ما هي عاصمة لبنان

تعد بيروت هي أكبر مدينة في لبنان وهي العاصمة الادارية لها كما أن لها دور كبير لتنمية أقتصاد البلد من ناحية السياحة وجميع الخدمات المصرفية، لذلك تعد بيروت هي عاصمة البلد منذ عام 1943 ميلادي بعد الحرب العالمية الأولى بعد أعلان الاستقلال لبنان، حيث تقع مدينة لبنان بغرب لبنان وحدودها تصل للساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، مما يجعلها الميناء الرئيسي للبنان، وسوف نتحدث تفصيليا عن العاصمة ومدى تأثيرها في الأقتصاد وتطورها.

ما هي عاصمة لبنان

عاصمة بيروت هي اقدم مدينة بلبنان، حيث انها مليئة بالسكان منذ 5000 عام ميلادي، والرسائل التي بعت بها لفرعون كانت في هذه المدينة، فهناك تعداد للعصور التي مرت بها مدينة بيروت، والتسلسل الزمني لها هو:

  • 600,000 10,000 قبل الميلاد: وهو العصر الحجري القديم والعصر الحجري المتوسط.
  • 10,000 4500 قبل الميلاد: العصر الحجري الحديث.
  • 4500 -3500 قبل الميلاد: وهو العصر الحجري النحاسي.
  • 3500 قبل الميلاد: وهو البداية للحضارة الكنعانية.
  • القرن 14 قبل الميلاد: وهو ما ذكر في بيروت برسائل العمارنة.
  • عام 1200 قبل الميلاد: بدأت الحضارة الفينيقية.
  • عام 332 قبل الميلاد: حضور الملك اسكندر الأكبر لمدينة بيروت.
  • عام 140 قبل الميلاد: تم حرق المدينة كاملة خلال حرب السلوقية، وظلت على حالها من دمار شامل لمدة قرن كامل.
  • عام 64 قبل الميلاد: بداية الغزو الروماني في الشرق الاوسط بأكمله ببيروت أيضا.
  • عام 312 ميلادي: انتقل حكم البلاد للامبراطورية البيزنطية من الامبراطورية الرومانية.
  • عام 551 ميلادي: تم حدوث زلزال دمر المدينة بأكملها، ثم قامت الامواج العاتية.
  • عام 560 ميلادي: حدث حريق مدمر للمدينة بعد حدوث الزلزال.
  • عام 635 ميلادي: انتهى الحكم البيزنطي ووصل الاسلام للمدينة ووصلت فتوحاته.
  • عام 1110 ميلادي: حدوث الغزو الصليبي للمدينة.
  • عام 1187 ميلادي: كان بعد معركة حطين التي قادها القائد صلاح الدين الايوبي وفتحت بيروت بعدها.
  • عام 1197 ميلادي: قام الغزو الصليبي لمدينة بيروت مرة اخرى.
  • عام 1291 ميلادي: تم حصر جيوش المماليك لمدينة بيروت.
  • منذ عام 1919 1516 ميلادي: كانت فترة الحكم العثماني.
  • عام 1920 ميلادي: تم الاعلان عن ان مدينة بيروت هي عاصمة لبنان اثناء حدوث الانتداب الفرنسي.
  • عام 1943 ميلادي: تم الاعلان عن استقلال دولة لبنان.

وبذلك نكون قد شرحنا التسلسل الزمني لظهور محافظة بيروت وجعلها عاصمة لبنان.

ما هي عاصمة لبنان
ما هي عاصمة لبنان

ما لا تعرفه عن بيروت

تعتبر عاصمة لبنان هي بيروت، وخلال فترات زمنية متباعدة مرت عليها تطورت كثيرا، فأصبحت من مدينة صغيرة وبسيطة على ميناء ليس له قيمة بعام 1843 ميلادي الى عاصمة واهم مدينة للدولة اللبنانية المستقلة.

اصبحت مدينة بيروت مركز اقتصادي رئيسي للمنطقة في لبنان، وبعد مرور عام 1923 ميلادي اصبحت دولة بيروت هي اهم حلقة وصل بين دولة فرنسا وباقي الدول الشركاء لها بالشرق والشرق الأقصى.

حدث تطور كبير في البنية التحتية لبريوت، وشقت الشبكات المسئولة عن الانارة في وسط المدن بالمدن السورية وبالمناطق الشعبية النائية، كمان تم ادخال خطوط هواتف للمدينة لمساعدة المواطنين على التواصل سويا بسهولة.

تم تعديل وعمل تحديثات في ميناء بريوت بداية من العشرينات في القرن الماضي، وذلك على مدار عقود عديدة، وذلك يتناسب مع الضغط التجاري عليه لتسهيل تواصل مع المدينة مع جميع المناطق المجاورة.

تم العمل على توسيع رصيف الميناء في عام 1934 ميلادي وبني حوض جديد بالرصيف، كمان زادت لمحال التجارية وتم العمل على زيادة المستودعات وتطوير المنطقة الحرة بانشاء محال تجارية عديدة.

أصبحت بيروت هي الميناء الرئيسية في شرق البحر المتوسط، وفي عام 1927 ميلادي انتهت كافة اعمال البناء للمطار في جنوب مركز بيروت، وبعد ذلك ربط الميناء مع المطار بشبكة طرق في وسط المدينة.

وتلك التطورات حدثت في بيروت مما زاد من المناطق الاقتصادية والجديدة التجارية الخاصة ببيروت، مما جعل بيروت هي عاصمة لبنان واشهر مدينة بها وجعلها في تطور مستمر اقتصاديا واجتماعيا وافضل مدينة متطورة في العالم.

ما هي عاصمة لبنان
ما هي عاصمة لبنان

متى تأسست عاصمة لبنان

تاريخ بيروت يعود لاكثر من 5000 عام، والدليل على ذلك هو الاعمال الاثرية والحفرية المتواجدة في وسط دولة بيروت، فذلك دليل كبير على تنوع الحضارات التي مرت وتطورت باستمرار في مدينة بيروت.

عثر في القرون الحديثة على العديد من الطبقات التي ترجع الى الاثار الرومانية، الأثار العربية، الأثار الفينيقية، الاثار العثمانية، والأثار الهيلينية، وتبعا للتاريخ فجميع هذه الحضارات تبعد عن بعدها بمسافة كبيرة.

مما أعتبر أن مدينة بيروت من أقدم المدن التي مرت عليها كافة الحضارات كما ذكرنا في بداية المقال، والتي يعتمد عليها اقتصاديا وتاريخيا بشكل كبير، لذلك تعد اهم عاصمة للبنان والتي يعتمد اقتصاد الدولة باكملها عليها.

لا تفوت متابعة: بيروت مدينة العالم وأجمل المدن

أفضل المناطق الساحلية في بيروت

هناك بعض المناطق الساحلية التي تعتبر من أهم المناطق الموجودة في لبنان، منها: العبدة، مينا، طرابلس، أنفه، شكا، البترون، القلمون، جبيل، وغيرها من الأماكن المميزة والرائعة في لبنان والتي تجعل الدولة قوية اقتصاديا.

نسبة تواجد الاسلام في لبنان

تتنوع الدولة اللبنانية عن العديد من الدول العربية، حيث انها متعددة الأديان والمذاهب، ويتواجد بها أكثر من ثماني عشر طائفة دينية في الدولة، ويؤثر ذلك الأختلاف على كافية نواحى الحياة عمليا وقانونيا.

كما تؤثر في تعليم واقتصاد وقانون وسياسة الدولة، حيث يبلغ عدد المسلمين في لبنان 54%، بجميع الطوائف، سواء سنة أو شيعة، والمسيحيون من الدروز والموارنة، ولكن المسلمين عددهم أكبر بكثير، ويقل عنهم المسيحيون بنسبة بسيطة.

نصف المسلمين المتواجدين في لبنان من السنة والنصف الاخر من الشيعة، وكلهم ينتمون للدين الاسلامي على الرغم من اختلاف طوائفهم.

تابع أيضا المزيد: السفر إلى بيروت وأهم الأماكن السياحية لعام 2023

لقب لبنان الشهير

تلقب دولة لبنان بسويسرا الشرق، لانها دولة يعود تاريخها من منتصف الخمسينات الى منتصف السبعينات، واذهان القدام منها من العصر الذهبي أيضا.

والعصر الذهب كان عند تعرض لبنان لبعض الظروف الاقتصادية الصعبة والتي سببت خروج الكثير من اللبنانيين الى الشوارع لاقامة مظاهرات حتى تجرى اصلاحات شاملة.

ولقبت مدينة بيروت بالمدينة الالهية، مدينة صيدون، مدينة زهرة الشرق، المدينة المجيدة، مدينة ام الشرائع، ويرجع ذلك الى بناء معهد القانون الامبراطوري بها.

عدد محافظات لبنان

قسمت دولة لبنان الى 8 محافظات، منهم محافظة عكار، بعلبك، الهرمل، بيروت، البقاع، محافظة جبل لبنان، الشمال، النبطية، ومحافظة الجنوب.

وتعد بيروت هي العاصمة لدولة لبنان، وأكثر محافظة مؤثرة في أقتصاد البلد، وتعتمد عليها الدول بشكل كبير في جلب السياح وتحسين الاقتصاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق