا تمتلك أجنحة تعيش في أماكن كثيرة مثل الزوايا أو في الأساس القديم والأماكن التي يكثر فيها التراب، وكذلك في المطابخ الخشبية، تتغذى حشرة البق على الدماء، لذلك فهي من الحشرات الغير المفضلة وتزعج الإنسان بشكل كبير.

أسباب ظهور حشرة البق

حشرة البق موجودة في كل مكان وتعمل على إزعاج الإنسان وليس عامل عدم النظافة دليلًا على ظهور حشرة البق،

ADVERTISEMENT

ولكن من الأفضل تنظيف جميع الأماكن من الأتربة والعنكبوت وغيرها من الأماكن التي تؤدي إلى ظهور أي حشرات أو أي شيء غير مرغوب فيه.

يعيش البق في الأماكن الصغيرة ومن الممكن أن يدخل في علب التخزين الموجودة في المطبخ إذا كان بها أي ثقوب أو فتحات لأنها حشرة صغيرة جدا، تعيش حشرة البق على أجسام الحيوانات.

ومن الممكن أن تمتص دم الإنسان عندما تقف على أي مكان من الأماكن المكشوفة، وأثبتت الدراسات أن هناك عدد كبير من أنواع حشرة البق يصل هذا العدد إلى 75 نوعا مختلفاً وليس هناك سبب محدد لظهورها.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً: طرق التخلص من حشرة البق نهائياً واسباب انتشارها

أسباب ظهور حشرة البق
أسباب ظهور حشرة البق

أنواع حشرة البق

بق المطبخ: نجد أنه منتشر بشكل كبير في رفوف المطابخ الخشبية وفي الزوايا الخاص به، كما يمكن أن يعيش في الثقوب الموجودة في الخشب،

إلى جانب أنه من الممكن أن يتسلل إلى علب السكر أو الحلوى أو الطحين أو غيرها من علب خزين المطبخ المختلفة إذا وجدت فتحة صغيرة بها.

لذلك يفضل التأكد من إحكام غلق جميع العلب الموجودة داخل المطبخ أو التي يتم شراؤها من السوبر ماركت أو غيرها من الأسواق الأخرى حتى تحتفظ بها خالية من أي حشرات.

اطلع على: طرق القضاء على البق نهائيا | افضل 5 مبيدات حشرية للقضاء على حشرة الفراش

أسباب ظهور حشرة البق
أسباب ظهور حشرة البق

حشرة بق الفراش

على الرغم من النظافة والاهتمام من ربه المنزل والترتيب الدائم إلا أنها من الممكن أن تجد حشرة البق على الفراش، تنتقل حشرة البق من مكان إلى آخر،

ولكنها تنتشر بشكل كبير في الأماكن التي يسهل السكن بها،  كما أنها تظهر بسبب رش العديد من المبيدات الحشرية للقضاء عليها ولكنها تنتشر وتظهر أكثر فأكثر.

تنتشر حشرة البق في الأماكن التي يسكنها عدد كبير من الأشخاص مثل الفنادق والمستشفيات، يؤذي الأشخاص المتحسسين من أي حشرات من خلال رؤيتها أو لمسها لجسم الإنسان.

على الرغم أنها لا تؤذيه ولكن انتشارها بالتأكيد يؤدي إلى بعض الأمراض الجلدية أو انتقال الأمراض، والتخلص من أي حشرات بصفة عامة يجب إزالة جميع الفرش وغسله جيدًا بالماء والصابون والمطهرات،

وإن أمكن وضع المراتب والخداديات في الشمس، كما يجب التنظيف داخل الأسرة.

ازالة جميع الملابس الموجودة داخل الخزائن وترتيبها من جديد، وغسل الفرش وتهوية الشقة ومحاولة دخول الشمس بداخلها.

خروج جميع الأدوات التي يمكن أن تنقل أي حشرات داخل المنزل مثل الأحذية أو الأدوات الرياضية أو أي مشتريات من خارج المنزل يفضل خروجها أثناء فترة نظافة المنزل.

إذا سنحت الفرصة لخروج المفروشات والسجاد في أشعة الشمس فمن الأفضل، كما يمكن استخدام المكنسة الكهربائية لشفط جميع الأتربة الزائدة أو الأوساخ من هذا المكان.

تابع قراءة: كيف أتخلص من حشرة النمل الأبيض بأسهل الخطوات

أسباب ظهور حشرة البق
أسباب ظهور حشرة البق

طرق طبيعية للتخلص من حشرة البق

هناك بعض الوصفات الطبيعية والزيوت العطرية التي تصدر رائحة نفاذة تجعل حشرة البق تهرب من هذا المكان ومن أهم هذه الزيوت:

زيت اللافندر أو ما يطلق عليه في بعض الدول إكليل الجبل أو الكيان يتم توزيع إكليل الجبل حول الأماكن التي تنتشر فيها حشرة البق،

كما يمكن تعطير السجاد والفرش بزيت اللافندر، ويتم إضافة 5 مللي من زيت اللافندر على نصف كوب من الماء ويتم توزيعه على الأسرة والمفروشات والسجاد.

يتم بعد ذلك غسل المفروشات بعد رش الزيت إذا بقيت الرائحة في هذه الأماكن، لا بد من إعادة غسلها مرة أخرى، أما الأعشاب الجافة مثل إكليل الجبل والنعناع

يمكن أن يرش في الأماكن الموجود فيها حشره البق حول الخزانات أو في الأدراج وغيرها من الأماكن التي ينتشر فيها حشرة البق.

رائحة الثوم من الروائح التي تزعج حشرة البق،  فيمكن خلط كمية من الثوم مع الماء والصابون وتوضع في زجاجة ويتم رش الأماكن الموجود فيها حشرة البق.

الشطة من أكثر المواد التي تزعج الحشرات الزاحفة بشكل عام فيمكن توزيع الفلفل الحار أو الشطة بمقدار ثلاث ملاعق على 3 لتر من الماء،

ولكن إذا كنت ترغبين في وضع الشطة بمفردها دون أضافه الماء فيمكن بكل سهولة توزيعها من خلال وضعها في أكياس بلاستيكية بها ثقوب صغيرة حتى تعمل حساسية لحشرة البق.

يُمكنك معرفة الآتي: طرق مكافحة البق في المنزل

وقاية المنازل والشقق من حشرة البق

  • لا بد من تنظيف المنزل والأساس باستمرار وعدم ترك أي مواد متسخة داخل المنزل والتخلص من الأوراق والأتربة باستمرار وتنظيف الأدراج من بقايا الطعام وغيرها من الأوساخ التي تؤدي إلى ظهور الحشرات الضارة.
  • لا بد من استخدام المكنسة الكهربائية في تنظيف الأثاث والسجاد، وكذلك فرش الانتريهات أو الصالون عن طريق شفط الأتربة من الأماكن الضيقة فيها.
  • لا بد من سد جميع الفتحات الصغيرة التي تسمح لهذه الحشرة الصغيرة أن تعيش بداخلها وتنتشر، وكذلك أماكن الكهرباء لابد من إغلاق جميع الفتحات والنوافذ التي تدخل منها.
  • كن حريصا عند الذهاب إلى المستشفى أو أي مكان به تجمع كبير من الناس أن تنتقل حشرة البق عن طريق شنطه السفر أو خزانة الملابس.
  • عند تخزين الملابس وغيرها من المفروشات تحت السرير لابد من تنظيف المكان جيدًا، ووضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق أو شنط محكمة الغلق حتى لا تتسلل حشرة البق إليها.
  • التأكد من إحكام الغلق لجميع المعلبات الخاصة بالأطعمة.

أسباب ظهور حشرة البق غير معروفة حتى الآن، ولكن لابد من تنظيف المنزل والأثاث باستمرار والتخلص من بقايا الطعام والأتربة والأوساخ وجميع الأشياء التي تؤدي إلى انتشار هذه الحشرة  التنظيف باستمرار يمنع ظهور الحشرات بصفة عامة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق