ADVERTISEMENT

الحيوان الذي لا يشرب الماء

الحيوان الذي لا يشرب الماء هو سؤال محير لا يعرف إجابته الكثيرين لأن الماء أساس حياة الكائنات الحية على الأرض، لكن من قدرة الخالق سبحانه وتعالى أن جعل هناك خصائص مميزة لبعض الحيوانات عن بقية الكائنات الحية، تجعلها لا تحتاج إلى شرب الماء أبدا.

الحيوان الذي لا يشرب الماء صورة رقم 3
الحيوان الذي لا يشرب الماء

الحيوان الذي لا يشرب الماء

هناك العديد من أنواع الحيوانات التي لا تشرب الماء وهى حالات شديدة الندرة مثل:

ADVERTISEMENT

حيوان فأر الكنغر

هو الحيوان الذي لا يشرب المياه وأن فعل سوف يموت، وذلك بسبب أنه ينتج الماء داخل جسمه من خلال الحبوب التي يتناولها، فجسد ذلك الفأر يعمل وكأنه مصنع متكامل بوزن مائة وثمانين جرام.

أما طوله فلا يتعدى العشرين سم، وقد أطلق عليه ذلك الاسم بسبب أنه يشبه الفأر والكنغر، بسبب قوة قدمه الخلفية الأمر الذي يجعله يقفز لثلاث أمتار مرة واحدة خلال هروبه من الأعداء.

ADVERTISEMENT

ويعيش فقط في القارة الأمريكية أما طعامه فيتناول حبوب الفاصوليا والبذور التي تحتوي على الماء في سيقانها، ويمكن أن يعيش على هذا النحو لعشر سنوات.

حيوان الكوالا

لا يقترب الكوالا من الماء أبدا سواء في الأنهار أو المحيطات لأنه يخشى أن تتم مهاجمته من قبل الأعداء، هذا بالإضافة إلى أنه حيوان كسول جدا ولا يحتاج إلى الماء لأنه لا يحرق الطعام، بسبب نومه لعشرين ساعة متصلة.

ويتناول الكوالا أوراق الكينا التي تحتوى بنسبة خمسة وخمسين في المائة من الماء، ويعيش الكوالا حتى ثمانية عشر عاما وهو من الثدييات.

الريم أو الغزال العربي

هو أيضا أحد الحيوانات النادرة التي لا تحتاج إلى الماء لتظل على قيد الحياة، وهي تعيش في الصحراء العربية والسورية، وبسبب ندرة الماء الذي يدخل في جسمها فإن كبدها وكذلك قلبها قد تقلص.

وهذا ما يجعلها تتنفس بشكل أقل، كما أنها تمتص جزء من بولها لتتغلب على ندرة المياه في الصحراء.

قطط الرمل

وكذلك من أشهر الحيوانات البرية التي لا تشرب الماء هي قطط الرمل، وهي تعيش في الصحراء مثل صحراء أفريقيا وكذلك صحراء غرب آسيا.

وتعيش نفس مدة القطط العادية لكن الفرق انها تحصل على المياه من خلال أجساد الفرائس، من الأرانب البرية والطيور والزواحف والقوارض الصغيرة.

سحالي الصحراء

لدينا أيضا سحالي الصحراء وهى لا تحتاج الماء أبدا طوال حياتها ذلك لأنها تمتص المياه من خلال جلدها، مثل البرمائيات ويكون جلدها خشن من أجل أن يحتفظ بالماء في داخله، كما أنه من نوع الفقاريات رباعية الأطراف.

فأر أبيض الحنجرة

كذلك هناك نوع من القوارض يدعى فأر أبيض الحنجرة، يتميز باللون الرمادي وكذلك الأبيض يصل وزنه إلى مائة وستة وثلاثين جرام، ولا يحتاج الماء أبدا بل يحصل عليه طوال حياته من فرائسه.

حيوان سلمندر النمر

هو أيضا لا يحتاج إلى المياه طوال حياته، وهو حيوان برمائي يحتفظ جلده بالماء مع امتصاص الماء اللازم من الفريسة عند مهاجمتها، ويعيش في كل العالم ماعدا استراليا والقطب الجنوبي، ويوجد داخل الغابات الرطبة حتى يحافظ على المياه.

أسماك المياه العذبة

أيضا لدينا أسماك المياه العذبة فهي تختلف عن أسماك المياه المالحة في أنها لا تشرب الماء، فهي تستخلص المياه عن طريق خياشيمها، والجلد والمعدة وتكون دوما في المياه العذبة.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: أثقل الحيوانات على وجه الأرض | تعرف عليهم وعلى أهم صفاتهم

الحيوان الذي لا يموت

قنديل البحر

قد تعتقد أنه خرافة لكن في الواقع فقد استطاع العلماء أن يكتشفوا بالفعل حيوان لا يموت، وهو قنديل البحر الخالد كما أطلقوا عليه، وهو من نوع اللاسعات ويتبع فصيلة المحيطات.

ويتواجد في مياه البحر الأبيض المتوسط وكذلك في مياه اليابان، وقد تم وصفه بأنه القنديل الذي لا يموت إلا بوجود عامل خارجي.

ويكون قنديل البحر الخالد على شكل جرس بعرض أربعة ونصف سنتيمتر، هذا النوع مثل بقية الكائنات يفقس ويكبر وينمو، لكنه لا يصل إلى مرحلة الشيخوخة والموت مثل بقية الكائنات الحية الأخرى.

حيث أنه يعيد نفسه إلى مرحلة الطفولة من جديد، وقد أهتم العلماء بذلك النوع من الخلايا التي يتكون منها القنديل لاستخدامها في أغراض طبية بغرض استبدال الخلايا التالفة بأخرى أكثر صحة.

الحيوان الذي لا يشرب الماء صورة رقم 5
الحيوان الذي لا يشرب الماء

الطائر الذي لا يشرب الماء

البومة

أما الطائر الذي لا يشرب الماء فهو البومة فقد اكتشف العلماء أنها لا تحتاج إلى تناول المياه وذلك لاعتمادها في الشرب، على دماء الفرائس التي تقوم بصيدها فمع كل فريسة تحصل منها على جرام من الماء.

وهى نادراً ما تشرب المياه من البرك ويكون ذلك أثناء استحمامها فقط،  وتعيش البومة عادة على تناول الفئران والجرذان وكذلك الفراخ.

أما البومة الصغيرة فتعيش على تناول الحشرات الصغيرة، وكذلك اللافقاريات مثل الخنافس وجراد البحر، بينما البومة الكبيرة تتغذى على القطط والكلاب الصغيرة والخنافس، بالإضافة إلى الصقور والسناجب.

كما أنها تصطاد الأسماك الآسيوية والبرمائيات، أما أن كانت في البرية فهي تأكل القوارض والارانب والزواحف والضفادع والغزلان.

قد يهمك أيضا التعرف على: هل تعلم عن الحيوان – أكثر من 500 معلومة عن الحيوانات

ما هو الحيوان الذي يخزن الماء في ذيله

خلد الماء

بالنسبة إلى الحيوان الذي يخزن الماء في ذيله فهو خلد الماء يتمتع بأن جسده عريض مغطى بفراء كثيف، يحتفظ خلد الماء بالمياه والدهون في ذيله، مما يعطيه هيئته المعروفة.

وقد كادت أن تتعرض إلى الانقراض لولا أن قام علماء البيئة بحمايتها كنوع قابل للانقراض، وتتغذى على الجراد وصغار السمك

وجراد البحر ويعيش بالقرب من ضفاف المياه في شكل أنفاق سطحية متعددة الفتحات، كما أنها تكون بين جذور الأشجار بالقرب من سطح البحر.

ما هو الحيوان الذي لا يسمع

أما الحيوان الذي لا يسمع فهو:

الأخطبوط

  • حيوان الأخطبوط وهو لا يمتلك أذنان مثل بقية الكائنات الحية لذلك لا يستطيع أن يسمع الصوت، ولكنه يمتلك الحويصلة السمعية التي تمكنه من تمييز موجات الصوت فحسب، وقد تم إجراء العديد من التجارب عليها للتأكد من قدرات السمع لديها، ووجد أنها لا تستجيب.

القطط ذات العيون الزرقاء والفروة البيضاء

  • لدينا أيضا نوع القطط ذات العيون الزرقاء والفروة البيضاء وتتميز بعضها بالصمم.

بعض الكلاب البيضاء

  • كذلك تولد بعض الكلاب البيضاء صماء مثل كلاب الراعي البلجيكي.

أضف إلى معلوماتك: 6 حيوانات مهددة بالانقراض في العالم

الحيوانات التي لا تمتلك اذنين ظاهرتين

الاسماك العظمية

فلدينا الاسماك العظمية والتي تكون لها أنظمة مختلفة في السمع من خلال الاذن الداخلية التي تساعد في كشف الأصوات ولكن بطريقة ضعيفة، ولكن النظام السمعي عموما قد تطور لديهم بمرور الوقت.

كما كشف عن ذلك العلماء فقد تكون لديهم القدرة علي التقاط أصوات الأمواج وكذلك المطر، بالإضافة إلى الأحداث البيولوجية التي تحدث في الماء.

والأسماك تتمتع بنفس كثافة الماء لذلك تمر الأصوات من خلال أجسامها، لذلك تتحرك بالتنسيق مع الموجات الصوتية المتنقلة،

كما تتمتع الأسماك بحصوات الاذن الداخلية والتي تتكون من كربونات الكالسيوم وتختلف في الشكل والحجم من سمكه لأخرى.

السلاحف البرية

فهي لا تمتلك إذن لكى تسمع لكن يوجد لديها شرائح رقيقة مكونه من الجلد، تغطى الأذن الداخلية وهى تسمح لها بالسمع ولكن باهتزازات ضعيفة جداً لتتمكن من النجاة من الحيوانات المفترسة.

بالنهاية نكون قدمنا كافة المعلومات عن الحيوان الذي لا يشرب الماء وصفاته الأساسية التي جعلته يتفرد في طريقة تناول وامتصاص المياه، بالإضافة إلى الطائر الذي لا يشرب الماء والحيوان الذي يخزن المياه في ذيله.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق