الفرق بين الأمبير والفولت واهم المعلومات عنهما

الفرق بين الأمبير والفولت نحتاج لمعرفة إجابة لهذا السؤال حيث أننا في حياتنا اليومية نتعامل مع كثير من الأجهزة الكهربية ونريد معرفة معنى وحدات قياس الجهد والقدرة والتيار الكهربي لكي نستطيع قراءة القيم المكتوبة على تلك الأجهزة وكيفية توصيلها والتعامل معها، كذلك نحتاج معرفة تعريف تلك الوحدات والتحويل بينها عند دراسة الفيزياء أو الكهرباء.

ما هو تعريف الأمبير

التيار الكهربائي هو سريان الشحنات الكهربية سواء الكترونات أم شحنات موجبة داخل دائرة، وشدة التيار هو عدد تلك الشحنات في الثانية، ونتعرف معكم في النقاط التالية على تعريف الأمبير:

الأمبير هي وحدة قياس شدة التيار الكهربي، ويرمز لها بالرمز A أو amp وسميت باسم العالم الفرنسي أندريه أمبير والذي يعتبر رائد الكهرومغناطيسية.

أبسط تعريف الأمبير هو شدة التيار نتيجة مرور شحنة مقدارها كولوم واحد خلال ثانية واحدة، كما أن له تعريفات أخرى، ويقاس الأمبير باستخدام جهاز الأميتر Ammeter.

بدأت قصة تحديد الأمبير عندما لاحظ أحد العلماء تأثير مرور تيار كهربي في سلك بجوار بوصلة، حيث وجد أن إبرة البوصلة تنحرف عن الشمال المغناطيسي وهنا لاحظ العلماء العلاقة بين الكهرباء والمغناطيسية مما فتح مجالات جديدة للعلم.



الفرق بين الأمبير والفولت

الفرق بين الأمبير والفولت
الفرق بين الأمبير والفولت

فرق الجهد يعتبر هو سبب مرور التيار الكهربي في أي دائرة، ويقاس فرق الجهد بوحدة الفولت، ونوضح لكم في النقاط التالية الفرق بين الفولت والأمبير:

  • الكثير من الأجهزة الكهربائية يوضح عليها قيمة الحد الأقصى المسموح من الفولت، وإن تم توصيلها بفولت أعلى يؤدي ذلك إلى تعطلها عن العمل.
  • الفرق بين الفولت والأمبير هو أن وحدة الفولت تستخدم لقياس فرق الجهد، بينما يستخدم الأمبير لقياس شدة التيار وحسب قانون أوم (V = I * R) الفولت يساوي حاصل ضرب الأمبير في المقاومة.
  • تمت تسمية الفولت تيمنًا باسم مخترع البطارية الكهربائية أليساندرو فولتا.

1000 فولت كم أمبير

الفرق بين الأمبير والفولت
الفرق بين الأمبير والفولت
  • إذا كان لدينا جهاز 1000 فولت، 400 واط عند توصيله بتيار 1000 فولت فإنه حسب العلاقة بين الواط والفولت: القدرة (بالواط) = شدة التيار (بالأمبير)* فرق الجهد (بالفولت).
  • يمكن حساب شدة التيار = 1000/400 = 2.5 أمبير.

شاهد أيضًا: أنواع الكهرباء المنزلية والمتحركة

12 فولت كم أمبير

  • جهاز قدرته 12 فولت، 50 واط عند توصيله بتيار 12 فولت تكون شدة التيار 50/12 = 4.16667 أمبير.

ايهما يصعق الإنسان الفولت أم الأمبير؟

ترتبط حياة الإنسان حاليا بالكهرباء ارتباطًا وثيقا، لذلك يجب الحذر وعدم التهاون في لمس مصادر الكهرباء أو الأسلاك والأجهزة، قد يؤدي مرور التيار بالجسم إلى تأثيرات على الأعصاب وبعض الحروق الجلدية، وإليكم بعض المعلومات حول الصعق بالكهرباء:

يتسبب مرور التيار الكهربي في الجسم بالصعق، وبسبب وجود السوائل بجسم الإنسان يتسبب ذلك في الرعشة وحسب فرق الجهد تكون شدة الصعق، إذا كان فرق الجهد يسمح بمرور 100 ملي أمبير قد يتوقف القلب خلال ثواني.

سريان تيار كهربي بالجسم يمكن أن يؤدي إلى خلل في نقل الكهرباء داخل جسم الإنسان مما يؤثر على القلب والمخ، وقد يؤدي الصعق أيضًا إلى نوبات ذعر وصدمة عصبية وتشنجات في العضلات أو آلام المفاصل وكسور بالعظام.

عند حدوث صعق لأحد المحيطين بك تأكد من فصل المصاب عن مصدر التيار، وحاول غلق الكهرباء، وقم بالإنعاش التنفسي فورًا إذا حدث توقف للقلب واطلب المساعدة من الطبيب أو اتصل بالإسعاف.

ننصحك بقراءة: أخطار الكهرباء وكيفية الوقاية منها

الأمبير كم واط

الواط هي وحدة قياس القدرة الكهربية، وسميت باسم المخترع جيمس واط، ويمكن حساب الواط بضرب الأمبير في الفولت، ونقدم معلومات أكثر عن الواط فيما يلي:

تعريف الواط هو القدرة التي يبذلها تيار كهربي شدته 1 أمبير عندما يكون فرق الجهد 1 فولت، وعندما تجد مكتوب على الأجهزة الكهربية مثلاً 50 W فإن هذا يعني أن الطاقة التي يستهلكها الجهاز هي 50 واط في الساعة.

لا يفوتك معرفة: أهمية المحافظة على الكهرباء

الفولت كم أمبير

كثيرًا ما نجد قيمة الفولت والأمبير على الأجهزة ولمبات الإضاءة، وإذا احتجنا لاستنتاج قيمة أحدهما من قيمة الآخر فإن العلاقة بين الفولت والأمبير يمكن استنتاجها بقانونين:

فرق الجهد بالفولت تساوي شدة التيار بالأمبير مقسوم على المقاومة بالأوم، لو علمنا قيمة المقاومة والتيار نستطيع استنتاج فرق الجهد.

القدرة بالواط = شدة التيار بالأمبير مضروبًا في فرق الجهد بالفولت، لذلك بمعرفة شدة التيار والقدرة نستطيع معرفة فرق الجهد في الدائرة الكهربية.

أضرار زيادة الأمبير

تأثير زيادة الأمبير على الأجهزة الكهربية تكون محدودة إن لم تكن الزيادة كبيرة، أما إذا كانت الزيادة أكثر من قدرة بعض الأجهزة فإن ذلك يؤدي إلى تلفها.

قد يهمك أيضًا: أهمية الكهرباء للعديد من المجالات

في هذا المقال تعلمنا الفرق بين الأمبير والفولت، وما هي وحدة قياس شدة التيار، وفرق الجهد، والقدرة الكهربية وكيفية حسابها نظريًا بمعادلات وعرفنا سبب صعق الإنسان بالكهرباء،

وكيفية تفادي ذلك والتعامل مع المصابين وأضرار زيادة الأمبير عن الحد المسموح، وأيضًا تعرفنا على الرموز المكتوبة على لمبات الإضاءة والأجهزة الكهربائية في المنزل وبعض أساسيات الوحدات الكهربية في الفيزياء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق