العناية بالشعر

فوائد فيتامين e للشعر

يعرف فيتامين e بقدرته على حماية الخلايا من الضرر، ويدخل في صناعة المستحضرات التجميلية، حيث تتعدد فوائد فيتامين e للشعر فيعمل على حماية الخلايا، وتقوية الشعر وتكثيفه، ويجعله في مظهر صحي متألق، بالإضافة إلى الكثير من فوائده الأخرى للشعر والصحة بشكل عام، لما يحتويه من مضادات للأكسدة.

المصادر التي تحتوي على فيتامين e

يمكن الحصول على فيتامين هـ من أنواع الأطعمة المختلفة بدلًا من الاعتماد على الكبسولات، ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين ولها نفس تأثير كبسولات فيتامين e ما يلي:



  • الأسماك: حيث تحتوي الأسماك بحميع أنواعها على كمية هائلة من فيتامين e، مثل سمك التونة، والسردين، والجمبري.
  • المكسرات: تعد المكسرات من المصادر الرائعة للحصول على فيتامين هـ، حيث يتوفر بكثرة في اللوز، والجوز، والفستق، وتناول ملعقتين من هذه المكسرات يعادل 7.5 ملغ من فيتامين هـ، أي نسبة 90% من احتياجات الجسم له.
  • الخضروات الورقية، مثل الخس، والبازلاء، والكرنب، والسبانخ، والبقدونس، والبروكلي، حيث تحتوي الخضروات على نسبة عالية من الكالسيوم، وحمض الفوليك، ليستفيد الجسم بهذه العناصر الغذائية، بالإضافة إلى فوائد فيتامين e للشعر والصحة.
  • الأفوكادو: فهو من الفواكه الغنية بهذا الفيتامين، وتحتوي الحبة الواحدة منه على نحو 2 ملغ من فيتامين هـ، وهو ما يجعله مكمل غذائي طبيعي رائع.
  • الفواكه: يتوفر فيتامين e في العديد من أنواع الفاكهة، مثل المانجو والكيوي.
  • كما يتوفر فيتامين هـ في العديد من الأطعمة الأخرى مثل البيض، والزيوت النباتية، مثل زيت الذرة، وزيت الزيتون، وكبدة اللحم فهي غنية بفيتامين هـ، وفول الصويا، والفول العادي، والبذور، والحبوب الكاملة.

تعرفي على: فوائد زيت حبة السوداء للشعر الخفيف والشعر الأبيض.

فوائد فيتامين e للشعر

أوضحت بعض التجارب، أن فيتامين e له فوائد متعددة للشعر، حيث يساعد على إصلاح ضرر بصيلات الشعر، وتقويته، ومن أهم فوائده للشعر ما يلي:

تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس

حيث يعمل فيتامين هـ على تقوية تدفق الدورة الدموية لفروة الرأس، ويمتلك خصائص موسعة للأوعية الدموية، وهو ما يقوي إنبات بصيلات الشعر الموجودة، وإنبات بصيلات جديدة.



يعيد توازن زيوت فروة الرأس

فوائد فيتامين e للشعر
فوائد فيتامين e للشعر

يعمل فيتامين e على منع إفراز الزيوت الزائدة عن الحد بفروة الرأس، ويرطبها، ويغلف الشعر لحمايته من المخاطر البيئية السيئة، وتوفير بيئة صحية مثالية للشعر.

تقليل تساقط الشعر

أكدت دراسة أجريت في جامعة ماليزيا، أن كبسولات فيتامين هـ تساعد على إعادة إنبات الشعر لمن يعانون من تساقط الشعر، كما أنه قادر على حماية فروة الرأس من الحرارة الضارة.

يمنع الشعر اللمعان

من أبرز فوائد فيتامين e للشعر تعويضه الطبقة الدهنية التي يفتقدها، وبالتالي يعيد للشعر لمعانه ورونقه، فالطبقة الدهنية هي التي تحمي الشعر، وعندما تزول من على الشعر يصبح مظهر الشعر جافًا ومتهيش وصعب التصفيف.

الحفاظ على لون الشعر

يحتوي فيتامين هـ على مضادات للأكسدة تحافظ على صحة وسلامة أنسجة الشعر، وتحافظ عليه من الشيب واللون الأبيض، خاصةً عند استخدامه مع فيتامين د.

تقوية نمو الشعر

يعتبر فيتامين هـ من المنبهات التي تقوي بصيلات الشعر، ويحسن من الدورة الدموية لفروة الرأسن وبالتالي زيادة نمو الشعر، وجعله أكثر صحة وقوة.

يمكنكِ الآن عمل أجمل ألوان الشعر.

طرق استخدام فيتامين e للشعر

يوجد العديد من الطرق للحصول على التأثير المرغوب من فيتامين e، ولحصول الشعر على فيتامين e بشكل خاص لا بد من استخدامه بشكل موضعي على الشعر، حيث يمكن الاستفادة منه بالطرق التالية:

استخدامه كقناع للشعر

يتميز قناع فيتامين هـ للشعر عن باقي الماسكات الأخرى بأنه لا يصلح تلف الشعر فقط، وإنما يعالج تلف بصيلات الشعر بفاعلية، ولذا لا بد من تركيزه على فروة الرأس لحصولها على القدر الكافي من فوائد فيتامين e للشعر.

ويمكن استخدامه مع الزيوت الأخرى التي لها فاعلية لتغذية الشعر، مثل زيت جوز الهند، والأفوكادو، وترك الماسك على الشعر لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

استخدام زيت فيتامين e

فوائد فيتامين e للشعر
فوائد فيتامين e للشعر

يمكن استخدام زيت فيتامين e للشعر مع خلطه بزيت آخر قبل الاستعمال، ولكن لا بد من استعماله بعد استخراجه من الكبسولة مباشرة، فهو سريع التأكسد عند خروجه للهواء، وللحصول على نتائج فعالة يتم استخدامه كالآتي:

  • تدليك فروة الرأس بزيت فيتامين e، باستخدام أطراف الأصابع.
  • تمشيط الشعر من جذوره حتى الأطراف، وتوزيع الزيت على الشعر كاملًا بشكل جيد.
  • ترك الزيت على الفروة لمدة ربع ساعة على الأقل.
  • ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

استخدام فيتامين e كمكمل غذائي

يمكن الحصول على فيتامين e من النظام الغذائي، إلا أنه يمكن تناوله من المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب، للاستفادة من المصادر الغذائية بفعالية أكثر، وتحديد الجرعة المناسبة للحصول على  فوائد فيتامين e للشعر من المكملات الغذائية حتى لا تحدث أضرار ناجمة على تناول جرعة زائدة.

لا يفوتكِ القراءة عن كيفية استخدام الصبار لتكثيف الشعر.

تناوله عن طريق الفم

فعند تناول كبسولات فيتامين e عن طريق الفم لمدة 15 يومًا بانتظام، نحصل على نتائج فعالة وملحوظة على الشعر.

استخدام محتويات كبسولة فيتامين e

يمكن استخدام محتويات الكبسولة بمفردها، وذلك بإفراغ الكبسولة، وتدليك فروة الرأس بمكوناتها، وتركها على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الشعر جيدًا، وستحصل فروة الرأس على التغذية السليمة لبصيلات الشعر وجذوره.

خلطات طبيعية باستخدام فيتامين هـ للشعر

يستخدم فيتامين هـ في الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر، ولكن من الأفضل قبل خلطه بالوصفات الطبيعية فحصه جيدًا، بوضع بضع قطرات منه على معصم اليد لمدة يوم للتأكد من جودته، وعدم حدوث أعراض تهييج واحمرار للبشرة، ومن الوصفات الطبيعية التي تدخل في مكوناتها فيتامين e.

وصفة فيتامين e لتقوية وتطويل الشعر

تعمل فوائد فيتامين e للشعر على تقويته وتطويله، والوصفة التالية تمنح الشعر هذه الفوائد وهي كالتالي:

  1. وضع كمية من زيت فيتامين e على الشعر، على حسب طوله وكثافته.
  2. بعد توزيع الزيت على الشعر كاملًا يترك عليه لمدة نص ساعة على الأقل، ثم غسل الشعر بالشامبو.
  3. ويمكن ترك زيت فيتامين هـ على الشعر بعد الاستحمام، ويوضع على الشعر المبلل قبل التعرض للشمس.

وصفة فيتامين e لتنعيم الشعر

يساعد فيتامين هـ على تنعيم الشعر من الجذور حتى الأطراف، ويتضح ذلك بعد استخدام الخلطة التالية:

  1. مزج 3 كبسولات من زيت فيتامين هـ، مع ربع كوب من زيت السمسم.
  2. وضع المزيج على الشعر، مع فرك فروة الرأس، وتركه عليها لمدة ساعة.
  3. غسل الشعر بعد ذلك بالماء والشامبو.

تابعي معنا أحدث طرق: تكثيف الشعر الخفيف.

وصفة فيتامين e لحماية الشعر من التقصف

يمكن استخدام فيتامين هـ لتكثيف الشعر، وتحفيز نموه، وبالتالي التخلص من تقصفه، باستخدام هذه الوصفة:

  1. إضافة فيتامين هـ على الشامبو المستخدم، وكريم التصفيف لتحصلين على كثافة قوية للشعر، وسرعة نموه.
  2. كما يمكن خلط فيتامين هـ مع البلسم، وستحصلين على شعر ناعم وصحي، بالإضافة إلى تقوية جذور الشعر وبالتالي حمايته من التقصف.

ويعد فيتامين e من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ولذا فالجسم يكون قادرًا على تخزينه في الخلايا الدهنية، ويشتمل على خصائص مضادة للالتهابات.

ويعمل على دعم الجهاز المناعي، وصحة الجلد والخلايا، إلى جانب فوائد فيتامين e للشعر نظرًا لمضادات الأكسدة الموجودة به، والتي تقلل الجذور الحرة المسببة لانهيار خلايا بصيلات الشعر بفروة الرأس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق