عملات الدول العربية | اسماء العملات العربية وما هي الدول التي تتعامل بالدينار

تعرف على عملات الدول العربية وعلى اسماء العملات العربية وما هي الدول التي تتعامل بالدينار عبر موقع محيط، حيث تعد العملة المستخدمة جزءا مهما جدا في كلا من هوية الدولة ووطنيتها، وذلك لأن العملة تكون أكثر من مجرد ورقة نقدية أو عملة معدنية، وإنما تمثل تراث وثقافة وتاريخ البلد الذي تنتمي إليه هذه العملة، وفيما يلي سنتعرف على اسماء العملات العربية مع ذكر أبرز المعلومات العامة لكل عملة من تلك العملات.

ما هي اسماء العملات العربية

تتواجد الكثير من العملات المتداولة في الوطن العربي، إذ أن لكل دولة عربية عملة خاصة بها، كما تتواجد بعض الدول العربية التي تتعامل بعملة واحدة كالدينار، ولكن لكل واحدة من هذه الدول عملة خاصة بها.

وفيما يلي سنتعرف على اسماء العملات العربية وعلى أهم المعلومات الخاصة بتلك العملات بالتفصيل:

الريال السعودي

يعرف الريال السعودي بأنه إسم العملة التي تتعامل بها المملكة العربيّة السعوديّة، كما أن الريال السعودي هو عملة البلد الرسمية، وذلك قبل القيام بإطلاق إسم المملكة العربيّة السعوديّة على البلاد.

وقد تم إصدار أول ريال سعودي عام 1935م، ومن الجدير بالذكر أن جميع العملات الورقية من كل فئات الريال السعودي تحتوي على صور الملوك الذين قاموا بالحكم في المملكة العربية السعودية.

الجنيه المصري

من المعروف أن الجنيه المصري هو العملة الرسمية المستخدمة في جمهورية مصر العربية، وينقسم الجنيه المصري إلى فئة عملات أصغر منه، وتسمى هذه العملات الصغيرة بالقروش.

حيث يتكون الجنيه المصري من 100 قرش، ومن الجدير بالذكر أن هذه العملات الصغيرة وما فوقها من عملات الخمس والعشر قروش قد إختفت تدريجيا ولم يعد لها وجود نهائيا.

الدينار الكويتي

تتعامل دولة الكويت بعملة تسمى بالدينار الكويتي، ومن أهم العلامات والمواصفات التي تتواجد بالدينار الكويتي أنه تحتوي جميع الأوراق النقدية منه على أبرز رموز الدولة المهمة، والتي تتمثل في:

  • الصقر.
  • الجمل.
  • أبراج الكويت.
  • المسجد الكبير.
  • مبنى الجمعية الوطنية.
  • البنك المركزي الكويتي.

الدينار الأردني

تستخدم المملكة الأردنية الهاشمية الدينار الأردني كعملة رسمية لها، حيث تتراوح الأوراق النقدية للدينار الأردني من دينار واحد إلى خمسين دينارا.

هذا وقد بدأ أول إستخدام للدينار الأردني في المملكة الأردنية في عام 1949م، إذ يحتوي الدينار الأردني على 100 قرش وينقسم من فئة 100 قرش إلى 1000 فلس.

أبرز العملات العربية وأهم معلوماتها
أبرز العملات العربية وأهم معلوماتها

لا تفوت فرصة التعرف على: أفضل شركات تداول العملات في العالم لعام 2023

أبرز العملات العربية وأهم معلوماتها

تتواجد بعض العملات العربية الأخرى التي تتعامل بها بعض الدول العربية الشقيقة، وفيما يلي بيان شامل بهذه العملات:

الدرهم الإماراتي

تتعامل دولة الإمارات العربية المتحدة بالعملة الرسمية التي يطلق عليها إسم الدرهم الإماراتي، إذ تتواجد من هذه العملة أوراق نقدية تتراوح ما بين خمسة إلى 1000 درهم.

حيث تقوم دولة الإمارات العربية بتغيير هذه الأوراق النقدية بإستمرار، وتحتوي هذه العملة النقدية على رموز دولة الإمارات الهامة، والتي تتمثل في:

  • النخلة.
  • الصقر.
  • مركز دبي التجاري العالمي.

الريال العُماني

يعرف الريال العُماني بأنه عملة دولة عُمان الرسمية، إذ تحتوي الأوراق النقدية للريال العُماني على صور السلطان الراحل قابوس، هذا بالإضافة إلى بعض صور الرموز الخليجيّة.

الليرة اللبنانية

تتعامل دولة لبنان بالليرة اللبنانية كعملة رسمية لها، وتتميز هذه العملة النقدية بأن أوراقها ذات وجهين، حيث أن أحد وجوه الليرة اللبنانية مطبوع عليه قيمة العملة وذلك باللغة العربية.

بينما يكون مطبوع على الوجه الآخر قيمة العملة باللغة الفرنسية، هذا وقد تم إصدار أولى الأوراق النقدية لليرة لبنانية من قبل مصرف سوريا ولبنان الكبير، وكان ذلك في عام 1925م، وقد تراوحت الفئات فيها ما بين 25 قرشًا إلى 100 ليرة.

الدينار البحريني

يعرف الدينار البحريني بأنه العملة الرسمية المستخدمة في مملكة البحرين، حيث تحتوي معظم الأوراق النقدية للدينار البحريني على صور الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة.

ويحتوي البعض الآخر من هذه الأوراق النقدية لعملة الدينار البحريني على مجموعة من صور لرموز البلاد وبعض مبانيها الرئيسية، وتتمثل هذه المباني القديمة في:

  • المحكمة القديمة.
  • المدرسة الأولى في البحرين.
  • مركز الفاتح الإسلامي.

الريال القطري

يعرف الريال القطري بأنه إسم العملة الرسمية والمتداولة في دولة قطر، وتتميز هذه العملة النقدية بوجود شعار دولة قطر على وجهه، ووجود بعض الرموز المهمة وكذلك آثار الدولة المختلفة على الوجه الآخر، وتتمثل هذه الرموز والآثار المهمة في:

  • الطيور المحليّة.
  • الصقر.
  • المتحف الوطني القطري.
  • معهد الشباب.
  • الكثبان الرملية.

الدينار التونسي

عملة تونس الرسمية هي الدينار التونسي، حيث كان أول تعامل بهذه العملة عام 1960م، إذ تحتوي عملة الدينار التونسي على عملات معدنية متنوعة ومتداولة من فئة 5 مليم و10 مليم.

وكذلك 20 مليمًا و50 مليمًا، كما تتواجد منها عملة من فئة 500 مليم ودينار و5 دنانير و10 دنانير.

الدول التي تتعامل بالدينار
الدول التي تتعامل بالدينار

لا تفوت فرصة التعرف على: تاريخ العملات الإسلامية وأول من سك العملة في الإسلام

الدول التي تتعامل بالدينار

يعد الدينار هو العملة الرسمية المستخدمة والمتداولة في سبعة من الدول العربية في وقتنا الحاضر، وفيما يلي بيان شامل بأهم المعلومات العامة عن عملة كل دولة منها:

الكويت

يعتبر الدينار الكويتي هو العملة الرسمية وكذلك العملة المتداولة في دولة الكويت، وذلك منذ عام 1961م، حيث تم طرح الدينار الكويتي للتداول لأول مرة في الأسواق المالية العالمية من قبل بنك الكويت المركزي.

وهو البنك المركزي الذي قام بطرح ستة إصدارات مختلفة للعملة الكويتية بعد عملة الدينار الكويتي، حيث تم إصدار آخر هذه الإصدارات في عام 2014م.

هذا وقد طرحت الأوراق النقدية الخاصة بعملة الدينار الكويتي للتداول ضمن الفئات الآتية: (0.25، 0.5، 1، 5، 10، 20) دينار.

ومن الجدير بالذكر أن الدينار الكويتي يعرف بأنه أقوى عملة نقدية في العالم، وذلك ما أوضحته جميع إحصائيات الجهات المختصة في عام 2020م، حيث تعادل عملة الدينار الكويتي الواحد ما يقدر قيمته بحوالي 3.24 دولار أمريكي.

البحرين

يستخدم الدينار البحريني كعملة رسمية لدولة البحرين، كما يرمز له إختصارا بالرمز (BHD)، هذا ويتكون الدينار البحريني الواحد من ألف فلس.

وقد بدء تداول الدينار البحريني بشكل رسمي للمرة الأولى في عام 1965م، حينما حل الدينار البحريني محل الروبية الخليجية، وتتواجد للدينار البحريني أربع فئات معدنية هي: (1، 5، 10، 20) فلس.

كما تم طرح العديد من الأوراق النقدية من عملة الدينار البحريني في الأسواق المالية البحرينية، وكانت هذه الأوراق النقدية على هيئة ست فئات ورقية، وهي كالآتي: (5، 10، 25، 50، 100، 500) دينار.

ويجب العلم أن عملة الدينار البحريني تعد من أقوى العملات في العالم، حيث أنها تحتل المرتبة الثانية، وذلك في ترتيب أقوى العملات العالمية.

وذلك نظرا إلى سعر صرفها في الأسواق المالية مع الدولار الأمريكي؛ حيث تعادل عملة الدينار البحريني ما يقدر قيمته بحوالي 2.66 دولار أمريكي.

الأردن

يعرف الدينار الأردني بأنه العملة الرسمية المتداولة في دولة الأردن، هذا ويتكون الدينار الأردني الواحد من مائة قرش أو ألف فلس، وقد تم إصدار عملة الدينار الأردني على هيئة خمس فئات ورقية، وهي كالتالي: (1، 5، 10، 20، 50) دينار.

كما يتوفر الدينار الأردني على هيئة مجموعة متنوعة من العملات المعدنية، والتي تتمثل في الفئات التالية: ربع دينار ونصف دينار و(100، 50، 25، 10، 5) فلس.

وفي عام 1950م تم إعتماد الدينار كعملة رسمية لدولة الأردن ، ويرمز للدينار الأردني إختصاراً بالرمز (JOD)، كما يعد الدينار الأردني من أقوى عشر عملات متواجدة في العالَم، حيث يساوي الدينار الأردني الواحد ما يقارب 1.41 دولار أمريكي.

الدول التي تتعامل بالدينار
الدول التي تتعامل بالدينار

لا تفوت فرصة التعرف على: معلومات تفصيلية عن تعويم العملة | واهم الأسباب حولها

العراق

يعرف الدينار العراقي بأنه العملة المتداولة والرسمية لدولة العراق، وينقسم الدينار العراقي إلى ألف فلس في الدينار الواحد.

هذا ويعد البنك المركزي العراقي هو الجهة الرسمية الوحيدة المسؤولة في الوقت الحالي عن القيام بإصدار الأوراق النقدية وكذلك العملات المعدنية في دولة العراق.

وقد تم طرح الأوراق النقدية للدينار العراقي بفئات تتراوح بين 250 إلى 50,000 دينار، هذا وقد حدث إنخفاض شديد في القوة الشرائية للدينار العراقي.

وكان ذلك بسبب معدلات التضخم العالية التي حدثت نتيجة جميع المشاكل والأزمات الإقتصادية الدولية في الثمانينيات والتسعينيات، وهو الأمر الذي سبب هجر التعامل بالعملات المعدنية العراقية بعد عام 1990م.

أما بالنسبة إلى سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي، فإن الدولار الأمريكي الواحد يساوي ما يبلغ قيمته 1,138 ديناراً عراقياً، وكان ذلك وفقاً لأسعار الصرف العالمية لعام 2020م.

تونس

يعرف الدينار التونسي بأنه العملة الرسمية والمتداولة في دولة تونس، ويرمز له إختصاراً بالرمز (DT) أو الرمز (TND)، هذا ويتكون الدينار التونسي الواحد من ألف مليم.

وقد تم إعتماد الدينار التونسي كعملة رسمية في دولة تونس عام 1960م، حيث أن الدينار التونسي قد حل محل الفرنك، وكان الفرنك هو العملة الرئيسية والمتداولة في دولة تونس قبل ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن الدينار التونسي يصدر بعدة فئات ورقية، وهي كالتالي: (10، 20، 30، 50) دينار، ويجب العلم أن عملة الدينار التونسي غير متوفرة خارج دولة تونس.

إذ إن الدينار التونسي يعرف بأنه عملة محلية مغلقة، حيث تعتبر محاولة إخراجه خارج دولة تونس جريمة قانونية يحاسب عليها القانون، لذلك فمن الصعب جدا أن تجد عملة الدينار التونسي في الأسواق المالية خارج دولة تونس.

أما بخصوص سعر صرف الدينار التونسي مقابل الدولار الأمريكي، فإن الدولار الأمريكي الواحد يساوي ما يبلغ قيمته 2.87 ديناراً تونسياً، وذلك وفقاً لأسعار الصرف العالمية لعام 2020م.

الدول التي تتعامل بالدينار
الدول التي تتعامل بالدينار

لا تفوت فرصة التعرف على: أهم المعلومات حول عملة فلسطين

الجزائر

تستخدم دولة الجزائر الدينار الجزائري كعملة رسمية لها، ويشار إليه إختصاراً بالرمز (DZD)، كما يتكون الدينار الجزائري الواحد من مائة سنتيم.

وقد تم إعتماد الدينار الجزائري كعملة وطنية رسمية لدولة الجزائر في عام 1964م، ومن المعروف أن بنك الجزائر المركزي هو من يتولى مهمة إصدار عملات الجزائر الوطنية الرسمية.

ويتم إصدار الدينار الجزائري بالفئات الورقية التالية: (5، 10، 100) دينار، كما يتم إصدار عملات معدنية جزائرية، وقد تم سكها على هيئة ست فئات مختلفة، وهي على النحو التالي: (1، 2، 5، 10، 20، 50) سنتيم.

أما بالنسبة إلى سعر صرف الدينار الجزائري مقابل الدولار الأمريكي في الأسواق المالية العالمية، فإن الدولار الأمريكي الواحد يعادل ما يصل قيمته إلى 129.208 ديناراً جزائرياً، وكان ذلك بحسب أسعار الصرف العالمية لعام 2020م.

ليبيا

يعرف الدينار الليبي بأنه العملة الرسمية والمستخدمة في دولة ليبيا، ويرمز له إختصاراً بالرمز (LD)، هذا ويتكون الدينار الليبي الواحد من ألف درهم أو مائة قرش.

ويعد البنك المركزي الليبي هو الجهة الوحيدة المسؤولة عن القيام بإصدار الأوراق النقدية وكذلك العملات المعدنية في دولة ليبيا، وتصدر العملات الورقية من هذا البنك المركزي ضمن الفئات التالية: (1، 5، 10، 20، 50) دينار.

أما بالنسبة إلى العملات المعدنية، فيتم إصدارها على هيئة 50 درهماً و100 درهم، وكذلك ربع دينار ونصف دينار.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هي عملات الدول العربية وعلى ما هي الدول التي تتعامل بالدينار بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق