الادوية الطبية

دواء 123 للبرد للأطفال شراب

دواء 123 للبرد للأطفال شراب

دواء 123 للبرد للأطفال شراب عبر موقع محيط، تعد نزلات البرد وما يصاحبها من تأثيرات من الامراض التي تضر بصحة الانسان ضررا بالغا، حيث تؤدي إلى تنميل وحكة في الحلق، وتعب وضعف ألم عام في الجسم، ويعد دواء 123 للبرد شراب من أكثر الأدوية فاعلية لعلاج الأطفال من نزلات البرد، وفي هذا المقال سوف نتعرف على .

دواء 123 للبرد للأطفال شراب

يعد دواء 123 شراب من اكثر الأدوية فاعلية لعلاج الأطفال من نزلات البرد وما يصاحبها من تأثيرات وفيما يلي سنتعرف تركيب ودواعي استعمال هذا الدواء.



  • يتكون كل 100 مللم من دواء 123 من سودوافيدرين هيدروكلوريد 0.3 مجم، ويحتوي أيضاً على كلورفينرامين ماليات 0.02 مجم، وأيضاً يشتمل على  2 مجم من بارسيتامول.
  • يتستعمل دواء 123 شراب في علاج نزلات البرد والآثار المصاحبة لها، والالتهابات الحادثة في الجيوب الانفية، وأيضا في علاج إلتهاب الحلق.
  • يستعمل دواء 123 في علاج حالات حمى القش، وخفض درجة حرارة الجسم، وعلاج الزكام وانسداد الأنف التي ينتج عنها صعوبة التنفس.
  • يستعمل في علاج حساسية الصدر والبلغم على الصدر والذي ينتج عنه صعوبة في التنفس.

علاج 123 والتداخلات الدوائية معه

دواء 123 للبرد للأطفال شراب
دواء 123 للبرد للأطفال شراب

يوجد بعض الأدوية التي لا يجب استعمالها بجانب علاج  123 لما له من آثار مضرة على صحة المريض، وفيما يأتي سوف نتعرف على علاج 123 والتداخلات الدوائية معه.

  • أدوية علاج الاحتقان والتي تحتوي على المادة الفعالة فينيل افرين، الادوية المستخدمة في علاج الغثيان والتي تشتمل على مادة ميتو كلوبرمايدو.
  • أدوية علاج جلطات الدم والتي تحتوي على المادة الفعالة وارفرين، وأيضاً الأدوية المثبطة للشهية.
  • أدوية علاج حالات الإكتئاب، الادوية المستخدمة في التخلص من عدوى المثانة والجهاز البولي، المضادات الحيوية التي تحتوي على المادة الفعالة كلوراميفينيكول والذي يستعمل لعلاج عدوى الأذن والعين.
  • أدوية علاج الصرع والتي تحتوي على المادة الفعالة فنيتوين، وأيضاً اتوجد الأدوية المساعدة على النوم والاسترخاء.

أقرأ أيضا: دواء موزابرايد لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي

موانع استخدام دواء 123 والأعراض الجانبية

يوجد بعض الحالات التي يجب مراعاتها قبل استعمال دواء 123 للبرد للأطفال شراب، كما أنه دائماً يوجد آثار جانبية لأي دواء ولكنها تختلف على حسب حالة المريض.



ويجب استشارة المريض فوراً في حالة الشعور بإحدى هذه الآثار، وسوف نعرضها فيها يلي على استخدام دواء 123 والأعراض الجانبية.

يمنع استعماله في حالة قرحة المعدة أو مشاكل المعدة بشكل عام، وأيضاً في حالة ورم القوائم، كما في حالة مرضى المياه الزرقاء.

وبالطبع في حالة حساسية مستعمل الدواء لأي مادة من المواد الفعالة الموجودة فيه والتي تم ذكرها في فقرة مكونات الدواء سابقا.

ويمنع أيضاً في حالات الصرع، وفي حالات معاناة المستخدم لمرض السكري، والمعانون من قصور حاد ف الكلى، والمعانون من فرط في أنشطة الغدة الدرقية.

وأيضاً يحظر استخدامه في حالة استخدام المريض لمادة السود إيفيدرين والذي يسبب ارتفاع في ضغط الدم في بعض الأحيان، وأيضا في حالة معاناة المريض من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن الآثار الجانبية لاستعمال دواء 123 هو الشعور بضيق في التنفس، وحدوث اضطراب في ضربات القلب، وأيضاً ظهور أورام في الوجه أو في أعضاء أخرى، وأيضاً الشعور بالنعاس.

ومن الآثار أيضاً حدوث تغيرات في نشاط الجهاز البولي مثل التبول بكثرة أو عدم أو صعوبة التبول، وأيضا الشعور بالدوخة، حدوث حساسية جلدية يصاحبها غالبا الشعور بالحكة.

الجرعة الواجب الالتزام بها عند تناول دواء 123 وسعره

يجب دائما الالتزام بالجرعة المحددة لأي دواء حتى لا يصاب المريض بضرر، وفيما يلي سنتحدث عن تفاصيل كمية هذه الجرعة.

  • في البداية لا يجب استخدام الأطفال تحت سن 6 سنوات دواء 123، أما في حالة الأطفال فوق 6 سنوات يتم إعطائهم جرعة مقدارها 2.5 مللي ثلاث مرات يوميا.
  • ينصح بعدم استخدام دواء 123 في حالات الحمل ويفضل البحث عن بديل، وفي حالة الرضاعة يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استخدام الدواء ليحدد الجرعة المناسبة.
  • في حالة استخدام البالغين للدواء تكون الجرعة عبارة عن 5 مللي ثلاث مرات يوميا.
  • بالنسبة دواء 123 للبرد للأطفال شرب فإنه يوجد في الصيدليات بسعر 10.50 جنيهاً مصرياً،  أما بالنسبة لدواء 123 أقراص فإن سعرها 15 جنيهاً مصرياً ويحتوي على شريطين.

نصائح عامة عند تناول الأدوية

دواء 123 للبرد للأطفال شراب
دواء 123 للبرد للأطفال شراب

أقرأ أيضا: دواء 123 وان تو ثري لعلاج أمراض البرد

قبل تناول أي دواء يجب أخذ بعض الاحتياطات، وفيما يلي سنتعرف على هذه الاحتياطات.

يجب بعد شراء الدواء التأكد من عدم حفظه قريباً من مواد التنظيف الكيميائية، كما يجب قبل أخذ الدواء التأكد من صلاحيته من خلال التاريخ المكتوب على العبوة من الخارج.

كما يجب حفظ الشريط داخل علبته مرة أخرى للتأكد المستمر من مدة صلاحيته، كما نشدد على خطورة تناول أي علاج بعد انتهاء صلاحيته حتى بيوم واحد وذلك لما له من آثار خطيرة على صحة المريض.

يجب إتباع نظام غذائي متكامل يضمن للجسم الغذاء والطاقة اللازمة للشفاء، كما لا يصح تناول أكثر من دواء للبرد في نفس الوقت،  ويجب مراعاة عدم أخذ الدواء على معدة فارغة.

يجب استشارة الطبيب قبل استبدال دواء بدواء آخر، كما ننصح بقراءة النشرة الداخلية للدواء ومراعاة التدخلات الدوائية والأعراض الجانبية للدواء.

يعد استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأدوية في حالات الحمل أو الرضاعة من الضرورات القصوى التي لا يجب إهمالها على الإطلاق وذلك لأن أخذ دواء دون استشارة الطبيب قد يسبب أضرار بالغة للطفل وقد تصل إلى الإجهاض في بعض الأحيان.

الوصفات الطبيعية واستخدامها في علاج البرد

يوجد بعض الطرق والوصفات الطبيعية الأخرى التي تساعد بشكل هائل في علاج نزلات البرد والتي يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل، وفيما يلي سوف نحدد بعضا منها.

يعد العسل من المصادر الطبيعية المفيدة في علاج الكثير من الأمراض، فعلى سبيل المثال في حالة علاج نزلات البرد يتم إضافة نصف ليمونة وتقليبها مع ملعقة من العسل الأسود مع الحرص على تناولها أكثر من مرة في اليوم.

يمكن أيضاً مزج كوب من الماء المغلي مع ثلاث ملاعق من حبة البركة وتقليبهم مع العسل، والوصفة السابقة تتمثل أهميتها في احتوائها على فيتامينات قادرة بشكل فعال على التخلص من الفيروسات وعلاج بعض الأمراض التهاب الجهاز التنفسي و احتقان الانف وعلاج السعال والرشح وآلام الحلق.

ومن أكثر الطرق فاعلية أيضا تناول الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي، وهي غالبا تتمثل في فواكه الموالح مثل الليمون أو البرتقال أو الجوافة أو اليوسفي.

ومن الخلطات الفعالة أيضا في محاربة نزلات البرد هي خلطة الثوم والزنجبيل ومكوناتها عبارة عن ملعقة من الزنجبيل وليمونة و ثلاث فصوص من الثوم.

ومن مزايا هذه الوصفة انها تساعد بشكل فعال على معالجة الزكام والغثيان والسيلان،  كما تؤثر بشكل كبير على تقوية الجهاز المناعي.

وأخيراً وصفة القرفة والقرنفل التي تساعد على تهدئة التهابات الجيوب الأنفية وعلاج آلام الحلق والصداع كما تخفف من السعال.

وهذه وظيفة القرفة في الوصفة، أما عن وظيفة القرنفل فهو فعال جدا لضبط مستوى التنفس،  ومكونات الوصفة عبارة عن ملعقة من القرفة وملعقة من القرنفل مع كوب من الماء المغلي.

وفي نهاية هذا المقال يجب التشديد مرة أخرى على النصائح الواجب اتباعها قبل أخذ أي دواء والحرص على استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

وإلى هنا نكون قد تحدثنا عن دواء 123 للبرد للأطفال شراب، والتي تم الكلام فيه عن دواعي استعمال الدواء وسعرة وموانع استعماله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق