تقنية ومعلومات

أول كمبيوتر صنع في العالم

أول كمبيوتر صنع في العالم عبر موقع محيط، الكمبيوتر هو الاختراع الأهم في العالم الذي كان له أعظم الأثر في حياة الإنسان، فالكمبيوتر أصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وهو أداة مهمة لتوفير المجهود والتعب الذي يبذله الإنسان في حياته اليومية، ولكن السؤال الذي تبادر إلى ذهن الكثير منا وقد لا نعرف إجابته هو من اخترع الكمبيوتر وكيف فكر في اختراعه، وفي السطور التالية سنعرف إجابة السؤال.

أول كمبيوتر صنع في العالم
أول كمبيوتر صنع في العالم

ما هو الكمبيوتر

الكمبيوتر هو آلة إلكترونية قادرة على استقبال البيانات ثم معالجتها إلى معلومات ذات قيمة يتم تخزينها في وسائط تخزين متعددة ومختلفة، والجهاز لديه القدرة على تبادل النتائج والمعلومات مع أجهزة أخرى متوافقة.

وقد تطورت تلك الأجهزة بشكل كبير منذ بداية ظهورها وحتى الآن، فبعد أن كانت بحجم غرفة كاملة وتقوم بعمليات بدائية وبسيطة أصبحت صغيرة الحجم يسهل حملها وتقوم بمئات البلايين من العمليات الحسابية والمنطقية خلال ثوان معدودة.

أول كمبيوتر صنع في العالم

في البداية لم تكن الفكرة هي اختراع الكمبيوتر الذي نستخدمه حالياً، ويساعد الإنسان في الكثير من المهام، ولكن الفكرة كانت اختراع آلة تساعد الإنسان على القيام بالمهام البسيطة،

مثل تنظيف الأرضيات، غسيل الأطباق، ولكن ظهرت فكرة إضافة بعض الأشياء التي يمكن أن تسلي الإنسان مثل الألعاب، فظهر الروبوت وهو الإصدار الأول لفكرة الكمبيوتر.



وتم تطوير هذا الربوت بإضافة أشياء تجعله قادراً على التعامل مع الألعاب الذهنية أو القيام ببعض المسائل الحسابية السريعة والبسيطة، ومن خلال تطوير الربوت استطاع أن يتفوق على العقل البشري في بعض الأشياء في كثير من الأوقات.

قد يهمك التعرف على: ما هي مواصفات أفضل كمبيوتر

أجهزة كمبيوتر الجيل الأول

اليكم اهم المعلومات التفصيلية حول أجهزة الكمبيوتر من الجيل الاول وهي كالتالي:

أول كمبيوتر صنع في العالم ميكانيكي

أول جهاز كمبيوتر صنع في العالم يُشبه إلى حد كبير الأجهزة التي نستخدمها في الوقت الحاضر اخترع 1937، على يد تشارلز بابيج 1822م الذي طور محرك الفرق الذي اعتبر أول آلة للحوسبة التلقائية، محرك الفرق كان قادراً على القيام بعمليات حسابية على مجموعة من الأرقام وطباعة النتيجة على نسخ ورقي.

بمساعدة أدا لوفليس أول مبرمجة للكمبيوتر، واحتوى الجهاز على وحدة للمعالجة المركزية Mill ، وذاكرة عرفت باسم Store  وReader لإدخال الأوامر والتعليمات إلى الجهاز، لكن الجهاز وبسبب مشاكل التمويل لم يصل إلى شكل اَلنُّسْخَة الكامل.

أول كمبيوتر مبرمج

أول كمبيوتر قابل للبرمجة اخترع 1938م، بعد أن قام كونراد تسوزه بتطوير جهاز Z1 الكمبيوتر الميكانيكي القادر على قراءة التعليمات من شريط مثقب، ومن خلال الجهاز كانت العمليات الحسابية البسيطة كعمليات الضرب عن طريق الجمع المتكرر.

وعمليات القسمة باستخدام الطرح المتكرر، وبعض العمليات الحسابية الأخرى، ممكنة، Z1 احتوى على مكونات شبيهة بمكونات الكمبيوتر الحديث، كوحدة التحكم، الذاكرة، والتسلسلات الدقيقة، وظهر Z2 في عام 1939، وتبعه Z3 في عام 1941.

أول كمبيوتر كهربائي

في عام 1944 اخترع المهندس تومي فلاورز كمبيوتر كولوسس من أجل مساعدة قوات الحلفاء لفك لرموز الرسائل المشفرة المرسلة من القيادة الألمانية لقواتها عبر العالم.

كولوسس تم بناءه في محطة أبحاث مكتب بريد لندن، واستغرق بناء النسخة الأولية منه عاماً كاملاً، واستخدم الجهاز ما يقرب من 3000 صمام إلكتروني، وهو ما ساهم في فك شفرة ما يزيد عن 100 رسالة أسبوعياً.

أول كمبيوتر يُخزن البرامج

في جامعة مانشستر عام 1948 قام فريدريك ويليامز وتوم كيلبورن بصنع أول كمبيوتر رقمي يُخزن البرامج، وأطلق عليه  The Baby، وبعدها بعام تم تطويره ليصبح جهاز كامل الحجم، وتميز الجهاز بوجود مُسجل ثنائي المستوى للتخزين والتعديل.

وأضيف إليه أسطوانة مغناطيسية لتوفير جهاز تخزين ثانوي عشوائي، وأطلق عليه SSEM، وبعد عام وفي جامعة كامبريدج البريطانية استطاع موريس ويلكس تصميم جهاز EDSAC،

أول كمبيوتر صنع في العالم رقمي

يعود تاريخ أول كمبيوتر رقمي إلى الفترة من عام 1937 وحتى 1942، بعد قيام جون أتاناسوف أستاذ الفيزياء والرياضيات السابق بجامعة ولاية آيوا الأمريكية.

بمساعدة كليفورد بيري طالب الدراسات العليا في الهندسة الكهربائية في ذلك الوقت، ببناء كمبيوتر رقمي أطلق عليه ABC، والذي كان يتميز عن غيره من الأجهزة بما يلي:

  • نظام ثنائي للحساب ووظائف الحاسبات.
  • ذاكرة منفصلة وأخرى تجديدية.
  • مكبرات صوت إلكترونية.
  • من خلال دوائر المنطق التي يحتوي عليها الجهاز استطاع معالجة العمليات المنطقية.
  • التحكم المتزامن بالعمليات الإلكترونية.
  • الجهاز احتوى على ما يزيد عن 300 أنبوب مفرغ.

تزامن مع كمبيوتر ABC جهاز كبيوتر آخر من اختراع جون ماكلي وبريسبر إيكيرت من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، أطلق عليه ENIAC.

والبعض يعتبر هذا الجهاز هو أو كمبيوتر رقمي في العالم، بعدما نال براءة الاختراع، ولكن في 1973 ألغيت براءة الاختراع من قبل القاضي الفيدرالي الأمريكي أيرل لارسون الذي رأى أن اختراع ENIAC كان نتيجة اعتماده على ما قدمه مخترعا جهاز ABC.

وكان من أول برامج جهاز ENIAC برنامج لدراسة إمكانية تصميم القنبلة الهدروجينية، واحتاج الجهاز مساحة كبيرة لتثبيته حيث أنه لابد من توفير غرفة كبيرة عرضها 8 أمتار، وبلغ وزنه ما يقرب من 30 طن، وأحتاج لحام اسلاكه ووحداته الأساسية ما يقرب من عامين.

ويعتمد الجهاز على 18 ألف صمام مُفرغ من الهواء، وتم تزويده ب6 آلاف مفتاح من أجل البرامج، وما يقرب من 500 ألف وصلة.

أول كمبيوتر تجاري

يرجع تاريخ أول كمبيوتر تجاري إلى عام 1942، بعد تطوير كونراد سوزه جهاز Z4، وبيع هذا عام 1950 لأحد علماء الرياضيات في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ.

وفي 1949 تأسست أول شركة كمبيوتر على يد كلاً من جون مالي وبريسبر أيكيرت وقد قدما من خلال شركتهما الكثير من أجهزة الكمبيوتر المركزية التجارية، وفي 1953 تمكنت شركة IBM من إنشاء أول كمبيوتر علمي تجاري.

أول كمبيوتر شخصي في العالم

يرجع تاريخ أو كمبيوتر محمول Laptop إلى عام 1975، عندما أنتجت شركة IBM جهاز IBM 5100،الذي بلغ وزنه 25 كجم، ومزود بشاشة صغيرة ومُعالج بسرعة 1.9 ميجا هيرتز بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي سعتها 64 كيلوبايت.

واحتوى على نظام تشغيل BASIC  وكذلك APL، يُمكن اختيار أحدهما من خلال لوحة المفاتيح الموجودة على الجهة الأمامية للجهاز.

شاهد ايضا: أجزاء الكمبيوتر الخارجية | اهم المعلومات عن أجزاء الكمبيوتر

أول كمبيوتر صنع في العالم
أول كمبيوتر صنع في العالم

أجهزة كمبيوتر من الجيل الثاني إلى الرابع

في الخمسينيات من القرن الماضي بدأ ظهور الجيل الثاني من الكمبيوترات الرقمية، بعد تطوير الترانزستور والتي ساهمت بشكل كبير في تصغير حجم الكمبيوتر وتقليل استهلاكه للكهرباء.

وفي منتصف الستينات تم تصنيع دوائر متكاملة التي تتكون من شريحة سيليكون، لينطلق الجيل الثالث الذي بالحجم الصغير وبالسرعة والتكلفة الأقل أيضاً.

في بداية السبعينيات ظهر الجيل الرابع بعد تصنيع المعالجات الدقيقة التي احتوت على دارات متكاملة وكان من أوائلها رقاقة INTEL 4004،

وتصدرت شركة IBM إنتاج كمبيوتر الاستخدام المنزلي عام 1984، وبعدها انطلاق Macintosh وهو ما أدى لظهور الشبكات الإلكترونية وساهم في تطور الإنترنت.

ما هي اهم استخدامات الكمبيوتر

الكمبيوتر أصبح من ضروريات الحياة وتعددت استخداماته في الكثير من المجالات المهمة لحياة أي إنسان:

  • التعليم
  • الطب والصحة
  • الأبحاث والدراسات
  • المال والأعمال
  • الترفيه
  • الأنظمة الحكومية.
  • الأعمال العسكرية والدفاع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق