ADVERTISEMENT

كل ما تود أن تعرفه عن عاصمة اليمن

اليمن تعتبر من أكبر الدول العربية التي تضم الكثير من التراث والحضارة الرائعة، ولذلك فإن التساؤل حول عاصمة اليمن يكثر بين الكثير من العرب، لأنها من أهم الدول المجاورة التي من الضروري التعرف عليها جيدًا، فإنها دولة كبيرة، وستكون منارة للكثير من التطور والحضارة والثقافة أيضًا.

ما هي عاصمة اليمن

تعرف العاصمة الشهيرة لليمن على أنها مدينة صنعاء، ولكن في الحقيقة، إن اليمن لها أكثر من عاصمة، حيث إنها دولة كبيرة تبلغ مساحتها حوالي 527 ألف كم مربع،

ADVERTISEMENT

وعدد السكان بها يجتاز الـ 28 مليون نسمة، مما يوضِّح بأن جميع مدن هذه الدولة ستكون مركزًا كبيرًا يتم تسليط الضوء عليه في كل وقت.

وقد كانت صنعاء هي العاصمة الأكبر والمعروفة في اليمن، لأنها شغلت الكثير من الآثار والأماكن التاريخية الكبيرة، لكننا أيضًا نرى بأن مدينة عدن قد احتلت مكانة مهمة كبيرة، سواءً كانت اقتصادية أو ثقافية، أو سياسية بين بقية مدن اليمن.

وبالرغم من احتواء عدن على كل المؤهلات التي تجعلها هي العاصمة، إلا أن صنعاء كانت ولا زالت هي من أقدم وأعرق المدن في اليمن التي احتلت على مكانة كبيرة جدًّا في البلاد،

ADVERTISEMENT

وهي مازالت تحتفظ بمكانتها الكبيرة بين بقية المدن الأخرى في اليمن، وما زالت هي القلب والعاصمة بتقرير من الدستور اليمني.

عاصمة اليمن
عاصمة اليمن

لماذا صنعاء عاصمة اليمن؟

لقد كانت مدينة صنعاء هي الانتقالية الحضارية والتراثية في اليمن، ففي العام 2011م كانت المركز الأساسي للثورة اليمنية،

التي قامت بإزاحة الرئيس اليمني علي بن عبد الله صالح، ومن ثم تحولت إلى ساحة معارك، يتم من خلالها التنازع على الحصول على الحرية في البلاد.

وفي عام 2014م اجتاح الحوثيون العاصمة واحتلوها، وهذا جعل الرئيس اليمني ينتقل بكل قواه إلى مدينة أخرى، ولذلك فإن صنعاء كانت وستظل هي العاصمة الكبرى لليمن،

لأنها منارة الفكر والثقافة والحرية أيضًا، وكل من يرغب في الحصول على التطور الفكري والحضاري يمكنه أن يستقل بمعيشته في مدينة صنعاء اليمنية.

علاوةً على ذلك، فإننا نرى بأن صنعاء لها موقع جغرافي استراتيجي بالنسبة لبقية المدن في اليمن، لأنها تحتوي على الطريق الهام جدًّا للتجار في العهد الإسلامي، حيث كانت تسير عليه القوافل التجارية، لتنتقل من مكان إلى آخر بسهولة.

كما أنها تميزت منذ قديم الأزل باحتوائها على القوة والأمن في آنٍ واحد، وهذا بناءً على الموقع الجغرافي الذي قد تميزت به أيضًا، كما أنها كانت تقع على طريق الحرير الذي يعتبر مفترق طرق بين المحيط الهندي، وبين البحر الأحمر.

وبهذه الطريقة كان لها أهمية كبيرة في احتواء الثقافات المختلفة، وسريان العملية التجارية بطريقة جيدة وآمنة، كما أن صنعاء طورت من نفسها على مر العصور،

حتى أصبحت الآن مزدهرة في كل الحرف، سواءً كانت الزراعة، أو الصناعة، أو الثقافة، وما إلى ذلك من الحرف المختلفة.

لا تفوت فرصة مشاهدة: معالم تاريخية اليمن | اهم معالم اليمن

كل ما تود أن تعرفه عن عاصمة اليمن صورة رقم 3

أمانة صنعاء العاصمة

يطلق على أهم المناطق في صنعاء اسم أمانة العاصمة، لما تتميز به من المعالم الحضارية الجذابة والراقية، وسكان الأمانة نسبتهم تعادل أكثر من 8% من سكان الدولة،

كما أنها تنقسم إلى أكثر من إدارة، هذه الإدارات كلها تتمثل في حوالي 10 مراكز إدارية، كما أنها تتميز بكونها عاصمة كبيرة اقتصادية وسياسية ليس لها مثيل.

وهي تضم الكثير من الأماكن والمؤسسات الحكومية والسياسية، وهذا جعلها أكثر جملًا ورقي، وأصبح بها شهرة كبيرة وعالمية واسعة،

لأنها كما ذكرنا مهبط التراث والحضارات، وتحتوي على الكثير من الأشكال المعمارية التراثية القديمة، ولها طابع معماري ليس له مثيل، وتبلغ مساحتها 309 كيلو متر مربع من مساحة اليمن.

قد يهمك أيضا التعرف على: أهم المعلومات حول مدن شمال اليمن

عدد سكان صنعاء 2022

إن هذه المدينة الكبيرة التي تعتبر منارة العلم والعلماء، تحتوي على الكثير من المواطنين، سواءً كانوا يمنين الجنسية، أو كانوا أجانب أيضًا، أو عرب، واليمن تحتوي على 31 مليون شخص تقريبًا من بينهم حوالي مليون و900 نسمة من سكان صنعاء.

مما يدل على أن عاصمة اليمن تحتوي على أكبر عدد من أعداد الأشخاص المتواجدين في البلاد، وهذه نسبة كبيرة جدًّا، لا يمكن حصرها ولا السيطرة عليها،

بسبب أن اليمن دولة كبيرة تضم الكثير من المواطنين، ومن أهم المدن التي تضم المواطنين في اليمن هي مدينة صنعاء الرائعة.

وهذا العدد هو العدد اليومي الذي تم حصره في عام 2022م، ولكن بالطبع من التوقع أن يزداد مع مرور الأيام والوقت، لأن صنعاء مدينة كبيرة تحتوي على الكثير من السكان العاشقين لها.

عاصمة اليمن
عاصمة اليمن

وصف صنعاء

تعتبر صنعاء من أكبر مدن اليمن، بل وهي العاصمة أيضًا، لأنها تقع في وسط دولة اليمن على الهضبة المرتفعة بها، والتي ترتفع عن الأرض بمقدار 2200 متر عن البحر، وهي تضم الكثير من المدن التراثية القديمة، وتتميز بالطابع المعماري الخلاب.

وقد نشأت صنعاء على أنها من أوائل المدن التي تضم تجمعات بشرية، ونشأت في العالم على أيدي الكثير من الممالك القديمة مثل سبأ، ومنذ نشأتها وهي من أهم مدن اليمن.

الدول التي احتلت اليمن

من الجدير بالذكر أن اليمن من أكبر الدول العربية التي تعتبر منارة للثقافة والتجارة والعلم، ولذلك فإننا في إطار الحديث عن عاصمة اليمن كان من الضروري أن نتحدث أيضًا عن المحن التي مرت بالبلاد،

والتي تصدت لها اليمن بكل قوة، مما جعلها الآن من أقوى الدول العربية.

ولذلك كان من الضروري الحديث عن الدول التي احتلت اليمن في وقت من الأوقات، لأن هذه الأوقات من الأوقات العصبة والمريرة على الدولة، والتخلص من آثارها يعتبر إنجازًا وانتصارًا ليس له مثيل، وهذه الدول كالآتي:

  • تم ضم اليمن إلى امبراطوريتها في القرن الـ 16، ولكن الامبراطوريين تركوها مع بدايات القرن الـ 17.
  • احتلها الحكم البريطاني، والذي كان حينها من أكبر المؤسسات المحتلة، وكان هذا الاحتلال في عام 1839م، كما أن اليمن أصبحت حينها الميناء الأساسي الذي يزود الجيش البريطاني بالوقود، وخاصةً بعد أن افتتحت قناة السويس في عام 1869م.
  • الاحتلال من قبل العثمانيين، على اعتبار أنهم رغبوا في استعادة الجزء الشمالي من اليمن مرةً أخرى لإعادة احتلاله في عام 1849م.

ولكن مع التصدي لهذه الاحتلالات، فإننا نرى مع حلول عام 1918م بأن الدولة العثمانية بدأت بالانسحاب من اليمن بكل قاداتها وقواتها الخاصة الكبيرة،

وبهذه الطريقة كان للجيش اليمني قوة كبيرة أدت إلى التخلص من الاستقلال الشمالي في اليمن، والذي كان بقيادة الإمام يحيَ.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق