ADVERTISEMENT

ما هي انواع الفضة

انواع الفضة عبر محيط، يوجد العديد منها ولكن عندما تكون الفضة خالصة بنسبة 100% فإنها تتصف بالنعومة والمرونة، وبالتالي فهي تتناسب مع الكثير من التطبيقات العملية، لذا في معظم الأوقات تخلط الفضة مع بعض المعادن الصلبة ومنها النحاس لإعطائها الصلابة، لذلك فإن نوع الفضة يتحدد على حسب نسبة المعدن الآخر الذي يضاف للفضة، وسنوضح لكم في هذا المقال كل المعلومات عن جميع الأنواع من الفضة.

أشهر انواع الفضة

تتنوع أنواع الفضة بناء على نسبة الفضة  التي توجد في القطعة، فكلما كانت نسبة الفضة كبيرة كلما كان النوع أكثر مرونة، لذا فإن النوع المخلوط يكون أكثر صلابة، ويصلح للاستعمال اليومي، وهذه الأنواع هي:

ADVERTISEMENT

الفضة الخالصة

يطلق على هذا النوع 999، حيث يتميز بأن نسبة الفضة فيه حوالي 99.9%، وبالتالي فهو من الفضة النقية.

كما يوجد فيه نسبة قليلة جداً من العناصر والمعادن الأخرى وتبلغ نسبتها حوالي 0.1%، ويكون هذا النوع لونه باهتاً مقارنة بالفضة الإسترليني.

ADVERTISEMENT

لا يستخدم هذا النوع في تصنيع المجوهرات كالأساور والخواتم، لأنها تتميز بالنعومة، وبالتالي فهي قابلة للخدش بسهولة، ولكن يمكن استعمالها في صناعة كل من الأقراط والقلائد.

الفضة المخلوطة

يتميز هذا النوع بوجود عناصر ومعان آخر في تركيبه، حيث تعطيه هذه العناصر القوة والمتانة ومنها الفضة الإسترلينية التي توجد فيها الفضة بنسبة 92.5%  لذا فهي تمتلك لمعة مميزة.

من أمثلة هذا النوع الفضة الأرجنتيني التي تدخل في تركيبها الفضة بنسبة 93.5%، وفي بعض الأوقات تبلغ نسبتها حوالي 96%، أما النسبة المتبقية تكون من النحاس، هذا النوع لا يكون بنفس صلابة الفضة الإسترلينية،  لذا لا يستخدم في تصنيع المجوهرات.

الفضة النيكل

يستخدم هذا النوع في تصنيع المجوهرات،  فهو لا يتركب من الفضة من الأساس ويطلق عليها اسم فضة بسبب لونها وليس بالمعادن الداخلة في تركيبها.

يتركب هذا النوع من عدة معادن وهي 60% نحاس و 20% زنك بالإضافة إلى 20% نيكل، فهو يبدو أكثر لمعاناً حيث يشبه في مظهره الفضة الإسترلينية ولكنها في الحقيقة سبيكة نيكل.

تتميز بسهولة تشكيلها حيث تدخل في صناعة كل التصميمات المتقنة، كما ينصح الأشخاص المصابون بحساسية المعادن تجنب هذا النوع.

الفضة التبتية

هي سبيكة معدنية لها شكل لون الفضة فقط، لكن لا تدخل الفضة في تركيبها ولكن يوجد بها معادن أخرى ومنها الرصاص، لذا ينبغي عليك الانتباه عند شراء المجوهرات المصنعة من التبتية وتجنب إعطائها للأطفال.

اطلع على: سعر جرام الفضة اليوم في مصر للبيع والشراء 2023

انواع الفضة
انواع الفضة

ما هي أفضل انواع الفضة الموجودة في العالم

بعد أن تحدثنا في الفقرة السابقة عن كل انواع الفضة وفقاً لدرجة نقائها، فإننا سنتكلم في هذه الفقرة عن أشهر وأحسن الأنواع الموجودة في العالم وهي كالآتي:

الفضة الإسترليني

تعد واحدة من ضمن سبائك الفضة المعروفة على مستوى العالم، حيث استخدمت منذ القرون القديمة، وتبلغ نسبة الفضة الخالصة فيها حوالي 92.5% والباقي من معدن النحاس، لذا فإن هذه السبيكة تكون قوية، وتستطيع ارتداءها يوميا.

تتميز بأن يوجد لها لامعة، ولكن يمكن تشويه بسهولة، وبمرور الوقت يتغير لونها نتيجة تأكسد عنصر النحاس الموجود في تركيب السبيكة.

يسهل تنظيفها بسهولة، ولكن يوجد حالات لا بد من تدخل صناعي المجوهرات من أجل إظهار جميع الأنماط والتصاميم الموجودة في السبيكة.

يمكن أن يدخل في تركيب هذا النوع من الفضة نسبة بسيطة من النيكل أو أي نوع من المعادن الأخرى، التي قد يحسس بها بعض الأشخاص.

تتصف المجوهرات التي تصنع من الفضة الإسترليني بالجودة العالية، لأن هذه المجوهرات تتطلى بالروديوم التي يعطي للمعدن اللون الأبيض ويصبح أكثر قوة، لا يمكن أن تتعرض هذه المجوهرات للتشوه بسهولة.

الفضة الإيطالي

هذا المصطلح لا يقصد به نوع الفضة ولكن يرجع إلى أنها صنعت في إيطاليا، حيث تمتلك إيطاليا تاريخا عظيما في تصنيع وإنتاج المجوهرات، كما يتواجد العديد من عيارات الفضة الإيطالي.

يمكن أن يصنع هذا النوع من الفضة الخالصة أو الأرجنتينية، بالإضافة إلى الفضة الإسترليني، أو من الأنواع الأخرى، ويبلغ عيار الفضة الإيطالي حوالي 925.

تدخل الفضة في تركيب هذا النوع بنسبة مقدارها 92.5%، ويستخدم هذا النوع في تصنيع نوعيات من المجوهرات والحلي.

تابع قراءة: الاستثمار في الذهب عن طريق البنوك

انواع الفضة
انواع الفضة

عيارات أنواع الفضة

يكثر استخدام أنواع عديدة من درجات الفضة بالإضافة إلى كل من الفضة الإيطالي والإسترليني، وهذه العيارات على النحو الآتي:

  • الفضة الإسكندنافية يتواجد منها عيار 830.
  • بريتانيا الفضية عيار 958.
  • الفضة الخالصة بدقة 999.
  • العملة الفضية تتراوح العيارات من 790 حتى 900.
  • درجة أولى من الفضة الفرنسية  عيار 950.
  • الفضة الألمانية يوجد منها عيار 800 و835.
  • أما الفضة الروسية يتوفر منها نوع 88 زولو تنيك عيار  916 و84 زولو تنيك 875.
  • بينما الفضة من النوع الإسترليني تمتلك عيارين أحدهما 960 والآخر 925.

يُمكنك معرفة الآتي: أفضل طريقة للاستثمار في الذهب

وفي ختام انواع الفضة، يوجد أنواع كثير من الفضة منتشرة داخل الأسواق، ويتحدد سعرها طبقا لدرجة جودتها وعيارها، وتستخدم بشكل كبير في تصنيع كل من المجوهرات والإكسسوارات،

وينبغي أن تكون لديك الخبرة الكافية بأنواع الفضة التي تدخلا في المجوهرات لمنع الغش، كما يوجد أنواع عديدة من السبائك المشابه للفضة في مظهرها، ولكن تدخل معادن أخرى غير الفضة في تركيبها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق